المكتبات بين الحاضر و الماضي

الافق الجميل

تاج المنتدى
الإدارة
إنضم
15 سبتمبر 2010
المشاركات
45,381
العمر
40
الإقامة
تلمسان
هواياتك
كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
وظيفتك
موظف بقطاع التجارة
شعارك
كن جميلا ترى الوجود جميلا
المكتبات بين الحاضر و الماضي


البناء الفني:
البيت الشعري:يتكون البيت الشعري من شطرين يسمى الشطر الاول الصدرو يسمى الشطر الثاني العجزمثل : العلم آية ذا الزمـــــــــــــــــــــ ــان ،و عدة المتغلب
تعريف السجع :هو توافق و تلائم الفاصلتين في الحرف الاخير .و هو لفظ يحدث عذوبة في الكلام و جمال في المعنى مثل :المكتبة هي التي تحقق رغبتك و ترضي ذوقك و تنمي هوايتك.


=================================

السنة الثالثة متوسط

الوحدة ا لثالثة: المكتبات

1 ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء , ب ـ البناء اللغوي , ج ـ تطبيقات .

الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .

ـ القدرة على توظيف أفعال المدح والذم والسجع .

ـ القدرة على التمييزبين الصدر والعجزومعرفة البيت المدور.

ـ القدرة على ذكر مواضع حذف المبتدأ وتوظيفها شفهيا وكتابيا .

- القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.

مؤشر الكفاءة : - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.

ـ ويشرح الكلمات الغامضة ويوظفها في جمل مفيدة .

ـ ويوظف أفعال المدح والذم والسجع في شفهيا وكتابيا.

ـ ويوظف الجملة الاسمية بدون ذكر المبتدأ .

- وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .

الوسائل: الكتاب 21 , السبورة.

أولاـ فهم المقروء

1- تقديم الوحدة : ما هي المرافق العمومية ؟ من يقصد المكتبات ؟ لماذا ؟

2 -تقديم الدرس : أين توجد المكتبات ؟ ما الفرق بين المكتبة ماضيا وحاضرا ؟

3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن المكتبات تطورت بفضل التطور التكنولوجي .

4- قراءة صامتة للنص .

5 -أسئلة لمراقبة الفهم : فيم تفيدنا المكتبات ؟ لماذا اهتمت الأمم كلها بالمكتبات ؟ ما الذي ساعد على تطور المكتبات ؟

الفكرة العامة : تبيان الكاتب تطور المكتبات ودورها في نشر العلم والثقافة .

6- قراءة نموذجية للنص.

7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .

8- فهم النص:

أ ـ شرح المفردات: ينتسب : ينتمي , النفور : الهروب, نعم : حبذا , بئس : لاحبذا, يوثقها : يسجلها , يقيدها .

ب ـ الأسئلة: ما هي الرغبة التي تحققها المكتبة لنا ؟ كيف تلتقي في المكتبة بمشاهير الناس ؟ ما دور الكتابة في ازدهار الحضارة ؟ ما الذي ساهم في نشر الكتب اليوم بسهولة وبأقل ثمن ؟

ج ـ الأفكار الأساسية :

ـ تبيان الكاتب فائدة المكتبة للإنسان .

ـ تبيان الكاتب أثر اهتمام الأمم بالمكتبات على تطور الحضارة .

ـ تبيان الكاتب دور التطور التكنولوجي في خدمة المكتبات .

د ـ المغزى :

ـ نعم الهواية مطالعة الكتب ونعم العمل إنشاء المكتبات .

9 ـ البناء الفني:

أ- الأسئلة : ما معنى : بنك المعلومات, الحاسوب, شاشات ؟ كيف تسمى هذه الكلمات الخاصة ؟ علام يدل الفعلان :نعم, بئس في الفقرة الثالثة ؟ ما العلاقة بينهما ؟ ابحثوا عن طباقات أخرى .لاحظوا كيف كتب البيت في الوارد في النص ؟ لماذا ؟ كيف يسمى ؟ بم تنتهي الجمل في الفقرة الأولى ؟ كي يسمى الأسلوب ؟ ما أثره ؟

ب- استنتاج:

ـ المصطلحا ت العلمية هي كلمات مختصة بعلم من العلوم : تكنولوجيا , , رياضيات ....

ـ الطباق هو الجمع بين كلمتين متضادتين في المعنى في جملة واحدة . مثال : أحب الصدق وأكره الظلم .

ـ البيت يتكون من شطر أول (صدر) وشطر ثان( عجز) , وإذا اشترك شطراه في كلمة واحدة فهومدور.

ـ السجع هو توافق بعض الجمل في الأحرف الأخيرة في النص النثري وينتج عنه رنين موسيقي , وهو من المحسنات اللفظية .

10 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.

- لخصوا مضمون النص شفهيا بأساليبكم الخاصة.


 
أعلى أسفل