- إنضم
- 15 سبتمبر 2010
- المشاركات
- 45,381
- العمر
- 40
- الإقامة
- تلمسان
- هواياتك
-
كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
- وظيفتك
-
موظف بقطاع التجارة
- شعارك
-
كن جميلا ترى الوجود جميلا
المكتبات بين الحاضر و الماضي
البناء الفني:
البيت الشعري:يتكون البيت الشعري من شطرين يسمى الشطر الاول الصدرو يسمى الشطر الثاني العجزمثل : العلم آية ذا الزمـــــــــــــــــــــ ــان ،و عدة المتغلب
تعريف السجع :هو توافق و تلائم الفاصلتين في الحرف الاخير .و هو لفظ يحدث عذوبة في الكلام و جمال في المعنى مثل :المكتبة هي التي تحقق رغبتك و ترضي ذوقك و تنمي هوايتك.
=================================
السنة الثالثة متوسط
الوحدة ا لثالثة: المكتبات
1 ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء , ب ـ البناء اللغوي , ج ـ تطبيقات .
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
ـ القدرة على توظيف أفعال المدح والذم والسجع .
ـ القدرة على التمييزبين الصدر والعجزومعرفة البيت المدور.
ـ القدرة على ذكر مواضع حذف المبتدأ وتوظيفها شفهيا وكتابيا .
- القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
مؤشر الكفاءة : - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
ـ ويشرح الكلمات الغامضة ويوظفها في جمل مفيدة .
ـ ويوظف أفعال المدح والذم والسجع في شفهيا وكتابيا.
ـ ويوظف الجملة الاسمية بدون ذكر المبتدأ .
- وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب 21 , السبورة.
أولاـ فهم المقروء
1- تقديم الوحدة : ما هي المرافق العمومية ؟ من يقصد المكتبات ؟ لماذا ؟
2 -تقديم الدرس : أين توجد المكتبات ؟ ما الفرق بين المكتبة ماضيا وحاضرا ؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن المكتبات تطورت بفضل التطور التكنولوجي .
4- قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : فيم تفيدنا المكتبات ؟ لماذا اهتمت الأمم كلها بالمكتبات ؟ ما الذي ساعد على تطور المكتبات ؟
الفكرة العامة : تبيان الكاتب تطور المكتبات ودورها في نشر العلم والثقافة .
6- قراءة نموذجية للنص.
7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8- فهم النص:
أ ـ شرح المفردات: ينتسب : ينتمي , النفور : الهروب, نعم : حبذا , بئس : لاحبذا, يوثقها : يسجلها , يقيدها .
ب ـ الأسئلة: ما هي الرغبة التي تحققها المكتبة لنا ؟ كيف تلتقي في المكتبة بمشاهير الناس ؟ ما دور الكتابة في ازدهار الحضارة ؟ ما الذي ساهم في نشر الكتب اليوم بسهولة وبأقل ثمن ؟
ج ـ الأفكار الأساسية :
ـ تبيان الكاتب فائدة المكتبة للإنسان .
ـ تبيان الكاتب أثر اهتمام الأمم بالمكتبات على تطور الحضارة .
ـ تبيان الكاتب دور التطور التكنولوجي في خدمة المكتبات .
د ـ المغزى :
ـ نعم الهواية مطالعة الكتب ونعم العمل إنشاء المكتبات .
9 ـ البناء الفني:
أ- الأسئلة : ما معنى : بنك المعلومات, الحاسوب, شاشات ؟ كيف تسمى هذه الكلمات الخاصة ؟ علام يدل الفعلان :نعم, بئس في الفقرة الثالثة ؟ ما العلاقة بينهما ؟ ابحثوا عن طباقات أخرى .لاحظوا كيف كتب البيت في الوارد في النص ؟ لماذا ؟ كيف يسمى ؟ بم تنتهي الجمل في الفقرة الأولى ؟ كي يسمى الأسلوب ؟ ما أثره ؟
ب- استنتاج:
ـ المصطلحا ت العلمية هي كلمات مختصة بعلم من العلوم : تكنولوجيا , , رياضيات ....
ـ الطباق هو الجمع بين كلمتين متضادتين في المعنى في جملة واحدة . مثال : أحب الصدق وأكره الظلم .
ـ البيت يتكون من شطر أول (صدر) وشطر ثان( عجز) , وإذا اشترك شطراه في كلمة واحدة فهومدور.
ـ السجع هو توافق بعض الجمل في الأحرف الأخيرة في النص النثري وينتج عنه رنين موسيقي , وهو من المحسنات اللفظية .
10 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
- لخصوا مضمون النص شفهيا بأساليبكم الخاصة.
البناء الفني:
البيت الشعري:يتكون البيت الشعري من شطرين يسمى الشطر الاول الصدرو يسمى الشطر الثاني العجزمثل : العلم آية ذا الزمـــــــــــــــــــــ ــان ،و عدة المتغلب
تعريف السجع :هو توافق و تلائم الفاصلتين في الحرف الاخير .و هو لفظ يحدث عذوبة في الكلام و جمال في المعنى مثل :المكتبة هي التي تحقق رغبتك و ترضي ذوقك و تنمي هوايتك.
=================================
السنة الثالثة متوسط
الوحدة ا لثالثة: المكتبات
1 ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء , ب ـ البناء اللغوي , ج ـ تطبيقات .
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
ـ القدرة على توظيف أفعال المدح والذم والسجع .
ـ القدرة على التمييزبين الصدر والعجزومعرفة البيت المدور.
ـ القدرة على ذكر مواضع حذف المبتدأ وتوظيفها شفهيا وكتابيا .
- القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
مؤشر الكفاءة : - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
ـ ويشرح الكلمات الغامضة ويوظفها في جمل مفيدة .
ـ ويوظف أفعال المدح والذم والسجع في شفهيا وكتابيا.
ـ ويوظف الجملة الاسمية بدون ذكر المبتدأ .
- وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب 21 , السبورة.
أولاـ فهم المقروء
1- تقديم الوحدة : ما هي المرافق العمومية ؟ من يقصد المكتبات ؟ لماذا ؟
2 -تقديم الدرس : أين توجد المكتبات ؟ ما الفرق بين المكتبة ماضيا وحاضرا ؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن المكتبات تطورت بفضل التطور التكنولوجي .
4- قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : فيم تفيدنا المكتبات ؟ لماذا اهتمت الأمم كلها بالمكتبات ؟ ما الذي ساعد على تطور المكتبات ؟
الفكرة العامة : تبيان الكاتب تطور المكتبات ودورها في نشر العلم والثقافة .
6- قراءة نموذجية للنص.
7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8- فهم النص:
أ ـ شرح المفردات: ينتسب : ينتمي , النفور : الهروب, نعم : حبذا , بئس : لاحبذا, يوثقها : يسجلها , يقيدها .
ب ـ الأسئلة: ما هي الرغبة التي تحققها المكتبة لنا ؟ كيف تلتقي في المكتبة بمشاهير الناس ؟ ما دور الكتابة في ازدهار الحضارة ؟ ما الذي ساهم في نشر الكتب اليوم بسهولة وبأقل ثمن ؟
ج ـ الأفكار الأساسية :
ـ تبيان الكاتب فائدة المكتبة للإنسان .
ـ تبيان الكاتب أثر اهتمام الأمم بالمكتبات على تطور الحضارة .
ـ تبيان الكاتب دور التطور التكنولوجي في خدمة المكتبات .
د ـ المغزى :
ـ نعم الهواية مطالعة الكتب ونعم العمل إنشاء المكتبات .
9 ـ البناء الفني:
أ- الأسئلة : ما معنى : بنك المعلومات, الحاسوب, شاشات ؟ كيف تسمى هذه الكلمات الخاصة ؟ علام يدل الفعلان :نعم, بئس في الفقرة الثالثة ؟ ما العلاقة بينهما ؟ ابحثوا عن طباقات أخرى .لاحظوا كيف كتب البيت في الوارد في النص ؟ لماذا ؟ كيف يسمى ؟ بم تنتهي الجمل في الفقرة الأولى ؟ كي يسمى الأسلوب ؟ ما أثره ؟
ب- استنتاج:
ـ المصطلحا ت العلمية هي كلمات مختصة بعلم من العلوم : تكنولوجيا , , رياضيات ....
ـ الطباق هو الجمع بين كلمتين متضادتين في المعنى في جملة واحدة . مثال : أحب الصدق وأكره الظلم .
ـ البيت يتكون من شطر أول (صدر) وشطر ثان( عجز) , وإذا اشترك شطراه في كلمة واحدة فهومدور.
ـ السجع هو توافق بعض الجمل في الأحرف الأخيرة في النص النثري وينتج عنه رنين موسيقي , وهو من المحسنات اللفظية .
10 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
- لخصوا مضمون النص شفهيا بأساليبكم الخاصة.