نصائح لتهيئة الطالب نفسيا للاختبارات

نصائح لتهيئة الطالب نفسيا للاختبارات


النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    -•♥مشرفة عيادة طموحنا النفسية ♥•-

    المعلومات الشخصية

    نجم نصائح لتهيئة الطالب نفسيا للاختبارات

    تعتبر الاختبارات من اصعب الاوقات التي قد يمر بها الطالب خلال مسيرته الدراسية نظرا لتعرضه للعديد من الضغوطات النفسية من خوف و هلع من الرسوب الخ . فيما يلي سنسلط الضوء على الموضوع
    نصائح لتهيئة الطالب نفسيًا للإمتحانات المدرسيّة


    1- النوم الصحي: يؤثر النوم بالقدرة على النجاح والتفوق خلال الإمتحانات المدرسيّة، لهذا فإنّ السهر وقلة النوم يترك عواقب سلبيّة على نفسيّة الطالب وقدرته على الصمود خلال هذهِ المرحلة، لهذا عليك أن تنظّم ساعات نوم الطالب خلال الإمتحانات، وأن تشجّعه على النوم المبكر في ساعة معينة والاستيقاظ في الصباح الباكر، مع أهمية الحصول على ربع ساعة من النوم خلال فترة الظهيرة.

    2- أخذ فترات من الراحة: إنّ قرب الإمتحانات المدرسة لا يعني أنّ على الطالب أن يُذاكر طوال الوقت دون الحصول على ساعات من الراحة، حيثُ أكدّ الخبراء بأن الدراسة المتواصلة والمستمرة طوال اليوم تؤثر سلبًا على راحة الطالب النفسيّة، وتعرّضه لخطورة الإرهاق والإنهيار العصبي، ومن هنا ننصحك بأن تخصص ساعات معينة من اليوم ليحصل فيها الطالب على الراحة، كأن يُشاهد التلفاز مثلًا، أو أن تسمح لهُ بالذهاب مع أصدقائهِ لوقتٍ محدد فقط.


    3- تزويد الطالب بمشاعر التفاؤل: لا شيئ من الممكن أن يُحسّن من نفسيّة الطالب خلال فترة الإمتحانات أكثر من تزويدهِ بمشاعر التفاؤل بشكلٍ يومي، كأن تتحدّث معه عن متعة النجاح وجمالهِ، وعن قصص الناجحين الذين استطاعوا أن يتحدوا كل الظروف الصعبة ليصلوا إلى أحلامهم.


    4- إبعاده عن مصادر القلق والتوتر: من الضروري أن تُبعد الطالب عن كل أجواء القلق والتوتر النفسي، وعن كل الأجواء السلبيّة التي تؤثر على تحصيلهِ الدراسي وقدرتهِ على الدراسة بشكلٍ مكثف وصحيح، كإبعادهِ مثلًا عن الصراعات والمشاكل والخلافات الزوجيّة، وعن كل الأشخاص المُحبطين الذين يُحاولون أن يزرعوا المشاعر والأفكار السلبيّة داخله.

    5- تشجيعهِ على ممارسة رياضة اليوجا: إنّ رياضة اليوجا تساعد في حماية الطالب من التعرّض لكل عوامل القلق والتوتر، وتُخلّصه من مشاعر الضيق والملل، لهذا عليك أن تشجّع الطالب يوميًا على ممارسة تمارين اليوجا والاسترخاء لمدة نصف ساعة.


    6- تهيئة الجو المناسب للدراسة: تتأثّر نفسية الطالب بالجوّ العام الذي يدرس فيهِ، لهذا عليك أن تؤمّن له الراحة في الغرفة المخصصة للدراسة، كأن تكون مجهزة بإضاءة مناسبة، وأثاث مريح، بالإضافة لأهمية تأمين درجة حرارة معتدلة، ومن الأفضل أن تعتمد على ضوء الشمس لإنارة الغرفة خلال فترة النهار، وذلك لأنّ أشعة الشمس تمنح الطالب المزيد من الطاقة والحيوية والنشاط.




    7- التقرّب من الله تعالى: لا شيئ من الممكن أن يمنح الطالب الراحة والطمأنينة خلال فترة الإمتحانات المدرسة، أكثر من التقرب من الله سبحانهُ وتعالى، والتوجه إليهِ بالدعاء الصالح، لهذا عليك أن تشجع الأبناء على قراءة القرآن وذكر الله قبل قبل الذهاب إلى الإمتحان وخلال أيّام المذاكرة.

    8- الاستماع إلى الموسيقى: في حال كان الطالب يشعر بنوع من التوتر والقلق خلال فترة الإمتحانات، فإننا ننصحك بأن تسمعهُ بعض الأنواع منالموسيقى الهادئة التي تساعدُ على استرخاء الأعصاب والتخلّص من كل مسببات التوتر النفسي.



    9- تقديم المكافآت المعنوية لهُ: لكي تدعم الطالب معنويًا خلال فترة الإمتحانات المدرسيّة يُمكنك أن تقدمّ له الهدايا المعنويّة التي تمنحه الكثير من السعادة النفسيّة، والتي تدفعهُ للدراسة والاجتهاد.

    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: Princesse ikhlase,SäŁsã BïL






  2. #2
    ♥•- الإدارة العليا-•♥

    المعلومات الشخصية

    افتراضي رد: نصائح لتهيئة الطالب نفسيا للاختبارات

    شكرا ايتها الطبيبة النفسية ساعدت الطلاب كثيرا بهذه النصائح الجيدة

المواضيع المتشابهه

  1. نفسيا
    بواسطة براءة فتاة في المنتدى عيادة طموحنا النفسية
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 08-03-2021, 23:07
  2. نصائح لك عزيزي الطالب عند استلام النتائج
    بواسطة أريج الاسلام في المنتدى النكت و الالغاز
    مشاركات: 27
    آخر مشاركة: 02-08-2015, 15:20
  3. اخبرنا ماذا تفتقد نفسيا
    بواسطة ميس الريم في المنتدى عيادة طموحنا النفسية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 06-05-2014, 20:26
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-03-2014, 15:48
  5. إنذار من مطلقة حاضنة لتهيئة مسكن حضانة
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى قسم الكفاءة المهنية CAPA
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-06-2012, 21:47

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •