من الأخطاء اللغوية: "الشريعة السمحاء"، والصواب: الشريعة السمحة، لأن "أفعل" مؤنثها "فعلاء": أبيض وبيضاء، و"فَعْل" مؤنثها "فَعْلة": سمح وسمحة.



من الأخطاء اللغوية الشائعة قولك: "امرأة صبورة وحسودة"، والصواب: صبور وحسود، لأن "فَعُوْل" إن كانت بمعنى "فاعل" لا تؤنث بالتاء.

من الأخطاء اللغوية الشائعة: "أعاني من المرض، أقاسي من السهر، أشكو من الهم"، والصواب: حذف "من"، لأن الأفعال: "عانى، قاسى، شكا" وكذلك فعل أكدَّ يؤكد، كلها هذه الأفعال تتعدى بنفسها دون أدوات ربط.

من الأخطاء اللغوية: "فوَّضتُ أخي بالأمر"، والصواب: فوضتُ الأمر إلى أخي، لأن فوّض مثل تَرَك، فلا يقال: تركت أخي بالأمر، بل: تركت الأمر إلى أخي.

من الأخطاء اللغوية الشائعة قولك : "أثاث قَيِّم"، والصواب: أثاث نفيس، لأن القيم هو المستقيم {فِيْهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ} أي مستقيمة، ومن معاني قيم أيضا القائم على الأمر.

من الأخطاء اللغوية الشائعة قولك : "تخرج من الجامعة"، والأصوب: تخرج في الجامعة، لأن معنى تخرج: تدرب وتعلم، نقول: تدرب في الجامعة، وليس من الجامعة.

من الأخطاء اللغوية الشائعة قولك: "انتظرتك حوالي ساعة"، والصواب: انتظرتك نحو ساعة، أو قرابة ساعة، لأن "حوالي" مكانية، قل: جلست حواليه.

من الأخطاء اللغوية الشائعة قولك: "قمت بينما جلس أخي"، والأصوب: قمت في حين جلس أخي، لأن بينما تجيء وبعدها إذ، مثل: بينما أنا قائم إذ جاء أخي.

من الأخطاء اللغوية الشائعة قولهم: "أنا هنا منذ فترة"، والأفصح "أنا هنا منذ مُدة"، لأن الفترة هي السكون بعد حركة، والمدة بين النـبـيـَّـين.