مقياس الأنثروبولوجيا

مقياس الأنثروبولوجيا


النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    -•♥ مراقب عام♥•- الصورة الرمزية ÂDěl Dâ SïLvà
    تاريخ التسجيل
    Apr 2015
    المشاركات
    5,251
    الجنس
    ذكر
    الوظيفة
    جمع الحسنات
    الهوايةŠ
    كتابة الخواطر
    شعرك
    الصداقة المزيفة كالطير المهاجر يرحل إذا ساء الجو

    افتراضي مقياس الأنثروبولوجيا

    مفاهيم ومصطلحات:
    1-حول مفهوم الأنثروبولوجيا:
    - الأنثروبولوجيا من أحدث الدراسات في العلوم الإنسانية.
    - كلمة انثروبولوجيا مشتقة من كلمتين يونانيتين هما: انثرو بوس (Anthvo pos)، ومعنا الإنسان ولوغوس (Logos) ومعناها الكلمة أو الموضوع أو الدراسة وبهذا يكون معنا انثروبولوجيا هو دراسة الإنسان، أو علم الإنسان.
    - رواخ (Rouch) عالم نفس ألماني أول من استخدم مصطلح أنثروبولوجيا Anthropology عام 1841م، كمفهوم فلسفي يتصل بدراسة النفس الإنسانية، ثم نقل هذا المصطلح في التركيز على دراسة السلالات البشرية، وقد أعطاه المعنى التالي:
    هو: دراسة المؤثرات الخارجية التي يخضع لها، العقل الإنساني، والتغيرات التي تتم بمقتضى تلك المؤشرات.
    - ويرى العالم الأمريكي فرانز بوأس بأنه علم يدرس الإنسان باعتباره كائناً اجتماعيا حيث يتم دراسة ظواهر الحياة الاجتماعية والإنسانية دون تحديد زماني أو مكاني.
    - يتضح من ذلك أن موضوع هذا العلم هو الإنسان، فالإنسان هو المحور الأساسي وهو الذي يحدد موضوعات هذا العلم بصرف النظر عن الزمان والمكان.
    - كان في بدايته يركز على دراسة الإنسان وأسلافه الأوائل وأصوله منذ أقدم فترات التاريخ بلد وما قبل التاريخ وفي كل بقاع العالم وذلك من خلال الحفريات والآثار.
    - في البداية اهتم هذا العلم بدراسة المجتمعات البدائية، حيث يرى بعض الأنثروبولوجيين أن ما يميز هذا العلم عن العلوم الأخرى، كعلم الأجتماع والأقتصاد و السياسة والتاريخ وعلم النفس والجغرافيا هو تركيزه على المجتمعات البشرية البدائية. غير أن هذا الرأي لم يعد مقبولاً في الوقت الراهن حيث شمل المجتمعات غير البدائية، كالقروية والبدو الرحل، والمجتمعات المتمدنين كالمجتمع الأمريكي والروسي والصين...، وشمل كذلك دراسة عمليات الشرائح و الاندماج بين الحضارات...إلخ.
    برغم أن الإنسان يدرس من قبل علوم أخرى كعلم النفس وعلم الاجتماع والتاريخ وعلم التشريح والجغرافيا البشرية والسياسية
    - وعلم الاقتصاد، وعلم الأديان، إلا أن علم الأنثروبولوجيا ينفرد بخصائص منهجية في دراسة الإنسان، يتحدد من خلالها سمات هذا العلم، عن بقية العلوم الأخرى ومن أهم هذه الخصائص ما يلي:
    1-علم الأنثروبولوجيا يدرس المجتمع ككل دون التركيز على جانب محدد بذاته. وبذلك فهو يستخدم المنهج الكلي في الدراسة (holistic mithod) فهو يدرس المجتمع من عقائده، وشعائره، واقتصاده، وسياسته...إلخ.
    2-يستخدم علم الأنثروبولويا المنهج المقارن في دراسة الأنسان (Compaarative Mithod) فهو أنسب الطرق في دراسة الأنثروبولوجيا. حيث تتم دراسة مقارنة لمجتمعات متعددة في أبنيتها الأجتماعية وثقافاتها حتى يمكن التوصل إلى تعميمات علمية مجردة تحد وخصائص تلك المجتمعات.
    3-تعتمد الأنثروبولوجيا الثقافية أو الأجتماعية المعاصرة على ما يسمى بالبحث الحقلي (field Research) أو المعانية الميدانية للنموذج المختار للدراسة. حيث انتهى عهد الأنثروبولوجيا النظرية وأصبحت الدراسة الميدانية هي الحقل التجريبي لعلم الأنثروبولوجيا، تماماً كبقية العلوم الأخرى التي تعتمد على التجارب المخبرية.
    4-من أهم الخصائص التي تميز الأنثروبولوجيا عن غيرها من العلوم الأنسانية هو اختياره لنوعية معينة من النماذج المجتمعية التي تدرسها. وقد كان النموذج المختار للدراسة في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر هو المجتمع الذي يوصف بأنه بدائي (Primitive society) لأنه مجتمع صغير نسبياً ومحدود الكثافة تسهل دراسته دراسة كلية شاملة.
    5-يدرس هذا العلم الأنسان من جانبه الفردي والأجتماعي الثقافي معاً. وقد ظهرت مفاهيم علمية تميز هذا النوع من الدراسة فيها:
    أ*. الأنثروبولوجيا الطبيعية المادية (physical Anthropology) يدرس جسم الإنسان سواء من حيث صفاته ومقاييسه أو من حيث أسلافه وأجداده الأوائل وكيفية انتشاره.
    ب*. الأنثروبولوجيا الاجتماعية (social Anthropology) وهو دراسة الإنسان والنظم الاجتماعية في علاقاتها وترابطها مع بعضها البعض في شبكة العلاقات الاجتماعية والثقافية. والأمر هنا يتعلق بالعلاقات الاجتماعية والثقافية. والأمر هنا يتعلق بالعلاقات الاجتماعية وأنماطها الثقافية (cultural Anthropology).
    · هناك مصطلحات ثلاثة متداخله فيما بينها، ويجب فهما والتفريق في دلالاتها:
    أ*. الأنثروبولوجيا: Ethnology
    دراسة الشعوب والسلالات العرقية دراسة تاريخية مقارنة تتم عبر الزمان، وتبحث في الأصول الأولى للنوع الإنساني العاقل، وتطوره حتى العصر الحالي. ولهذا فهي تهتم بالمقارنة والتحليل من خلال نظره تاريخية. ويدخل في إطار الأنثروبولوجيا دراسة أصول الحضارات والمناطق الثقافية وهجرة الثقافة وانتشارها من منطقة إلى أخرى والسمات النوعية لكل هذه الثقافات.
    ب*. الأنتونجرافيا Ethnography:
    فهي تعني وصف الشعوب أو مصف الثقافات أو أنها الدراسة الوصفية للثقافات المختلفة التي تتعلق بالشعوب البدائية بصورة خاصة، فهي تسجيل وصفي للثقافات أو دراسة الثقافات دراسة غير تفسيريه في المقام الأول. وقد نشأت هذا النوع من الدراسة من خلال كتابات الرحالة القدامى الذين كانوا يسجلون كل ما يشاهدونه عن الجماعات المختلفة حضارياً.
    ج. الأنثروبولوجيا الاجتماعية والانثولوجيا:
    كل الفرعين يعتمد في دراسته وتحليله وتعميماته على المعلومات الأثنوجرافيه لمجتمع أو ظاهرة ما من ظواهره ولكن بينما تنهج الأثنولوجيا منهجاً تاريخياً انتشارياً في
    تحليلاتها عن طريق تتبع الطاهرة إلى أصولها التاريخية الأولى وكيفية انتشارها فأن الأنثروبولوجيا الاجتماعية لا تهتم بهذا النهج التاريخي، وإنما تهتم بدراسة الظاهرة دراسة بنائيةً وظيفية هنا الآن أي في مكان وزمان معينين بغض النظر عن التسلسل التاريخي للظاهرة، فهو تاريخ فرضي تخميني لا يعتد به.


    الانثروبولوجيا وعلاقتها بالعلوم الأخرى:
    العلوم التي لها علاقة بعلم الأنثروبولوجيا هي:
    أ*. العلوم الاجتماعية، وهي علوم ذات علاقة مباشرة بالانثروبولجيا.
    ب*. العلوم غير الاجتماعية، كعلوم اللغة والأدب والطب والطبيعة.
    ومعيار بناء هذه العلاقة مبنية على معيارين هما:
    أ*. نوعية العلاقة، إذا كانت مباشرة أم غير مباشرة.
    ب*. مضمون هذه العلاقة وماذا يتضمن كل علم من الناحية المعرفية.
    بناءً على هذين المعيارين يمكن جمع العلوم في علاقتها بالأنثروبولوجيا في مجموعتين.
    الأولى: ذات علاقة مباشرة:




    وأهم العلوم في ذلك:
    1- علم الاجتماع:
    - علم الاجتماع يدرس الحضارة المعقدة وتركيبها وخصائصها، والأنثروبولوجيا تدرس الشعوب البدائية البسيطة والمنعزله، في بداية الأمر.
    - المنهج المستخدم في كلا العلمين مختلف: الأنثروبولوجي يعتمد على المنهج البسيط في الحصول على المعلومة، يعتمد على الوصف والتوثيق، في حين يعتمد على الاجتماع على التحليل وكشف العوامل المؤدية إلى وجود المشكلة.
    ولكن يتطور المعرفة، وتطور علم الأنثروبولوجيا، بالذات في الوقت الراهن
    - تخطى هذا العلم حدود دراسة الشعوب البدائية البسيطة، وأصبح يدرس الأنسان في مجتمعه المتطور، وبذلك اقترب هذا العلم من علم الأجتماع في موضوعه، وطرقه المنهجيه، وأدواته القياسية، كطريقة دراسة الحالة، و الطريقة التجريبية، والطريقة التاريخية، وطريقة تحليل المضمون... واستخدام الأدوات القياسية، كالأستمارة أو الأستبانه، والمقابلة الشخصية، والملاحظة...، وبذلك أصبح هذا لعلمان متقاربان إلى درجة التشابه، فمثلاُ موضوع الثقافة أصبح يستخدم بشكل كبير في علم الأجتماع، (علم الأجتماع الثقافي) وهذا الموضوع (الثقافة) هو من محاور علم الأنثروبولوجيا.
    فالأنثروبولجيا علم يدرس الأنسان في المجتمع المتطور من ضمن البناء الأجتماعي كعاداته وتقاليده، وأمثاله الشعبية وسلوكه الأجتماعية المحدد.
    وعلم الأجتماع يدرس الأنسان في مجتمعه المتطور على أنه سلوك اجتماعي وعلاقات اجتماعية وبنية اجتماعية وطبقية.
    1- علاقة الانثروبولوجيا بعلم النفس:
    - يدرس علم النفس الأنسان في إطار مشكلة سلوكية واهتمام كبير بالسلوك الفردي.
    - وأن علم الأنثروبولوجيا يميل إلى وضع تقييمات جماعية على أسس ثقافية. ولكن العلاقة بين علم النفس وعلم الانثروبولوجيا لم تكن لتتضح إلا بعد أن بدأ علماء الانثروبولوجيا يركزون اهتمامهم على موضوع العلاقة بين الثقافة والفرد. فقد أخذ الأنثروبولوجيون يهتمون بموضوعات ومصطلحات ومفاهيم التحليل النفسي والطب النفسي.
    2- علاقة الأنثروبولوجيا بعلم السكان:
    يدرس علم السكان:
    1-التركيب النوعي للسكان... شعوباً وقبائل.
    2-التركيب العمري (فئات الأعمار).

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: sisi m9alha

    سيأخذ الجميع نصيبه من هذه الدنيا
    ☺♥
    سواء كانت سعادة أو حزن لن يفوتك شيء
    ☺♥
    كتبه الله لك أو عليك ،
    ☺♥
    فارضى بالقدر وقول ;
    ☺♥
    الحمدلله

المواضيع المتشابهه

  1. مقياس حل المشكلات
    بواسطة ~حنين الروح~ في المنتدى علم النفس العيادي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-03-2015, 19:32
  2. مقياس رسم الخريطـــة
    بواسطة ᎥᎽᎯ Ꭰ في المنتدى الرياضيات للسنة الثانية متوسط
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-05-2014, 13:36
  3. مقياس قلق المـوت
    بواسطة ~حنين الروح~ في المنتدى علم النفس العيادي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-02-2014, 19:52

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •