تصاميم درابزين للسلالم الداخلية والخارجية تستوجب إيلاء الخامات أهميَّة، فضلًا عن الانسجام مع المكان الذي ستحلُّ فيه. وفي هذا الإطار، تُطلع مهندسة الديكور ريهام فرَّان قرَّاء منتدى طموحنا على الأفكار الأبرز، لاختيار تصاميم درابزين للسلالم الداخلية والخارجيَّة:


• قد يدخل في الخشب أو الـ"كروم" أو الـ"ستاينلس ستيل" أو الحجر الطبيعي أو الحديد أو الزجاج، في صنع درابزين السلالم.
• من الضروري أن يتناسب تصميم الدرابزين مع ديكور المساحة حيث سيحلّ، سواء كان الديكور كلاسيكيًّا أو "مودرن".
• يُراوح ارتفاع الدرابزين بين متر ومتر وعشرين سنتيمترًا.


تصاميم درابزين السلالم الداخليَّة


يُستخدم الخشب في تصاميم درابزين السلالم الداخليَّة؛ في حال الرغبة يمكن إدخال الحفر أو نقوش معيَّنة إلى الخامة، أو تطعيمها بمادة النحاس أو الزجاج الملوَّن (فيتراي). وعلى كلِّ درجة، يوضع عمود مربَّع، ويُزيَّن هذا الأخير بأحد النقوش المختارة، لتجمع هذه العواميد قطعة من البلاط تضمُّ أجزاء السلالم من الأسفل إلى الأعلى، مع الإشارة إلى أنه ليس بالضرورة اختيار القطعة المذكورة من مادة السلالم نفسها، بل يحلو تمييزها لتحقيق التناقض في الخامات، من خلال انتقائها مصنوعة من الـ"كروم" أو الحجر، على أن يُراوح سمكها بين 3 ميلليمترات و6 منها.
وفي السياق عينه، يمكن أن يكون الدرابزين عبارة عن قطع من الزجاج تربط كلٌّ منها درجتين ببراغٍ من الـ"ستاينلس ستيل".
الدرابزين الألومنيوم تأتي على هيئة قضبان تصطفُّ من أسفل السلالم إلى أعلاها، مع إيداع مسافة 20 سنتيمترًا كحدٍّ أقصى بينها للسلامة. أمَّا عند الرغبة في وضع مادة زجاج أو خشب بينها، يمكن ترك مسافة متر بين عمود وآخر.


تصاميم درابزين السلالم الخارجية










يُستحسن استخدام الحديد أو الألومنيوم أو الحجر الطبيعي وحتَّى الزجاج في تصاميم درابزين السلالم الخارجيَّة، لكون الخامات المذكورة لا تتأثَّر بعوامل الطبيعة. ومعلومٌ أنَّه يجب أن يتبع شكل الدرابزين تصميم المنزل الخارجي، فإذا كان هذا الأخير ينتمي إلى النمط المودرن يجب الابتعاد عن الزخارف والنقوش والحفر، والتوجه إلى الأشكال الهندسية. أمَّا اذا كان كلاسيكيًّا، فتناسبه التصاميم الزاخرة بالتفاصيل والدقة بالتنفيذ.
الدرابزين المعدّ من الحديد يتطلب صيانة من فترة لأخرى، لكونه يتأثَّر بالعوامل الطبيعية ويتعرَّض للصدأ. أمَّا الألومنيوم والـ"كروم" والزجاج فهي خامات تدوم طويلًا. والدرابزين المعدّ من الحجر الطبيعي هو من الأنواع ذات التكلفة المرتفعة.