المركبة الأولى:التهيئة الإقليمية في قارة أمريكا
الوضعية الثانية: السكان في القارة الأمريكية
تعمير القارة: تم تعمير القارة الأمريكية عبر مرحلتين هما:
-الهجرات القديمة: سكن القارة الأمريكية منذ القدم الهنود الحمر الذين قدموا من قارة آسيا عبر مضيق برينغ وينتمون للجنس الأصفر.
الهجرات الحديثة: بعد اكتشاف القارة الأمريكية في القرن 15م (1492م)على يد البحار كريستوف كولومبس توافد عليها الأوربيون البيض من مختلف الجنسيات الاسبانية والبرتغالية والفرنسية والانجليزية والذين جلبوا السود للعمل في المزارع والمناجم.
توزيع السكان: يتركز معظم سكان أمريكا على السواحل وخاصة الشرقية منها وفي السهول الداخلية بسبب تركز الوافدين من أوربا بها ولكونها مناطق ساحلية ولوفرة مواردها المعدنية والطاقوية والتي تضم مدنا مليونية أمثال:مونتريال(كندا) لوس أنجلس –نيويورك(و م أ) ساوباولو (البرازيل)بيونس أيرس (الأرجنتين)،ويقلون في المناطق الداخلية والشمالية الغربية والوسطى لامتداد السلاسل الجبلية ووجود الغابات والصحاري والمناخ البارد.

التهيئة الإقليمية في أمريكا الشمالية:
تعريفها: هي تخطيط تنجزه الدولة لتنظيم مجالها الإقليمي بحيث تستغل مؤهلاتها وامكانياتها الجغرافية والبشرية والاقتصادية لتحقيق تكافؤ الفرص بين أقاليمها
الولايات المتحدة الأمريكية:
بطاقة فنية عن الولايات المتحدة الأمريكية: الولايات المتحدة الأمريكية دولة كبير المساحة (9.3ملايين كلم 2)، تجاوز عدد سكانها عام 2017م 300مليون نسمة وهي من أكثر الدول تطورا في العالم.
أسس التهيئة الإقليمية في الولايات المتحدة وأثرها: شرعت الولايات المتحدة الأمريكية في تهيئة الإقليم الشمالي الشرقي أي الواجهة الأطلنطية يعد مركز القوة الأمريكية، ويضم أكبر مجمع مدن وتنوع أنشطته الاقتصادية (زراعة الحبوب، تربية الحيوانية، تبادل السلع، النقل المائي،الصناعة الاستخراجية) ويتوفر على موانئ ومطارات كبرى مثل: ميناء نيويورك ،مطار كيندي وانعكس ذلك على المستوى المعيشي وتوفر الخدمات .


التعليمة: إليك الجدول التالي يمثل عدد سكان بع المدن في القارة الأمريكية
المدينة مونتريال نيويورك ساوباولو بيونس أيرس
عدد السكان 4.1 23.7 21.1 15.1

- مثل الجدول بالأعمدة البيانية بمقياس رسم 1سم لكل 5ملايين نسمة
- ماذا تستنتج؟







الاستنتاج: -تقع هذه المدن على السواحل الشرقية للقارة الأمريكية

مدن كثيرة السكان (مليونية)