مرض السكري. يعد مرض منتشر وشائع في ارجاء الوطن العربي. وخاصة دول الخليج
وللتغلب علي مرض السكري ، يجب الاستعانه بالارشادات الطبيه التالية.
حيث يعد مرض السكري. مرض العصر المنتشر حيث يصيب مرض السكري. العديد من صغار السن وكبار السن ولا يوحد فرق بينه وبين الأمراض الاخرى.
ويشكل ارتفع نسب الإصابة بمرض السكري بشكل متفاوت من بلد عربي إلى آخر، رغم ارتفاعها عن المعدل الطبيعي
ويعد مرض السكري . مرض ذا خطورة قد يسبب فقدان الحياه .
مرض السكري مرض منتشر وذا خطوره بالغة .
ويوجد لمرض السكري انواع عديد وكل نوع يشكل خطوره ، معينه .
ويجب علي مريض السكري معرفة جميع انواع مرض السكري ومعرفه مدى خطوره نوع مرض السكري الذي اصابة
من اجل التغلب علي مرض السكري يجب عليك اولاً تحديد اي مستوي

ماهو مرض السكري التعريف العلمي :-

عندما تصاب الخلايا الموجودة في البنكرياس بالضرر، تقل نسبة الإنسولين الناتجه بشكل تدريجي، وتستمر هذه العملية سنوات عديدة.


إذا ما ترافقت هذه الحالة مع وجود "مقاومة الإنسولين"، فإن هذا المزيج من كمية إنسولين قليلة ومستوى فاعلية منخفض، يؤدي إلى انحراف عن المستوى السليم للجلوكوز (السكر) في الدم، وفي هذه الحالة يتم تعريف الشخص بأنه مصاب بمرض السكري (Diabetes).

المعروف إن المستوى السليم للسكر في الدم بعد صوم ثماني ساعات يجب أن يكون أقلّ من 108 ملغم/ دل، بينما المستوى الحدودي هو 126 ملغم/ دل. أما إذا كان مستوى الجلوكوز في الدم لدى شخص ما 126 ملغم/ دل وما فوق، في فحصين أو أكثر، فعندئذ يتم تشخيص الحالة انها مصابة بمرض السكري.
أنواع مرض السكري
مرض السكر نوع 1
يعرف بأسم مرض السكر . فهو يحدث عندما يصبح البنكرياس غير قابل لإنتاج مايكفي من الانسولين ، اي يحدث في خلاياء البنكرياس خلل في الأنتاج
ويعرف أيضا باسم مرض السكر للأحداث، فهو يحدث عندما يكون البنكرياس غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين.

وهو يعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية. العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع 1 والتاريخ العائلي، والتعرض للأمراض الفيروسية، وجود خلايا الجهاز المناعي الضارة في الجسم، وانخفاض مستويات فيتامين (د).
- مرض السكر من النوع 2
وهذا يعد النوع الاكثر انتشاراً من انواع مرض السكري الاخري . ويحدث عندما يكون هناك عجز انتاج البنكرياس يحدث عجز في انتاج ماده الأنسولين لترتيب السكر في الدم وتنظيمه او يحدث خلل وتصبح الخلايا ليس بمقدورها استخدام الانسولين بشكل صحيح.

السمنة، ونمط الحياة الخاملة، والتاريخ العائلي، والشيخوخة، والتاريخ من سكري الحمل، متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول ومستويات الدهون الثلاثية هي بعض العوامل الشائعة لهذا النوع من مرض السكر




- سكر الحمل 3
ويظهر النوع هذه من مرض السكري ، بعد الحمل او اثناء الحمل دون ذكر أي تاريخ سابق لمرض السكر النساء التي يكون اعمارها اكبر من 25 سنه والذي هن من أصل إفريقي ، بيض هنود امريكا او آسياء هن اكثر عرضة للاصابة ، بمرض السكري الحملي.

ويمسي مرض السكري المرض القاتل الصامت لما لة من اعراض تفاوت في معظم الأحيان والناس لا يعفرون حتي ان لديهم هذه المرض لأن اعراض داء السكري غير مؤذية. بشكل مباشر

التشخيص والعلاج المبكر يمكن أن يساعد في منع مضاعفات خطيرة، والتي تشمل أمراض القلب والأوعية الدموية وتلف الأعصاب والفشل الكلوي وتلف العين، والضرر في القدم، ومشاكل الجلد ومضاعفات الحمل.
يجب التشخيص والعلاج المبكر لمرض السكري ويمكن للتشخيص والعلاج المبكر ان يساعد في منع حدوث مضاعفات خطيرة ، والتي تصيب القلب ، مثل امراض القلب ، والأوعية الدموية وتلف الأعصاب والفشل الكلوي وتلف العين ، والضرر في القدم ، ومشاكل الجلد ومضاعفات الحمل.
إن احتمال إصابة شخص يتمتع بوزن صحّي وبلياقة بدنية جيدة بمرض السكري ضئيل، حتى وإن كان لديه هبوط في إفراز الإنسولين. أما احتمال إصابة شخص سمين لا يمارس نشاطا بدنيا بمرض السكري فهو احتمال كبير، نظرا لكونه أكثر عرضة للإصابة بـ "مقاومة الإنسولين" (Insulin resistance) وبالتالي بمرض السكري.

تشير الإحصائيات إلى إن عدد المصابين بمرض السكري النمط الثاني في العالم، سجل ارتفاعا كبيرا جدا خلال العقود الأخيرة، إذ وصل إلى نحو 150 مليون إنسان، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 330 مليون مصاب بمرض السكري، حتى العام 2025.