القولون العصبي. يعتبر من اكثر الامراض شيوعا حيث يعاني المريض بالقولون العصبى من أعراض مرضية كثيرة، ومن الشائع أن يزعج القولون العصبى مريضه على الدوام وفى كل الأوقات خاصة بعد تناول الطعام،

فالآلام والانتفاخات والشعور بألم الأمعاء أعراض شائعة ومتكررة عند مرضى القولون العصبى.

ويعتبر القولون متلازمة حيث انه مشكلة تلازم صاحبها وينصح الاطباء مرضى القولون العصبي بالتعامل السليم مع المرض واتباع نظام غذائي جيد.


ما هي اسباب القولون العصبي :
تعدد الابحاث لايجاد اسباب القولون العصبي ولكن لم توجد اسباب واضحة للقولون العصبي ولكن هناك عوامل تلعب دورا كبيرا بحدوث مرض القولون العصبي النفسي :
* اضطراب انقباضات عضلات الامعاء الغليظة ؛ حيث تعمل هذه العضلات عن طريق الانقباضات على تحريك الطعام في الجهاز الهضمي؛ فزيادة قوة ومدة هذه الانقباضات تعمل على تحريك الطعام في الأمعاء بشكل أسرع من المعدّل الطبيعيّ، ممّا يؤدّي إلى الإسهال، والانتفاخات، وآلام البطن، أمّا ضعف الانقباضات وقصر مدتها يؤدّيان إلى الإصابة بالإمساك وزيادة صلابة البراز.
* اضطرابات الجهاز العصبي كما نلاحظ من اسمه فهومرتبط بالجهاز العصبي وعليه فإن حدوث اضطراباتٍ في الأعصاب المُغذية للجهاز الهضمي يؤدي إلى تفاعله مع التغيّرات التي يمر بها أثناء عملية الهضم بصورة مبالغ فيها مقارنةً بالوضع الطبيعيّ، لذلك يشعر المريض بآلامٍ في البطن وتغيراتٍ في الإخراج، وتجدر الإشارة إلى الاختلالات التي تُصيب الجهاز الحوفيّ - وهو جزءٌ من الدماغ مسؤول عن التحكم بالمشاعر وبردود الفعل اللاإرادية - إذ تعمل على تقوية حركة الأمعاء وإضعاف حركة المعدة، وقد تم الكشف عن وجود هذه الاختلالات عند مرضى القولون العصبي، وكذلك فقد وُجِد أنّ اضطرابات حركة الأمعاء مرتبطة بزيادة إفراز بعض المواد الكيميائية العصبيّة، مثل عامل إطلاق الكورتيكوتروبين في حال تعرُّض المريض للتوتر.
* الاصابة بعدوى شديدة بالجهاز الهضمي قد يحدث مرض القولون العصبي بسبب عدوى بكتيرية او فيروسية بالجهاز الهضمي او طفيليه .
* تهيّج القولون: فقد وُجد أنّ عدد الخلايا المناعية مرتفعٌ في القولون عند بعض مرضى القولون العصبيّ، وهذا بدَوره يُسبّب آلام البطن والإسهال
* اضطراب في الحركة المعوية: هناك مجموعة متنوعة من الاضطرابات الحركية في القولون والأمعاء الدقيقة، مثل الإسهال أو الإمساك.
* زيادة في الشعور بالألم الشخصي: لدى بعض المرضى الذين يعانون من هذا الاضطراب عتبة دنيا للشعور
بالألم الصادر عن جدار القولون مع وجود التوتر (الضغط) وحجم محتوى منخفض نسبيا، والذي لا يسبب عادة لدى الغالبية العظمى من الناس الشعور بالألم.
* امتلاء المستقيم: أو أجزاء أخرى من القولون بكميات صغيرة نسبيا من البراز، مما يشكل ضغط غاز منخفض نسبيا، يمكن أن يسبب لألم في البطن والحاجة الى التغوط بشكل أكثر تواترا.
* الأسباب النفسية الاجتماعية: أكثر من نصف المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي والذين يتوجهون لتلقي المساعدة الطبية يعانون من مشاكل مثل الاكتئاب أو القلق. المشاكل النفسية يمكن أن تؤثر على استجابة المريض للشعور بالألم.

هل تعرف ما هي متلازمة القولون العصبي ؟ او لماذا تصاب عادة بمرض القولون العصبي ؟
هل تعرف اعراض القولون العصبي ؟ هل عانيت مسبقاً من ، الإمساك وآلام الظهر او الم الظهر المزمن ؟ او تسالت لماذا اعاني من آلام الظهر المتكررة والإسهال؟

اذن دعنا نتعرف مع بعض ماهي الاعراض والمخاطر
القولون العصبي اسبابه واعراضه وطرق العلاج

أعراض القولون العصبي :
اعراض القولون.
* انتفاخ البطن والامها من ابرز أعراض القولون العصبي حيث يشعر المريض بالانتفاخات المصاحبة للالام خاصة بعد الانتهاء من الأكل وغالبا ما يكون البطن قاسيا.لابد ان تعرف اعراض القولون العصبي المتهيج. وهذه بعض اعراض القولون الهضمي.

* الإمساك المزمن
* أيضا من أعراض القولون العصبي الاسهال المتكرر مع افرازات مخاطية.
* كثرة الغازات في البطن والالام والاوجاع والتقلصات في المعدة.
طرق الوقاية وعلاج القولون العصبي :



افضل علاج للقولون العصبي هو اتباع نظام غذائي جيد يتماشى مع مشاكل القولون العصبي

وهناك وصفات طبيه طبيعية لعلاج القولون العصبي
* الينسون يعتبر افضل علاج للقولون العصبي حيث يخلصك بشكل كبير من الغازات ويعطي شعورا بالراحة يغلى الينسون ويشرب يوميا.
* بذور الشمر ايضا تخفف من الانتفاخ وتزيل الغازات تمضغ على الريق او تغلى ويشرب ماءها.
* النعناع
* الزنجبيل
*الحلبة
علاج القولون العصبي بالعسل
* العسل جميعها يمكن ان تمضغ او تغلى ويشرب ماؤها وايضاً العسل مع ماء دافىء على الريق .
لايوجد علاج القولون العصبي نهائيا. ولاكن تستطيع الحفاظ علي صحتك بتباع الحميه.7
وهناك ايضاً طرق علاج سرطان القولون