محركات البحث كثيرة ومعظم الناس لا يريدون 30 محرك بحث، خصوصا الأشخاص غير المدربين على استخدام الانترنت، فالأغلبية يريدون محرك واحد يقدم ثلاث ميزات رئيسية:

  1. النتائج ذات الصلة (أي النتائج التي تهتم بها فعليا).
  2. واجهة بسيطة وسهلة القراءة.
  3. خيارات مفيدة تساعد في توسيع او تخصيص البحث.

ومع هذه المعايير يتبادر إلى ذهن القراء العديد من محركات البحث المفضلة لديهم، والتي يجب أن تلبي 99% من احتياجات البحث لمستخدم يومي منتظم.
وفيما يلي سنستعرض أفضل تسعة محركات بحث خلال عام 2018.
أفضل محركات البحث في عام 2018

1. محرك بحث Google:


يعتبر جوجل الملك المسيطر، فهو محرك البحث الأكثر استخداماً في العالم بالرغم انه لا يقدم جميع ميزات مركز التسوق الموجودة Yahoo!، لكن يتسم جوجل بالسرعة والملاءمة وبكونه أكبر فهرس منفرد لصفحات الويب المتاحة اليوم.
إضافة إلى أن عملاق البحث يتتبع كمية هائلة من المعلومات التي لا يعرف الكثير من الناس حتى أنهم يقدمونها.
بالنهاية تأكد من تجربة ميزات جوجل من “صور” و”خرائط” و”الأخبار”، فهي خدمات متميزة لتحديد مواقع الصور والاتجاهات الجغرافية وعناوين الأخبار.
2.محرك بحث Duck Duck Go:


بدايةً يبدو أن محرك البحث Duck Duck Go مثل Google، ومع ذلك هنالك العديد من الخفايا التي تجعل منه مختلفاً.
يحتوي Duck Duck Go على بعض الميزات الرائعة، حيث يقدم مطالبات توضيح (تساعد على توضيح السؤال الذي تطلبه)، لا يخزن معلوماتك الشخصية أبداً، بالإضافة إلى ذلك يكون الإعلان غير المرغوب فيه أقل بكثير مما هو في Google.
امنح Duck Duck Go فرصة لتجربته، فقد يعجبك محرك البحث النظيف والبسيط والذي لا يتتبعك.
3.محرك بحث Bing:


يمكن القول إن Bing يعتبر محرك البحث الثاني الأكثر شعبية اليوم، ويعد محاولة من شركة مايكروسوفت لإلغاء محرك البحث Google.
نظرا لكون Bing محركًا لاتخاذ القرارات، يحاول دعم بحثك عن طريق تقديم اقتراحات في العمود الموجود في أقصى اليمين، ويوفر لك أيضًا خيارات بحث متنوعة عبر الجزء العلوي من الشاشة، وقد تكون أشياء مثل اقتراحات “wiki” و “البحث المرئي” و “عمليات البحث ذات الصلة” مفيدة جدًا لك.
Bing لا يفكر بإزالة محرك البحث Google عن عرشه في المستقبل القريب، ولكنه يستحق منك ان تجربه بكل تأكيد.
4.محرك بحث Dogpile:


قبل سنوات، سبق Dogpile محرك البحث Google واعتبر كأول خيار سريع وفعال ضمن محركات البحث على الويب.
تغيرت الأمور في أواخر التسعينات، وتلاشى Dogpile في غموض، وأصبحت Google ملكًا.
اليوم محرك البحث Dogpile يعود، مع وجود نمو متزايد للفهرس وطريقة عرض سريعة ونظيفة. إذا كنت ترغب في تجربة أداة بحث مع بأسلوب عرض لطيف ونتائج مفيدة، بالتأكيد جرب Dogpile!
5. محرك بحث Yippy:


Yippy هو محرك ويب عميق يبحث في محركات البحث الأخرى، بخلاف شبكة الويب العادية، والتي تتم فهرستها بواسطة برامج الروبوت العنكبوتية، فعادة ما تكون صفحات الويب العميقة أكثر صعوبة في التحديد والوصول عن طريق البحث التقليدي.
هذا هو المكان الذي يصبح فيه Yippy مفيدًا جدًا، فإذا كنت تبحث عن مدونات غير معروفة، معلومات حكومية غامضة، أخباراً غامضة يصعب العثور عليها، بحثًا أكاديمياً غير متداول، أو أي محتوى غامض، فسيكون محرك بحث Yippy أداتك لذلك.
6.الباحث العلمي Google Scholar:


الباحث العلمي هو إصدار خاص من Google، سوف يساعدك محرك البحث هذا في تنفيذ الأبحاث وكسب المناظرات.
يركز الباحث العلمي من Google على المواد الأكاديمية العلمية والبحثية الجادة التي خضعت للتدقيق من قبل العلماء والباحثين.
ويتضمن المحتوى أطروحات الدراسات العليا، والآراء القانونية، والمنشورات الأكاديمية، وتقارير الأبحاث الطبية، وورقات أبحاث الفيزياء، وتفسيرات الاقتصاد والسياسة العالمية.
فإن كنت تبحث عن مصدر للمعلومات العلمية الموثوقة، انسى جوجل التقليدي لأن Google Scholar هو المكان الذي سترغب بالبحث ضمنه.
7. محرك البحث Webopedia:


Webopedia هو واحد من أكثر المواقع المفيدة على شبكة الإنترنت, كونه مورد موسوعي مخصص للبحث عن مصطلحات التكنولوجيا وتعريفات الكمبيوتر.
علم نفسك ما هو ” Domain Name System”، أو ما يعنيه “DDRAM” على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يعد Webopedia موردًا مثاليًا للأشخاص غير التقنيين لإضفاء مزيد من الإدراك والمعرفة حول أجهزة الكمبيوتر المحيطة بهم.
8.محرك البحث Yahoo!:


يجمع العديد من الأشياء، محرك بحث، ومجمّع أخبار، ومركز تسوق، وصندوق بريد إلكتروني، ودليل سفر، ومركز ألعاب، وغير ذلك الكثير.
هذه “البوابة الإلكترونية” ذات الخيارات المتسعة والعديدة تجعل ياهو خياراً مفيداً جداً للمبتدئين في الإنترنت، ومن ناحية أخرى يجب أن يكون البحث في الويب أيضًا عن الاكتشاف والاستكشاف، وياهو يحقق لك ذلك بمقدار كبير.
9. محرك البحث The Internet Archive:


أرشيف الانترنت هو وجهة مفضلة لمحبي الويب والتصفح لفترة طويلة، لقد أخذ الأرشيف لقطات من الشبكة العنكبوتية بأكملها لسنوات سابقة، مما يسمح لك بالعودة في الوقت المناسب لرؤية ما تبدو عليه صفحة الويب في عام 1999، أو ما مثلا كيف كانت الأخبار حول إعصار كاترينا في عام 2005.
لن تقوم بزيارة الأرشيف بشكل يومي مثلما تفعل مع Google أو Yahoo أو Bing، ولكن عندما ترغب بالسفر عبر الزمن، استخدم موقع البحث هذا.

المصدر: موقع لوجن تيكس (تقنية، هندسة، نصائح، جوالات، انترنت الأشياء، الذكاء الاصطناعي)