أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.

◘♠♠• مشاركتي بمسابقة فستاني الاجمل ♦♣•◘ الكيمونو




◘♠♠• مشاركتي بمسابقة فستاني الاجمل ♦♣•◘ الكيمونو


النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    47
    الجنس
    أنثى
    شعاري
    JUVI~KIM~SAMA

    افتراضي ◘♠♠• مشاركتي بمسابقة فستاني الاجمل ♦♣•◘ الكيمونو

     


    اليوم, اقدم لكم "مشاركتي بمسابقة فستاني الاجمل"
    و تقريري عن اللباس التقليدي الياباني: "الكيمونو"





    كيمونو 着物 هو اللباس التقليدي في اليابان. كلمة كيمونو في اللغة اليابانية تعني (ملابس) بشكل عام (حيث "كي" (着) هي فعل بمعنى لبس، "مونو" (物) تعني شيء. أي بمعنى "الأشياء التي تلبس")، ولكنها حالياً تستخدم بشكل واسع للإشارة إلى اللباس الياباني التقليدي الطويل الذي يلبسه الرجال والنساء والأطفال، ومن المعروف عن الكيمونو منظره الجميل وألوانه الزاهية خصوصاً الكيمونو النسائي. الكيمونو هو عبارة عن ثوب على شكل حرف T يصل طوله إلى الكاحل وله ياقة وأكمام عريضة. يلف الكيمونو حول الجسم بحيث يكون الطرف اليساري فوق الطرف اليميني إلا في حالات الوفاة والدفن فيكون الطرف اليميني فوق الطرف اليساري ويلف بحزام يطلق عليه اسم أوبي يربط من الخلف لإحكام تثبيته.

    تاريخ الكيمونو:

    كان يطلق على الكيمونو لفظ غوفوكو 呉服 وهي تعني ملابس وو حيث أن أقدم أشكال الكيمونو كان متأثراً بملابس هانفو الصينية التقليدية التي انتقلت إلى اليابان عبر الأسفار اليابانية إلى الصين والتي كانت واحداً من أكثر التأثيرات للثقافة الصينية في اليابان وذلك في حوالي القرن الخامس للميلاد. بدأ الكيمونو بأخذ شكله الحديث في فترة هييآن (794 - 1192 م)، حيث أصبح الكيمونو ذو طراز أوضح ولكن لازال يلبس فوقه نصف مريلة تسمى مو . وفي فترة موروماتشي (1392 - 1573 م) بدأ لبس الكوسوده وهو الكيمونو ذو الطبقة الواحدة الذي كان يعتبر لباساً داخلياً فيما سبق بدون لبس بنطال الهاكاما فوقه ولذلك كان من الضروري تثبيته باستخدام النطاق (أوبي) . وفي فترة إدو (1603-1867 م) بدأ طول الأكمام بالازدياد، وخاصة بين النساء الغير متزوجات وانتشر استخدام الأوبي بشكل أوسع بعدة أشكال لربطه بطرازات مختلفة. ومنذ تلك الفترة بقي الشكل البسيط لكيمونو الرجال والنساء بدون تغييرات جذرية حتى الوقت الحاضر.

    أوقات لباس الكيمونو:


    في الوقت الحاضر، يُلبَس الكيمونو عادةً في المناسبات الخاصة كالزواج والوفاة والاحتفالات الشعبية، وأكثر من يلبس الكيمونو حالياً هن النساء، والكيمونو أصبح الآن غير عملي ولا يتوافق مع الحياة المعاصرة لصعوبة الحركة به ولكن هناك عدد من السيدات والرجال كبار السن ما زالوا يرتدون الكيمونو في حياتهم اليومية، الرجال غالباً ما يرتدون الكيمونو في حفل الزفاف وفي مراسم احتفال الشاي، والكيمونو يرتديه أيضاً كل من الرجال والنساء في رياضات محددة مثل الكيندو (kendo = 剣道)، ومصارعو السومو المحترفين مُلزَمين بارتداء الكيمونو كلما ظهروا في مكانٍ عام خارج الحلبة.

    أنواع الكيمونو:


    هناك أنواع من الكيمونو خاصة بمناسبات مختلفة، تتراوح ما بين المناسبات الرسمية جداً إلى المناسبات العادية والبسيطة جداً، مستوى الرسمية لكيمونو المرأة يتحدد من خلال مظهر الكيمونو (غالباً طول الأكمام)، وكذلك النقوش ونوع القماش واللون. أما كيمونو الرجال فهو عادةً ما يكون له شكل واحد وغالباً ما يكون ذا لون داكن أو غير مبهرج. وكذلك مستوى الرسمية للكيمونو تتحدد من خلال نوع ولون الملحقات التكميلية وأيضاً نوع القماش، فالحرير هو الأكثر رسمية والأكثر جاذبية، في حين أن القطن مناسب أكثر للمناسبات العادية والبسيطة، وفي هذه الأيام هناك نوع جديد من أقمشة الكيمونو وهو البوليستر، وهذا النوع بشكل عام للمناسبات العادية والبسيطة.

    أجزاء الكيمونو:

    دورا : البطانة العليا
    إري : الياقة
    فوكي : الحاشية
    فوري : أكمام تحت فتحة الكم
    مايه ميغورو : الطبقة الأمامية الرئيسية
    مياتسوكوتشي : فتحة تحت الكم
    أوكومي : الطبقة الأمامية الداخلية
    سودي : الكم
    سودي غوتشي : فتحة الكم
    سودي تسكه : فتحة الذراع
    سوسوماواشي : البطانة السفلى
    تاموتو : جيب الكم
    أوراأري : الياقة الداخلية
    أوشيروميغورو : القسم الخلفي الرئيسي


    ملحقات الكيمونو التكميلية والاكسسوارات والملابس الأخرى ذات الصلة:

    غيتا (geta = 下駄):
    شبشب (صندل ، خف) خشبي يلبسه الرجال والنساء مع اليوكاتا yukata، هناك نوع مختلف قليلاً من الغيتا تلبسه فتيات الغيشا geisha .


    هاكاما (hakama = 袴):
    لباس شبيه بالتنورة قد يكون مجزأ أو غير مجزأ، وبذلك يكون أشبه ببنطال وسيع، وفي العادات والتقاليد السابقة كان الرجال فقط يلبسون الهاكاما أما الآن فإن النساء أيضاً يلبسنه، وكذلك يُلبَس الهاكاما في رياضات معينة مثل الأيكيدو (Aikido = 合気道)، والهاكاما النموذجي له طيات، وجزء مبطَّن في أسفل ظهر اللابس قرب الخاصرة ويسمى "كوشيتا" (koshiita = 腰板)، وهيمو (himo = 紐) وهو خيط طويل من القماش يربط حول الخصر وحول الأوبي (انظر شرحه بالأسفل)، والهاكاما يُلبَس في عدة فنون قتالية (بودو budo 武道) مثل : الأيكيدو (Aikido = 合気道)، الكيندو (kendo = 剣道)،الإيايدو (iaido = いあいどう) ،الناغيناتا (naginata = 長刀)، والكيودو (kyuudo = 弓道). ويمكن أن يتدرج نوع الهاكاما من الرسمي جداً إلى الهاكاما الخاص بالزيارات، يعتمد ذلك على التصميم والنقوش، وبينما لوازم الكيمونو الرسمي جداً الخاص بالمرأة لا يحتوي على الهاكاما، نجد أنه من العادة أن يكون من لوازم الكيمونو الرسمي للرجل الهاكاما.


    هاوري (haori = 羽織) :
    جاكيت قصير يُلبَس فوق الكيمونو ويضيف عليه الرسمية، والهاوري في الأساس كان للرجال فقط، إلى أن تغيرت الموضة في نهاية فترة ميجي (Meiji )، والآن أصبح كل من النساء والرجال يلبسون الهاوري، ولو أن الجاكيتات الخاصة بكيمونو النساء تكون أطول قليلاً.


    هاوري هيمو (haori himo = 羽織紐):
    خيط منسوج لتثبيت الهاوري، اللون الأكثر رسمية هو الأبيض.


    أوبي (obi = 帯):
    هو النطاق أو الحزام العريض الذي يربط الشخص به منتصف جسده في الكيمونو واليوكاتا، والأوبي عموماً يُلبَس بأشكال مختلفة اعتماداً على المناسبة، وعادةً ما يكون الأوبي الخاص بالمرأة أكثر تعقيداً.


    تابي (tabi = 足袋):
    نوع من الجوارب له اصبع لإبهام القدم، يُلبَس عادةً مع الشبشب أو الخف.


    واراجي (waraji = 草鞋):
    شبشب أو خف من مصنوع من حبال القش، غالباً ما يلبسه الرهبان.


    زوري (zouri = 草履):
    شبشب أو خف من القماش أو الجلد أو من الحشائش المنسوجة، الزوري يمكن تزيينه بالغرز المعقد أو بدون تزيين على الإطلاق، وهو يلبسه الرجال والنساء على حد سواء، والزوري المصنوع من نسيج الحشائش مع سير أبيض اللون هو الأكثر رسمية لدى الرجال.


    كانزاشي (kanzashi = 簪):
    حلية للشعر توضع مع تسريحة الشعر الخاصة والتي تصاحب الكيمونو، ويمكن لهذه الحلى أن تكون زهوراً أو أمشاط خشبية صغيرة، أو دبابيس للشعر الخ..

    اتمنى ان تنال مشاركتي اعجابكم
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: POPOCHAN SOUSOUCHAN
    BISKA+SAKURA=BiSa
    Sasageyo

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركتي في مسابقة فستاني الأجمل...
    بواسطة طالبة الجنان في المنتدى أزياء و أناقة حواء
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-08-2018, 21:03
  2. ◘♠♠•مسابقة فستاني الاجمل ♦♣•◘
    بواسطة koukouana في المنتدى ركن المسابقات وتكريم الأعضاء
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 11-08-2018, 00:06
  3. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-05-2017, 18:17
  4. مشاركتي بمسابقة أفضل حلواني
    بواسطة رحمتك يارب في المنتدى حلويات طموحنا
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29-12-2015, 23:09
  5. (¯`•¸·´¯) مشاركتي بمسابقة فيديو فكاهي(¯`•¸·´¯)
    بواسطة همسًة ٱحًسًٱسً في المنتدى مكتبة الصوتيات و الفيديو
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-06-2015, 23:16

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •