الفرق بين البدل وعطف البيان

الفرق بين البدل وعطف البيان


النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1

    المعلومات الشخصية

    افتراضي الفرق بين البدل وعطف البيان

    كيف نفرق بين البدل وعطف البيان
    كل ما كان عطف بيان جاز أن يكون بدلا بخلاف العكس، لأنّ البدل لا يشترط فيه التوافق في التعريف والتنكير، ولا المطابقة في الإفراد والتثنية والجمع.
    نستثنى من هذه القاعدة عشر مسائلَ يتعين فيها عطف البيان فقط ولا يصح فيها البدل، وإليك بيان ذلك:
    1- عدم استغناء الجملة الأولى عن التابع: إذا احتاجت الجملة التي تضم المتبوعَ إلى التابعِ ولم تستغن عنه كان التابع عطفَ بيان، فإذا قلت: هند قامَ زيد أخوها، حيث " هند " مبتدأ وخبره الجملة الفعلية " قام زيد " والخبر الجملة الفعلية " قام زيد " تحتاج إلى رابط يعود على المبتدأ، وهذا الرابط موجود في كلمة " أخوها " وهو ضمير الغائبة " ها " فيجب احتساب " أخوها " عطف بيان حتى يكون في جملة الخبر، ولو أننا احتسبناه بدلا لأصبحت جملة الخبر خالية من العائد وهذا ممتنع.
    2- التابع المفصّل لاسم عام مضاف إلى أفعل التفضيل، والمفضل أحد أقسام المفصّل: وذلك أن تقول: زيدٌ أفضلُ الناسِ الرّجالِ والنّساءِ، فالتابع المفصل هنا قوله " الرجال والنساء " وهو مفصل لاسم عام مضاف إلى أفعل التفضيل الذي في قوله " الناس " فهو مضاف إلى " أفضلُ " والمفضل الذي هو من أقسام المفصل هو " زيد " وعليه هو عطف بيان، إذ على البدلية يكون التقدير: زيدٌ أفضلُ الرجالِ والنساءِ وهذا لا يصح، لأنّ زيدا لا يدخل تحت جنس النساء.
    3- المعرف بأل التابع لمنادى منصوب أو مضموم: كأن تقول: في حالة النصب: يا أخانا الحارثَ، وفي حالة الرفع: يا رجلُ الحارثُ، فإنّه يتعين في هذين المثالين كونهما من باب عطف البيان ولا يجوز البدل لأنه لو وضعنا الحارث مكان المنادى لامتنع ذلك لأنّ أداة النداء لا تباشر المغرق بأل، فلا نقول: يا الحارث.
    4- أن يكون التابع خاليا من " أل" والمتبوع معرفا بـ " أل" وقد أضيف إلى إليه مشتق معرف بـ " أل": كقولنا: أنا الضاربُ الولدِ زيدٍ، فزيد عطف بيان تابع إلى معرف بـ " أل" وهو الولد أضيفت إله صفة مشتقة معرفة بـ " أل" وهي اسم فاعل " الضارب" فتعين في زيد عطف البيان ولا يصح أن يكون بدلا من الولد لأننا لو حذفنا المبدل منه وهو الولد لناب عنه البدل وهو زيد، وحينئذ يجب أن نقول: أنا الضاربُ زيدٍ، وهذا لا يجوز لأن المشتق المعرف بـ "أل" لا يضاف إلاّ إلى ما فيه " أل " أو ما أضيف إلى ما فيه " أل ".
    5- التابع المنصوب غيرُ المعرّف بالأداة لصفة " أيّ" في النداء: " أيّ " في النداء يجب أن توصف بما فيه " أل" مرفوعا فتقول: يا أيها الرجلُ، يا أيها المواطنون... فإذا أتبعنا هذا النعت لأيّ بمنصوب فإنّه يجب أي يُحتسب عطف بيان لأنه لا يصح إحلاله محل الأوّل فيقال مثلا: يا أيها الرجلُ ابنَ محمود، يجب أن يحتسب " ابنَ" عطف بيان للرجل لأن ابنًا منصوب وتابع أيها يجب أن يكون مرفوعا.
    6- التابع لما أضيف إلى " أي" إذا كان تفصيلا له: كأن تقول: بأيِّ الرجلين زيدٍ وعمرِو مررت؟ حيث "زيد وعمرو" تابعان للرجلين مجروران، ويجب احتسابهما عطف بيان لمتبوعهما، ولا يصحان بدلا لأنّ " أيّ" لا تضاف إلى مفرد عطف عليه مفرد، فلا نقول: بأيّ زيدٍ وعمرٍو مررت؟
    7- التابع لما أضيف إلى " كلا" إذا كان تفصيلا له: كلا يجب إضافتها إلى مثنى، ولا يجوز إضافتها إلى ما يدل على المفرد وإن عطف عليه مثله، فإن قلت: كلا أخويك زيدٍ وعمرٍو جاء، فإنّ " زيدا وعمْرا" يجب أن يكونا عطف بيان لأخويك المضاف إلى " كلا" وكل منهما مجرور، ولا يصح احتسابهما بدلا لأنّه لا يصح إحلالهما محل المتبوع، فلا نقول: كلا زيدٍ وعمرٍو جاء.
    8- اسم الإشارة التابع للمنادى: لا يقع الاسم المبهم منادًى عند جمهور النحاة، واسم الإشارة مبهم، فلا يكون منادًى، فإذا ذكر تابعا لمنادى وجب جعله عطف بيان ولا يصح بدلا لأنّه لا يصح إحلاله محل متبوعه، إذ يمتنع – عند هؤلاء القوم من النحاة – نداء اسم الإشارة، كأن تقول: يا زيدُ هذا، فهذا اسم إشارة مبني في محل نصب على أنه عطف بيان للمنادى زيد ولا يكون بدلا ، فلا نقول: يا هذا عند كثير من النحاة.
    9- التابع غير المعرّف بالأداة المتبوع لمعرف بالأداة تابع لاسم الإشارة: تابع اسم الإشارة يجب أن يكون معرفا بالأداة، فلو ذكر تابع لتابع اسم الإشارة وهو غير معرف بالأداة لوجب جعله عطف بيان، ولا يصح أن يكون بدلا، نحو قولك: جاء هذا الرجل عمرو، فعمرو تابع غير معرف بـ" أل" إلى " الرجل" المعرف بـ"أل" وهو تابع لاسم إشارة، فعمرو عطف بيان ولا يصح بدلا فلا نقول: جاء هذا عمرو، لأنّنا قلنا تابع اسم الإشارة يجب أن يكون معرفا بـ"أل".
    10- أن يتبع موصوف أي في النداء بمضاف أو منون: مثال المضاف: يا أيها الرجلُ غلامُ زيدٍ، ومثال المنون: يا أيها الرجلُ زيدٌ، "فغلام زيد و زيد" عطف بيان ولا يصح البدل فيهما لأننا لا نقول: يا أيها غلامُ زيدٍ، ويا أيها زيدٌ، لأنه لا ينادى العلم بـ " أيها ".
    الخلاصة: كلّ ما امتنع أن يحلّ محلّ الأوّل هو عطف بيان، وكلّ ما صح فيه أن يحلّ محلّ الأوّل هو بدل وعطف بيان

    المراجع:
    • شرح المفصل لابن يعيش
    • ارتشاف الضرب لأبي حيان الأندلسي
    • همع الهوامع للسيوطي



    • مغني اللبيب لابن هشام
    • معجم القواعد للدقر
    • الأشباه والنظائر للسيوطي
    • النحو العربي لإبراهيم بركات



    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: Princesse ikhlase
    في خدمة التربية والتعليم إلى حين ...


  2. #2

    المعلومات الشخصية

    افتراضي رد: الفرق بين البدل وعطف البيان

    بارك الله فيك اخي على موضوع و لكن تمنيت كون حطيتو ماقبل بكالوريا اانو مافهمتش درس ههه مي فهمتو درك
    تتتي خير من ااتاتي و جزاك الله خيىا

  3. #3
    ♥•- الإدارة العليا-•♥

    المعلومات الشخصية

    افتراضي رد: الفرق بين البدل وعطف البيان

    شكرا

المواضيع المتشابهه

  1. مطوية البدل و عطف البيان للسنة الثالثة ثانوي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-03-2016, 20:19
  2. شرح درس البدل .
    بواسطة La Patronne في المنتدى التحضير لشهادة البكالوريا
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 14-05-2015, 13:34
  3. درس حول البدل
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى أرشيف السنة الاولى متوسط - النظام القديم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-02-2013, 18:25
  4. شرح درس أحكام البدل و عطف البيان
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى العلوم التجريبية - الرياضيات - التقني رياضي للسنة الثالثة ثانوي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 31-12-2012, 14:44
  5. مذكرة تربوية لدرس البدل و عطف البيان
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى العلوم التجريبية - الرياضيات - التقني رياضي للسنة الثالثة ثانوي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 31-12-2012, 13:12

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •