السلام عليكم ورحمه الله وبركاته







الجلطة القلبية أو النوبة القلبية (احتشاء عضلة القلب) تحدث نتيجة لانسداد تدفق الدم الى القلب بسبب تراكم الدهون والكوليسترول، لتتشكل بعدها ترسبات في الشرايين التي تغذي القلب والشرايين التاجية، فبذلك سيتوقف تدفق الدم مؤدياً إلى تلف أو تدمير جزء من عضلة القلب.

إنّ السبب الكامن وراء الجلطات القلبية هي مرض شرايين القلب التاجية، وهو بطء تراكم الترسبات الدهنية على الجدار الداخلي للشرايين الذي تغذي عضلة القلب بالدم، وهي ما تسمى بالصفائح الدموية.

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالجلطة القلبية هي الزيادة في السن، التدخين، ارتفاع ضغط الدم كنتيجة عن السمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو مستويات الدهون الثلاثية أو السكري، أو أن يكون التاريخ العائلي يحتوي على العديد من الحالات التي أصيبت بالنوبات القلبية، إضافة إلى قلة النشاط البدني، التعب والضغط النفسي.

أعراض الجلطة القلبية تشمل ضيقاً في التنفس، التعرق، التعب، الدوار أو الدوخة، الإحساس بالضغط، آلام في الصدر، العنق ثم ينتشر إلى الفك أو الظهر، لكن هذا يبدو متفاوتاً بين الأشخاص، الغثيان، عسر الهضم، حرقة في المعدة، ألم في البطن، آلام في الجزء العلوي من الجسم كالكتفين، الذراعين، الظهر، الرقبة والأسنان، الشعور بالقلق والتوتر.

ما يجب اتباعه عند الشعور بالأعراض السابقة:


طلب المساعدة الطبية عبر الاتصال بالدفاع المدني أو الطوارىء، أو الذهاب شخصياً إلى أحد المستشفيات.
تناول الأسبرين إذا أوصى به الطبيب قبل ذلك.
التنفس الصناعي لإنعاش القلب والرئة عن طريق شخص آخر.

للوقاية من حدوث الجلطة القلبية يمكن تغيير بعض الأنماط الحياتية كالإقلاع عن التدخين، السيطرة على مستويات ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، إجراء الفحوصات الطبية باستمرار، ممارسة التمارين الرياضة بانتظام، الحفاظ على الوزن الصحي باتباع نظام غذائي صحي للقلب، والتقليل من كمية الملح والدهون، التخفيف من التوتر والقلق والإجهاد، تناول الأدوية المناسبة التي يصفها الطبيب دائماً.

يكون التشخيص عادة بإشراف الطبيب وذلك باختبار تخطيط للقلب، فحوصات الدم وكذلك صورة أشعة للصدر، أو بالقسطرة عبر إدخال أنبوب صغير في شريان من الذراع أو الفخذ ليتم لاحقاً معرفة الشرايين التي تعاني من الترسبات والتضيّق.

ملاحظات:


الذبحة الصدرية تحدث نتيجة الانخفاض المؤقت في تدفق الدم إلى القلب.
إنّ توقف القلب المفاجئ يحدث عند تعطل اضطراب في كهربائية عمل ضخ القلب مما يسبب توقفاً في تدفق الدم إلى باقي أجزاء الجسم.
يمكن للجلطة القلبية أن تسبب السكتة القلبية