أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.

آداب وأحكام التحية



آداب وأحكام التحية


النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    -•♥الادارة♥•-
    تاريخ التسجيل
    Jan 2014
    المشاركات
    7,135
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    النهل من معين العلم
    هواياتي
    المطالعة-لعب كرة القدم
    شعاري
    احب لغيرك ماتحب لنفسك-من كان في حاجة أخيه كان الله في حا

    افتراضي آداب وأحكام التحية

     
    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وبعد:
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا فَلَمَّا خَلَقَهُ قَالَ اذْهَبْ فَسَلِّمْ عَلَى أُولَئِكَ النَّفَرِ مِنْ الْمَلائِكَةِ جُلُوسٌ
    فَاسْتَمِعْ مَا يُحَيُّونَكَ فَإِنَّهَا تَحِيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ فَقَالَ السَّلامُ عَلَيْكُمْ فَقَالُوا السَّلامُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَزَادُوهُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَكُلُّ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ آدَمَ فَلَمْ يَزَلْ الْخَلْقُ يَنْقُصُ بَعْدُ حَتَّى الآن". رواه البخاري (6227) ومسلم (2841)السلام لغة :
    الإستسلام . والسلام : اسم من التسليم . والسلام : اسم من أسماء الله تعالى ، والسلام : البراءة من العيوب في قول أمية . وقرئ ( ورجلا سلما) الزمر 29.
    و( التسليم) بذل الرضا بالحكم والتسليم أيضا السلام ، وأسلم أمره إلى الله أي سلم ، وأسلم دخل في ( السلم) بفتحتين وهو الاستسلام و أسلم من الإسلام وأسلمه خذله. و ( التسليم) التصالح . و ( المسالمة) المصالحة.

    واصطلاحا :
    هو تحية المؤمنين وتحية أهل الجنة في دار النعيم قال تعالى :
    ( وتحيتهم فيها سلام) يونس 10

    آداب السلام:
    إن السلامَ تحيةُ الإسلام، وشِعار الأمة، وجاءت تحية الإسلام لننشر بها السلام والأمان في ربوع الأرض، وفي أرجاء المعمورة، وتلك التحية لها آدابٌ وأحكام، وهي:1- أن نلتزمَ بتحية الإسلام:فالسنَّة التي جاء بها نبينا صلى الله عليه وسلم هي أن نقول: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، فتلك هي التحية المشروعة والمرفوعة والمأجورة، فلا يليق بأمة لها نبي هو المعلم والمربي أن تغيِّرَ مِن سنَّته، أو تستبدل بتعاليمه غيرَها، ومَن يُقدِم على ذلك فهو كالذي يستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير، فهذا هبوط وهبوط، إن تركنا سنَّة هادينا ومرشدنا صلى الله عليه وسلم.إن تحيةَ الإسلام، وهي السلام، تحية كل الأنبياء، مِن آدمَ إلى خاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم، بل ما تعلمه سيدنا آدم هو إلقاء السلام؛ عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لما خلَق الله آدم ونفخ فيه الرُّوح، عطَس، فقال: الحمد لله، فحمد الله بإذنه، فقال له ربه: رحمك الله يا آدم، اذهب إلى أولئك الملائكة، إلى ملأٍ منهم جلوسٍ، فقل: السلام عليكم، قالوا: وعليك السلام ورحمة الله، ثم رجع إلى ربه، فقال: إن هذه تحيتُك وتحيةُ بنيك...)).
    2- أن نحرص على إفشاء السلام:مِن أهم آداب وأحكام السلام: أن ننشره في الناس؛ فنشره نشرٌ للأمن والسلامة والسكينة والاطمئنان، فجاءت السنة داعمةً لهذا الأدب؛ عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تدخلون الجنةَ حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابُّوا، أوَلَا أدلُّكم على شيءٍ إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلامَ بينكم)).
    وعنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أفشوا السلام، وأطعِموا الطعام، واضرِبوا الهَام، تُورَثوا الجِنان)).
    3- أن تبدأ مَن تلقاه بالسلام:عن أبي هريرة: أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: ((حقُّ المسلم على المسلم سِتٌّ))، قيل: ما هن يا رسول الله؟، قال: ((إذا لقيتَه فسلِّمْ عليه...)).
    4- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:وهي أكمل ألفاظ السلام، ويليها: السلام عليكم ورحمة الله، ويليها: السلام عليكم.عن عمران بن حصينٍ، قال: جاء رجلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: السلام عليكم، فرد عليه السلام، ثم جلس، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((عشرٌ))، ثم جاء آخر فقال: السلام عليكم ورحمة الله، فرد عليه، فجلس، فقال: ((عشرون))، ثم جاء آخر فقال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فرد عليه، فجلس، فقال: ((ثلاثون)).

    5- رد السلام:قال تعالى: ﴿ وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا ﴾ [النساء: 86].وعن أبي هُرَيرة رضي الله عنه، قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((حقُّ المسلم على المسلم خمسٌ: ردُّ السلام...)).
    يقول الإمام النووي: "إن كان المُسلَّمُ عليه واحدًا تعيَّن عليه الردُّ، وإن كانوا جماعةً، كان ردُّ السلام فرضَ كفايةٍ عليهم، فإن ردَّ واحدٌ منهم سقط الحرجُ عن الباقين، وإن تركوه كلُّهم، أثِموا كلُّهم، وإن ردُّوا كلُّهم، فهو النهايةُ في الكمال والفضيلة".
    6- يسلِّم الصغيرُ على الكبير، والراكب على الماشي، والقليلُ على الكثير:عن أبي هريرةَ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ليُسلِّمِ الراكبُ على الماشي، والماشي على القاعد، والقليلُ على الكثير)).
    وعن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يُسلِّم الصغير على الكبير، والمارُّ على القاعد، والقليل على الكثير)).
    7- صافِحْ أخاكَ بعد سلامك عليه:عن حذيفةَ بن اليمانِ، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((إن المؤمن إذا لقي المؤمنَ فسلَّم عليه، وأخَذ بيده، فصافَحه، تناثرت خطاياهما، كما يتناثر ورقُ الشَّجر)).
    8- سلِّمْ قبل أن تسأَل أو تتكلم:مِن آداب السلام: أن تسلِّمَ قبل أن تتكلم؛ فالسلام هو مفتاح السؤال؛ عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((السلام قبل السؤال، فمَن بدأكم بالسؤالِ قبل السلام، فلا تُجيبوه)).
    كذلك لا تتكلَّم قبل أن تسلِّمَ؛ فالسلام مفتاح الكلام؛ عن جابر بن عبدالله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((السلامُ قبل الكلام)).
    9- لا تُسلِّم على مَن يَقضي حاجته:فلو مررتَ بإنسان يقضي حاجته، أو علِمْتَ أن أحدًا بالخلاء، فلا تسلِّم على هذا ولا ذاك؛ عن المهاجر بن قنفذٍ: أنه أتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم وهو يبول، فسلَّم عليه، فلم يرد عليه حتى توضأ، ثم اعتذر إليه فقال: ((إني كرهتُ أن أذكر الله عز وجل إلا على طُهرٍ، أو قال: على طهارةٍ)).
    فالإنسان المشغول بالبول، أو كان في حمام، يُكرَه أن يلقى عليه السلام، ويُكرَه مِنه الرد.10- يستحب تكرار السلام إذا لم تسمع:عن أنسٍ، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه كان (إذا تكلَّم بكلمةٍ أعادها ثلاثًا، حتى تُفهَم عنه، وإذا أتى على قومٍ فسلَّم عليهم سلَّم عليهم ثلاثًا).
    11- سلِّمْ على مَن عرَفتَ ومَن لم تعرِفْ:عن عبدالله بن عمرٍو: أن رجلًا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الإسلام خيرٌ؟ قال: ((تُطعم الطعام، وتقرأ السلام على مَن عرَفتَ ومَن لم تعرِفْ))؛ فالهَدْي النبوي يوصي بأن يسلم المسلم على أخيه، يعرفه أو لا يعرفه.
    12- سلِّمْ على الصبيان والأطفال:عن أنس بن مالكٍ: أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم (مرَّ على غلمانٍ فسلَّم عليهم)، وهي السنَّة.
    وعنه، قال: مرَّ علينا النبي صلى الله عليه وسلم ونحن نلعب، فقال: ((السلامُ عليكم يا صبيان)).
    13- سلِّمْ على أهل بيتِك:قال ربنا: ﴿ فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً ﴾ [النور: 61].وعن أبي أمامة، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ثلاثةٌ كلهم ضامنٌ على الله، إن عاش كُفِيَ، وإن مات دخل الجنة: مَن دخل بيته بسلامٍ، فهو ضامنٌ على الله عز وجل،ومَن خرج إلى المسجد، فهو ضامنٌ على الله،ومَن خرج في سبيل الله، فهو ضامنٌ على الله)).
    وما جاء عن أنس بن مالكٍ، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا بنيَّ، إذا دخلتَ على أهلك، فسلِّمْ، يكون بركةً عليك وعلى أهل بيتك)).
    14- يجوز حملُ السلام وتبليغه، وأن ترد عليه إذا وصَلك:عن غالبٍ، قال: إنا لجلوسٌ بباب الحسن، إذ جاء رجلٌ، فقال: حدثني أبي، عن جدي، قال: بعثني أبي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ائتِه فأقرِئْه السلامَ، قال: فأتيتُه فقلت: إن أبي يُقرِئك السلامَ، فقال: ((عليك السلامُ، وعلى أبيك السلامُ)).



    فمن السنَّة أن تقول لشخص: بلِّغْ سلامي لفلان، وإذا بلغك سلامٌ، فرد على المبلغ: وعليك وعليه السلام؛ فالسنَّة حافلةٌ بهذه الصور مِن جبريل عليه السلام مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابِه رضي الله عنهم.15- لا تتشبَّهْ بغير المسلمين في التحية:فغيرُ المسلمين كأهل الكتاب - مثلًا - تحيتهم بالإشارة، والرؤوس، والأكُفِّ، ونحن مأمورن بمخالفتهم؛ عن جابر بن عبدالله: أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تُسلِّموا تسليمَ اليهودِ والنصارى؛ فإن تسليمَهم بالأكُفِّ، والرؤوس، والإشارة)).
    توضيحٌ وبيان:وللإمام ابن حجر في ذلك كلام جميل، يقول فيه: "ويستثنى من ذلك: حالة الصلاة؛ فقد وردَتْ أحاديث جيدة أنه صلى الله عليه وسلم رد السلام وهو يصلي إشارةً، وكذا مَن كان بعيدًا بحيث لا يسمع التسليم، يجوز السلام عليه إشارةً، ويتلفَّظ مع ذلك بالسلام".
    ويقول أيضًا: "والنهي عن السلام بالإشارة مخصوصٌ بمَن قدر على اللفظ حسًّا وشرعًا، وإلا فهي مشروعةٌ لمَن يكون في شُغُلٍ يمنَعه مِن التلفُّظ بجواب السلام؛ كالمصلِّي، والبعيد، والأخرس، وكذا السلام على الأصم".
    ويتضحُ مما سبق: أنه قد يضطر الإنسان لأن يشير بالتحية مقرونة بالسلام، وهذا في أضيق الأحوال؛ كأن تسلِّمَ على أصمَّ، أو مَن كان بعيدًا عنك لا يسمعك؛ فالنهيُ عن التحية بالإشارة إذا كان المُسلِّمُ قادرًا على فعله، لكن عدل إلى الإشارة، وهذا وجهُ النهيِ.16- هل يجوز السلام على غير المُسلِم؟عن أبي هريرة: أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، قال: ((لا تبدَؤوا اليهودَ ولا النصارى بالسلامِ، فإذا لقيتم أحدَهم في طريقٍ، فاضطرُّوه إلى أضيقِه)).
    وهذا السؤال يتضمن عدة نقاط:الأولى: حُكم بَدءِ غير المسلِم بالسلام:جاء عن النووي قوله: "وأما أهلُ الذمة فاختلف أصحابنا فيهم؛ فقطَع الأكثرون بأنه لا يجوز ابتداؤهم بالسلام، وقال آخرون: ليس هو بحرام، بل هو مكروه، ولو أراد تحية بغير السلام، بأن يقول: هداك الله، أو أنعَم الله صباحك،فلا بأس به إذا احتاج إليه، فيقول: صبحتَ بالخير، أو السعادة، أو بالعافية، أو صبَّحك الله بالسرور، أو بالسعادة والنعمة، أو بالمسرة، أو ما أشبه ذلك".
    الثانية: حُكم إلقاء السلام على مجلس فيه مسلِمون وغيرُ مسلِمين:قال علماؤنا: لو أن مسلمًا أقبَل على جمع فيه المسلِم وغير المسلِم، فالسنَّة أن يسلِّمَ قاصدًا المسلِمين.الثالث: حُكم رد تحية غير المسلِم:إذا سلَّم غيرُ المسلِم على المسلِم، فيكون الردُّ عليهم كما جاء في الحديث الشريف، عن أنسٍ: أن أصحابَ النبي صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: إن أهل الكتاب يُسلِّمون علينا، فكيف نردُّ عليهم؟ قال: ((قولوا: وعليكم)).

    17- حُكم السلام على النساء:يقول صاحب الأذكار: "إن كانت زوجتَه أو جاريتَه أو مَحرمًا من محارمه، فهي معه كالرجل مع الرجل، فيستحبُّ لكل واحد منهما ابتداءُ الآخَر بالسلام، ويجب على الآخر ردُّ السلام عليه، وإن كانت أجنبيةً، فإن كانت جميلةً يخاف الافتتانَ بها، لم يُسلِّمِ الرجلُ عليها، ولو سلَّم، لم يجُزْ لها رد الجواب، ولم تسلِّمْ هي عليه ابتداءً، فإن سلَّمَتْ، لم تستحقَّ جوابًا، فإن أجابها كُرِه له، وإن كانت عجوزًا لا يفتتن بها، جاز أن تسلِّمَ على الرجل، وعلى الرجل ردُّ السلام عليها، وإذا كانت النساء جمعًا، فيسلِّمُ عليهن الرجل، أو كان الرجال جمعًا كثيرًا، فسلَّموا على المرأة الواحدة جاز، إذا لم يخف عليه ولا عليهن، ولا عليها أو عليهم فتنة".
    وأخيرًا، أحوالٌ يُكرَه فيها إلقاء السلام:• يُكرَه السلام على النائم، والمشتغل بقضاء الحاجة.• يُكرَه السلام على المُصلِّي أو المؤذِّن.• يُكرَه السلام أثناء خُطبة الجمعة.• يُكرَه السلام على مشتغلٍ بقراءة القرآن




    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: Âmï Rà,طموحة انا

  2. #2
    -•♥ مشرفة أزياء وتجهيزات العرائس + المجوهرات♥•-
    تاريخ التسجيل
    Apr 2016
    المشاركات
    2,934
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة سنة ثالثة متوسط
    هواياتي
    دراسة طب القلب
    شعاري
    لا اله الا الله محمد رسول الله

    افتراضي رد: آداب وأحكام التحية

    مشكور اخي
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: طموحة انا

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    584
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    كتابة الخواطر الرسم
    شعاري
    ابتسم فلعل من يراك مرنما يترك الكابة جانبا و يترنما

    افتراضي رد: آداب وأحكام التحية

    السلام و رحمة الله عليكم شكرا لك لربما نبهتنا عن هذا الشيء يكاد ان يتناسى ....بارك الله فيك

  4. #4
    -•♥ مشرفة قسم النكت والالغاز♥•-
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    العمر
    16
    المشاركات
    972
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    تلميذة سنة الثانية ثانوي
    هواياتي
    المطالعة و كرة اليد
    شعاري
    النجاح و تحقيق الاحلام

    افتراضي رد: آداب وأحكام التحية

    مشكور اخي حقيقة افدتنا كثيرا

  5. #5
    -•♥الادارة♥•-
    تاريخ التسجيل
    Jan 2014
    المشاركات
    7,135
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    النهل من معين العلم
    هواياتي
    المطالعة-لعب كرة القدم
    شعاري
    احب لغيرك ماتحب لنفسك-من كان في حاجة أخيه كان الله في حا

    افتراضي رد: آداب وأحكام التحية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة مشرقة مشاهدة المشاركة
    مشكور اخي
    العفو أخت الكريمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طموحة انا مشاهدة المشاركة
    السلام و رحمة الله عليكم شكرا لك لربما نبهتنا عن هذا الشيء يكاد ان يتناسى ....بارك الله فيك
    وعليكم السلام ورحمة الله
    العفو
    وفيك بارك الله
    رب يوفقنا جميعا لطاعته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Âmï Rà مشاهدة المشاركة
    مشكور اخي حقيقة افدتنا كثيرا
    العفو
    بالتوفيق

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. النية تعريف وأحكام
    بواسطة الأمل العائد في المنتدى منتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-07-2016, 16:27
  2. من احب فلسطين فليلقي عليها التحية
    بواسطة ✿سنيورينآ✿ في المنتدى فلسطين الحبيبة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-11-2015, 21:34
  3. من احب فلسطين فليلقي عليها التحية
    بواسطة ✿سنيورينآ✿ في المنتدى الحوار المتمدن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 21-09-2015, 09:42
  4. الفرق في التحية بين الشباب و الشابات
    بواسطة ҭђἔ łᾄṩҭ ƈʀᾄẓẏ qὗἔἔᾗ في المنتدى منتدى الصور والكاريكاتير
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-07-2014, 12:16
  5. كيفية وأحكام التيمم
    بواسطة كبرياء أنثى في المنتدى منتدى القرآن الكريم والحديث الشريف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-03-2012, 15:03

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •