فوائد النباتات المنزلية للصحة و السعادة

فوائد النباتات المنزلية للصحة و السعادة


النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥

    المعلومات الشخصية

    مميز فوائد النباتات المنزلية للصحة و السعادة

    مع اختلاف أشكال النباتات المنزليه والتى من شأنها اعطاء شكل جمالى لمداخل المنزل ومخارجه أو تزيين الشرفات أو استخدامها لتجميل مساحات فى المنزل (كغرف النوم أو غرف الاستقبال أو ..الخ ).حيث اعطاء مساحات خضراء جماليه .أو كما يسمى ب (تخضير المنزل ) فهى تضفي على المنزل رونق وجمال محبب للنفس.


    ولكن بالتأمل وتدقيق النظر نجد أن هذه الكائنات الحية ليست مجرد مساحه خضراء فقط ولكن لها القدره أيضا على التفاعل مع الجسم والعقل والمنزل بطرق تحسين نوعية الحياة.


    فالنباتات المنزليه لها عدة فوائد صحية حقيقية، سواء أكانت فسيولوجية ونفسية كما يلى :


    1.سهولة التنفس . فعند التنفس. يأخذ جسمك الأكسجين اللازم للتنفس ويطلق ثاني أكسيد الكربون. خلال عملية التمثيل الضوئي. فتمتص النباتات ثاني أكسيد الكربون ومن ثم تخرج الأوكسجين. هذه المنظومه الطبيعيه من استخدام الغاز يجعل النباتات والأفراد شركاء طبيعيين. فيمكن إضافة محطات إلى المساحات الداخلية من المنزل بالنباتات لزيادة مستويات الاوكسجين داخل المنزل.


    أما فى الليل. توقف عملية التمثيل الضوئي والنباتات عادة تنفس مثل البشر. فتستخدم الأوكسجين وتطلق ثاني أكسيد الكربون. وهناك عدد قليل من النباتات (بساتين الفاكهة والعصارة والبروملياد والنباتات الهوائية) تفعل العكس تماما. فتستخدم في ثاني أكسيد الكربون وتطلق الأكسجين. فوضع هذه النباتات في غرف النوم أمر جيد جدا لتحديث الهواء أثناء الليل.


    2.اطلاق المياه . كجزء من عمليات التمثيل الضوئي والتنفس فالنباتات تطلق بخار الرطوبة. مما يزيد من نسبة الرطوبة في الهواء من حولها .فتطلق النباتات تقريبا نسبة 97% من المياه ويمكنك زيادة نسبة الرطوبة في الغرفة بزيادة عدد النباتات فى الغرفه مما يساعد عدم حدوث ضيق فى الجهاز التنفسي .وقد وثقت العديد من الدراسات في جامعة الزراعة في النرويج أن استخدام النباتات في المساحات الداخلية يقلل من حدوث جفاف الجلد. ونزلات البرد. والتهاب الحلق والسعال الجاف.


    3.تنقية الهواء. وللنباتات قدره على امتصاص السموم من الهواء.مما يصل إلى 87% من المركبات العضوية المتطايرة كل 24ساعة وفقا لأبحاث ناسا. وتشمل المركبات العضوية المتطايرة مواد مثل (الفورمالديهايد موجودة في السجاد.والفينيل.ودخان السجائروأكياس البقال). والبنزين وثلاثي كلور (حد سواء وجدت في الألياف من صنع الإنسان. والأحبار. والمذيبات والدهانات(.تم العثور على دراسه أخرى عن وجود مركبات عضويه أيضا فى البنزين بتركيزات عالية .حيث تكثرأيضا فى الكتب والأوراق المطبوعة.


    والمباني محكمة الغلق أيضا يسيطر عليها مناخ المركبات العضوية المتطايرة في الداخل. واكتشفت أبحاث وكالة ناسا أن النباتات تنقي أن الهواء المحبوس عن طريق سحب الملوثات في التربة. حيث تحول الكائنات الحية الدقيقة (الميكروبات ) من المركبات العضوية المتطايرة الى المواد الغذائية للنبات.


    4.تحسين الصحه. ان إضافة النباتات لغرف المستشفى يسرع من معدلات التعافي لمرضى العمليات الجراحية. وفقا لدراسات الباحثين في جامعة ولاية كنساس . بالمقارنة مع المرضى في غرف دون نباتات. والمرضى في غرف مع نباتات تطلب أقل مسكنات للألم. وأقل انخفاض في معدلات ضغط الدم والقلب من المرضى الموجودين فى الغرف لا تحتوي على النباتات. وتصبح احتمالية شفاءهم وخروجهم من المستشفي عاليه جدا .
    كما قام مجلس المنتج الهولندي لزراعة الخضراوات بدراسة مكان العمل الذي اكتشف أن إضافة نباتات لضبط مكتب يقلل التعب. ونزلات البرد والصداع والسعال والتهاب الحلق وأعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا. وفي دراسة أخرى من جامعة الزراعة في النرويج، انخفضت معدلات المرض بأكثر من 60% في المكاتب مع النباتات.


    5.زيادة معدلات التركيز. وعن دراسة أخرى تمت في الكلية الملكية للزراعة في إنجلتراCircencester) ). وجد أن الطلاب أظهرو قدر أكبر من 70% من الانتباه عندما كان يتم التدرس لهم في الغرف التي تحتوي على النباتات. في نفس الدراسة، وكان الحضور أيضا أعلى للمحاضرات في الفصول الدراسية مع النباتات.


    6.زيادة السعاده . وقد أظهرت الأبحاث أن وجود نباتات فى المنزل أو العمل أو مكان الدراسه يؤدي إلى خفض التوتر والقلق، وزيادة مشاعر الهدوء وتحسن ملحوظ في الحالة المزاجية والثقة بالنفس وزيادة مشاعر التفاؤل و تساعدالنباتات أيضا في التخفيف من مشاعر الاكتئاب وتعزيز الشعور العام بالرفاهيه .


    7.علاج الامراض . وباستطاعة النباتات أن تكون مصدر كبير في مجال الإسعافات الأولية لمجموعة متنوعة من الامراض. على سبيل المثال لا الحصر. نبات (الألوفيرا) فهو الإسعافات الأولية للحروق كبيرة. في حين (السنفيتون وزهرة العطاس ) يمكن أن تساعد في معالجة الكدمات والالتواءات.ونبات (الآذريون) يشفي الجروح ويستخدم كالبلسم للجلد. ونبات (البابونج) يهدئ اضطراب في المعدة.


    فالنباتات علم واسع وليس مساحات لتخضير المنزل فقط أو اعتماده ديكور للمنزل فقط .بل هو علم كامل متكامل يتم عليه اجراء أبحاث ودراسات علميه كثيره ومازال العلم يتطورويستحدث ليصل الى أقصي استفاده منه. فالنباتات هي المعنى الحقيقي للصحه والسعاده .

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: ​نسيم آڸدکَريآت

    ☻باقة أزهار وورود وسلة بخور ووعود وكل عام ورمضان عليك يعود.☻

  2. #2
    -•♥مشرفة قسم المانغا+ أفكار وتجارب منزلية♥•-

    المعلومات الشخصية

    افتراضي رد: فوائد النباتات المنزلية للصحة و السعادة

    السلآم عليكم أختي الغالية ..~

    شكراآ لكِ على الموضوع المميز و بارك الله فيكِ

    أفكار جميلة حقاآ

    باِنتظار مواضيعكِ القادمة
    لا تأتي يوماً وتسألنِي أين انت ؟ انا رحلتّ وتركت لك وقتّك مع من تحبُ ،
    انا من انتظرتُ منِك شيئاً جميّل حتى ذبل انتظَاري...
    ~♥~





المواضيع المتشابهه

  1. فوائد الفانيليا الرائعة للصحة و الجسم
    بواسطة koukouana في المنتدى العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-05-2016, 20:21
  2. فوائد السلق للصحة وللجسم
    بواسطة ♥Mohamed Farouk♥ في المنتدى العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-04-2016, 21:31
  3. فوائد ماء جوز الهند للصحة، البشرة والشعر 30 فائدة
    بواسطة ♥Mohamed Farouk♥ في المنتدى العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-03-2016, 16:34
  4. ما هي اهم فوائد شرب الماء للبشرة و للجمال و للصحة****
    بواسطة نور الجنان في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-01-2016, 09:52

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •