أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.


قائمة الاعضاء المشار اليهم


المشكلة *العنف الاسري *

اهم المشكلات التي تهدد البناء الأسري*العنف* يعد العنف الأسرى أحد أشكال اضطرابات الأسرة التى تعانى منها عديد من الأسر سواء فى المجتمعات الشرقية أو المجتمعات الغربية. فبعض الأسر تعانى



المشكلة *العنف الاسري *


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14
  1. #1
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    العمر
    18
    المشاركات
    1,363
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة 2 ثانوي علوووم تجريبية
    هواياتي
    الرسم و تصفح الانترنت
    شعاري
    لااله الا الله محمد رسول الله

    افتراضي المشكلة *العنف الاسري *

     
    المشكلة *العنف الاسري * 1213.jpg




    اهم المشكلات التي تهدد البناء الأسري*العنف*



    يعد العنف الأسرى أحد أشكال اضطرابات الأسرة التى تعانى منها عديد من الأسر سواء فى المجتمعات الشرقية أو المجتمعات الغربية. فبعض الأسر تعانى بشكل واضح من صعوبة فى التوافق مع أزمات الحياة، مثل هذه الأسر قد نجد أن المشكلات البسيطة نسبياً بها تكون غير قابلة للحل، بل والأكثر من ذلك قد تأخذ مثل هذه المشكلات مساراً قد يصل إلى حد الاضطراب النفسي والصراعات الهادمة لكيان الأسرة. ومن ثم مع هذا التدهور فى القدرة على مهارات التوافق نجد مثل هذه الأسر تنتقل من أزمة إلى أخرى دون أدنى شعور بالرضا عن الحياة.
    ومع هذا فجميعنا على يقين أنه لا توجد أسرة متكاملة الأركان، فأية أسرة تنتابها نقاط من القوة والضعف. غير أن نقاط الضعف حينما تتفاقم لتصبح صراعات تهدد كيان الأسرة، وتؤدى فى كثير من الأحيان إلى هدمها، وجب مواجهة مثل هذه الصراعات وتحديد أبرز المشكلات التى تهدد هذا البناء الأسرى، تمهيداً للعلاج.
    ومن أهم المشكلات التى تهدد البناء الأسرى ما يلى:


    أولاً: العنف الأسرى:
    والذى قد يطلق عليه أحياناً العنف المنزلي Domestic Violence وتعرفه رابطة علم النفس الأمريكية: بأنه أى شكل من أشكال العدوان اللفظى أو البدنى أو النفسى ،المباشر أو غير المباشر يمارسه أحد أو بعض أفراد الأسرة ضد أية عضو من أعضاء الأسرة (American Psychological Association, 2010). ومن بين أشكال العنف الأسرى التالى:


    1- العنف الأسرى اللفظى:
    والذى فى الغالب قد يكون موجهاً من قبل رب الأسرة ضد المرأة والأبناء بشكل يغلب عليه الطابع القهرى، فتسود الألفاظ النابية التى تقع على الأبناء لأتفهه الأسباب، وتكثر المشاحنات بين الأبناء باستخدام ألفاظ جارحة، مهينة لكرامة كل فرد من أفراد الأسرة، وقد يمتد مثل هذا النوع من العنف الأسرى اللفظى لنجده سمة سائدة لدى الأطفال حتى وسط جماعات الأقران فى المدرسة، فيشكوا القائمين على الطفل من حدة سلوكه، وعدوانيته اللفظية وعدم امتثاله للتوجيهات أو التعليمات الموجهة إليه، ومن ثم تدهور فى مهاراته الاجتماعية خاصة فى كيفية تكوين علاقات وصداقات، بالإضافة إلى تدهور فى قدرته على التحصيل الدراسى. وقد ينشأ هذا النوع من العنف الأسرى اللفظى نتيجة كثرة الانتقادات اللاذعة السلبية، وكثرة التوبيخ، والتوجيه ذو النمط الحاد العنيف من قبل أحد الوالدين أو كلاهما لبعضهما البعض، أو لأحد أبنائهما، أو من الأخ الأكبر للأصغر.


    2- العنف الأسرى الجسدى:
    وهو أحد أبرز أشكال العنف الأسرى السائدة فى كافة المجتمعات، ويخطئ بعض الدارسين حين يصنف هذا النوع من العنف الجسدى ضمن الاعتداءات الجسدية فحسب، إذ أنه يمتد من الإشارة بالأيدى وإيماءات الوجه الحادة الغاضبة لأتفهه الأسباب أو حتى دون سبب، تجاه أية عضو من أعضاء الأسرة، إلى الاعتداء الجسدى العنيف بالضرب، والصفع، والتعذيب، واستخدام بعض الأدوات كالعصا، ...وغيرها. وفيه يعبر أحد أفراد الأسرة عن شعوره بالغضب نتيجة الضغوط المختلفة بشكل يغلب عليه الطابع المادى سواء المباشر أو غير المباشر، فنجده يلوح بيده، أو يكثر من التأفف والتذمر، ثم يأخذ شكلاً أكثر ضراوةً قد يصل فيه الفرد إلى الاعتداء على أية عضو من أعضاء الأسرة بالضرب المبرح أو غير المبرح، والذى قد يؤدى فى كثير من الأحيان إلى أضرار جسمانية ونفسية يصعب مداواتها.


    3- العنف الأسرى الجنسى:
    ومثل هذا النوع من العنف لا يشترط أن يكون موجهاً من الزوج تجاه زوجته أثناء العلاقة الجنسية، لتأخذ شكل علاقة سادية، لا يشعر فيها أحدهما بالرضا إلا مع شعوره أو شعور الطرف الأخر بالألم الجسدى، أو قد يظهر العنف الأسرى الجنسى فى شكل أخر أثناء العلاقة الجنسية، بحيث يهتم فيه الزوج بذاته، وإشباع احتياجه الجنسى على الرغم من عدم استعداد أو موافقة الطرف الأخر –الزوجة- على البدء فى العلاقة، فتصبح بذلك مقهورة على الفعل، ومن ثم لا تصل إلى حد الرضا فى العلاقة، الأمر الذى يترتب عليه فى كثير من الأحيان إصابة المرأة بالاكتئاب، والضيق، وحتى بعض الأعراض السيكوسوماتية –أى النفس جسدية- بالإضافة إلى ذلك، قد نجد العنف الأسرى الجنسى فى كثير من الأحيان موجهاً من أحد أفراد الأسرة تجاه فراً أخر، مثل أخ تجاه أخته، أو تجاه أخ أصغر له، أو من أخت تجاه الأخت أو الأخ الأصغر لها، وفى كثير من الأحيان قد يتجلى هذا النوع من العنف بشكل غير مباشر من أسرة الفرد، أى أنه قد يحدث للفرد على مستوى عائلته الكبرى، فنجد بعض الأطفال وحتى المراهقين قد يُعتدى عليهم جنسياً من قبل أحد أبناء العم أو الخال أو حتى من قبل أحد أصدقاء الأسرة المقربين، أو أحد الأقران أو المعلمين داخل المدرسة، ومن هنا يمتد تأثير هذا العنف إلى الأسرة الصغرى، لتقع المسؤلية على الوالدين.


    4- العنف الأسرى العاطفى:
    أو ما يشيع تعريفه فى كثير من الأوساط العلمية والإعلامية بالخرس الزواجى Marital Mutism. وفيه نلاحظ غياب الدعم والمشاركة بين أفراد الأسرة وبعضهما البعض، وكأن مجموعة أفراد يعيشون تحت سقف واحد دون أن تربطهما أية عاطفة، فنجد الزوج بجوار زوجته مصاب بالخرس لا يحرك ساكناً ولا ينطق بكلمة واحدة يظهر فيها عاطفته تجاه أم أبناءه، أو حتى يبدى بها اهتمام بتلك المرأة التى صاحبته فى مشوار الحياة، ومن ثم يقل التواصل بينهما إلى أن ينعدم، الأمر الذى يؤثر على علاقتهما بالأبناء وعلاقة الأبناء ببعضهما بعضاً. وقد تشكوا الزوجة من الفتور العاطفى، وكأنها تعيش كالترس داخل آلة دون عاطفة، وقد يمتد الأمر ليصل إلى العلاقة الحميمية بينهما فتصبح كالفرض أو الواجب الشرعي لا تتم دون أية عاطفة. ومن هنا تظهر أعراض الاكتئاب، والضيق، والحزن، وفقدان التواصل، وتنشأ الأسرة مفككة دون أية عوامل دعم، كل فرداً منها يعيش فى عالمه المستقل.
    الحلول المقترحة :
    1) وضع برامج تثقيفية موجهة للمقبلين على الزواج حول مهارات حل المشاكلالأسرية عبر الحوار والأساليب السليمة في تربية الأبناءوتكون إلزامية كالكشف الصحي قبل الزواج .
    2) الالتزام بالتعاليم الإسلامية السمحة وتطبيقها في الحياة الأسرية، سواء كان ذلك على صعيد اختيار الزوجين، أوتسمية الأبناء، أوتربيتهم والتعامل معهم، أواحترام الأبوين.
    3) ضرورة توضيح مقصد الشرع في الآياتوالأحاديث التي ورد فيها ذكر الضرب حتى لا تستغل باسم الإسلام.
    4) العمل على إشباع احتياجات الأسرة النفسية والاجتماعية والسلوكية، وكذلك المادية.
    5) العمل على تحاشي بعض الأسباب الموصلة إلى العنف الأسري، كعدم العدل بين الزوجات في حال التعدد، والتخفيف من تدخل الأهل والأقارب في الشئون الداخلية للأسرة .
    6) المساواة في التعامل مع الأبناء حيث أن عدم العدل يؤدي إلى الكراهية والبغضاء والعنف بين الأخوة .
    7) عدم الاعتماد على المربيات الأجنبيات في تربية الأبناء لما قد يترتب عليه من آثار سيئة ونقل ثقافات مختلفة عن مجتمعنا .
    8) تثقيف الزوجين بالمشكلات التي قد تواجههم خلال تربيتهم لأبنائهم وضرورة مراعاة المراحل العمرية للأبناء واحتياجات كل مرحلة .
    9) الابتعاد عن مشاهدة مناظر العنف على القنوات الفضائية والانترنت.
    10) إدراج حقوق الأسرة والوقاية والتصدي للعنف الأسري ضمن المناهج في كافة المراحلالتعليمية والعمل على أن تكون بيئة المدارس خالية من العنف .
    11) دور الأئمة والخطباء بتوضيح نظرة الشرع للعنف الأسري وتوعية الناس .



    12) إدخال مادة حقوق الإنسان في الجامعة .
    13) العمل علي تكوين مؤسسات تهتم بشؤون الأسرة وتوفر أماكن للمعنفين الذين لا يقبل أهاليهم الرجوع إليهم ويكون بهذه المؤسسات أخصائيين اجتماعيين وأخصائيين نفسيين قادرين علي العلاج النفسي وقانونيين للعمل علي توضيح الحقوق القانونية للمعنفين والدفاع عنهم كذلك يكون لهذه المؤسسات فروع مكاتب للإرشاد والتوجيه في مجال الأسرة موزع علي المناطق وتعمل هذه المؤسسة علي نشر الوعي بين الأهالي لأهمية استقرار الأسرة.
    14) تثقيف الأطفال بما قد يتعرضون له و كيفية حمايتهم لأنفسهم وتشجيعهم على التحدث عما يصادفهم .
    15) التزام كافة الجهات المتعاملة مع حالات العنف الأسري كأجهزة الشرطة والمحاكمبتوفير الحماية والرفق والخصوصية لهؤلاء الضحايا في الإجراءات والمنشآت التي يتمالتعامل معهم فيها.
    16) تفعيل محاكم مختصة بالأسرة لتتولى البت في قضايا العنف الأسري ويستعان فيهابخبراء في العنف الأسري من كافة التخصصات .
    17) زيادة الوعي الثقافي بين الناس لتعريف المواطن بحجم ظاهرة العنف وأسبابها والآثار المترتبةعليها وبدورهم في الوقاية والحماية من العنف .
    18) الاستفادة من وسائل الإعلام بطرقه المتعددة لتكثيف التوعية بالآثار السلبية للعنف الأسري وإقامة الندوات والمحاضرات .
    19) الحد من استخدام بعض الأساليب الخاطئة في التربية كاستخدام العقاب البدني للأطفال ومحاولة الوصول إلى طرق أخر للعقاب بدل من الضرب كالحرمان من الأشياء المرغوبة للطفل على إلا تكون من الأشياء الأساسية .
    20) العمل على القضاء على البطالة والفقر لأن تدني المستوى الاقتصادي للأسرة قد يدفع ببعض أفرادها لتفريغ شحنات معاناتهم السلبية نتيجة الضغوط المعيشية فتكون النتيجة تعرض بعض أفراد الأسرة للعنف .
    21) تدريب وتأهيل المهنيين المتعاملين مع حالات العنف الأسري في مختلف الجهات وفيكافة مناطق المملكة للعمل كفريق متكامل متعدد التخصصات.
    22) توفير الخدمات العلاجية والإرشادية للمعتدين وإلحاقهم ببرامج تأهيل نفسيةواجتماعية وذلك من خلال حصرهم وتصنيفهم حسب خطة علاجية تناسب كل منهم .
    23) تشديد العقوبات المترتبة على القائمين بالعنف .

    المشكلة *العنف الاسري * 1214.jpg

    المشكلة *العنف الاسري * 1215.jpg

    hgla;gm *hgukt hghsvd *

    6 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: رحمتك يارب,** أبو معتز **,imeneimene04,lola amora,princesse afafe,البحر الهادئ
    التعديل الأخير تم بواسطة rahma rahma ; 14-07-2015 الساعة 15:01

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    العمر
    18
    المشاركات
    903
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة شعبة العلوم
    هواياتي
    الرسم و المطالعة
    شعاري
    قـمـة الصـبــر أن تـسـكـت و فـي قـلبـك جــرح يـتـكـلم .

    افتراضي رد: المشكلة *العنف الاسري *

    امام حروفك .. تهجر الحروف السطور ..
    تتوارى خجلاً من نور الحق في كلماتك ..
    اسمحي لي أن أمر على صفحتك بصمت ..
    حتى لا تثير حروفي الضوضاء هنا .
    سأبقى على ناصية منبع مدادك ..
    أترقب تدفق الحرف
    طيبتِ بود ولك جل التقدير ..
    بالتوفيق للجميع
    3 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: imeneimene04,lola amora,rahma rahma

  3. #3
    -•♥ مشرفة نبض الشعر والخواطر + الخياطة والتطريز♥•-
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    العمر
    14
    المشاركات
    2,137
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    تلميذة 3AM
    هواياتي
    كل ما هو مسلي :)
    شعاري
    الاسلام ديننا..العربية لغتنا..الجزائر وطننا

    افتراضي رد: المشكلة *العنف الاسري *

    شكراااااااااااااااااااااا اااااااا مبدعة دوما يا رحمة
    3 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: imeneimene04,lola amora,rahma rahma

  4. #4
    -•♥مشرفة قسم الحياة الأسرية + المنتدى الاسلامي العام♥•-
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    العمر
    16
    المشاركات
    1,038
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة في السنة أولى ثانوي
    هواياتي
    حفظ القرآن
    شعاري
    لا شيئ مستحيل مع هذه الحياة المؤقتة

    افتراضي رد: المشكلة *العنف الاسري *

    شكرا جزيلا العنف الأسري من أفتك الأشياء التي تدمر المجتمع حقا شكرا لكي مشاركة مميزة
    4 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: ** أبو معتز **,imeneimene04,lola amora,rahma rahma

  5. #5
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    العمر
    18
    المشاركات
    1,363
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة 2 ثانوي علوووم تجريبية
    هواياتي
    الرسم و تصفح الانترنت
    شعاري
    لااله الا الله محمد رسول الله

    افتراضي رد: المشكلة *العنف الاسري *

    3 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: imeneimene04,lola amora,princesse afafe

  6. #6
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    العمر
    18
    المشاركات
    1,363
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة 2 ثانوي علوووم تجريبية
    هواياتي
    الرسم و تصفح الانترنت
    شعاري
    لااله الا الله محمد رسول الله

    افتراضي رد: المشكلة *العنف الاسري *

    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: imeneimene04,princesse afafe

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    972
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    كــل امــر ينـــفــع الامــة
    هواياتي
    مــتتعــددة الــهـوايــات
    شعاري
    احفظ الله يحفظك

    افتراضي رد: المشكلة *العنف الاسري *

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أساكا تومودوش مشاهدة المشاركة
    شكرا جزيلا العنف الأسري من أفتك الأشياء التي تدمر المجتمع حقا شكرا لكي مشاركة مميزة
    والله صحيح كما قالت الاخت اساكا تومودوش اخطر عنف هو الاسري
    بوركت موضوع رائع .مميز.مفيد
    دام عطاءك لنا
    شكرا غاليتي
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: rahma rahma

  8. #8
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    العمر
    18
    المشاركات
    1,363
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة 2 ثانوي علوووم تجريبية
    هواياتي
    الرسم و تصفح الانترنت
    شعاري
    لااله الا الله محمد رسول الله

    افتراضي رد: المشكلة *العنف الاسري *

    العفو حبيبتي
    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: imeneimene04,princesse afafe

  9. #9
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    العمر
    18
    المشاركات
    1,363
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة 2 ثانوي علوووم تجريبية
    هواياتي
    الرسم و تصفح الانترنت
    شعاري
    لااله الا الله محمد رسول الله

    افتراضي رد: المشكلة *العنف الاسري *

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: imeneimene04

  10. #10

    تاريخ التسجيل
    Mar 2015
    المشاركات
    62
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    لعب الجمباز
    شعاري
    قيمني نقيمك

    افتراضي رد: المشكلة *العنف الاسري *

    موضوع مميز اختي رحووووومة بارك الله فيكي
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: rahma rahma

 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أيهما أخطر العنف المادي ؟ أم العنف الرمزي ؟
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى الفلسفة 3AS
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-04-2015, 11:06
  2. المشكلة
    بواسطة ҭђἔ łᾄṩҭ ƈʀᾄẓẏ qὗἔἔᾗ في المنتدى حلويات طموحنا
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 21-08-2013, 20:36
  3. مفهوم المشكلة
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى علم الاجتماع
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-02-2012, 17:47
  4. الضغوط النفسية والتوافق الاسري والزواجي لدى عينة من اباء وامهات الاطفال المعاقين
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى مذكرات العلوم الاجتماعية والانسانية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-05-2011, 18:59

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •