قاعدة يجب أن نفهمها ... نوم أقل... أكل أكثر! اليكم التفاصيل 581.jpg

قاعدة يجب أن نفهمها ... نوم أقل... أكل أكثر! اليكم التفاصيل 582.jpg
لا يمكنك مقاومة قطعة شوكولاتة، إذاً عليك الانتباه إلى عادات نومك التي وجد الباحثون أنها تؤدي إلى مشاكل كالسمنة، وداء السكري، وأمراض القلب على المدى الطويل.
وأوضح الباحثون أن هناك مجموعة من العوامل تجتمع لتدفع الشخص إلى تناول وجبة دسمة عندما يكون محروماً من النوم. الدراسة التي نشرت في مجلة Health Psychology كتب فيها الباحثون عن كيفية تفاعل هذه العوامل بعضها مع بعض. ووجد الباحثون أنه في حالات الإرهاق، تتأثر هرمونات التحكم في الشهية، ما يجعل الناس يشعرون بمزيد من الجوع، ويتزامن ذلك مع انخفاض مستويات هرمون اللبتين الذي يرسل إشارات إلى الدماغ عندما تمتلىء الخلايا الدهنية. كذلك، أشاروا إلى أنَّ الناس الذين يتعرضون لضغوط عاطفية لا يمكنهم مقاومة الطعام، ويسرعون إلى تناول الأطعمة التي تشعرهم بالراحة وتعوضهم عن نقص الطاقة.

وقالت كاتبتا الدراسة، أليسا لونداهل وتيموثي د. نيلسون من جامعة نبراسكا الأميركية: "من المُسلَّم به أن تناول الطعام يعتبر نوعاً من التورط في عددٍ من القضايا الصحية المزمنة كالسمنة والسكري وأمراض القلب، لذا، فإنَّ اتباع نظام غذائي غالباً ما يكون هدفاً لمنع ظهور هذه الأمراض. تالياً، فإنَّ فهم الآليات التي تربط بين اضطرابات النوم وزيادة الاستهلاك الغذائي يجب أن يعلمها الناس ليتمكنوا من الوقاية والعلاج من الأمراض المزمنة".





rhu]m d[f Hk ktilih >>> k,l Hrg>>> H;g H;ev! hgd;l hgjthwdg