الجزائر وقائع وتحديات.
خلال قرن و ثلاثين سنة ، خاض الجزائريون الأشاوس سلسلة متواصلة من الثورات الشرسة ضد فرنسا النازية ومخططاتها المدمرة ، انتهت بثورة التحرير المجيدة (من 1954 إلى 1962)، والتي توجت بانتزاع الشعب الجزائري استقلاله بثمن باهض قوامه أزيد من مليون و نصف المليون من الشهداء الأبرار، ناهيك عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بالمجتمع الجزائري، في دينه وهويته وأصالته ومقدراته وخيراته. لقد كانت ثورة الجزائر مفخرة للعرب والمسلمين ، امتزج فيها الدم المغاربي الأخوي في ثورة الكفاح المقدس ، كما أنارت درب التحرر للكثير من الشعوب المضطهدة في العالم.
واجه جيل الاستقلال العديد من التحديات في ثورة البناء والتشييد ، والمتتبع النزيه لمراحلها يرصد الكثير من الإنجازات والتجارب الفاشلة في المجال التنموي ، فلا يعقل أن يستمر بلد غني بثرواته وإمكاناته البشرية ، في التخبط في مشاكل التبعية ، والفساد فيه قد ضرب أطنابه . أين الخلل ؟ أهو الانفراد بالسلطة ، أو الاعتماد على اقتصاد الريع ، أو سوء التخطيط أو غياب الرجل المناسب في المكان المناسب ، أو غياب الرقابة في دولة القانون ، أو الفساد السياسي الذي أنجب أحزابا فاشلة غير قادرة على بناء قاعدة نضاليه قوية تحمل هموم الوطن وتلتزم برسالة الحزب ومبادئه . أترك الإجابة للخبراء والمختصين. في خضم أزمة تراجع أسعار النفط ــ الممول الوحيد ــ لاقتصادنا المتعثر دقت صفارات الإنذار ، تحسبا لسنوات عجاف.
لإنقاذ الجزائر بات من الضروري الدخول ، في ( مرحلة التصحيح )، والفاعل فيها هو الشعب والسلطة الراشدة ، التي أَوْكَلَ لها مهام القيام بخدمته وتحقيق تطلعاته في الحياة الكريمة. سلطة تشريعية مؤهلة ومستقلة ، وسلطة قضائية عادلة ومستقلة ، وسلطة تنفيذية من كفاءات نزيهة قوية ومسؤولة ، ومعارضة قوية وفاعلة ، يحسب لها ألف حساب ببرامجها الهادفة ، ورقابة رادعة لا يفلت منها أحد.
إنها مرحلة التعبئة والعمل ، تتظافر فيها جهود الجميع الشعب والسلطة ، من أجل بناء جزائر قوية عزيزة وموحدة وآمنة تجسد رسالة الشهداء الأبرار، ينعم فيها الشعب بالرخاء والازدهار ، وتتبوأ مكانة محترمة على الصعيد العالمي في شتى المجالات.
يقال الأزمة تلد الهمة ، والجزائر في أزمة حقيقية بأبعادها الاقتصادية والأمنية ، وأبناؤها مطالبون برفع التحدي ، فليشمروا على سواعدهم إنها مسؤولية الجميع ، وهي فرض عين لا فرض كفاية.





الجزائر وقائع وتحديات clear.gif

hg[.hzv ,rhzu ,jp]dhj