أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان

الزي العماني رمز أصالة المرأة العمانية يحضى اللباس التقليدي في سلطنة عمان بأهمية كبيرة ويكثر استعماله خلال المناسبات كالأفراح والأعياد . ويتألف الزي العماني من اللحاف وهو



¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان


النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    3,346
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    المطالعة
    شعاري
    (اذأ-رأيت-شخص يشبهنے-بشےء فأعلم-أنك-تحلم

    افتراضي ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان

     
    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 271.gif



    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان clear.gif


    الزي العماني رمز أصالة المرأة العمانية





    يحضى اللباس التقليدي في سلطنة عمان بأهمية كبيرة ويكثر استعماله خلال المناسبات كالأفراح والأعياد .


    ويتألف الزي العماني من اللحاف وهو عبارة عن ثوب يغطي الرأس مزين بزخارف ، وقد يتألف من لونين أو أكثر. ثم هناك الكندورة وهي بمثابة العباية التي تغطي سائر الجسد ولها أكمام عريضة وعادة ما تكون الكندورة متوسطة الطول لذلك ترتدي المرأة العمانية سروال مكملا لهذا الزي يتسع من الأعلى ويضيق من الجهة السفلى .
    ولكل منطقة من مناطق سلطة عمان زيها الخاص بها وان كان يتشابه إلى حد كبير مع باقي الأزياء سواء الموجودة في البلاد أو بمنطقة الخليج بشكل عام مع وجود بعض من الخصوصية والاختلافات الجزئية التي تميز لباسا عن غيرها.


    ولا يمكن للمرأة العمانية ارتداء الزي التقليدي دون استعمال مجموعة من الاكسسورات سواء الذهبية أو غيرها التي تزيد من إبرازه.


    ويعد الزي العماني من أكثر الأزياء الملائمة للعروس الخليجية بشكل عام فهو مصنوع من نوعية جيدة من القماش وبألوان براقة تناسب إطلالة العروس.


    ويشبه الزي العماني إلى حد كبير الزي الهندي سواء من حيث نوعية الثوب المستخدم أو حتى شكله.
    وعلى الرغم من وجود هذا التشابه فالزي العماني يمثل التراث الشعبي للسلطنة ويظهر بعض من جوانب أصالة ورقي المرأة العمانية.






    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 769.gif


    الثوب العماني النسائي التقليدي

    (( محافظة مسقط ))
    بداية المشوار في محافظة مسقط ، يبرز الزي العماني بشكل واضح في الولايات الداخلية مثل: قريات ، العامرات ، مطرح .. الخ ، ويتميز الزي العماني في المحافظة بجماله ودقة صنعه ، ويتالف هذا الزي من ثلاثة انواع الا وهي: (( زي مسقط ، والزي البلوشي ، والزي اللواتي ))

    زي مسقط
    ينسج الثوب ( الدشداشه) من نسيج القطن المطبوع برسومات هندسية ونباتية مختلفة ، أو قد تكون من قماش سادة ، تزين الأجزاء حول فتحة الرقبة وأسورة الكم بالشرائط الفضية والذهبية وباستخدام التلي ، وفي نهاية الثوب يلحق به قماش من لون مخالف للون الثوب يسمى السنجاف.
    ويرتدي معه السروال القبيب أو التيدي الذي يمتاز بزخارفه العريضة التي تمتد من تحت الركبة حتى آخر السروال.
    ويرتدي على الرأس الوقاية وهي عبارة عن قطعة مستطيلة من القماش القطني الخفيف بطول 2 متر لها شراشيب من خيوط الصوف الملون من ناحية طرفيها القصيرين ، وقد تصنع هذه الشراشيب من الخيوط الحريرية الملونة أو الخيوط الذهبية أو الفضية حسب ذوق من ترتدية. واليكم الصور:

    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 163.png


    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 769.gif




    الزي البلوشي
    يتميز بتفرده وكثرة زخارفه وتنوع تطريزه سواء على الثوب أو اللحاف أو السروال.
    ويمتاز الثوب البلوشي باعتدال وسطه عند منطقة الصدر وبضيقة نسبياً عند الوسط بعمل كسرات صغيرة جانبية متجاورة ، ثم ينزل الثوب باتساع ليصل إلى نصف الساق.
    ويطرز الصدر بحيث يمتد إلى خط الوسط بزخارف نباتية متنوعة ، كما يمتاز الثوب بوجود نسيج مضاف من الجزء السفلي من الثوب يسمى الكيس وهو على شكل هيئة جيب عميق لوضع النقود والمتعلقات الخاصة ويغطي بنفس الزخارف الذي يطرز به أيضاً أسورة الكم.
    ويتميز الزي البلوشي ايضا باستخدام المرايا الصغيرة وتثبيتها بالتطريز حولها في الثوب نفسه ، ويلبس السروال من نفس لون الثوب وبنفس الزخارف ، كذلك بالنسبة إلى اللحاف الشيفون الذي يتبع نفس لون الثوب والزخارف. واليكم الصور:

    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 164.png¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 165.png


    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 769.gif

    الزي اللواتي
    يتكون الزي اللواتي من البيران وهو ثوب يزين حول فتحة الرقبة بشرائط من التلي الأبيض ، يليه التلي الأسود العريض ، ثم يليه زخارف مختلفة مصنوعة من الخيوط الفضية والذهبية. كذلك يزين أسورة الكم ، أما ذيل الثوب فتزين بالإضافة إلى الزخارف المضافة شراشيب تسمى (لار) أما بقية الثوب فتنثر فيه بعض التطريزات والتي غالباً ما تكون على شكل عمله وتطرز بخيوط ( الجيك ) ويتميز السروال بطريقة تزينه والتي غالباً ما تشبه تزيين كم الفستان بشغل مساحة أكبر قليلاً.
    أما البوتو فترتديه المرأة اللواتيه كغطاء للرأس وهو عبارة عن قطعة مستطيلة تزين أطرافه بإضافة قطعة قماش إضافية حوله وغالباً ما تكون من الحرير الأحمر في هيئة شريط يحده من جميع الإطراف. واليكم الصور:

    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 166.png¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 167.png


    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 769.gif

    محافظة ظفار

    يسمى الزي الظفاري أبو ذيل ، ويتميز بشكله الجميل المطرز بأنواع من التطريز ويصنع الثوب من المخمل بأنواعه وألوانه المتعددة . والثوب عبارة عن ثوب واسع فضفاض يسمى الجزء الأمامي من الثوب القدمة ويصل طول الثوب إلى نصف الساق ، أما الجزء الخلفي فيسمى الذيل ويفوق طول الذيل طول المرأة بحوالي 50 سم مكوناً ذيل يسحب خلف المرأة ، وينزل من منتصف فتحة الرقبة (الفقر) الفجيه وهو عبارة عن شريط عريض مطرز برسومات مختلفة وترتدي المرأة معه السروال العماني الذي يطرز الجزء السفلي بزخارف مختلفة واستخدام خيوط الزري والقيطان ( الخيوط الفضية ).
    ويوضع على الرأس الشبكة وهو عبارة عن التور الأسود المزين بالخرز. واليكم الصور:

    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 168.png¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 169.png


    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 769.gif

    محافظة مسندم ومنطقة الظاهرة
    يتكون زي محافظة مسندم والمنطقة الظاهرة من ثلاث قطع أساسية كما هو الحال مع بقية أزياء النساء في مختلف محافظات ومناطق السلطنة إذ يتكون هذا الزي من:

    1.الثوب: ويطلق عليه محليا الكندوره وهي عبارة عن رداء طويل يشبة العباءة به تطريز في مساحة الصدر على هيئة مستطيل أفقي ويوجد في أحد طرفي المستطيل ناحية الشمال فتحة طويلة تمتد للأسفل وحتى خط الوسط وتغلق بكباسين داخلية، ويُرتدى ثوب واسع رقيق شفاف فوق الكندوره يسمى العدلية بنفس طريقة الكندوره.

    2.السروال: يلبس تحت الكندوره ويزخرف بالبادله (وهي عبارة عن خيوط من التلي على أشكال نختلفة وتوضع جميع الخطوط مع بعضها على شكل قطع متكاملة) التي تعطي شكلا ضيق للسروال من الأسفل وكلما ارتفع الى أعلى اعطت اتساعا أكبر له، والبادلة تصنعها النساء بأنفسهن وتركب اسفل السروال.

    3.اللحاف: يسمى محليا الشيلة وهو عبارة عن قماش خفيف كالدانتيل، كما ترتدي المراة البرقع على وجهها كجزء أساسي من مكملات الزي وخاصة عند خروجها من المنزل ويوضع أعلاه شريط وزخرف بخيوط ذهبية وفضية يعرف باسم العصابة وتربط على الجبين.
    واليكم الصور:

    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 170.png


    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 171.png
    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 769.gif
    المنطقة الشرقية

    في المنطقة العديد من الأزياء مثل الثوب الصوري ، تفصيلة العافية وتفصيلة النجادات كما يوجد لبس ولاية جعلان وولاية الكامل والوافي وهما متشابهان مع اللبس الصوري ولبس ولاية بدية يختلف نوعا معا عنهم.
    ويتكون الزي من ثلاث قطع وهي:

    1.الدشداشة: تصل إلى أسفل الركبة وتكون من الحرير غالباً وتطرز فتحة الرقبة وأسورة الكُم فقط.

    2.القبعة: وتُرتدى فوق الثوب وهي عبارة عن رداء واسع طويل مصنوع من قماش التلي القطني ويطرز الصدر والظهر بخيوط فضية وتكون على شكل مستطيل رأسي يبدأ من الرقبة حتى خط الوسط، ويُسمى التطريز في الجهة الأمامية محلياً بالخدمة ويُسمى التطريز بالجهة الخلفية بالمنصوبة، ويوضع جزء من القبعة على الرأس للتغطية كاللحاف وغالبا ما يكون لون القبعة أسود وحاليا تستخدم جميع الألوان.

    3.السروال: يطلق عليه محلياً إسم البسطة ويكون طرفة السفلي ضيق ويصنع غالبا من قماش أسود مقلم ويطرز بخيوط فضية. واليكم الصور:

    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 172.png¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 173.png

    أما لبس ولايات القابل ، إبراء ، المضيبي ، سمد الشأن ، وادي بني خالد و وادي الطائيين فيختلف عن لبس الولايات أعلاه وهو قريب من لبس منطقة الداخلية ، الباطنة ومسقط مع وجود اختلاف في الخياطة والتطريز وطريقة اللبس والمسميات.
    يطلق على الشيلة في هذه الولايات اسم المصر حيث تغطي المراة رأسها بقطعة من القماش الأسود على الجبين ثم تضع المصر أعلاه. واليكم الصور:

    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 174.png

    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 769.gif

    منطقة الباطنة
    الباطنة الشمالية لبسها يتشابه مع منطقة الظاهرة ومسندم ، أما بقية الباطنة فيتشابه لبسها مع مسقط والداخلية وجزء منها يشبة لبس المنطقة الشرقية ، واللبس الذي يشبه لبس المنطقة الشرقية فيسمى بالثوب الدواري ويلبس أعلى الدشداشة.
    أما بالنسبة للشيلة فتكون دائما سوداء وبها خياطة من الوسط وتكون باللون الوردي والأخضر وتسمى "المرتقة" ، أما السروال فيشبه السروال بالمنطقة الشرقية. واليكم الصور:

    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 175.png¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 176.png

    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 769.gif

    المنطقة الداخلية
    يتكون الزي من ثوب قصير يمتد الى أسفل الركبة قليلاً ، وتطرز الواجهه بشرائط من السيم والغولي والخوصة ، بالإضافة الى البريسم والسنجاف وشرائط الزري الفضية والذهبية ، كما تطرز الأكمام بنفس الشرائط والخيوط، والتي عادة ما تكون من الأعمال اليدوية المنزلية التي تقوم بها المرأة.
    ويغطي الرأس بالوقاية وتتدغ منها خيوط من الصوف الملون المعقود لتشكل العقام ، وذلك لشد الوقاية على الرأس.
    وتلبس الحظية أعلى الوقاية وتزين أطرافها بخيوط من الصوف والزري الفضي.

    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 177.png


    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 178.png
    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 769.gif
    العباية العمانية


    اليكم الصور:

    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان clear.gif
    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان clear.gif
    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان clear.gif
    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان clear.gif
    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان clear.gif
    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان clear.gif
    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان clear.gif
    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان clear.gif
    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان clear.gif


    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 769.gif



    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان 241.gif





    ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان clear.gif

    ¤ღlahv;jd td¤ღ lA~sQ~NfS~rS~mS~ k/vm ohv[dm ggtshjdk hguhgldm ¤ღulhk

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: نور الجنان
    التعديل الأخير تم بواسطة ҭђἔ łᾄṩҭ ƈʀᾄẓẏ qὗἔἔᾗ ; 28-06-2015 الساعة 18:34

  2. #2
    -•♥مشرفة قسم الخياطة و التطريز + حواء المسلمة♥•-
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    العمر
    19
    المشاركات
    2,752
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طَالِبَةُ جَامِعِيَّةُ طَمُوحَةُ
    هواياتي
    المطالعة ... الكتابة .....الشعر ...
    شعاري
    فَخـۆرٍةّ گۆنْيَ فَتٌآةّ عٍرٍبْيَةّ مِسلُمِةّ

    افتراضي رد: ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان


  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    3,346
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    المطالعة
    شعاري
    (اذأ-رأيت-شخص يشبهنے-بشےء فأعلم-أنك-تحلم

    افتراضي رد: ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان


  4. #4
    -•♥مشرفة قسم الخياطة و التطريز + حواء المسلمة♥•-
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    العمر
    19
    المشاركات
    2,752
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طَالِبَةُ جَامِعِيَّةُ طَمُوحَةُ
    هواياتي
    المطالعة ... الكتابة .....الشعر ...
    شعاري
    فَخـۆرٍةّ گۆنْيَ فَتٌآةّ عٍرٍبْيَةّ مِسلُمِةّ

    افتراضي رد: ¤ღمشاركتي في¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღعمان

    العفوا حبيبتي .....

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: ҭђἔ łᾄṩҭ ƈʀᾄẓẏ qὗἔἔᾗ

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. ¤ღ مِّسَّآبٍّقٍّةٍّ نظرة خارجية للفساتين العالمية ¤ღ
    بواسطة نور الجنان في المنتدى الخياطة و التطريز
    مشاركات: 39
    آخر مشاركة: 11-10-2016, 01:53
  2. مشارك في مسابقة نظرة خارجية للفساتين العالمية
    بواسطة ღ~♫محبة الرحمن♫~ღ في المنتدى الخياطة و التطريز
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-07-2015, 15:54
  3. مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 06-07-2015, 12:15
  4. مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 28-06-2015, 21:44
  5. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 28-06-2015, 16:41

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •