أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



مشاركتي في مسابقة رمضان بنظرة اجنبية

اولا: اباارك لكم بقدوم شهر الرحمة... والغفران شهر البركه والخير... ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه كان يبشر أصحابه بمجيء شهر رمضان ويخبرهم عليه الصلاة والسلام انه شهر



مشاركتي في مسابقة رمضان بنظرة اجنبية


النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    3,346
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    المطالعة
    شعاري
    (اذأ-رأيت-شخص يشبهنے-بشےء فأعلم-أنك-تحلم

    افتراضي ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ

     


    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ 849.gif
    اولا: اباارك لكم بقدوم شهر الرحمة... والغفران شهر البركه والخير... ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه كان يبشر أصحابه بمجيء شهر رمضان ويخبرهم عليه الصلاة والسلام انه شهر تفتح فيه أبواب الرحمة وأبواب الجنة وتغلق فيه أبواب جهنم وتغل فيه الشياطين . ويقول عليه الصلاة والسلام : ( يقول الله عز وجل كل عمل بن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فانه لي و أنا أجزى به ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلى للصائم فرحتان فرحة عند فطره و فرحة عند لقاء ربه و لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) و ينبغي للمسلم أن ينتهز هذه الفرصة و هي من ما من الله به عليه ، و على المؤمن انم يسارع إلى عمل الطاعات و يحذر السيئات و يجتهد في أداء ما افترض الله عليه وبهذه المناسبة يسرني تهنئتكم بحلول شهر رمضان المبارك اعاده الله علينا و على المسلمين عامة بالخير واليمن والبركات . أسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يبلغنا رمضان وان يجعلنا من صوامه وقوامه وأعاننا واياكم على الصيام والقيام وأعتقنا جميعا من النار
    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ 850.gif
    اما بعد:






    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gifﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gif



    رمضان في روسيا




    يعيش المسلمون الروس في مجتمع غير مسلم وبالتالي تتأثر حياتهم كثيرًا بالنظر إلى اختلاف العادات والتقاليد ما بين المجتمع الإسلامي في روسيا وبين باقي أفراد المجتمع الذي يدين غالبية أفراده بالمسيحية الأرثوذكسية، لكن على الرغم من ذلك فإن المسلمين يتمسكون بدينهم وينتهزون فرصة شهر رمضان الكريم من أجل تثبيت دعائم دينهم وثقافتهم في نفوس أفراد المجتمع الإسلامي الروسي.



    روسيا في سطور

    تعتبر روسيا من بلدان القارة الأوروبية وقد كانت تمثل الكتلة الرئيسية في الاتحاد السوفيتي السابق قبل انهياره في التسعينيات من القرن الماضي، وتعتبر مدينة "موسكو" هي عاصمة "اتحاد الجمهوريات الروسية" وهو الاسم الرسمي لروسيا، وتبلغ مساحة هذه البلاد 17 مليون و750 ألف كيلومترا مربعا، ويبلغ عدد سكانه 149 مليونا و476 ألف نسمة الأمر الذي يعطينا خلفية عن تعدد الثقافات والأعراق في داخل الشعب الروسي، وتعتبر مدن "موسكو" و"سان بطرس برج" و"كازان" و"بتروزافودسك" هي أهم المدن في روسيا.



    المسلمون في روسيا

    نبذة تاريخية

    لم يدخل الإسلام إلى روسيا عن طريق الفتوحات ولكن دخل عن المعاملات التجارية واختلاط المسلمين بالروس، كذلك كانت الفتوحات الإسلامية التي تمت في مناطق قريبة من حدود الدولة الروسية الحالية هي ما أدى إلى دخول الإسلام في بلاد الروس حيث كان اعتناق قبائل وأعراق مثل تلك التي تعيش في جمهوريات آسيا الوسطى حاليا – والتي يتبع بعضها الاتحاد الروسي كجمهورية "الشيشان" فيما يتمتع البعض الآخر باستقلاله كطاجيكستان – سببا رئيسيا في تعريف الروس السلافيين بالإسلام.









    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ 2856.jpg

    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ 2857.jpg

    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ 2858.jpg


    لم يدخل الإسلام إلى روسيا عن طريق الفتوحات ولكنه عن طريق المعاملات التجارية وتعامل المسلمين مع الروس، كذلك كانت الفتوحات الإسلامية التي تمت في مناطق قريبة من حدود الدولة الروسية الحالية هي ما أدى إلى دخول الإسلام في بلاد الروس، حيث كان اعتناق قبائل وأعراق مثل تلك التي تعيش في جمهوريات آسيا الوسطى حاليا - والتي يتبع بعضها الاتحاد الروسي أو ما يتمتع منها باستقلاله سببا رئيسيا في تعريف الروس بالإسلام. كما يعد الإسلام الآن هو الثاني في البلاد من ناحية عدد معتنقيه بعد الدين المسيحي الأرثوذكسي، ويعيش في روسيا في الوقت الحاضر وفقا لتقييمات الخبراء من 15إلى 24مليون مسلم.


    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ 2859.jpg

    أحد مساجد موسكو

    وعند الحديث عن الجوامع في روسيا فقد ظهر أول مسجد إسلامي في روسيا عام 1782م وكان قد شيد من الخشب حتى جاء ظهور المسجد التاريخي في موسكو في جادة "زاموسكفوريتشيه". ويطلق على هذا المسجد تسمية "المسجد التاريخي" إكراما للمقاتلين المسلمين من التتار والبشكير الذين شاركوا في الحرب ضد نابليون

    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ 2860.jpg

    ويعيش المسلمون الروس في مجتمع غير مسلم وبالتالي تتأثر حياتهم كثيرا بالنظر إلى اختلاف العادات والتقاليد ما بين المجتمع الإسلامي في روسيا وبين باقي أفراد المجتمع الذي يدين غالبية أفراده بالمسيحية الأرثوذكسية، لكن على الرغم من ذلك فإن المسلمين يتمسكون بدينهم وينتهزون فرصة شهر رمضان الكريم من أجل تثبيت دعائم دينهم وثقافتهم في نفوس أفراد المجتمع الإسلامي الروسي وفي روسيا العديد من القوميات التي تنتسب إلى الإسلام.



    الأمر الذي يتيح للمسلمين في هذا الشهر الكريم أن يمارسوا شعائر دينهم، وبالتالي يوفر جوا إيمانيا يساعد كثيرين من المسلمين الذين ينتمون إلى الدين الإسلامي اسميا فقط على العودة إلى الدين الصحيح، كما تؤدي هذه الأجواء الرمضانية إلى إقبال بعض غير المسلمين على اعتناق الدين الإسلامي وتتلخص الشعائر الرمضانية عند الروس في الاجتماع حول موائد الإفطار والذهاب إلى أداء صلاة الجماعة، وتقوم المساجد الرئيسية بختم القرآن الكريم خلال الشهر الأمر الذي يجعل من هذا الشهر عيدا يمتد على مدار ثلاثين يوما كذلك يحرص المسلمون الروس على أداء صلاة التراويح وتعتبر هذه العبادة هامة جدا في توحيد المسلمين، حيث يشعر المسلم القادم إلى أداء صلاة التراويح بأنه قادم إلى جماعة فيستقر لديه الشعور الديني الإيماني.


    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ 2861.jpg

    ويبقى جامع موسكو محط اهتمام المسلمين الروس حيث يزوره عشرات الألوف من أنحاء روسيا المختلفة ليصلوا فيه، خاصة مع دخول شهر رمضان المبارك وتدفقوا أفواج المسلمين لتناول الإفطار، ثم أداء صلاة التراويح جماعة حتى يضيق بهم المسجد الرحيب، فيضطر المتأخرون إلى الصلاة على أسفلت الشارع، ولك أن تتخيل تلك الأفواج التي تأتي إلى المسجد يوم العيد، ليحضروا الخطبة ويصلوا مع المسلمين عندما يأتون من الصباح الباكر وتضيق بهم الطرقات والممرات بين المنازل، وأصوات التهليل والتكبير تعتلي المنازل العالية، حتى أن غير المسلمين يطلون عليهم من شرفات المنازل، ليشاهدوا هذا المنظر الجميل وسط تساقط الثلوج والأمطار.

    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gif
    جامع موسكو التاريخي



    كما أن جامع موسكو يعد مقرا لمجلس رجال الإفتاء في روسيا الذي يترأسه الشيخ راوي عين الدين وتتبع الجامع جامعة موسكو الإسلامية ويتم فيه تنظيم دورات متخصصة لتعلم اللغتين التترية والعربية وأصول الإسلام وينخرط في الدورات عدد كبير من والمسلمين من كبار السن.

    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ 2862.jpg


    يشكل حفظ القرآن احد أوجه الثقافة الإسلامية. وتـاخذ هذه القضية الكثير من الأبعاد في الجمهوريات المسلمة في روسيا الاتحادية . فقد افتتحت في قازان عاصمة تتارستان المعاهد والجامعات لتطوير اساليب تعليم القرآن وتعزيز الثقافة الإسلامية،وكل ذلك باللغة العربية، لغة القرآن الكريم.

    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gif

    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gif
    ويستكمل المسلمون في روسيا معارفهم وإتقان طقوسهم وأداء شعائرهم بالشكل الصحيح حيث يبدو الولع بحفظ القرآن الكريم وحتى تجويده في المقام الأول . فيجلس الطالب بخشوع وتركيز تامين أمام أستاذه ويتلو عليه ما حفظه من الآيات البينات، مع أن لغة القرآن ليست لسانه القومي.

    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gifﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gif
    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gifﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ 2863.jpg

    وللاطفال الصغار أيضا في مدينة قازان حصتهم في حفظ القرآن الكريم. فقد بادرت مجموعة من النساء بجمع عدد من الأطفال الصغار ومنحهم الفرصة لتعلم وحفظ القرآن الكريم . والجدير بالذكر أن الأطفالَ يظهرون قابلية كبيرة لاستيعاب الآيات الكريمة ونطق مخارج الحروف بالطريقة الصحيحة.


    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gif


    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ 851.gif

    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gif
    يسكن المسلمون في مدينة بطرسبورغ منذ تأسيسها عام 1703 . وفي أيامنا هذه تحولت المدينة إلى فضاء شاسع تنصهر فيه عشرات الجنسيات، وجزء كبير من سكان هذه المدينة يعتنق الإسلام. وتأسست مؤخرا في المدينة أول مدرسة إسلامية للأطفال.

    التقت مراسلة قناة "روسيا اليوم" مع فضول سليمان تيجاني مدرس القرآن الكريم واللغة العربية في هذه المدرسة، وهو خرّيج جامعة بطرسبورغ ويكتب رسالة الدكتورا في الطاقة الشمسية، جاء إلى روسيا من التشاد منذ 7 سنوات بغاية الدراسة.

    ويقول فضول تيجاني إن كثيرا من المسلمين الروس بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، بدأوا في الرجوع إلى ديانتهم التي فقدوها جزئيا خلال العهد الشيوعي .

    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gif
    يعتبر معهد مريم سلطانوفا الإسلامي من المعاهد المتميزة والفريدة في جمهورية بشكيريا الروسية ومضت 10 سنوات وهذا المعهد يدرس علوم القران الكريم كالتجويد والحديث النبوي وكذلك الادب والجغرافيا واللغات، و يبلغ عدد المواد التي تدرس في هذا المعهد 22.

    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gifﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ 851.gif

    وربما لا تختلف طقوس شهر رمضان في الجمهوريات الإسلامية الروسية عنها في باقي الدول الإسلامية، لكن الأمر يختلف بعض الشيء لدى المسلمين الروس من سكان المدن والأقاليم الأخرى غير الإسلامية، والذين يخضعون في نظامهم اليومي وفي عملهم، للقوانين الفيدرالية التي تسري على جميع المواطنين، بينما يقل ويتراجع نفوذ وسريان هذه القوانين بشكل كبير في الجمهوريات الروسية الإسلامية، إلى حد يكاد يختفي تماما في ممارسة الشعائر الدينية، والتي تسخر لها كل الظروف والوسائل في هذه الجمهوريات الإسلامية، التي تتوزع في الغالب في الجزء الجنوبي من روسيا.

    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gif
    ومن العادات أيضاً أنه أثناء موائد الإفطار تتم دعوة من يتقن قراءة القرآن ويعلم شيئاً عن الدين ليقوم بقراءة ما تيسر من القرآن ويلقي درساً أو موعظة مما يترك أثرا طيبا في المدعوين كما يساعد على جذب غير المتدينين من المدعوين إلى التدين والالتزام بالتعاليم الإسلامية، كما نجد موائد الإفطار الجماعي التي تنظمها الجمعيات الخيرية وتشارك العديد من الدول العربية والإسلامية في إقامة مثل هذه الموائد عن طريق البعثات الدبلوماسية، مما يشعر المسلم الروسي بعمق الروابط بينه وبين باقي شعوب العالم الإسلامي. وفي منطقة (كاريليا) شمال روسيا ومنذ افتتاح المركز الإسلامي بمدينة بيترو زافودسك وجد أفراد الأقلية المسلمة بهذه المنطقة (كاريليا) فرصة للالتقاء على حفلات إفطار جماعية بالمركز ثم أداء صلوات التراويح 3مرات أسبوعيا في المسجد التابع للمركز وقال العديد من المسلمين إنهم ينتهزون فرصة اللقاء على موائد الإفطار الجماعية للرجال والسيدات على حد سواء أيام الجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع لتبادل الآراء والأخبار الخاصة بالمسلمين،



    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gif



    خاصة أنهم لا يلتقون في مناسبات أخرى تقريبا طوال العام ولا يجد المسلم مشقة في الصيام في تلك المنطقة بسبب برودة الجو الشديدة، غير أنه يكون مطالبا بتناول طعام ذي سعرات حرارية عالية في الإفطار والسحور. فيما تقول فاطمة ويبير المنسق العام للإدارة الدينية لمسلمي كاريليا: رمضان في ذلك البلد له نوع آخر من البهجة والذوق، وهذا الطقس البارد حيث تبلغ درجة الحرارة 5درجات تحت الصفر يساعد المسلمين على الصيام. ودائما ما كان يأتي رمضان في الشتاء في الأعوام المنصرمة، حيث كانت الحرارة تصل إلى 15درجة تحت الصفر، لكن هذا العام جاء في الخريف.



    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ 2864.jpg


    يشكل حفظ القرآن احد أوجه الثقافة الإسلامية. وتـاخذ هذه القضية الكثير من الأبعاد في الجمهوريات المسلمة في روسيا الاتحادية . فقد افتتحت في قازان عاصمة تتارستان المعاهد والجامعات لتطوير اساليب تعليم القرآن وتعزيز الثقافة الإسلامية،وكل ذلك باللغة العربية، لغة القرآن الكريم.

    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gif
    ويستكمل المسلمون في روسيا معارفهم وإتقان طقوسهم وأداء شعائرهم بالشكل الصحيح حيث يبدو الولع بحفظ القرآن الكريم وحتى تجويده في المقام الأول . فيجلس الطالب بخشوع وتركيز تامين أمام أستاذه ويتلو عليه ما حفظه من الآيات البينات، مع أن لغة القرآن ليست لسانه القومي.

    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gif
    وللاطفال الصغار أيضا في مدينة قازان حصتهم في حفظ القرآن الكريم. فقد بادرت مجموعة من النساء بجمع عدد من الأطفال الصغار ومنحهم الفرصة لتعلم وحفظ القرآن الكريم . والجدير بالذكر أن الأطفالَ يظهرون قابلية كبيرة لاستيعاب الآيات الكريمة ونطق مخارج الحروف بالطريقة الصحيحة.

    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gif
    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gif
    يسكن المسلمون في مدينة بطرسبورغ منذ تأسيسها عام 1703 . وفي أيامنا هذه تحولت المدينة إلى فضاء شاسع تنصهر فيه عشرات الجنسيات، وجزء كبير من سكان هذه المدينة يعتنق الإسلام. وتأسست مؤخرا في المدينة أول مدرسة إسلامية للأطفال.

    التقت مراسلة قناة "روسيا اليوم" مع فضول سليمان تيجاني مدرس القرآن الكريم واللغة العربية في هذه المدرسة، وهو خرّيج جامعة بطرسبورغ ويكتب رسالة الدكتورا في الطاقة الشمسية، جاء إلى روسيا من التشاد منذ 7 سنوات بغاية الدراسة.

    ويقول فضول تيجاني إن كثيرا من المسلمين الروس بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، بدأوا في الرجوع إلى ديانتهم التي فقدوها جزئيا خلال العهد الشيوعي

    يعتبر معهد مريم سلطانوفا الإسلامي من المعاهد المتميزة والفريدة في جمهورية بشكيريا الروسية ومضت 10 سنوات وهذا المعهد يدرس علوم القران الكريم كالتجويد والحديث النبوي وكذلك الادب والجغرافيا واللغات، و يبلغ عدد المواد التي تدرس في هذا المعهد 22.

    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gifﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ 851.gif
    وربما لا تختلف طقوس شهر رمضان في الجمهوريات الإسلامية الروسية عنها في باقي الدول الإسلامية، لكن الأمر يختلف بعض الشيء لدى المسلمين الروس من سكان المدن والأقاليم الأخرى غير الإسلامية، والذين يخضعون في نظامهم اليومي وفي عملهم، للقوانين الفيدرالية التي تسري على جميع المواطنين، بينما يقل ويتراجع نفوذ وسريان هذه القوانين بشكل كبير في الجمهوريات الروسية الإسلامية، إلى حد يكاد يختفي تماما في ممارسة الشعائر الدينية، والتي تسخر لها كل الظروف والوسائل في هذه الجمهوريات الإسلامية، التي تتوزع في الغالب في الجزء الجنوبي من روسيا.

    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gifﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ 851.gif
    ومن العادات أيضاً أنه أثناء موائد الإفطار تتم دعوة من يتقن قراءة القرآن ويعلم شيئاً عن الدين ليقوم بقراءة ما تيسر من القرآن ويلقي درساً أو موعظة مما يترك أثرا طيبا في المدعوين كما يساعد على جذب غير المتدينين من المدعوين إلى التدين والالتزام بالتعاليم الإسلامية، كما نجد موائد الإفطار الجماعي التي تنظمها الجمعيات الخيرية وتشارك العديد من الدول العربية والإسلامية في إقامة مثل هذه الموائد عن طريق البعثات الدبلوماسية، مما يشعر المسلم الروسي بعمق الروابط بينه وبين باقي شعوب العالم الإسلامي. وفي منطقة (كاريليا) شمال روسيا ومنذ افتتاح المركز الإسلامي بمدينة بيترو زافودسك وجد أفراد الأقلية المسلمة بهذه المنطقة (كاريليا) فرصة للالتقاء على حفلات إفطار جماعية بالمركز ثم أداء صلوات التراويح 3مرات أسبوعيا في المسجد التابع للمركز وقال العديد من المسلمين إنهم ينتهزون فرصة اللقاء على موائد الإفطار الجماعية للرجال والسيدات على حد سواء أيام الجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع لتبادل الآراء والأخبار الخاصة بالمسلمين،

    وتشير إلى أن الإفطار دائما ما يضم الأرز باللحم أو الشوربة باللحم أو (مانتي) وهي أكلة محلية عبارة عن لحم مفروم في دقيق ويلاحظ أن أغلب مرتادي المسجد من المسلمين في رمضان لأداء صلاة التراويح، هم من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15و 26سنة، بينما يقل عدد كبار السن . وتقع كاريليا على بعد نحو 1300كلم شمال موسكو على الحدود مع دولة فنلندا ويبلغ عدد سكانها 740ألف شخص 50ألف مسلم وتضم الأقلية المسلمة في كاريليا مختلف القوميات، فمفتي كاريليا الشيخ وسام البردويل من أصل سوري، والعاملون بالإدارة الدينية من أصل تتري وروسي، أما المصلون فهم من قوميات عدة ومنها: العرب، والشيشانيون، والداغستانيون، من وسط آسيا والتتار والمسلمون الجدد من أصل روسي.

    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gif
    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ 851.gif

    ويتميز شهر رمضان وسط كافة المناسبات الدينية في روسيا، بأنه عيد ممتد لشهر كامل، رغم أن المسلمين يحتفلون في نهايته بعيدهم الخاص وحدهم، إلا أنه أثناء أيام شهر رمضان اعتاد المسلمون في روسيا، وخاصة في العاصمة موسكو، أن يوجهوا الدعوات المفتوحة لغير المسلمين ليشاركوهم في مآدب الطعام التي يقيمونها بجوار المساجد المنتشرة في أنحاء العاصمة موسكو، هذه المآدب التي تلقى ترحيبا وقبولا غير عادي من غير المسلمين الذين تجذبهم الأطعمة المتميزة التي يعدها المسلمون في هذا الشهر، والتي ينفقون عليها ببذخ ملحوظ يتفق مع قواعد كرم الضيافة الذي يتميز به المسلمون والشرقيون عموما.
    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ 851.gif

    والمميز في شهر رمضان هذا العام في العاصمة موسكو، هو استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت، للإعلام عن طقوس هذا الشهر وعن مآدب الطعام المفتوحة للجميع من المسلمين وغيرهم.

    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gif
    في اوزبكستان تقام الحفلات الفطورية طوال شهر رمضان والتي تقيمها العائلات المسلمة بالتداور يجتمع فيها الاهل والاصدقاء والجيران ، في تلك الحفلات الرمضانية يذبخ خروف ويصنع منه المشويات والشوربة ، وايضا يصنع خبز التنور المشهور عندهم يكون كبير الحجم مع السمن والحليب الطازج ، ويقدم الشاي بانواعة الاخضر والاسود والاحمر ، كل ذلك يقدم على سفرة ضخمة تسمى عندهم ( دستارخان ) . وبعد الافطار يقرأ احد الضيوف ماتيسر له من القرآن الكريم بترتيل جميل ثم يقوم بالدعاء لصاحب المنزل بالرزق والبركة ، ثم ينصرف الضيوف الى المسجد لصلاة العشاء والتراويح

    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ clear.gif
    مقطع فيديو قصير حول "نكهة شهر رمضان في روسيا" نقلاً عن موقع "روسيا اليوم"

    http://arabic.rt.com/media/vids/2010...2214418097.flv



    من المطبخ الروسي الرمضاني

    "البلوف الأوزبكي": أشهى أطباق شهر رمضان في روسيا

    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ 2865.jpg
    تلعب الجالية الأوزبكية في روسيا دورا مهما في مختلف مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وأصبح المطبخ الأوزبكي معروفا ومحبوبا لدى الروس، ويعتبر طبق الرز"البلوف الأوزبكي" من بين أشهى أطباق شهر رمضان في روسيا.

    ولتحضير "البلوف" نحتاج الى كيلوغرام من الارز و800 غرام من لحم الخروف أو البقر، 300 غرام من الجزر، و100 غرام من البصل، و300 غرام من الزيت، أما التوابل، فنحتاج فقط إلى الكمون والملح.

    *********

    للمزيد من الإطلاع:

    فلم وثائقي من "قناة الجزيرة الوثائقية" حول رمضان في روسيا و مدة الفيلم 44 دقيقة.



    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐رّﮗتٌې فّـې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐بّقّـﺔ رّﻣ̝̚ضّـﺂ̣̥̐نّ بّنّظَّرّﺔ ﺂ̣̥̐جّـنّبّېﺔ 852.gif



    ﻣ̝̚ﺷ͠ﺂ̣̥̐v~ﮗjRې t~Jې ﻣ̝̚ﺳ̶ﺂ̣̥̐f~r~Jﺔ v~ﻣ̝̚q~Jﺂ̣̥̐k~ f~k~/Q~v~ﺔ ﺂ̣̥̐[~Jk~f~ېﺔ

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: byby44
    التعديل الأخير تم بواسطة ҭђἔ łᾄṩҭ ƈʀᾄẓẏ qὗἔἔᾗ ; 23-06-2015 الساعة 15:33

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    3,346
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    المطالعة
    شعاري
    (اذأ-رأيت-شخص يشبهنے-بشےء فأعلم-أنك-تحلم

    افتراضي رد: مشاركتي في مسابقة رمضان بنظرة اجنبية

    اتمنى ان ينال اعجابكم
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: byby44

  3. #3
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    العمر
    19
    المشاركات
    1,973
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    كتابة الاشعار
    شعاري
    النجاح

    افتراضي رد: مشاركتي في مسابقة رمضان بنظرة اجنبية


  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    3,346
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    المطالعة
    شعاري
    (اذأ-رأيت-شخص يشبهنے-بشےء فأعلم-أنك-تحلم

    افتراضي رد: مشاركتي في مسابقة رمضان بنظرة اجنبية

    مشكورة على مرورك العطر

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. ...~...♫♥♥مشاركة في مسابقة رمضان بنظرة اجنبية ...~...♫♥♥
    بواسطة بسملة محبة في المنتدى الامومة والطفولة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-06-2015, 12:25

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •