الضحك ينشط خلايا الدماغ









الضحك ينشط خلايا الدماغ 8444.jpg
"الضحك ينشط الدماغ" معلومة صحية نشرتها صحيفة "دايلي ميل" البريطانية مؤخراً حول فائدة الضحك وتأثيره على الصحة، حيث أوضحت أن مجموعة من الباحثون بجامعة كيمبريدج، استنتجوا من خلال مجموعة من التجارب ان الضحك ينشط خلايا الدماغ، وانه كلما كانت النكتة أو الدعابة مثيرة للضحك أكثر بالنسبة للمتلقي، كلما نشطت الخلايا العصبية التي ُتعرف بـ "مراكز المكافأة" في الدماغ، مما يؤدي الى شعور الإنسان بفرح وسرور يجعلان من وجهه مشرقاً، بحسب ما جاء في الصحيفة.

وتمثلت التجربة بتصوير أدمغة متطوعين مقطغياً بهدف مقارنة ردود أفعالهم حين يسمعون كلاماً عادياً ونكتاً أو عبارات مثيرة للضحك، فخلصت الى النتيجة التي أعلن عنها في تقرير صادر عن القائمين على التجربة، جاء فيه أيضاً ان قوة رد فعل الشخص تقاس بمدى اعتبار النكتة مضحكة.

وبحسب الدكتور مات ديفيز المشرف على التجربة فإن نشاط الدماغ يختلف اذا ما كانت النكتة تعتمد مبنية على التلاعب بالكلمات، اذ تتحرك مناطق معينة في الدماغ تعمل على تحليل الكلمات. ورأى ديفيز في نتيجة التجربة إمكانية تسهل التواصل مع المرضى الذين يعانون إصابات في الدماغ، وكذلك مساعدة الاشخاص الذين واجهوا صدمات عاطفية في حياتهم.
وفي الشأن ذاته كان علماء بريطانيون أيضاً من جامعة ليدز قد أعلنوا ان الضحك يسهم بعلاج قرحة السقاف. ويجمع الكثير من العلماء على ان الراحة النفسية والرعية الطبية الجيدة والضحك أفضل للإنسان الذي يواجه متاعب صحية من العلاج بالتقنيات الحديثة.
أخيراً نصيحتى لكِ عزيزتي المرأة " لا تحزني ولا تقلقي، وامرحي واضحكي فليس هناك داعي للبكاء فالدينا ما هي الا محطة قصيرة فلنعمرها بالخير والأعمال الصالحة ولا ندع مجالاً للحزن والآهات"

hgqp; dka' oghdh hg]lhy