أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



نصائح تساعدك على تربية الأولاد تربية صحيحة

نصائح تساعدك على تربية الأولاد تربية صحيحة الصراخ يُعد عقاباً فاشلاً لأنّه يشيع في البيت مناخاً متوتراً يمسّ كل من يعيشون فيه، والبيت الذي تعلو فيه الأصوات هو مناخ



نصائح تساعدك على تربية الأولاد تربية صحيحة


النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    -•♥مشرفة قسم الحياة الأسرية + المنتدى الاسلامي العام♥•-
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    العمر
    16
    المشاركات
    1,038
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة في السنة أولى ثانوي
    هواياتي
    حفظ القرآن
    شعاري
    لا شيئ مستحيل مع هذه الحياة المؤقتة

    اهداء نصائح تساعدك على تربية الأولاد تربية صحيحة

     
    نصائح تساعدك على تربية الأولاد تربية صحيحة

    نصائح تساعدك على تربية الأولاد تربية صحيحة 1773.gif

    الصراخ يُعد عقاباً فاشلاً لأنّه يشيع في البيت مناخاً متوتراً يمسّ كل من يعيشون فيه، والبيت الذي تعلو فيه الأصوات هو مناخ مناسب لإنتاج أفراد مرضى بأمراض نفسية، كالقلق والاكتئاب،فالطفل الذي تصرخ أمه دائماً في وجهه وتؤنبه باستمرار، سيشعر تلقائياً بأنه فرد غير مقبول، والجميع يبغضونه،ولا يرتاحون لتصرفاته.

    نصائح تساعدك على تربية الأولاد تربية صحيحة clear.gif
    هذا بالإضافة إلى كوْن الصراخ يُحدث ما يسمى بالرابط السلبي لدى الطفل، بمعني أنه يذكّره بمواقف سيئة يتألم لتذكرها وتجترها ذاكرته بمجرد سماع الصراخ، وقد يدوم معه طوال حياته، ومهما كبر فإنّ أيّْ رفع للصوت أمامه يعيد لديه تلك المشاعر السلبية التي استشعرها وهو طفل ضعيف.
    كذلك فإنّ أسلوب الصراخ في وجه الأبناء يمثل قدوة سيئة لهم في التعامل مع الآخرين، حيث يتشربون هذا السلوك، ومن ثمّ يبدؤون في ممارسته تجاه الأطفال الأصغر منهم في العائلة والمدرس وقد نرى البنت تصرخ في وجه أمها أو أبيها والولد كذلك، وطبعاً يكون من العبث حينئذ أن ننهاهم عن ذلك، كيف وقد ربينّاهم على الصراخ وكان هو وسيلة التفاهم بيننا وبينهم؟
    من نتائج الصراخ الدائم في وجه الأطفال أنه ينتج جيلاً مشاغباً يتسم بالعصبية والعناد وربما العدوانية، فبعد إجراء دراسة شملت 110 من الأسر الأمريكية تضم أطفالاً تتفاوت أعمارهم ما بين ثلاثة وخمسة أعوام، أعلن معهد العلوم النفسية في “أتلانتا” عن نتائج هذه الدراسة وكانت كالآتى:
    (أكدت الدراسة أنّ هناك علاقة قطعية بين شخصية الطفل المشاغب الكثير الحركة، وبين الأم العصبية التي تصرخ دائماً وتهدد بأعلى صوتها حين تغضب، و المقصود بالطفل المشاغب- كما جاء في هذه الدراسة- هو الطفل الذي لا صبر عنده والعنيد والمتمرد والعدواني نحو الآخرين حتى والديه، والذي لا يلبث أن يجلس حتى يستعد مرة أخرى للقيام واللعب أو العراك مع أحد أخوته).

    كيف تتوقفين عن الصراخ على طفلك!!
    نصائح تساعدك على تربية الأولاد تربية صحيحة clear.gif
    يتحول أحيانا التعامل مع الطفل وتربيته إلى أمر مرهق وليس بالسهل على الإطلاق، وبالطبع فإن الأم أحيانا قد تفقد أعصابها فى النهاية وتقوم بالصراخ على الطفل عندما يستمر طفلها مثلا فى فعل نفس الأمر الذى طلبت منه أن يتوقف عن فعله. ولكن يجب على الأم أن تعى وتستوعب أن الصراخ على الطفل يعتبر طريقة فاشلة للتعامل مع سلوكه السيئ وهو أسلوب سيجعل جميع أفراد العائلة فى النهاية يشعرون بالحزن والإحباط.
    وعلى الأم أن تفهم أنه عبر صراخها على الطفل فإنه يفهم أنه بإمكانه أن يجعلها تفقد أعصابها، مع الوضع فى الاعتبار أن الأم إذا بدأت فى اللجوء للصراخ كوسيلة للتعامل مع السلوكيات السيئة لطفلها فإنها بذلك تمنحه الطريقة التى يمكنه من خلالها جعلها تفقد أعصابها. ومع الوقت فإن الطفل يتعلم أنه يستطيع أن يتحكم فى الأمور عن طريق التلاعب بالقوة ويتعلم أيضا كيف يبعدك عنه مع تعويد نفسه على طريقة يتوقف بها عن الاستماع إليك أو التفاعل معك إذا كنت تصرخين فى وجهه. إذا كنت تصرخين فى وجه الطفل فإنه قد يبدأ فى عدم الانتباه إليك ورفض ما يسمعه أو قد يتجه هو أيضا للصراخ.



    يجب عليك كأم أن تفكرى فى الوقت الذى تشعرين فيه أنك عادة ما تفقدين أعصابك على الطفل وهل هذا الوقت مثلا يكون فى الصباح قبل أن تشربى فنجان القهوة الخاص بك وإذا كانت تلك هى الحالة فيمكنك أن تطلبى من زوجك الاعتناء بالطفل لبعض الوقت لحين الانتهاء من شرب القهوة. يجب أن تعى أحيانا إذا وجدت نفسك تلجئين للصراخ على طفلك طوال الوقت فإن هذا الأمر قد يعنى أنك تتوقعين الكثير من طفلك فمثلا إن رحلة قصيرة للسوبر ماركت أمر لن يزعج الطفل مثلما سيزعجه التسوق لساعات وساعات ممتدة وهو بالتالى أمر قد يجعله يتذمر ويبكى. عندما تتحدثين لطفلك، فيجب أن تقومى بالنظر فى عينيه ولا تصرخى عليه مثلا وأنت فى المطبخ وإذا كنت تريدين فعلا أن تتواصلى مع طفلك فعليك أن تقومى بإطفاء التليفزيون والتحدث معه وجها لوجه. ويجب أن تخبرى طفلك أنه من الآن فصاعدا فإنكما ستتواصلان ليس عن طريق الصراخ ولكن عن طريق التحدث معا.
    إن التحدث مع الطفل يجب أن يكون بنبرة صوت هادئة ولكنها فى نفس الوقت حازمة مع الوضع فى الاعتبار ان نبرة الصوت الناعمة الهادئة ستجبر طفلك على الاستماع إليك وسيكون لكلماتك تأثير كبير عليه وبتلك الطريقة فإن طفلك سيفهم كلامك وتعليماتك بطريقة أسرع. قبل أن تفقدى أعصابك بسبب سوء سلوك طفلك عليك أن تبحثى عن سبب سوء السلوك هذا مع الوضع فى الاعتبار أنه فى كثير من الأحيان يسئ الطفل التصرف لأنه لا يعلم أى طريقة أخرى يمكنه التصرف بها أو التعبير بها عن مشاعره. ويجب على الأم أن تعلم طفلها كيف يعبر عن نفسه ومشاعره. إذا قام طفلك مثلا بدفع صديق له فيجب أن تفهمى منه سبب فعله لهذا الأمر مع توضيح الطريقة المثلى للتصرف له.
    إن الأم تثنى على طفلها بسبب سلوكه الجيد وتصرخ عليه بسبب أى سلوك سيئ مع الوضع فى الاعتبار أن الصراخ على طفلك سيجعله يستمر فى إساءة التصرف لأنه بتلك الطريقة سيحصل على انتباهك حتى لو كان انتباها سلبيا. ولكنك إذا قمت بالثناء على طفلك بسبب سلوكه الجيد الإيجابى فإن هذا الأمر سيجعله يبدأ فى الاستماع إليك. حاولى أن تقومى بتقوية علاقتك مع طفلك وهو الأمر الذى سيزيد من احترامه لك وسيجعله قليل التمرد عليك. يجب أن تعلمى أنك عندما تقومين بالصراخ فى وجه طفلك فإنك بتلك الطريقة تقومين بهز ثقته بنفسه.


    نصائح تساعدك على تربية الأولاد تربية صحيحة 570.gif

    kwhzp jshu]; ugn jvfdm hgH,gh] jvfdm wpdpm

    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: byby44,zehla

  2. #2
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    العمر
    19
    المشاركات
    1,973
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    كتابة الاشعار
    شعاري
    النجاح

    افتراضي رد: نصائح تساعدك على تربية الأولاد تربية صحيحة

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: ÂDěl Dâ SïLvà

  3. #3
    -•♥ مشرف مائدة طموحنا♥•-
    تاريخ التسجيل
    Apr 2015
    المشاركات
    3,304
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    جمع الحسنات
    هواياتي
    كتابة الخواطر
    شعاري
    انسان واقبل الاختلاف

    افتراضي رد: نصائح تساعدك على تربية الأولاد تربية صحيحة

    شكرا لك

  4. #4
    -•♥مشرفة قسم الطبخ والحلويات+الشعر والخواطر+ حواء المسلمة + العناية بالبشرة ♥•-
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    4,883
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    كتابة الاشعار
    شعاري
    النجاح

    افتراضي رد: نصائح تساعدك على تربية الأولاد تربية صحيحة

    شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

    واصل تالقك معنا في المنتدى

    بارك الله فيك اخي ...

    ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة

    لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي



 

 

المواضيع المتشابهه

  1. تربية الأولاد في الإسلام
    بواسطة ♥mimi karamél♥ في المنتدى الامومة والطفولة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07-05-2015, 06:42
  2. 10 نصائح تربية المراهقين
    بواسطة isozar. في المنتدى الحياة الأسرية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 04-11-2014, 08:12
  3. نصائح لتربية الأبناء تربية سليمة
    بواسطة zacki في المنتدى الامومة والطفولة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-06-2014, 13:09
  4. تربية الابناء
    بواسطة ​نسيم آڸدکَريآت في المنتدى الحياة الأسرية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-04-2014, 06:45
  5. هذا من تربية الله لك..
    بواسطة labiba cat في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 31-10-2013, 16:52

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •