أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



العقود المحددة والعقود الاحتمالية

sm/2.gif اولا / العقود المحددة العقود تكون محددة متى كان باستطاعة الأطراف التعرف فى وقت إبرامها على الالتزامات التى تثقل كاهل كل منهم. بحيث يكون كل طرفٍ على علمٍ



العقود المحددة والعقود الاحتمالية


النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    ♥•-مشرفة سابقة -•♥


    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    العمر
    30
    المشاركات
    1,473

    افتراضي العقود المحددة والعقود الاحتمالية

     
    sm/2.gif


    اولا / العقود المحددة

    العقود تكون محددة متى كان باستطاعة الأطراف التعرف فى وقت إبرامها على الالتزامات التى تثقل كاهل كل منهم. بحيث يكون كل طرفٍ على علمٍ بما سيأخذه وبما سيعطيه منذ هذا الوقت.
    غير أنه لا يعنى التحديد للأداءات المتقابلة فى مثل هذه العقود، التعادل فيما بينها، فبيع شىء معين بثمن محدد، عقد محدد الأداءات، سواء أكان هذا الثمن يعادل قيمة ذاك المبيع أم كان لا يعادله، مادامت قيمة المبيع ومقدار الثمن يمكن تحديدهما وقت إبرام العقد

    ثانيا /العقود الاحتمالية

    العقود الاحتمالية هى التى لا يستطيع أحد الأطراف، أو كليهما، التعرف على القدر الذى سيعطيه للطرف الآخر والقدر الذى سيأخذه منه فى وقت إبرام العقد. ولا يتحدد ذلك إلا فى المستقبل تبعاً لحدوث أمر غير محقق الوقوع.
    ولا يعنى عدم التحديد أن الاحتمالية -دائماً- تنصرف إلى كل الأداءات المتقابلة. بل قد يكون الأداء الذى يلتزم به أحد طرفى العقد محدد منذ إبرامه والأداء المقابل غير محدد، مثال ذلك، عقد البيع بثمن هو إيراد مدى الحياة، فهذا عقد احتمالى بالرغم من أن التزام البائع محدد بمقدار الشىء المبيع منذ وقت التعاقد. بينما التزام المشترى بالوفاء بالثمن غير محدد المقدار منذ هذا الوقت. ومن العقود الاحتمالية الشائعة عقد التأمين بأنواعه، فهذا العقد يلقى بالتزامات على عاتق طرفيه (المؤمن والمؤمن له) فالتزام الأول هو ضمان الخطر المؤمن منه (حريق الشىء المؤمن عليه أو تلفه أو سرقته. .. الخ) والوفاء بمبلغ التأمين عند تحقق هذا الخطر، والتزام الآخر الوفاء بأقساط التأمين خلال مدة التأمين. فهذه الالتزامات احتمالية لأنها معلقة على أمر غير محقق الوقوع وهو الخطر المؤمن منه فقد يتحقق وقد لا يتحقق.

    اهمية تقسيمها :

    لتقسيم العقود إلى محددة واحتمالية له أهمية تتضح من الناحية الاقتصادية أكثر من الناحية القانونية. لأنها تتعلق بمقدار القيمة المعطاة ومقدار القيمة المأخوذة. كما تظهر أهمية هذا التقسيم من زاوية عنصر الاحتمال ومسألة الغبن

    1/ عنصر الاحتمال : هذا العنصر هو أساس العقود الاحتمالية، فإذا تخلف هذا العنصر وكان المتعاقدان يعتقدان أنه موجود، بطل العقد الاحتمالى كالتاجر الذى يؤمن على بضاعة مستوردة، لدى شركة تامين، من مخاطر النقل. ثم يتضح أن هذه البضاعة قد وصلت إلى مخازنه فعلاً.
    أما العقود المحددة فان الاحتمال ليس عنصراً فيها، لأن الالتزامات الناشئة عنها محددة منذ وقت التعاقد. مع ذلك يمكن تحويلها إلى عقود احتمالية متى أدخل الطرفان فيها عنصراً غير محقق الوقوع يترتب عليه احتمال الزيادة والنقصان فى حجم الالتزامات الناشئة عنه. كعقد البيع الذى يكون الثمن فيه إيراداً مرتباً مدى حياة البائع.

    2/ عنصر الغبــــــن :

    الغبن باعتباره اختلالاً فى التعادل بين الأداءات المتقابلة من حيث القيمة، فإنه يؤثر على العقود المحددة، ومن ثم يجوز الطعن فى هذه العقود بالغبن متى تحققت شروطه. غير أن الغبن لا أثر له على العقود الاحتمالية، لأن عنصر الاحتمال -فى حد ذاته- ينطوى على الغبن. ومن ثم لا يجوز الطعن فى مثل هذه العقود بالغبن لقيامها على احتمالية الكسب والخسارة.

    hgur,] hglp]]m ,hgur,] hghpjlhgdm


  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    2,067
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    administrateur
    هواياتي
    chess

    افتراضي

    شكرا لكي على قيامكي بالتفريق بين العقود المحددة والاحتمالية.

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. الدروس المحددة لمادة الاجتماعيات (لإختبار الفصل الثاني)
    بواسطة ريحانة الجنة‎ في المنتدى الاجتماعيات للسنة الثانية متوسط
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-11-2015, 21:25
  2. تقسيمات العقود
    بواسطة الفكر الراقي في المنتدى العلوم القانونية و الادارية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-12-2012, 18:47
  3. اختلال ركن الرضى في العقود
    بواسطة الفكر الراقي في المنتدى العلوم القانونية و الادارية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-12-2012, 14:02
  4. العقود الإدارية
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى العلوم القانونية و الادارية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-07-2012, 21:24
  5. تعريف العقود
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى العلوم القانونية و الادارية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-02-2012, 17:03

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •