كل دروس الديناميكا الحرارية للسنة الثالثة ثانوي هندسة الطرائق

التحميل: دروس الديناميكا الحرارية للسنة 3 ثانوي تقني رياضي - هندسة الطرائق telechargement.gif

جزء من محتوى الملف

  1. الديناميكا الحرارية وأهدافها:

علم الديناميكا الحرارية هو العلم الذي يدرس التبادلات الطاقوية بين النظم، أو بين النظام والوسط الخارجي وذلك خلال التحولات التي تمر بها المادة. فهو لا يهتم لآلية التفاعلات التي تحكم هذه التحولات لأن مجال هذه الآلية هو الفيزياء أو الكيمياء التركيبية، ولا إلى السرعة التي بواسطتها تتطور النظم لأن هذا المجال هو الحركية الكيميائية.
فعلم الديناميكا الحرارية يدرس في الأساس تحويل الحرارة إلى شغل ميكانيكي وكذلك تحويل الطاقة الميكانيكية إلى شغل، ولما كانت الطاقة الكيميائية صورة من صور الطاقة التي ترتبط بالصور الأخرى وخاصة الحرارة فإن تطبيق قواعد الديناميكا الحرارية على التفاعلات الكيميائية كنظم محددة مفيد كثيرا لفهم التفاعلات الكيميائية.



باختصار تقدم الديناميكا الحرارية الكيميائية دوال (fonctions) يمكن من خلال تقديرها استنتاج احتمال حدوث التفاعل الكيميائي تحت ظروف محددة، ويستلزم ذلك دراسة القوانين والدوال الأساسية للديناميكا الحرارية.
فالكيمياء الحرارية هي فرع الكيمياء الذي يتعامل من حيث القياس والحساب مع التغيرات الحرارية التي تحدث أثناء التفاعلات الكيميائية وكذلك تأثير العوامل الخارجية مثل الضغط ودرجة الحرارة.
معظم هذه الدراسات تعتمد علي فكرة أن أي جملة ( أو نظام) معزولة في أي مكان من الكون تحوي كمية فيزيائية قابلة للقياس ندعوها الطاقة الداخلية للجملة ويرمز لها بالرمز U. فاذا كانت للجملة تركيب كيميائي ثابت وجهنا الاهتمام علي خصائصه الميكانيكية ( ضغط , مرونة, تأثيرات أخري.......). فدراسته تدخل في موضوع الميكانيكا, و عندما يصبح تركيب الجملة عرضة للتغير فدراسته حينئذ تدخل حيز الترمويناميك الكيميائي.

]v,s hg]dkhld;h hgpvhvdm ggskm 3 ehk,d jrkd vdhqd - ik]sm hg'vhzr