أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



مـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^

اولا عافانا الله وعافاكم جميعا من هذ المرض ومن كل الامراض ومتعكم الله بالصحة والعافية مشاركتى معكم عن مرض الزهايمر يصيب‏250‏ ألف مصري أعمارهم بين‏30‏ و‏85‏سنة‏!‏ الزهايمر هو



مـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^


النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    العمر
    19
    المشاركات
    541
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    المطالعة
    شعاري
    العلم هو سلاح لي و لغيرلي انا اعتبره وسيلة لتحقيق هدفي

    افتراضي مـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^

     

    مـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ 1239.jpg

    اولا
    عافانا الله وعافاكم جميعا من هذ المرض
    ومن كل الامراض ومتعكم الله بالصحة والعافية
    مشاركتى معكم عن مرض الزهايمر

    يصيب‏250‏ ألف مصري أعمارهم بين‏30‏ و‏85‏سنة‏!‏
    الزهايمر هو

    الخلل في الذاكرة والتصرّف والتفكير من مؤشرات داء ألزهايمر
    لا يعتبر فقدان الذاكرة الذي يؤثر سلباً في سير الحياة اليومية من الأعراض الطبيعية للتقدم في السن، كما يعتقد كثر. فهذه من الأخطاء الشائعة التي تؤدي إلى تأخير تشخيص داء ألزهايمر ومعالجته. علماً أنه لا يمكن الاستهانة بهذا المرض الفتاك الذي يؤدي إلى تراجع تدريجي في الذاكرة والقدرة على التفكير والتصرف والتحليل. أعراض خطيرة تصاحبه، كما يؤدي إلى نتائج كثر لا يدركونها لقلة التوعية المرتبطة بهذا المرض التي لا تزال أسبابه مجهولة.

    مـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ 1240.jpg

    - ما هو داء ألزهايمر؟
    داء ألزهايمر هو مرض في الدماغ يسبب خللاً في الذاكرة والتفكير والتصرف، علماً أنه لا يعتبر حالة طبيعية ناتجة عن التقدم في السن.
    - هل من أسباب معروفة للإصابة بهذا المرض؟
    لا تعرف بعد أسباب الإصابة بداء ألزهايمر، وفي غالب الحالات ليست المشكلة جينية.
    - ألا يلعب العامل الوراثي دوراً بالإصابة بالمرض؟
    لا تلعب الوراثة دوراً إلا بنسبة ضئيلة.
    - ما أهم التغيّرات في السلوكيات التي قد تشير إلى احتمال الإصابة بداء ألزهايمر؟
    يمكن أن يلاحظ أفراد العائلة تغيّرات في سلوكيات الكبار في السن تشير إلى احتمال إصابتهم بداء ألزهايمر كفقدان الذاكرة وعدم القدرة على تذكر الأسماء والأشياء المألوفة والانطواء على الذات بشكل أشبه بالاكتئاب. كما تتغيّر تصرفات الشخص. وقد يكون ظهور هذه الأعراض مؤشراً لاحتمال بداية خرف الشيخوخة أو الإصابة بداء ألزهايمر.
    مـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ 1241.jpg
    - كيف يمكن التمييز بين الإصابة بداء الزهايمر والنسيان الناتج عن التقدم في السن؟
    ثمة نسيان طبيعي ومشكلات في الذاكرة ناتجة عن التقدم في السن وأعراض أخرى تتخطى المعدل الطبيعي وتكون ناتجة عن الإصابة بداء ألزهايمر. ويمكن أن يلاحظ أفراد العائلة هذه التغيرات الخارجة عن الطبيعة والتي تختلف تماماً عن النسيان الطبيعي الذي يحصل لدى أي إنسان مع التقدم في السن
    - ما السن التي يظهر فيها داء ألزهايمر عادةً؟
    يصيب المرض نصف من تتجاوز سنهم 80 سنة، وبالتالي لا يعتبر حالة نادرة، كما يعتقد الناس. كما قد يظهر لدى أشخاص أصغر سناً في سن الخمسين أو حتى أقل. ولا يعرف سبب ظهوره في مرحلة مبكرة أيضاً.
    - هل يسمح العلاج بالقضاء نهائياً على المرض؟
    حتى الآن، لم يظهر علاج يشفي نهائياً داء ألزهايمر. لكن العلاج المتوافر يؤثر في سير المرض ويؤخر الأعراض الناتجة عنه ويخفف تطور المرض. كما يسمح للمريض بمتابعة نمط حياته الطبيعي والاعتماد على نفسه لفترة أطول ويخفف تأثيرات المرض على حياته اليومية.علماً أن كشف المرض في مرحلة مبكرة ومعالجته بالأدوية المناسبة يساعد على الحد من سرعة تطوره ويخفف حدته.
    أخبار كاذبة عن داء ألزهايمر

    شائعة أولى:
    يعتبر فقدان الذاكرة مسألة طبيعية مع التقدم في السن
    الحقيقة: في الماضي كان الناس يعتقدون أن النسيان مسألة طبيعية ناتجة عن التقدم في السن، بغض النظر عما إذا كان الشخص مصاباً بداء ألزهايمر أو لا. أما اليوم، فيشير فقدان الذاكرة الحاد إلى الإصابة بمشكلة خطيرة. صحيح أن الإنسان يشعر بضعف الذاكرة مع التقدم في السن، لكن لم يثبت علمياً حتى الآن ما إذا كانت ثمة علاقة بين التقدم في السن وفقدان الذاكرة.
    شائعة ثانية:
    لا يعتبر داء ألزهايمر خطيراً
    الحقيقة: لا ينجو مريض ألزهايمر لأن المرض يدمر خلايا الدماغ ويسبب تغيرات على صعيد الذاكرة والتصرفات. كما يؤثر سلباً في وظائف الجسم التي تتراجع مع الوقت. يؤدي المرض إلى فقدان المريض هويته تدريجاً وببطء، ويفقده القدرة على التواصل مع الآخرين والتفكير والأكل والحديث والمشي. ويعجز المريض عن إيجاد طريقه إلى منزله مع تقدم المرض.
    شائعة ثالثة:
    لا يصاب بداء ألزهايمر إلا الكبار بالسن
    الحقيقة: يمكن أن يصيب داء ألزهايمر أشخاصاً في سن 30 سنة أو 40 أو 50.
    شائعة رابعة:
    يساهم الشرب في العبوات المصنوعة من الألومنيوم بالإصابة بداء ألزهايمر
    الحقيقة: في الستينات والسبعينات ، ساد اعتقاد أن الألومنيوم قد يساهم بالإصابة بداء ألزهايمر. وبالتالي، قد يكون للشرب في العبوات والقناني المصنوعة من الألومنيوم دور في الإصابة بالمرض. لكن لم تثبت أي دراسة ذلك في مرحلة لاحقة واعتبر أنه ليس للألومنيوم أي دور في الإصابة بداء ألزهايمر.
    شائعة خامسة:
    يسبب تناول الأسبارتام فقدان الذاكرة
    الحقيقة: لم تثبت أي دراسات علمية أن للأسبارتام علاقة بالإصابة بفقدان الذاكرة.
    شائعة سادسة:
    يساهم لقاح الأنفلونزا في زيادة خطر الإصابة بداء ألزهايمر
    الحقيقة: ظهرت دراسات عدة تؤكد أن للقاح الانفلونزا وغيره من اللقاحات دوراً في تخفيف خطر الإصابة بداء ألزهايمر وتحسين الصحة عامةً.
    شائعة سابعة:
    تتوافر علاجات فاعلة لوقف تطور داء ألزهايمر
    الحقيقة:حتى الآن لا يتوافر علاج فاعل للقضاء على داء ألزهايمر أو حتى لوقف تطوره. لكن تتوافر علاجات لتأخير أعراضه وإبطائها خلال 6 أشهر أو سنة لدى نسبة 50 في المئة من الأشخاص الذين يحصلون عليها.
    10 مؤشرات للدلالة على المرض
    1- فقدان الذاكرة بما يؤثر في سير الحياة الطبيعي
    يعتبر فقدان الذاكرة أول أعراض داء ألزهايمر، خصوصاً في ما يتعلّق بنسيان المعلومات الحديثة. كما يلاحظ أن المريض ينسى التواريخ المهمة والأحداث. كما يكرر المريض سؤاله عن المعلومة نفسها مرات عدة . ويعتمد أيضاً على أفراد العائلة في أمور كان ينفذها بمفرده.
    2- صعوبة في التخطيط وفي حل المشكلات
    قد يواجه بعض المرضى مشكلات في قدراتهم على التخطيط أو العمل بالأرقام. كما قد يجدون صعوبة في التركيز ويتطلب قيامهم بأمور معينة وقتاً أطول من المعتاد.
    3- صعوبة في إنجاز المهمات المعتادة في المنزل أو في مكان العمل
    يجد مرضى ألزهايمر صعوبة في إنجاز المهمات اليومية. قد يجدون صعوبة في التوجه إلى مكان يعرفونه جيداً أو في تذكر قواعد اللعبة المفضلة لهم.
    4- ارتباك في ما يتعلّق بالزمان والمكان
    يشعر مرضى ألزهايمر بالضياع عندما يتعلّق الأمر بالتواريخ أو المواسم ومرور الزمن. كما قد يجدون صعوبة في فهم أمر إذا لم يحصل مباشرةً معهم. حتى أنهم قد ينسون مكانهم أو كيف وصلوا إلى المكان.
    5- صعوبة في فهم الصور المرئية
    قد تعتبر مشكلات النظر بالنسبة للبعض مؤشراً للإصابة بداء ألزهايمر. قد يجدون صعوبة في القراءة أو في تقدير المسافات وتحديد الألوان أو التناقضات. وقد يمر المريض قرب المرآة ويعتقد أن شخصاً آخر أمامه دون أن يقدر أنها صورته..
    6- خلل في القدرة على الكلام والكتابة
    قد يجد مرضى ألزهايمر صعوبة في متابعة الحديث مع الآخرين أو في الانضمام إلى الحديث. فقد يتوقفون في منتصف الحديث دون أن يعرفوا كيفية المتابعة أو يمكن أن يكرروا الحديث نفسه مرات عدة. قد يجدون صعوبة في إيجاد الكلمة المناسبة أو يسمون الأشياء بغير اسمائها.
    7- تغيير أماكن الأغراض وفقدان القدرة على إيجاد طريقه
    قد يضع مريض ألزهايمر الأغراض في أماكن غير مألوفة. كما قد يضيّع الأغراض ويعجز عن العودة في طريق سلكه. قد يتهم الآخرين بالسرقة.
    8- تراجع القدرة على الحكم على الأمور
    قد يجد المريض تغيرات في قدرته على الحكم على الأمور أو في اتخاذ القرارات. على سبيل المثال قد يخطئ في تقدير قيمة الأغراض وفي التعامل مع الأموال.
    9- الانطواء على الذات والحد من العمل والنشاطات الإجتماعية
    قد يبدأ مريض ألزهايمر بالانطواء على نفسه فيمتنع عن ممارسة هواياته المفضلة ونشاطاته الإجتماعية المعتادة ويتوقف عن ممارسة الرياضة والعمل. قد يجد صعوبة في تذكر كيفية إنجاز هوايته المفضلة. وقد يفضل الانعزال وعدم الاختلاط بالمجتمع بسبب هذه التغيرات التي يعيشها.
    10- تغييرات في المزاج والشخصية
    قد يتغير مزاج المريض وتصرفاته. كما أن ارتباكه يزداد مع الوقت. ويصبح قابلاً أكثر للاكتئاب والخوف والتوتر والشك في الآخرين. قد ينزعج بسهولة في المنزل في تعامله مع الأصدقاء وأفراد العائلة، خصوصاً في الأماكن غير المعتادة بالنسبة إليه.
    كيف نفرّق بين أعراض داء ألزهايمر وتلك التي تصاحب التقدم في السن

    *علامات داء ألزهايمر:
    ضعف القدرة على الحكم على الأمور واتخاذ القرارات
    عدم القدرة على التصرف بالمال
    فقدان القدرة على تحديد الزمن والموسم
    صعوبة في متابعة حديث
    وضع الأغراض في غير مكانها وعدم القدرة على إيجادها

    *علامات التقدم في السن:
    اتخاذ قرار غير صائب من وقت إلى آخر
    عدم دفع إحدى الفواتير الشهرية
    نسيان تاريخ اليوم وتذكره لاحقاً
    نسيان كلمة مستعملة عادةً في بعض الأحيان
    إضاعة بعض الأغراض من وقت إلى آخر

    *علاج:
    ثمة دليل مقنع في أوروبا يشير إلى أن...... عشبة الجنكة .....تساعد على تعزيز الذاكرة ووظيفة الدماغ، شرط أن يتناولها المريض لأشهر عدة متتالية. فقد وجد الباحثون الألمان، مثلاً، أن مهارات الذاكرة تحسنت كثيراً عند المصابين بمشكلات الذاكرة والتعلم وذلك بعد مرور ستة أسابيع فقط على تناول الجنكة.
    وكشفت التجارب الأخرى التي أجريت على مرضى كبار في السن يواجهون صعوبة في تذكر الأشياء أن تناول جرعات مقدارها 120 ملغ من الجنكة كل يوم يحسّن الوظيفة الإدراكية (التعلم والذاكرة والمعرفة) في غضون ثلاثة أشهر. والواقع أن الجنكة كانت فعالة جداً لدرجة أن بعض العلماء يوصون كل شخص تجاوز الأربعين عاماً بتناول جرعة يومية منها للحؤول دون التقهقر البطيء لقوة الدماغ مع التقدم في العمر.
    من جهة أخرى، تبين أن..... الكولين.....مادة مغذية يستخدمها الدماغ لإنتاج مادة الأستيل كولين الضرورية للذاكرة والتي تتضاءل مستوياتها مع التقدم في العمر. يمكن العثور على كميات جيدة من الكولين في السمك والبيض. لذا، إبحثي عن المكملات المحتوية على هذه المادة، أو إشتري الجنكة في شكل كبسولات أو أقراص أو خلاصة، شرط سؤال الطبيب أو الصيدلي عن الجرعات والكميات الموصى بها. ولا بد من الإشارة إلى ضرورة الامتناع عن الجنكة في حال تناول أدوية مضادة لتخثر الدم أو لارتفاع ضغط الدم. كما يجدر بك تفاديها خلال فترة الحمل.
    وتبين الصور أسفل قطاع لمخ طبيعي لليمين ثم قطاع لحالة الزهيمر بسيطة ثم قطاع لحالة شديدة.

    مـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ 1242.jpg

    مـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ 1243.jpg
    مـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ 1244.jpg
    أعراض و علامات مرض الزهايمر - الخرف المبكر
    في الشخص السليم تنتقل الإشارة العصبية خلال الخلايا العصبية السليمة ومن خلية إلى أخرى من خلال الموصلات العصبية الكيمائية.



    مـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ 1245.jpg
    بينما في مرض الزهايمر فإن مناطق من نسيج المخ يحدث بها تلف وبالتالي فإن بعض الإشارات لا تصل مما يسبب ظهور أعراض المرض.

    مـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ 1246.jpg
    وتبدأ الأعراض بتناقص في الذاكرة مع عدم القدرة على القيام بالوظائف اليومية ثم اضطراب في الحكم على الأشياء و أحيانا التوهان وأيضا بعض التغيرات في الكلام (مثل صعوبة استدعاء الكلمة مع القدرة على ترديدها وإدراك معناها و الفقدان المتزايد للقدرة على الكلام progressive aphasia. و الصورة لأسفل على اليمين تبين مواقع مراكز الذاكرة واللغة بقطاع في المخ والتي تتأثر بالمرض بالمقارنة إلى قطاع في الشخص السليم إلى اليسار.

    مـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ 1247.jpg


    كما يوضح الشكل التالي التشابك العصبي synapse في الشخص السليم والموصل العصبي الكيمائي الأستيل كولين Acetylcholine والتي تتأثر في مرض الزهايمر في هذه المراكز العصبية.
    مـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ 1248.jpg
    كما تحدث بعض التغيرات في الشخصية وهذه التغيرات تختلف في سرعة ظهورها وتقدمها من شخص لآخر، ويفقد المصابون بالزهايمر القدرة على التعرف على الأماكن ، أو من يحبونهم ، ولا يستطيعون الاهتمام بأنفسهم كما أن المرض يستمر بين ثمانية إلى عشر سنوات، بالرغم من أن بعض المصابين به قد يموتون في مرحلة مبكرة ، أو قد يعيشون لفترة 20 عاما..

    وفى العادة فإن الأطباء يتحدثون مع المريض للتعرف والتأكد من وجود خلل في الإدراك cognitive impairment أو تغيرات في الكلام dysfunction , كذلك فإنهم يتحدثون مع الملاصقين للمريض كما يهتمون بالتعرف على أي خلل بالذاكرة و المشاكل المتعلقة بالنشاط اليومي مثل الطبخ و التنظيف و التصرف في النقود و الضياع و الحيرة أو تشوش الذهن و العناية بالأمور الشخصية.

    ويعتبر هذا المرض أكثر الأسباب شيوعا للإصابة بخلل عقلي شديد dementia ويسبب خللا شديدا بالإدراك والتصرفات مما يؤثر على التواصل الاجتماعي وقدرات العمل .

    تشخيص مرض الزهايمر - الخرف المبكر
    يعتمد التشخيص على الأعراض والعلامات . وقد يحتاج الأطباء لبعض التحليل المعملية . كما يطلب الأطباء صور الأشعة المقطعية وصور الرنين المغناطيسي للمخ brain MRIs or CT scans والتي تظهر ضمور المخ في هذه الحالات ( والصور من أعلى إلى أسفا تبين صور الأشعة للمخ الطبيعي ثم إصابة خفيفة بالالزهايمر ثم إصابة متوسطة إلى إصابة شديدة)
    مـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ 1249.jpg
    مـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ 1250.jpg

    مـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ 1251.jpg
    مـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ 1252.jpg

    علاج مرض الزهايمر - الخرف المبكر
    للآن لا يمكن للعلاج أن يساعد على إبطاء تطور مرض الزهايمر - الخرف المبكر، أو الشفاء من المرض بصورة قطعية ولكن العلاج يلطف من الأعراض علاوة على أن توفير الخدمة الجيدة للمريض و دعمه يجعل الحياة أحسن . ومع أن أغلب ما عرف عن هذا المرض كان خلال الخمسة عشر عاما الأخيرة إلا أنه هناك جهود متسارعة و موسعة لمعرفة المزيد عن المرض ومتابعة الأبحاث لإيجاد طرق أحسن لعلاجه وتأخير ظهوره ومنع تطوره .

    ممارسة الرياضة تقي من مرض الزهايمر أو الخرف المبكر

    نشرت مجلة لانسيت لأبحاث الأعصاب بحثا يحث الناس في أواسط العمر على ممارسة الرياضة للوقاية من الإصابة بالخرف عند تقدم العمر بهم. وقال البحث إن ممارسة الرياضة لنصف ساعة مرتين أسبوعيا يمكن أن يؤدي إلى تحسن كبير. وقالت المجلة إن الأشخاص في الأربعينات من العمر يمكن أن يقللوا احتمالات الإصابة بالخرف إلى النصف بهذه الطريقة. أما الأشخاص المعرضون للإصابة بالمرض فيمكن أن تؤدي الرياضة إلى تحسن احتمالات عدم الإصابة لديهم بنسبة 60 %.؟
    وقال العلماء إن الأشخاص الذين ينشطون في مقتبل ومنتصف العمر، يمكن أن يتمتعوا بصحة ولياقة ومرونة أكثر في خريف أعمارهم. وكانت الدراسات السابقة قد أشارت إلى فضل الرياضة بالنسبة لوقاية الإنسان من مرض الخرف، ولكن هذه الدراسة هي الأولى التي تفحص نماذج على فترة زمنية طويلة بلغت عقدين من الزمان. وقال الباحثون إن لهذا الأمر أهميته نظرا لأن مرض الخرف يستغرق وقتا طويلا للظهور على الإنسان..
    وقد أجريت الدراسة على 1500 رجل وامرأة، أصيب 200 منهم بالخرف في سن يتراوح بين 65 و79. ودرس العلماء أسلوب حياة المصابين بالمرض قبل أكثر من 20 عاما في حياتهم عندما كانوا في أواسط العمر. واكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض كانوا أقل نشاطا وممارسة للرياضة عن نظرائهم..



    الله يشفي كل المسلمين والمسلمات يارب
    مع خالص حبي وودي

    مـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ A28.pngمـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ A28.pngمـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ A28.pngمـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ A28.pngمـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ A28.pngمـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ A28.pngمـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ A28.pngمـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ A28.pngمـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ A28.pngمـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ A28.pngمـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ A28.pngمـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ A28.pngمـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ A28.pngمـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ A28.pngمـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ A28.pngمـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ A28.pngمـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ A28.pngمـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ A28.pngمـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ A28.pngمـــشاركتي في مسابـــقة أفضـل تقرير طبي ( الزهايمر ) ^ A28.png

    lJJJahv;jd td lshfJJJrm HtqJg jrvdv 'fd ( hg.ihdlv ) ^

    التعديل الأخير تم بواسطة ملكة الدراسة ; 26-03-2015 الساعة 13:29

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مسابقـة أفضـل موضـوع بالقسـم العـام
    بواسطة طالبة الجنان في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 13-05-2015, 12:08
  2. افضل تقرير عن مـــــــرض ((الزهايمر))
    بواسطة ميس الريم في المنتدى العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 06-08-2014, 11:07
  3. مسابقـة أفضـل موضـوع بالقسـم العـام
    بواسطة حمامة الأقصى في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 36
    آخر مشاركة: 04-11-2013, 13:47
  4. ~برمـجـةالذّات ~ لـحيـاة أفضـل~
    بواسطة حبيبة الرحمان في المنتدى التنمية البشرية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-08-2012, 18:44
  5. علماء أمريكيون: صيام يومين في الأسبوع.. يحمي من الزهايمر
    بواسطة eddamohamed في المنتدى العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-02-2012, 15:29

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •