أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



قابلني بعد سن الأربعين

قابلني بعد سن الأربعين فهد عامر الأحمدي يخبرنا علماء الأعصاب أن نمو أدمغتنا لا يكتمل إلا في سن الثامنة عشرة ثم ما تلبث أن تتآكل بالتدريج



قابلني بعد سن الأربعين


النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,774
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي قابلني بعد سن الأربعين

     
    قابلني بعد سن الأربعين

    فهد عامر الأحمدي
    قابلني بعد سن الأربعين sad9.jpg



    يخبرنا علماء الأعصاب أن نمو أدمغتنا لا يكتمل إلا في سن الثامنة عشرة ثم ما تلبث أن تتآكل بالتدريج حتى نهاية العمر.. وبناء عليه أتساءل إن كان هذا هو سر شعورنا (في سن الثامنة عشرة) بأننا نعرف كل شيء ونفهم كل أمر - وندرك ما لم يدركه آباؤنا الأولون - قبل أن نكتشف بمرور السنين أننا نزداد جهلا وحيرة في أمور كثيرة كنا نعتبرها من المسلمات!؟
    ألم تجرب بنفسك كيف أنه كلما تقدم بك السن يتلاشى لديك غرور الشباب - لدرجة قد تعيد النظر بمعظم أفكارك عند اقترابك من الأربعين وتتراجع عن بعضها نهائيا بعد هذا السن.
    فكلما تقدمنا في العمر - ونظرنا للخلف - نكتشف أن أفكارنا وخبراتنا ونظرتنا للحياة تتنقل مثل بندول الساعة ذات اليمين وذات الشمال، وأن خبرتنا الوحيدة (أيام الشباب) أصبحت محصلة لمجموعة خبرات تجعلنا أقل تواضعا وغرورا مما كنا عليه في سن الثامنة عشرة.
    وبطبيعة الحال؛ تبقى الأمور نسبية، والتجارب متفاوتة، والخبرات متمايزة ومختلفة.. ولكنني شخصيا أثق كثيرا بإنسان تنقل بين مجموعة من التجارب والمواقف المختلفة وأصبح في النهاية (محصلة بشرية) تتمتع بشمولية ومصداقية ونظرة أوسع للحياة.. وفي المقابل أتردد كثيرا في قبول آراء إنسان لا يملك إلا تجربة وحيدة وموقفا ثابتا - ولا يعرف في دنياه غير المبادئ التي ورثها أو الثقافة التي عاش في كنفها.
    والجميل في الموضوع أن الرجال الذين تنقلوا بين عدد كبير من التجارب، ليسوا فقط الأكثر علما وفقها وخبرة بل والأكثر تواضعا وأدبا وتقبلا لآراء الآخرين - ولكم في الشيخ سلمان العودة عبرة يا أولي الألباب -، وفي المقابل تجد أن أصحاب التجارب الوحيدة ليسوا فقط الأقل علما وأضيق أفقا بل والأكثر تشددا وصلفا ومصادرة لآراء الآخرين - ولكم في الأكثرية عبرة يا أولي الألباب -!!
    قابلني بعد سن الأربعين 1263475997%5B0%5D.jp

    ولكن المفارقة أن وصولنا لسن الخبرة والنضج يسبقه غالبا فترة حيرة وتساؤل قد تعيد بعض الكهول إلى سن المراهقة الأولى (وكل من تجاوز الأربعين يفهم قصدي جيدا).
    وهي مرحلة عمرية حرجة (أصبحت تعرف في علم النفس بأزمة منتصف العمر) حيث تتبلور الكثير من الأسئلة الحائرة بخصوص الوظيفة والدخل والعائلة والأبناء - بل وحتى المبادئ والمعتقدات التي كانت راسخة "أيام زمان".. فعند الأربعين تستقر الأحوال ويدرك المرء غالبا كيف ستنتهي وظيفته وما عمل من أجله ويرى مستقبله مكشوفا أمامه بشكل مفزع.. كما يشعر في هذه السن أنه لم يعد شابا ونشيطا كالسابق - ما لم يصب فعلا بالسكر والسمنة والإرهاق والزهق من الزوجة والقرف من الوظيفة والقلق على مستقبل الأبناء (الذين دخلوا سن الشباب)!!
    قابلني بعد سن الأربعين sad3w.jpg

    وإن كنت كذلك الآن فكن على ثقة بأنك لست الوحيد الذي يمر بهذه المرحلة كونها حالة ذكورية شائعة تنتهي غالبا بمشاعر الرضا والقناعة وتبلور نظرة مختلفة للحياة.. وحين تنتهي فعلا ستشعر - لأول مرة في حياتك - أن أحلام الطفولة وطموحات الشباب ليست ضرورية فعلا لتحقيق السعادة والاستقرار.. أما الثروة التي كنت تنوي تحقيقها فسيقل بريقها بالتدريج ويحل محلها السعادة بنجاح الأبناء ودخولهم مرحلة الشباب وتجدد الصداقات القديمة (ناهيك عن التخلص من هم الوظيفة وشح الراتب ومسؤولية الأبناء والقلق على المستقبل).
    وحينها فقط سترفع يديك متذكرا قوله تعالى: "حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي".



    المصدر | صحيفة الرياض

    rhfgkd fu] sk hgHvfudk


  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    العمر
    29
    المشاركات
    1,170

    افتراضي رد: قابلني بعد سن الأربعين

    يعطيك الصحة خويا لعزيز ونقل مميز ورأئع بارك الله فيك

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. كيف تصون جسدك بعد الأربعين
    بواسطة ~حنين الروح~ في المنتدى العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-06-2014, 10:28
  2. شرح الحديث السادس من الأربعين النووية
    بواسطة بنت الأحرار في المنتدى ركن نصرة الرســول محمّد صلى آلله عليــه وسلّم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-10-2011, 10:52
  3. شرح الحديث الثالث في الأربعين النووية
    بواسطة بنت الأحرار في المنتدى ركن نصرة الرســول محمّد صلى آلله عليــه وسلّم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-10-2011, 10:43
  4. شرح الحديث الثاني في الأربعين النووية
    بواسطة بنت الأحرار في المنتدى ركن نصرة الرســول محمّد صلى آلله عليــه وسلّم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-10-2011, 10:39

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •