أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



مشاركتي في ~~ مســابقـــــــــة أفضــــل تقريــــر طبـــــــــي ~~

سرطان الثدي سرطان الثدي Breast Cancer هو شكل من أشكال الأمراض السرطانية التي تصيب أنسجة الثدي، وعادة ما يظهر في قنوات (الأنابيب التي تحمل الحليب إلى الحلمة) وغدد الحليب.ويصيب الرجال



مشاركتي في ~~ مســابقـــــــــة أفضــــل تقريــــر طبـــــــــي ~~


النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    -•♥مشرفة قسم الطبخ والحلويات+الشعر والخواطر+ حواء المسلمة + العناية بالبشرة ♥•-
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    4,883
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    كتابة الاشعار
    شعاري
    النجاح

    افتراضي مشاركتي في ~~ مســابقـــــــــة أفضــــل تقريــــر طبـــــــــي ~~

     
    مشاركتي في ~~ مســابقـــــــــة أفضــــل تقريــــر طبـــــــــي ~~ 1275.jpg

    سرطان الثدي

    سرطان الثدي Breast Cancer هو شكل من أشكال الأمراض السرطانية التي تصيب أنسجة الثدي، وعادة ما يظهر في قنوات (الأنابيب التي تحمل الحليب إلى الحلمة) وغدد الحليب.ويصيب الرجال والنساء على السواء، ولكن الإصابة لدى الذكور نادرة الحدوث.
    تعتبر مقارنة فوائد كشف سرطان الثدي مع أضراره أمر مثير للجدل. قد يشمل علاج سرطان الثدي الجراحة والأدوية (علاج هرموني وعلاج كيميائي والإشعاع أو العلاج المناعي). تتيح الجراحة واحد من أكبر فائدة الممثلة بزيادة احتمالية الشفاء بالإضافة إلى عدة تدابير من العلاج الكيميائي. ويستخدم الإشعاع بعد الجراحة والتي تعمل على تحسن إلى حد كبير معدلات الانتكاس المحلية وعموما البقاء على قيد الحياة. يشكل سرطان الثدي ما نسبته 22.9% من جميع أنواع السرطان (باستثناء سرطان الجلد غير الميلانوم التي تصيب النساء. في عام 2008، تسبب سرطان الثدي بموت 458,503 شخص في جميع أنحاء العالم. يعتبر سرطان الثدي أكثر شيوعا بمئة ضعف لدى النساء مقارنة مع الرجال.
    السرطان بشكل عام هو نوع من الأمراض يجعل الخلايا المصابة به تنمو وتتغيير، وتتضاعف بصورة خارجة عن نطاق السيطرة. ويعطي السرطان مسمى الجزء الذي بدأ منه، فسرطان الثدي يعني عدم انتظام نمو وتكاثر وانتشار الخلايا التي تنشأ في أنسجة الثدي. ومجموعة الخلايا المصابة والتي تنقسم وتتضاعف بسرعة يمكن أن تشكل قطعة أو كتلة من الانسجة الاضافية. والكتل النسيجية تدعى الأورام. الأورام إما أن تكون سرطانية (خبيثة) أو غير سرطانية (حميدة). الأورام الخبيثة تتكاثر وتدمر أنسجة الجسم السليمة. ويمكن لبعض الخلايا ضمن الورم أن تنفصل وتنتشر بعيداً إلى اجزاء أخرى من الجسم. انتشار الخلايا من منطقة في الجسم إلى أخرى يسمى انبثاث.
    مصطلح سرطان الثدي يشير إلى ورم خبيث تطور من الخلايا في الثدي. الثدي يتألف من نوعين رئيسيين من الأنسجة : أنسجة غدّية وأنسجة داعمة. والأنسجة الغدية تغلف الغدد المنتجة للحليب وقنوات الحليب. بينما الأنسجة الداعمة تتكون من الأنسجة الدهنية والأنسجة الرابطة الليفية في الثدي. والثدي أيضاً يحوي نسيج ليمفاوي (أنسجة جهاز مناعي تزيل النفايات والسوائل الخلوية).
    هناك اختلافات كبيرة بمعدلات التشخيص والبقاء على الحياة للمصابية بسرطان الثدي بناء على نوع السرطان ومرحلته والعلاج والموقع الجغرافي للمريض. حيث تتسم معدلات البقاء على قيد الحياة بالأرتفاع في العالم الغربي،على سبيل المثال أكثر من 8 نساء من أصل 10 (بالتحديد 84%) في أنجلترا اللواتي تم تشخيصهن بسرطان الثدي بقوا على قيد الحياة لمدة لا تقل عن 5 سنوات. وتنخفض هذه النسبة في البلدان النامية.
    يعتبر سرطان الثدي من بين أبرز الأمراض المؤدية إلى الوفاة بين الإناث. وقد قدرت عدد حالات الاصابة والوفيات بسبب سرطان الثدي في الولايات المتحدة في 2007 كالتالي:
    - حالات جديدة : 178480 (الاناث) ؛ 2030 (ذكور)

    • - الوفيات : 40460 (الاناث) ؛ 450 (ذكور)
    • مشاركتي في ~~ مســابقـــــــــة أفضــــل تقريــــر طبـــــــــي ~~ 1276.jpg


    مشاركتي في ~~ مســابقـــــــــة أفضــــل تقريــــر طبـــــــــي ~~ 150.png

    العلامات والأعراض

    لا تظهر عادة اية أعراض للاصابة بسرطان الثدي في مراحله المبكرة، ولكن تظهر علامات وأعراض الاصابة بسرطان الثدي على النحو التالي : نتوءات صلبة تحت الجلد في منطقة الثدي أو الابط، تغير ملمس الجلد وطبيعته في منطقة الثدي، خروج افرازات غير طبيعية من حلمة الثدي، الم وتيبس الثدي.
    وتُعتبر الكُتلة أول عرض للإصابة بسرطان الثدي والذي يبدو مُختلفًا عن باقي نسيج الثدي. تم اكتشاف أكثر من 80% من حالات سرطان الثدي للمرأة عند شعورها بوجود كُتلة. ويتم الكشف عن السرطان بواسطة تصوير الثدي الشعاعي. ووجد كُتل في العقد اللمفاوية على مستوى الإبطيُمكن أن تدلُ على وجود سرطان ثدي.
    ممنذ 1990
    مشاركتي في ~~ مســابقـــــــــة أفضــــل تقريــــر طبـــــــــي ~~ 1277.jpg
    مشاركتي في ~~ مســابقـــــــــة أفضــــل تقريــــر طبـــــــــي ~~ 1278.jpg

    سرطان الثدي إحصائياً

    سرطان الثدي هو ثاني سبب رئيسي لوفيات السرطان في النساء (بعد سرطان الرئة)، وهو السرطان الأكثر شيوعاً بين النساء، باستثناء سرطان الجلد. وفقا لمنظمة الصحة العالمية، يتم تشخيص أكثر من 1،2 مليون إصابة بسرطان الثدي في جميع أنحاء العالم كل سنة واكثر من 500000 يموتون من هذا المرض. قدرت جمعية السرطان الاميركية الكشف عن أكثر من 200000 حالة جديدة من سرطان الثدي الغازية في عام 2010 في الولايات المتحدة الأمريكية فقط . وحسب الجمعية، فقد إنخقض معدل الوفيات المرتبطة بسرطان الثدي باطراد منذ 1990، بسبب الكشف المبكر ووجود علاجات أفضل. تم توقع حدوث حوالي 40000 حالة وفاة بسبب سرطان الثدي لعام 2010
    عوامل الخطورة

    ان اي عامل يزيد من فرص تطوير مرض ما يسمى عامل مخاطرة/خطر. عوامل الخطر لسرطان الثدي تشمل ما يلي :

    • العمر:

    خطر تطوير سرطان الثدي يزداد مع العمر. الغالبيه العظمى من الاصابات بسرطان الثدي تحدث لدى النساء الأكبر من 50 عام. معظم أنواع السرطان تتطور ببطء على مر الزمن ولهذا السبب، فسرطان الثدي هو الأكثر شيوعا بين النساء المسنات.
    • العمر عند بدء الحيض

    مستويات هورمون الاستروجين لدى الاناث تغيير مع دورة الطمث، النساء اللواتي بدأن أول دورة حيض لهن في سن مبكره جدا قبل سن 12 قد يكن معرضات لزيادة طفيفة في مخاطر الاصابة بسرطان الثدي بسبب تعرضهن للاستروجين بصورة أطول من غيرهن.
    • العمر عند أول مولود حي

    معامل الخطر يتوقف على تشابك عامل العمر عند أول ولادة ناجحة وتاريخ الأسرة مع سرطان الثدي.

    إن وجود إصابة أو أكثر لدى اقارب الدرجة الأولى (الام، الأخوات، والبنات) يزيد من فرص المرأة ليتطور لديها حالة سرطان الثدي.
    • عدد الخزعات السابقة التي تم إجراؤها (سواء كانت ايجابية أو سلبية). أو خزعة واحدة على الأقل بنتيجة تضخم كمي شاذ

    قد تزداد مخاطر الاصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللواتي إجري لهن خزعات للثدي، وخصوصا إذا ما اظهر التحليل نماذج تضخم كمي شاذة. فالمراه التي لها تاريخ طويل لخزعات ثدي هي في خطر أكبر ليس بسبب الخزعات بل بسبب الداعي الأصلي الذي فرض إجراء الخزعة. الخزعة بحد ذاتها لا تسبب السرطان.عوامل الخطر الأخرى، مثل العمر عند الوصول إلى سن اليأس، كثافه نسيج الثدي على الماموجرام mammogram، استخدام حبوب منع الحمل أو علاجات الهورمونات البديلة، الأنظمة الغذائية عالية الدهون، الإشعاعات المؤينه، شرب الكحول، انخفاض النشاط البدني، والسمنة، جميعها عوامل مهمة ولكن لا تدرج في العادة لدى تقيم مخاطر سرطان الثدي لعدة أسباب منها عدم وجود ادله قاطعة على كيفية تأثير هذه العوامل، وعدم تمكن الباحثين من تحديد مدى مساهمة هذه العوامل في حساب المخاطر بالنسبة للمرأة.
    يمكن أيضا للطفرات الجينية ان تكون السبب في الإصابة بسرطان الثدي. سرطانات الثدي الوراثية تشكل ما نسبته 5 ٪ إلى
    10 ٪
    يقوم الباحثون الآن يتطوير ما يعرف بنموذج جايل للتعرف على مدى خطورة وجدية الإصابة بسرطان الثدي.من جميع سرطانات الثدي. يصعب أخذ الميول الوراثيه لمحددات سرطان الثدى، مثل الطفرات في جينات brca1 أو brca2 في الاعتبار لدى تقدير مخاطر سرطان الثدي. إذا أنه ليس من الشائع فحص الطفرات في الجينات brca1 أو brca2، خاصة قبل الإصابة بالمرض.

    يقوم الباحثون الآن يتطوير ما يعرفبنموذج جايل للتعرف على مدى خطورة وجدية الإصابة بسرطان الثدي.

    أسلوب الحياة

    الوراثة

    الشروط الطبية

    فزيولوجيا مرضية

    التشخيص

    التصنيف




    مشاركتي في ~~ مســابقـــــــــة أفضــــل تقريــــر طبـــــــــي ~~ 1279.jpg
    الوقاية من سرطان الثدي

    الوقاية من السرطان هي اجراءات تتخذ لتقليل فرص تطور حالة سرطانية. عن طريق أساليب الوقاية يمكن تقليل عدد الحالات الجديدة من إصابات السرطان ضمن مجموعة سكانية مما يعني خفض عدد الوفيات الناجمة عن مرضالسرطان. لمنع تطور حالات سرطانية ينظر العلماء إلى عوامل المخاطر وعوامل الوقاية. ان أي عامل يزيد من فرصة الاصابة بمرض السرطان يسمى عامل مخاطرة لاصابة سرطانية ؛ وفي المقابل أي عامل يساهم في انخفاض فرصة الإصابة بمرض السرطان
    يسمى عامل الوقاية من الإصابة السرطانية.

    عوامل تم ربطها مع تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي:


    • التمارين: ممارسة النشاط الرياضي لاكثر من 4 ساعات أسبوعياً يؤدي إلى انخفاض خطر الاصابة بسرطان الثدي.
    • الحمل المبكر : النساء اللاتي يكون حملهن الأول قبل سن 20 عاماً تنخفض لديهن نسبة الاصابة بسرطان الثدي.
    • الرضاعة الطبيعة: النساء اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية من الثدي لديهن فرصة أعلى بالبقاء سليمات وتنعدم الإصابة لديهن بسرطان الثدي.

    تدخلات إجرائية لها مخاطرها تم ربطها مع تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي:

    • مغيرات لواقط الإستروجين الانتقاية (Selective estrogen receptor modulators)
    • مزايا :استناداً إلى مؤشرات قوية لتاموكسيفاينTamoxifen ومؤشرات جيدة للرالوكسفاين raloxifene، فالعلاج بهذه الأدوية يقلل من خطر الأصابة بسرطان الثدي لدى النساء بعد أنقطاع الطمث. بل أن التاموكسيفاين قلل من خطر الاصابة بسرطان الثدى لدى النساء اللاتي لديهن نسبة مخاطرة عالية جدا قبل سن اليأس. أثر التاموكسيفاين يبقى ظاهراً لعدة سنوات بعد إيقاف العلاج به.
    • مخاطر : علاج التاموكسيفاين يزيد من خطر سرطان بطانة الرحم، ويزيد من خطر تخثر في الأوعية الدموية (جلطة الرئة، السكتة، والتخثر الوريدي العميقوماء العين. كثير من هذه المخاطر، وخصوصاً جلطة الرئتين والتخثر الوريدي العميق، تنخفض بعد ايقاف التاموكسيفاين. واستناداً إلى أدلة طبية جيدة، الرالوكسفاين أيضاً يزيد من خطر جلطة الرئتين والتخثر الوريدي العميق، ولكنهُ لا يرتبط بسرطان بطانة الرحم.
    • مثبطات أنزيمأروماتاسAromatase inhibitors

    أنزيم أروماتاس هو الأنزيم المسؤول عن تحويل الأندروجين إلى أستروجين
    • مزايا : استناداً إلى أدلة جيدة، تقوم مثبطات أنزيمأروماتاس بالحد من حالات سرطان الثدي الجديدة في مرحلة ما بعد أنقطاع الطمث لدى النساء اللاتي سبق لهن الأصابة بسرطان الثدي.
    • مخاطر: مثبطات أنزيمأروماتاس ترتبط بتناقص كثافه العظام المعدنية، وانخفاض وظائف الإدراك.
    • استئصال الثدي الوقائي
    • مزايا : ازالة الثديين وقائيا يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي في النساء اللاتي لهن تاريخ عائلي ضخم بالإصابة أو اللاتي أصبن بمرض السرطان في أحد الثديين.
    • مخاطر: آثار جسدية ونفسية وتشمل القلق، والاكتئاب، واهتزاز الشخصية، وتغير جذري في المظهر الخارجي لمنطقة الصدر.
    • استئصال المبايض الوقائى أو تذرية المبايض
    • مزايا:استئصال المبايض الوقائى لدى المرأة التي تعاني من طفرة في جينة brcaالمرتبطة بالاصابة بمرض سرطان الثدي يؤدي إلى انخفاض معدل الإصابة بالسرطان. وبالمثل فاستئصال المبايض أو التذرية ترتبط بقوة مع انخفاض معدل الاصابة بسرطان الثدي لدى النساء العاديات أو اللاتي تلقوا علاج شعاعي صدري.
    • مخاطر : الاخصاء يمكن ان يتسبب في ظهور مفاجئ لاعراض سن اليأس مثل ومضات السخونة، والأرق، والقلق، والاكتئاب. والاثار طويلة الأجل تشمل أنخفاض الشبق الجنسي، جفاف المهبل، وأنخفضت كثافة العظام المعدنية.
    • فينريتينايد Fenretinide
    • مزايا : تناول دواء فينريتينايد عن طريق الفم يقلل خطر الأصابة بعد سن اليأس بسرطان الثدي جديدة لدى النساء اللاتي إصبن سابقاً بسرطان ثدي
    • مخاطر : يرتبط تناول دواء فينريتينايد بدرجات سيئة جدا لتكيف النظر مع العتمة والتغييرات الجلدية، حتى مع وجود 3 ايام إيقاف علاج شهريا. ويجب تجنب العلاج خلال الحمل تجنبا للتشوهات المحتملة للجنين.
    • أنواع سرطان الثدي

      يقسم سرطان الثدي بداية إلى نوعين، سرطان غازي(invasive)، وسرطانة لابدة(noninvasive - in situ) ثابت. السرطانة اللابدة لا تنتقل إلى الأنسجة المحيطة به. تقريبا واحد من كل سبعة سرطانات ثدي هي سرطانة لابدة.سرطانة الثدي اللابدة إما أن تكون لابدة في القنوات أو تكون لابدة ضمن الفصوص. سرطان القنوات يبدأ في القنوات (الممرات التي تنقل الحليب). سرطان الفصوص يبدأ في غدد إنتاج الحليب. سرطان القنوات المقيم يمكن أن يتحول إلى سرطان غازي إذا لم يعالج. أما سرطان الفصوص في أغلب الأحيان لا يتحول إلى غازي، طبعا يوجد احتمال تحوله، واحد من كل 3 سرطانات فصوص تتحول إلى سرطانات غازية. بعض الأطباء لا يصنفون سرطان الفصوص كمرض سرطاني.
      الفحص المبكر

      الفحص الذاتي للثدي: يمكنً للنساء إجراء الفحص الذاتي مرة كل شهر في اليوم السادس أو السابع من الدورة الشهرية وقد يكون ذلك على الأرجح خلال الاستحمام وذلك على النحو التالي:

      طريقة الفحص الذاتي

      الوقوف أمام المرآة وفحص الثديين إذا كان هناك أي شيء غير معتاد، تورم، ألم، إفرازات غير طبيعية..إلخ.
      وضع اليدين خلف الرأس والضغط بهما إلى الأمام دون تحريك الرأس أثناء النظر في المرآة.
      وضع اليدين على الوسط والانحناء قليلاً مع ضغط الكتفين والمرفقين إلى الأمام.
      رفع اليد اليسرى واستخدام اليد اليمنى في فحص الثدي الأيسر من القسم الخارجي وبشكل دائري حتى الحلمة مع التركيز على المنطقة بين الثدي والإبط ومنطقة أسفل الإبط.
      الضغط بلطف على الحلمة للتأكد إذا كانت هناك أية إفرازات غير طبيعية.
      تكرار نفس الخطوات على الثدي الأيمن.
      تعاد الخطوتان السابقتان عند الاستلقاء على الظهر.

      • أنظر فحص الثدي الشخصي
      • مشاركتي في ~~ مســابقـــــــــة أفضــــل تقريــــر طبـــــــــي ~~ 9k=

      • العلامات غير الطبيعية

      • ورم في موضع معين
      • تغير في شكل أو حجم الثدي
      • انخفاض أو نتوآت بالجلد
      • تغير في لون الجلد
      • خروج إفرازات خاصة الإفرازات الدموية من الحلمة خلال الفحص الذاتي
        واذا ظهرت أي من الحالات المذكورة يجب بمراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن لاكتشاف حقيقة العرض والإشراف الطبي.

        الصورة الإشعاعية للثدي
        يجرى التصوير الإشعاعي لمعاينة الأجزاء الداخلية غير الظاهرة للثدي. وتؤخذ أول صورة للمرأة عند سن يتراوح بين 35 و39 سنة على فترات تترواح بين مرة كل سنة أو سنتين.
        مشاركتي في ~~ مســابقـــــــــة أفضــــل تقريــــر طبـــــــــي ~~ 1280.jpg
        العلاج



        يتم علاج سرطان الثدي - أغلب الأحيان- بعدة طرق في نفس الوقت، فاذا ما تم الاكتشاف المبكر للورم وكان حجمه في حدود 3 سم، فلا يستلزم العلاج بالتدخل الجراحيباستئصال الثدي ولكن يمكن استئصال الورم ذاته وعلاج باقي الثدي بالأشعة للقضاء على بقية الخلايا التي قد تكون نشطة. أما إذا كان الورم أكبر من ذلك أو كان قد انتشر إلىالغدد الليمفاوية فيضاف العلاج الكيميائي والهرموني إلى سياق العلاج. ومن الأساليب العلاجية لسرطان الثدي. قبل بدءالعلاج يتم تصنيف الأمراض الى ثلاث مجموعات حسب تصنيف مؤتمر مدينة سانت غالن في عام 2007 م كما هو موضح في الجدول التالي:

        مجموعة أولى (خطر قليل) مجموعة ثانية (خطر متوسط) مجموعة ثالثة (خطر مرتفع)
        عمر المريض(ة) 35 سنة أو أكبر أصغر من 35 سنة
        حجم الورم T1( لايزيد عن 2سم) T2-T4 ( أكبر من 2 سم)
        التمايز G2 G1 و G3
        الإنتشار في الأنسجة المجاورة الإنتشار في الأوعية الدموية
        وضع الورم الهرموني ER/PR-positiv (Östrogen-/Progesteron-positiv)
        مستقبلات HER2/neu HER2/neu-سالب HER2/neu-موجب HER2/neu-موجب
        عدد الغدد اللمفية المصابة لا يوجد مع توفر كل ما ذكر 1 الى 3 و واحد على الأقل من كل ماذكر أكثر من 4 أو 1 الى 3

        ويعتبر عدد الغدد اللمفية المصابة أهم عامل لتحديد معدل الشفاء من عدمه.


        التدخل الجراحي

        يعتمد على حجم الورم ومدى انتشار المرض. حيث يتم استئصال الورم فقط (إذا كان صغيرا) أو استئصال الثدي ككل. وهنا يمكن التفريق بين العمليات الجراحيةالتي يتم فيها استئصال الثدي بالكامل مع العقد اللمفية الإبطية.
        مشاركتي في ~~ مســابقـــــــــة أفضــــل تقريــــر طبـــــــــي ~~ 1281.jpg

        الإستئصال الجزئ للثدي

        ويتم عندها استئصال الورم جزثياً بشرط أن يكون صعيراً أو أن لا يكون منتشراً في جميع الأجزاء من الثدي.




        مشاركتي في ~~ مســابقـــــــــة أفضــــل تقريــــر طبـــــــــي ~~ clear.gif







    العلاج الإشعاعي

    هو علاج موضعي يتم بواسطة استخدام أشعة قوية تقوم بتدمير الخلايا السرطانية لايقاف نشاطها.يعتبر العلاج الإشعاعي صروري لكل مرضى سرطان الثدي بعد الإستئصال الجزئي. تبلغ الجرعة الإشعاعية حوالي 60 gray توزع على عدة جلسات في كل جلسة 2 Gray. في العالب يتم زيادة الجرعة في الموضع الذي تم إستئصال السرطان منه بحوالي 10 الى 16 Gray, ويتم ذلك إما بجلسات إضافية مع مراعاة تصغير الموضع المعرض للإشعاع أو بإدخال المادة المشعة في الثدي بحيث تكون قريبة من موضع السرطان وتسمى هذه الوسيلة بالBrachytherapy. في الغالب يستخدم عنصر الكوبلتCo60 لأنه يتم تعرض الثدي بشكل متساوي من الإشعاع

    جرعة واحدة من العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي

    ضمت "قائمة كليفلاند كلينك الأمريكية لأهم 10 ابتكارات طبية لعام 2015" جرعة واحدة من العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي، حيث أن العلاج الإشعاعي حل مهم وفعال في الصراع ضد مرض السرطان، ولكن طول حصص وفترات العلاج تكون لها أعراض وتأثيرات على جسم وصحة المريض، وقد تم تلخيض واختصار العلاج في جرعة واحدة من العلاج الإشعاعي يلخص وقت وتكاليف العلاج بشكل محمود جدا

    العلاج الكيميائي

    وهو علاج شامل يعطى بشكل دوري ويتم بالحقن عبر الوريد لقتل الخلايا السرطانية.

    العلاج الهرموني

    يعمل هذا الأسلوب العلاجي على منع الخلايا السرطانية من تلقي واستقبال الهرمونات الضروية لنموها وهو يتم عن طريق تعاطي عقاقير تغير عمل الهرمونات أو عن طريق إجراء جراحة لاستئصال الأعضاء المنتجة لهذه الهرمونات مثلالمبايض.
    مشاركتي في ~~ مســابقـــــــــة أفضــــل تقريــــر طبـــــــــي ~~ 1282.jpg
    مشاركتي في ~~ مســابقـــــــــة أفضــــل تقريــــر طبـــــــــي ~~ 1283.jpg

    احتياجات الناجين من السرطان

    يواجه الناس الذين أنهوا علاج السرطان تحديات طبية ونفسية وجسدية تختلف من شخص إلى آخر، وتتغير درجاتها ونوعيتها مع مرور الوقت، وتتراوح في شدتها حسب كل حالة.

    الوقاية من سرطان الثدي

    أولاً، حافظي على وزن صحّي مدى الحياة. فقد أثبتت الأبحاث أن زيادة الوزن التي ترافق المرأة من سنّ الأربعين وما فوق تزيد من خطر تعرّضها لسرطان الثدي. كذلك، إن كان مؤشر كتلة الجسم مرتفعاً لديك، قد يزيد ذلك بشكل ملحوظ من خطر سرطان الثدي بعد مرحلة إنقطاع الطمث.
    ثانياً، تناولي الكثير من الخضار والفاكهة. تناولي سبعة حبات أو أكثر كل يوم. أما أفضل الأنواع التي تعزّز الوقاية ضدّ سرطان الثدي فتتضمّن الخضار مثل البروكولي، الملفوف، القرنبيط التي يفضّل أن يتمّ تناولها طازجة أو مطبوخة قليلاً فقط لأنها بذلك تحافظ على منافعها. لا تنسي كذلك الخضار ذات الأوراق الخضراء كالخسّ والسبانخ، بالإضافة إلى الجزر والطماطم. أما الفاكهة المفيدة فتتضمّن الحمضيات والتوت والكرز.
    ثالثاً، مارسي الرياضة بانتظام ومدى الحياة. فالكثير من الأبحاث أكّدت أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم يضمن حماية جبارة ضدّ سرطان الثدي. حاولي أن تمشي أو تتمرّني 30 دقيقة على الأقلّ، خمسة أيام في الأسبوع أو أكثر! وتذكّري أن السرّ في المواظبة وليس في قوّة التمرين!
    رابعاً، اعلمي حدود النشويات في طعامك! خفّفي استهلاك كل ما هو طحين أبيض، وأرز أبيض وبطاطس بيضاء، وسكر وكل ما يحتوي عليها. فهذه الأطعمة تؤدي إلى تغيّرات في الهورمونات التي تشجّع نمو الخلايا في أنسجة الثدي. استبدليها بما يُسمّى النشويات \"الخاطئة\" أي حبوب القمح الكاملة والفاصوليا والخضار نظراً لاحتوائها على الكثير من الألياف والمكوّنات المغذية.
    خامساً، اختاري أنواع الدهون في طعامك: فنوع الدهون الموجودة في كل ما تتناولينه قد يؤثر على احتمال إصابتك بسرطان الثدي. خفّفي من استهلاك كل ما يحتوي على الأوميغا 6 (زيوت دوار الشمس، الذرة، القرطم)، الدهون المشبعة وغير المشبعة. عزّزي من تناولك لدهون الأوميغا 3 لا سيّما زيت السمك (السلمون، التونا، الماكريل، السردين وغيرها). حاولي استخدام الزيوت الأحادية غير المشبعة (زيت الكانولا والزيتون، المكسّرات، البذور، الأفوكادو) كأول مصدر للدهون في نظامك الغذائي نظراً لمزاياها المقاومة لسرطان الثدي.
    سادساً، تناولي منتجات الصويا باستمرار، كالتوفو والتيمبي، والإدامامي، ومكسّرات الصويا المشوية، حليب الصويا والميسو. احرصي على تناول الصويا العضوية فقط نظراً لمنافعها في مكافحة سرطان الثدي.
    سابعاً، تذكري يومياً أن تتناولي حبوب الفيتامينات. لا سيّما للتعويض عن الفيتامينات التي تعرفين أنك لا تتناولينها ضمن نظامك الغذائي اليومي. قد يكون الفيتامين سي أو إي أو الحديد وغيرها الكثير. استشيري طبيبك قبل اختيار حبوب الفيتامينات الضرورية لك.
    ثامناً، خفّفي من تعرّضك لهورمونات الأستروجين. لا تتناولي الحبوب التي تحتوي على هذا الهورمون إلا بوصفة من طبيبك. فتناول كميات كبيرة من الأستروجين على فترة طويلة يساهم في تكوّن خلايا سرطان الثدي. تأكّدي أيضاً من غسل جميع الخضار والفاكهة بشكل جيّد لا سيّما إن لم تكن منتجات عضوية. فهي تتعرّض للكثير من المبيدات الحشرية والمواد الكيمائية الصناعية.
    تاسعاً، عيشي حياة تعمّها السعادة والتصرفات الإيجابية. احرصي على تشكيل علاقات غنية، هادئة ومحبة مع جميع أفراد عائلتك وأصدقائك. حاولي أن تنامي 7-8 ساعات كل يوم، فكلما كان ذهنك صافياً وهادئاً كلّما خفّ خطر تعرّضك لسرطان الثدي.
    هذه كانت خطوات بسيطة وسهلة، يمكنك اتباعها في سياق حياتك اليومية وضمن نظامك الغذائي لتخفّفي إلى أقصى الحدود من خطر إصابتك بسرطان الثدي.
    مشاركتي في ~~ مســابقـــــــــة أفضــــل تقريــــر طبـــــــــي ~~ 1284.jpgمشاركتي في ~~ مســابقـــــــــة أفضــــل تقريــــر طبـــــــــي ~~ 1.jpg?cb=1292623449




    ♥♥♥♥♥اتمنى ان ينال اعجابكم ♥♥♥♥♥
    مشاركتي في ~~ مســابقـــــــــة أفضــــل تقريــــر طبـــــــــي ~~ salam11.gif






    lahv;jd td ZZ lsJJhfrJJJJJJJJJm HtqJJJJg jrvdJJJJv 'fJJJJJJJJJd ZZ

    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: keynes-dz,zehla

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركتي
    بواسطة حلم ظل طريقه في المنتدى منتدى كل الرياضات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 17-04-2015, 11:05
  2. مشاركتي في ~~ مســابقـــــــــة أفضــــل تقريــــر طبـــــــــي ~~
    بواسطة كاتمة الاحزان في المنتدى العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-04-2015, 11:38
  3. مشاركتي في ~~ مســابقـــــــــة أفضــــل تقريــــر طبـــــــــي ~~
    بواسطة ღ~♫محبة الرحمن♫~ღ في المنتدى العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 29-03-2015, 08:26
  4. مشاركتي
    بواسطة strange man في المنتدى منتدى كل الرياضات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-03-2015, 18:52
  5. مشاركتي في ~~ مســابقـــــــــة أفضــــل تقريــــر طبـــــــــي ~~
    بواسطة ღ~♫محبة الرحمن♫~ღ في المنتدى العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 24-03-2015, 10:13

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •