أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



برنامج خط احمر: التبرج في المدارس - العدد الاول -

بعد الصلا ة والسلا م على رسول علية الف صلاة وسلام يسرني ان افتح موضوع نقاشي حول: تعددت لدي الخيارات واحترت حول ما الشيء الذي مشترك بيني وبين اعضاء المنتدى



برنامج خط احمر: التبرج في المدارس - العدد الاول -


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
  1. #1
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    1,848
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة بكالوريا
    شعاري
    احفظ الله يحفظك

    افتراضي برنامج خط احمر: التبرج في المدارس - العدد الاول -

     
    بعد الصلا ة والسلا م على رسول علية الف صلاة وسلام
    يسرني ان افتح موضوع نقاشي حول:
    تعددت لدي الخيارات واحترت
    حول ما الشيء الذي مشترك بيني وبين اعضاء المنتدى
    وهذا في الحياة
    هل تعتقد ان النجاح امر ضروري ام شيء عادي؟
    هذا يتوقف على شخصيتك
    بعد اجايتك على هذا سؤال؟ هل تعتقد ان الجيل الجزائري قادر على تحقيق النجاح
    اجابتك ستحدد بعد موضوع تحت عنوان

    مشكل من مشاكل التعليم في الجزائر
    ساضع عنوان هذا الموضوع تمهيدا لمواضيع ومفاجاءات اخرى

    التبرج في المدارس

    حيث ان بعض الفتيات بدل مقلمة سيالات تجد مقلمة مليئة مليئة بادوات المكياج

    ما السبب وراء هذا ؟
    هل بسبب نقص رقابة الاولياء والمؤطرين ؟



    هل بسبب البيئة الاجتماعية ؟ التي في نظري تعتبر جزء مهم في هذا التصرف
    وتغير الاجيال حيث ان الفتاة في العقود القديمة ليست هي نفسها اليوم
    هل تعتبر هذا بسبب الحرية المطلقة التي منحت للفتاة؟
    ما هي الحلول في نظرك؟
    هيا آراؤكم لاصلاح خطانا


    fvkhl[ o' hplv: hgjfv[ td hgl]hvs - hgu]] hgh,g -

    3 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: نهلة,رحمة عواشرية,الافق الجميل
    التعديل الأخير تم بواسطة الافق الجميل ; 05-03-2015 الساعة 20:26

  2. #2
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    1,848
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة بكالوريا
    شعاري
    احفظ الله يحفظك

    افتراضي رد: برنامج خط احمر: التبرج في المدارس - العدد الاول -

    في رأيي الشخصي
    ان الظاهرة انتشرت في جميع المدارس الجزائرية
    واصبحت تشكل هاجس وآفة وظاهرة مؤلوفة
    في نظري السبب هو نقص الرقابة من طرف الوالدين
    حيث ان بعض الاولياء والمسؤولين لا يروا ما تفعله البنات
    وبعض الفتيات يكسرن الحرية التي منحها اياها والدها
    وكل هذا بسبب ضعف الوازع الديني
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: نهلة

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    المشاركات
    407
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    السباحة و التصميم
    شعاري
    الجمال جمال الروح

    افتراضي رد: برنامج خط احمر: التبرج في المدارس - العدد الاول -

    .أسباب التبرج:
    وقعت كثير من نساء المسلمين ضحية للتبرج بسبب الجهل والتقليد الأعمى، وضعف الإيمان، ثم جاء الأعداء من الكفار والمنافقين فنفخوا فيه وأوصلوه إلى غايته ومداه، فأصبح من المألوف والمعتاد أن يرى المسلم المرأة المسلمة في الأسواق والجامعات وغيرها متبذلة، متبرجة، خارجة في زينتها، كاشفة عن محاسنها، متزينة متعطرة، لابسة الملابس القصيرة الشفافة الفاتنة التي تغري الرجال بها، وأصبحت المرأة تفتخر بحضور مسابقات الجمال، وترتاد أماكن الفجور والفسق تعرض نفسها وجسمها أمام سفلة الناس، وشارك الإعلام وتجار الأزياء في التغرير بالمرأة حتى وصلت إلى هذا المستوى الحيواني الرخيص.
    1- قال الله تعالى:
    {إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ [10]}
    [البروج:10].
    2- وَعَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رَضيَ اللهُ عَنهْما عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ مِنَ النِّسَاءِ». متفق عليه.

    .صفة التبرج:
    التبرج: هو كل ما تفعله المرأة لفتنة الرجال بها بإبداء زينتها.. وكشف جمال وجهها.. وإبراز مفاتن جسدها.. ومحاسن ملابسها وحليها.. وحلاوة كلامها.. وحسن صوتها.. وتبخترها وتمايلها في مشيتها.
    فهذا وأمثاله من التبرج الذي نهى الله عنه، وحذر النساء منه بقوله سبحانه:
    {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا [33]}
    [الأحزاب:33].

    .نتائج التبرج:
    أدى تبرج النساء إلى انحلال الأخلاق، وتدمير الآداب، وزوال العفاف والاحتشام، فظهرت الفتن، وكثر الفسق، وانتشر الزنا، وانهدم كيان الأسرة، وأُهملت الواجبات الدينية، وكُسِرت القيم الأخلاقية، وتُركت العناية بالأطفال، وشب الأولاد والبنات على حب الصور، والغناء، والتمثيل، والميوعة، والإباحية، والاختلاط، واللهو واللعب.
    واشتدت أزمة الزواج، وأصبح الحرام أيسر حصولاً من الحلال.

    .علاج مأساة التبرج:
    لعلاج هذا الهبوط المشين للمرأة المسلمة لابد مما يلي:
    تقوية الإيمان بالله في النفوس.. والإشادة بالفضيلة والحشمة والتستر..
    وشَغْل الأوقات بطلب العلم.. وتذكير الناس باليوم الآخر.. وصفة نعيم الجنة.. وعذاب النار.. ومعرفة سعة رحمة الله.. وعظمة قدرته وبطشه بمن عصاه.
    إلى جانب حماية الأخلاق والآداب بمنع الإعلام من نشر الصور الرخيصة التي تثير الغرائز، ومنع مسابقات الجمال والرقص الفاجر، وتصميم اللباس المحتشم، وترغيب النساء فيه، وتحقير ملابس العري، ومظاهر الفسق، وألوان التبرج.
    تبدأ المرأة بنفسها، ثم تدعو غيرها، وبمرور الزمن يصلح الله الأحوال.
    1- قال الله تعالى:
    {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ [16]}
    [الحديد:16].
    2- وقال الله تعالى:
    {اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ [17]}
    [الحديد:17].

    .حكم مصافحة المرأة الأجنبية:
    المرأة الأجنبية: هي من ليست زوجة ولا محرماً للرجل.
    المَحْرم: من يحرم على الرجل نكاحها على التأبيد إما بالقرابة أو الرضاع أو المصاهرة.
    1- لا يجوز لرجل أن يصافح امرأة أجنبية عنه، وأشد منه أن يقبِّلها، وأشد منه أن يخلو بها في غرفة أو سيارة، سواء كان شاباً أو شيخاً كبيراً، وسواء كانت المرأة شابة أو عجوزاً، وسواء كانت المصافحة بحائل أو بغير حائل.
    عَنْ أُمَيْمَةَ بِنْتَ رُقَيْقَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالتْ: بَايَعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم فِي نِسْوَةٍ؛ فَلَقَّنَنَا فِيمَا اسْتَطَعْتُنَّ وَأَطَقْتُنَّ. قُلْتُ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَرْحَمُ بِنَا مِنْ أَنْفُسِنَا، قُلْتُ: يَا رَسُولَ الله، بَايِعْنَا؟ قَالَ: «إِنِّي لاَ أُصَافِحُ النِّسَاءَ». أخرجه أحمد والنسائي.
    2- يجوز لأب الزوج وابن الزوج أن يصافحوا زوجته.
    ولا يجوز لأخ الزوج، أو عمه، أو خاله، أو ابن عمه، أو ابن خاله وغيرهم من الأقارب أن يصافحوا زوجته، أو يروا وجهها؛ لأن هؤلاء أجانب عنها، وليسوا بمحارم لها.

    .حكم سفر المرأة بلا محرم:
    يحرم على المرأة أن تخلو بأجنبي بلا محرم.
    ويحرم عليها أن تسافر بلا محرم، سواء كانت في سيارة، أو قطار، أو طائرة، أو سفينة، وسواء كانت ماشية أو راكبة، وسواء كانت كبيرة أو صغيرة.
    عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: «لا تُسَافِرِ المَرْأةُ إِلا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ، وَلا يَدْخُلُ عَلَيْهَا رَجُلٌ إِلا وَمَعَهَا مَحْرَمٌ». فَقال رَجُلٌ: يَا رَسُولَ الله، إِنِّي أرِيدُ أنْ أخْرُجَ فِي جَيْشِ كَذَا وَكَذَا، وَامْرَأتِي تُرِيدُ الحَجَّ؟ فَقالَ: «اخْرُجْ مَعَهَا». متفق عليه.

    .صفة الحجاب الشرعي:
    الحجاب الشرعي: هو أن تحجب المرأة كل ما يفتن الرجال بنظرهم إليه كالوجه، والكفين، والشعر، والعنق، والساق، والقدم، والذراع ونحو ذلك من مفاصل البدن.

    .شروط الحجاب الشرعي:
    يشترط في حجاب المرأة المسلمة ما يلي:
    أن يكون لباس وحجاب المرأة ساتراً لجميع بدنها.. وأن يكون ثخيناً لا يَشِفّ عما تحته.. فضفاضاً غير ضيق.. غير مزين يستدعي أنظار الرجال.. وغير مطيب يثير غرائز الرجال.. وأن لا يكون لباس شهرة يصرف الأنظار إليه.. وأن لا يشبه لباس الرجال.. وأن لا يشبه لباس الكافرات.. وأن لا يكون فيه صلبان ولا تصاوير.. وأن يكون تاماً يغطي رأسها ووجهها وجميع بدنها.

    .حكم الحجاب:
    شرع الله الحجاب للنساء صيانة لأعراض النساء من الفجار، وحفظاً لهن وللرجال من الفتنة، والحجاب الشرعي واجب على كل امرأة مسلمة بالغة.
    1- قال الله تعالى:
    {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا [53]}
    [الأحزاب:53].
    2- وقال الله تعالى:
    {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا [33]}
    [الأحزاب:33]
    3- وَعَنْ مَسْرُوقٍ قَالَ: دَخَلَ حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ عَلى عَائِشَةَ فَشَبَّبَ وقالَ: حَصَانٌ رَزَانٌ مَا تُزَنُّ بِرِيبَةٍ... وَتُصْبِحُ غَرْثَى مِنْ لُحُومِ الغَوَافِلِ قَالَتْ: لَسْتَ كَذَاكَ. قُلْتُ: تَدَعِينَ مِثْلَ هَذَا يَدْخُلُ عَلَيْكِ، وَقَدْ أَنْزَلَ اللهُ:
    {وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ}
    . فَقَالَتْ: وَأَيُّ عَذَابٍ أَشَدُّ مِنَ العَمَى، وَقَالَتْ: وَقَدْ كَانَ يَرُدُّ عَنْ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم. متفق عليه.
    4- وَعَنْ عَائِشَة رَضِيَ اللهُ عَنْهَا في قصة الإفك... وفيه: وَكَانَ صَفْوَانُ بْنُ المُعَطَّلِ السُّلَمِيُّ ثُمَّ الذَّكْوَانِيُّ، قَدْ عَرَّسَ مِنْ وَرَاءِ الجَيْشِ فَادَّلَجَ فَأَصْبَحَ عِنْدَ مَنْزِلِي، فَرَأَى سَوَادَ إِنْسَانٍ نَائِمٍ، فَأَتَانِي فَعَرَفَنِي حِينَ رَآنِي، وَقَدْ كَانَ يَرَانِي قَبْلَ أَنْ يُضْرَبَ الحِجَابُ عَلَيَّ، فَاسْتَيْقَظْتُ بِاسْتِرْجَاعِهِ حِينَ عَرَفَنِي فَخَمَّرْتُ وَجْهِي بِجِلْبَابِي. متفق عليه.
    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: نهلة,فاطمة الزهراء م

  4. #4
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    1,848
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة بكالوريا
    شعاري
    احفظ الله يحفظك

    افتراضي رد: برنامج خط احمر: التبرج في المدارس - العدد الاول -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهلة مشاهدة المشاركة
    .أسباب التبرج:
    وقعت كثير من نساء المسلمين ضحية للتبرج بسبب الجهل والتقليد الأعمى، وضعف الإيمان، ثم جاء الأعداء من الكفار والمنافقين فنفخوا فيه وأوصلوه إلى غايته ومداه، فأصبح من المألوف والمعتاد أن يرى المسلم المرأة المسلمة في الأسواق والجامعات وغيرها متبذلة، متبرجة، خارجة في زينتها، كاشفة عن محاسنها، متزينة متعطرة، لابسة الملابس القصيرة الشفافة الفاتنة التي تغري الرجال بها، وأصبحت المرأة تفتخر بحضور مسابقات الجمال، وترتاد أماكن الفجور والفسق تعرض نفسها وجسمها أمام سفلة الناس، وشارك الإعلام وتجار الأزياء في التغرير بالمرأة حتى وصلت إلى هذا المستوى الحيواني الرخيص.
    1- قال الله تعالى:
    {إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ [10]}
    [البروج:10].
    2- وَعَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رَضيَ اللهُ عَنهْما عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ مِنَ النِّسَاءِ». متفق عليه.

    .صفة التبرج:
    التبرج: هو كل ما تفعله المرأة لفتنة الرجال بها بإبداء زينتها.. وكشف جمال وجهها.. وإبراز مفاتن جسدها.. ومحاسن ملابسها وحليها.. وحلاوة كلامها.. وحسن صوتها.. وتبخترها وتمايلها في مشيتها.
    فهذا وأمثاله من التبرج الذي نهى الله عنه، وحذر النساء منه بقوله سبحانه:
    {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا [33]}
    [الأحزاب:33].

    .نتائج التبرج:
    أدى تبرج النساء إلى انحلال الأخلاق، وتدمير الآداب، وزوال العفاف والاحتشام، فظهرت الفتن، وكثر الفسق، وانتشر الزنا، وانهدم كيان الأسرة، وأُهملت الواجبات الدينية، وكُسِرت القيم الأخلاقية، وتُركت العناية بالأطفال، وشب الأولاد والبنات على حب الصور، والغناء، والتمثيل، والميوعة، والإباحية، والاختلاط، واللهو واللعب.
    واشتدت أزمة الزواج، وأصبح الحرام أيسر حصولاً من الحلال.

    .علاج مأساة التبرج:
    لعلاج هذا الهبوط المشين للمرأة المسلمة لابد مما يلي:
    تقوية الإيمان بالله في النفوس.. والإشادة بالفضيلة والحشمة والتستر..
    وشَغْل الأوقات بطلب العلم.. وتذكير الناس باليوم الآخر.. وصفة نعيم الجنة.. وعذاب النار.. ومعرفة سعة رحمة الله.. وعظمة قدرته وبطشه بمن عصاه.
    إلى جانب حماية الأخلاق والآداب بمنع الإعلام من نشر الصور الرخيصة التي تثير الغرائز، ومنع مسابقات الجمال والرقص الفاجر، وتصميم اللباس المحتشم، وترغيب النساء فيه، وتحقير ملابس العري، ومظاهر الفسق، وألوان التبرج.
    تبدأ المرأة بنفسها، ثم تدعو غيرها، وبمرور الزمن يصلح الله الأحوال.
    1- قال الله تعالى:
    {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ [16]}
    [الحديد:16].
    2- وقال الله تعالى:
    {اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ [17]}
    [الحديد:17].

    .حكم مصافحة المرأة الأجنبية:
    المرأة الأجنبية: هي من ليست زوجة ولا محرماً للرجل.
    المَحْرم: من يحرم على الرجل نكاحها على التأبيد إما بالقرابة أو الرضاع أو المصاهرة.
    1- لا يجوز لرجل أن يصافح امرأة أجنبية عنه، وأشد منه أن يقبِّلها، وأشد منه أن يخلو بها في غرفة أو سيارة، سواء كان شاباً أو شيخاً كبيراً، وسواء كانت المرأة شابة أو عجوزاً، وسواء كانت المصافحة بحائل أو بغير حائل.
    عَنْ أُمَيْمَةَ بِنْتَ رُقَيْقَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالتْ: بَايَعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم فِي نِسْوَةٍ؛ فَلَقَّنَنَا فِيمَا اسْتَطَعْتُنَّ وَأَطَقْتُنَّ. قُلْتُ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَرْحَمُ بِنَا مِنْ أَنْفُسِنَا، قُلْتُ: يَا رَسُولَ الله، بَايِعْنَا؟ قَالَ: «إِنِّي لاَ أُصَافِحُ النِّسَاءَ». أخرجه أحمد والنسائي.
    2- يجوز لأب الزوج وابن الزوج أن يصافحوا زوجته.
    ولا يجوز لأخ الزوج، أو عمه، أو خاله، أو ابن عمه، أو ابن خاله وغيرهم من الأقارب أن يصافحوا زوجته، أو يروا وجهها؛ لأن هؤلاء أجانب عنها، وليسوا بمحارم لها.

    .حكم سفر المرأة بلا محرم:
    يحرم على المرأة أن تخلو بأجنبي بلا محرم.
    ويحرم عليها أن تسافر بلا محرم، سواء كانت في سيارة، أو قطار، أو طائرة، أو سفينة، وسواء كانت ماشية أو راكبة، وسواء كانت كبيرة أو صغيرة.
    عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: «لا تُسَافِرِ المَرْأةُ إِلا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ، وَلا يَدْخُلُ عَلَيْهَا رَجُلٌ إِلا وَمَعَهَا مَحْرَمٌ». فَقال رَجُلٌ: يَا رَسُولَ الله، إِنِّي أرِيدُ أنْ أخْرُجَ فِي جَيْشِ كَذَا وَكَذَا، وَامْرَأتِي تُرِيدُ الحَجَّ؟ فَقالَ: «اخْرُجْ مَعَهَا». متفق عليه.

    .صفة الحجاب الشرعي:
    الحجاب الشرعي: هو أن تحجب المرأة كل ما يفتن الرجال بنظرهم إليه كالوجه، والكفين، والشعر، والعنق، والساق، والقدم، والذراع ونحو ذلك من مفاصل البدن.

    .شروط الحجاب الشرعي:
    يشترط في حجاب المرأة المسلمة ما يلي:
    أن يكون لباس وحجاب المرأة ساتراً لجميع بدنها.. وأن يكون ثخيناً لا يَشِفّ عما تحته.. فضفاضاً غير ضيق.. غير مزين يستدعي أنظار الرجال.. وغير مطيب يثير غرائز الرجال.. وأن لا يكون لباس شهرة يصرف الأنظار إليه.. وأن لا يشبه لباس الرجال.. وأن لا يشبه لباس الكافرات.. وأن لا يكون فيه صلبان ولا تصاوير.. وأن يكون تاماً يغطي رأسها ووجهها وجميع بدنها.

    .حكم الحجاب:
    شرع الله الحجاب للنساء صيانة لأعراض النساء من الفجار، وحفظاً لهن وللرجال من الفتنة، والحجاب الشرعي واجب على كل امرأة مسلمة بالغة.
    1- قال الله تعالى:
    {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا [53]}
    [الأحزاب:53].
    2- وقال الله تعالى:
    {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا [33]}
    [الأحزاب:33]
    3- وَعَنْ مَسْرُوقٍ قَالَ: دَخَلَ حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ عَلى عَائِشَةَ فَشَبَّبَ وقالَ: حَصَانٌ رَزَانٌ مَا تُزَنُّ بِرِيبَةٍ... وَتُصْبِحُ غَرْثَى مِنْ لُحُومِ الغَوَافِلِ قَالَتْ: لَسْتَ كَذَاكَ. قُلْتُ: تَدَعِينَ مِثْلَ هَذَا يَدْخُلُ عَلَيْكِ، وَقَدْ أَنْزَلَ اللهُ:
    {وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ}
    . فَقَالَتْ: وَأَيُّ عَذَابٍ أَشَدُّ مِنَ العَمَى، وَقَالَتْ: وَقَدْ كَانَ يَرُدُّ عَنْ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم. متفق عليه.
    4- وَعَنْ عَائِشَة رَضِيَ اللهُ عَنْهَا في قصة الإفك... وفيه: وَكَانَ صَفْوَانُ بْنُ المُعَطَّلِ السُّلَمِيُّ ثُمَّ الذَّكْوَانِيُّ، قَدْ عَرَّسَ مِنْ وَرَاءِ الجَيْشِ فَادَّلَجَ فَأَصْبَحَ عِنْدَ مَنْزِلِي، فَرَأَى سَوَادَ إِنْسَانٍ نَائِمٍ، فَأَتَانِي فَعَرَفَنِي حِينَ رَآنِي، وَقَدْ كَانَ يَرَانِي قَبْلَ أَنْ يُضْرَبَ الحِجَابُ عَلَيَّ، فَاسْتَيْقَظْتُ بِاسْتِرْجَاعِهِ حِينَ عَرَفَنِي فَخَمَّرْتُ وَجْهِي بِجِلْبَابِي. متفق عليه.
    شكرا لك ولكن اعطيا رأيك الشخصي ايضا
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: نهلة

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,771
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي رد: برنامج خط احمر: التبرج في المدارس - العدد الاول -

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    شكرا لك اختي الطيبة على الموضوع القيم
    بالخصوص انه يتطرق الى موضوع حساس جدا يمكن القول انه قد اصبح اعتياديا
    التبرج، فاليوم لا يكاد يخلو مجتمعنا من هذه الافة، او لا تكاد تمر لحظة علينا و نحن في الشارع دون ان نلحظ وجود هكذا تصرف
    و من شدة ما اصبح الموضوع مألوفا، لم يعد هناك من يحرك ساكنا، فمسألة الغيرة قد قتلت فينا بحكم التكرار و العادة،
    التبرج اصبح مشكلة تنخر المجتمعات، و التعري اصبح موضة تتسابق نحجوها الفتيات و المصيبة الاكبر انه حتى حرمة المدارس و الجامعات قد انتهكت
    فالزائر لمدرسة تربوية او جامعة من الجامعات الجزائرية سيلحظ لا محالة هذه الظاهرة المتفشية، فيصبح من الصعب التفريق بين حقيقة المكان الذي هو فيه، ان كان فعلا مقرا تربويا علميا اخلاقيا، ام أنه أحد مدارج عرض الازياء و التعري
    مسالة التبرج و الكاسيات العاريات التي نجدها في مجتمعنا هي دخيلة اولا عن ديننا الحنيف، و عن الجزائري بطبعه و سلوكه و رجولته
    و السبب بنظري هو :
    1- الغز الثقافي: القنوات الفضائية التي باتت تنفث سمومها و مخدراتها عبر الافلام و المسلسلات
    2- التشبه بالفنانين : و هو ما يعرف بـ "الاعجاب" و المعجبين و المعجبات
    3- تغير المفاهيم: فكلما كانت هناك درجة كبيرة من التعري كلما نمَّ ذلك عن مستوى معيشي كبير (في نظر الغالب)
    4- الموضة: كذلك تنضوي في اطار تغير المصطلحات و المفاهيم و قراءتها بشكل معكوس
    5- غياب الوازع الديني: وجود فجوة و انغلاق لقنوات الحوار بين رجال الدين و فئات المجتمع المختلفة من اجل التوعية و تسديد الخطى
    6- غياب دور التربية و التوجيه: و هو ما نفتقده في المؤسسات التربوية، فلا يهم اللباس بقدر ما يهم تصرف الفتاة
    7- الافكار الدخيلة و الفهم الخاطئ و المغلوط: فان سالت فتاة متبرجة لما كل هذا الفضح؟ ستقول: انا شريفة و افضل من المنقبات او المتحجبات على الاقل انا لا انافق (و المسالة اصلا ليست مسالة نفاق)
    8- غياب الاسرة: (او تغيير الفكر الاسري الجزائري) بحيث اقصيت فكرة الوقوف على الهندام و اصبح التركيز على توفير الحاجيات و الدراسة دون مراعاة لخلق اللباس و ادابه

    شكرا لك اختي على اثارة الموضوع
    لك منا وسام: صاحبة موضوع نقاشي مميز
    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: نهلة,فاطمة الزهراء م

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    المشاركات
    407
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    السباحة و التصميم
    شعاري
    الجمال جمال الروح

    افتراضي رد: برنامج خط احمر: التبرج في المدارس - العدد الاول -

    ربي يحفظنا من فتنة الدجال يا رب هده من علامات الكفر و ضعف الايمان اللهم اهدنا قولو امين
    3 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: نهلة,الافق الجميل,فاطمة الزهراء م

  7. #7
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    1,848
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة بكالوريا
    شعاري
    احفظ الله يحفظك

    افتراضي رد: برنامج خط احمر: التبرج في المدارس - العدد الاول -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الافق الجميل مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    شكرا لك اختي الطيبة على الموضوع القيم
    بالخصوص انه يتطرق الى موضوع حساس جدا يمكن القول انه قد اصبح اعتياديا
    التبرج، فاليوم لا يكاد يخلو مجتمعنا من هذه الافة، او لا تكاد تمر لحظة علينا و نحن في الشارع دون ان نلحظ وجود هكذا تصرف
    و من شدة ما اصبح الموضوع مألوفا، لم يعد هناك من يحرك ساكنا، فمسألة الغيرة قد قتلت فينا بحكم التكرار و العادة،
    التبرج اصبح مشكلة تنخر المجتمعات، و التعري اصبح موضة تتسابق نحجوها الفتيات و المصيبة الاكبر انه حتى حرمة المدارس و الجامعات قد انتهكت
    فالزائر لمدرسة تربوية او جامعة من الجامعات الجزائرية سيلحظ لا محالة هذه الظاهرة المتفشية، فيصبح من الصعب التفريق بين حقيقة المكان الذي هو فيه، ان كان فعلا مقرا تربويا علميا اخلاقيا، ام أنه أحد مدارج عرض الازياء و التعري
    مسالة التبرج و الكاسيات العاريات التي نجدها في مجتمعنا هي دخيلة اولا عن ديننا الحنيف، و عن الجزائري بطبعه و سلوكه و رجولته
    و السبب بنظري هو :
    1- الغز الثقافي: القنوات الفضائية التي باتت تنفث سمومها و مخدراتها عبر الافلام و المسلسلات
    2- التشبه بالفنانين : و هو ما يعرف بـ "الاعجاب" و المعجبين و المعجبات
    3- تغير المفاهيم: فكلما كانت هناك درجة كبيرة من التعري كلما نمَّ ذلك عن مستوى معيشي كبير (في نظر الغالب)
    4- الموضة: كذلك تنضوي في اطار تغير المصطلحات و المفاهيم و قراءتها بشكل معكوس
    5- غياب الوازع الديني: وجود فجوة و انغلاق لقنوات الحوار بين رجال الدين و فئات المجتمع المختلفة من اجل التوعية و تسديد الخطى
    6- غياب دور التربية و التوجيه: و هو ما نفتقده في المؤسسات التربوية، فلا يهم اللباس بقدر ما يهم تصرف الفتاة
    7- الافكار الدخيلة و الفهم الخاطئ و المغلوط: فان سالت فتاة متبرجة لما كل هذا الفضح؟ ستقول: انا شريفة و افضل من المنقبات او المتحجبات على الاقل انا لا انافق (و المسالة اصلا ليست مسالة نفاق)
    8- غياب الاسرة: (او تغيير الفكر الاسري الجزائري) بحيث اقصيت فكرة الوقوف على الهندام و اصبح التركيز على توفير الحاجيات و الدراسة دون مراعاة لخلق اللباس و ادابه

    شكرا لك اختي على اثارة الموضوع
    لك منا وسام: صاحبة موضوع نقاشي مميز
    شكرا لك اخي على ردودك الرائعة
    التي لطالطما اهمتني منذ ايامي الاولى في المنتدى
    جزاك الله كل الخير
    ودمت للمنتدى وزاد بريقك
    لانك في نظر شمعة المنتدى التي يستمد منها جميع الاعضاء النور
    وفعلا انت افق جميل
    شكرا
    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: نهلة,الافق الجميل

  8. #8
    -•♥مشرفة قسم الطبخ والحلويات+الشعر والخواطر+ حواء المسلمة + العناية بالبشرة ♥•-
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    4,883
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    كتابة الاشعار
    شعاري
    النجاح

    افتراضي رد: برنامج خط احمر: التبرج في المدارس - العدد الاول -

    شكراا على الموضوع الرائع تسلمي الايادي

    لكي مني اجمل تحية

  9. #9
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    1,848
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة بكالوريا
    شعاري
    احفظ الله يحفظك

    افتراضي رد: برنامج خط احمر: التبرج في المدارس - العدد الاول -

    شكرا على رد

  10. #10
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    العمر
    17
    المشاركات
    4,761
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    كتابة الشعر و الخواطر والروايات والمطالعة
    شعاري
    حياتها امل فان تلاشى يوما فكبرو عليها اربعا

    افتراضي رد: برنامج خط احمر: التبرج في المدارس - العدد الاول -

    اولا احيك غاليتي على الفكرة الطيبة
    واكيد معك حق في ما تقلين
    للاسف لم تعد الدراسة مهمة في الى ذلك الحد
    في هذا الوقت
    فالطفل يعتقد ان مستقبله في العمل
    والفتاة تعتقد ان مستقبلها وبعد جهد جهيد ينتهي بالزواج
    لذلك فليست مظطرة لدراسة بل ولربما وجود حقيبة المكياج
    سبب من هته الاسباب
    رغم انهها فكرة خاطئة الا انها منتشرة بكثرة
    هذا رأي غاليتي
    تقبلي مروري
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: فاطمة الزهراء م

 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-09-2014, 17:02
  2. شعر عن منتدى طموحنا
    بواسطة jake في المنتدى نبض الشعر والخواطر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-07-2014, 22:03
  3. منتدى طموحنا
    بواسطة ناروتو شيبودن في المنتدى قسم التسلية والمرح
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 01-03-2014, 20:22
  4. منتدى طموحنا
    بواسطة الفراشة الجميلة في المنتدى من وحي القلم
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 28-02-2014, 19:47
  5. هذا لك يا منتدى طموحنا
    بواسطة imosimo في المنتدى منتدى الصور والكاريكاتير
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07-02-2014, 19:31

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •