يمكن القول أنه يمكننا تقسيم علم النفس إلى قسمين: نظري وتطبيقي , القسم النظري أو التنظري يمد علم النفس بالأسس النظرية , أما الفرع التطبيقي فهو تطبيق لتلك الأسس النظرية , وسنحاول في هذا الموجز استعراض الأقسام النظرية وماهيتها باختصار شديد , وبعض تلك الفروع التطبيقية الكثيرة.




- الميادين النظرية :


وهي أربع فروع تقريبًا :


* علم نفس النمو : هو العلم الذي يهتم بدراسة نمو وتطور الكائن البشري منذ تكوّن البويضة عند إخصابها حتى الكهولة , أي إنه يدرس حياة الإنسان منذ ولادته حتى مماته , ويتناول هذا الفرع من علم النفس النمو الانفعالي والنمو الجسمي والنمو المعرفي لدى الإنسان وتفاعله مع البيئة المحيطة.


*علم النفس المعرفي : هو العلم الذي يهتم بدراسة جميع العمليات العقلية التي يمارسها الفرد عندما يستقبل المعلومات ويعالجها ويرمزها ويخزنها ثم يسترجعها عند الحاجة . فهو يدرس-علم النفس المعرفي- عمليات الحصول الفرد على المعلومات , وكيفية تمثيلها وتحويلها إلى معرفة ,و كيفية تخزينها وطريقة إستخدامها في توجيه النشاط الإنساني . من المواضيع التي يقوم علم النفس المعرفي على دراستها : الذاكرة لدى الإنسان , الكلام , طريقة حل المشكلات , الإدراك ,الانتباه , وغيرها من الدراسات المعرفية.


*علم نفس الشخصية (نظريات الشخصية) : هو العلم الذي يهتم بدراسة الاختلافات أو الفروق بين الأفراد في الأبعاد الأساسية للشخصية والوظائف السيكولوجية-النفسية- كالانفعالات والدوافع والإدراك والتعلم , وأيضا يتهم بدراسة القوانين التي تنطبق على جميع الجنس البشري.


*علم النفس الاجتماعي : هو العلم الذي يهتم بالدراسة العلمية لكيفية تأثر أفكار ,ومشاعر , وسلوك الأفراد بحضور الآخرين حضورًا فعليًا أو متخيلاً أو ضمنيًا . من المواضيع التي يتناول دراستها علم النفس الاجتماعي الصداقة ,والإقناع والتعصب العرقي والعدوان والقيادة وغيرها من المواضيع الكثيرة .




- الميادين التطبيقية :


الفروع التطبيقية لعلم النفس كثيرة ومتعددة, وذلك لان علم النفس يدرس سلوك الإنسان أينما يكون الإنسان, لذا كانت الفروع كثيرة بحسب تواجد الإنسان , وسنعرض بعضا منها:



* علم النفس التربوي : هو العلم الذي يهتم بدارسة سلوك الإنسان في مواقف التعلم والتعليم من خلال تزويدنا بالمبادئ والمفاهيم والأساليب النظرية التي تمكن من حدوث التعلم لدى الأفراد .من المواضيع التي يتناول دراستها علم النفس التربوي التعرف على دوافع الطلاب نحو الدراسة ,القياس والتقويم في العملية التعليمية وبحث مشكلات الطلاب وغيرها من الدراسة النفسية التربوية.


*علم النفس الصناعي والتنظيمي: هو العلم الذي يهتم بدراسة السلوك الإنساني في بيئة العمل ويركز عليه , ويتناول هذا الفرع المهم في علم النفس في دراساته على دوافع العمل والرضى المهني وضغط العمل والقيادة والسلطة الإدارية واختيار العاملين وغيرها من الدراسة في مجال العمل.


*علم النفس الجنائي : هو العلم الذي يهتم بدراسة السلوك الإنساني في إطار تعامل هذا السلوك مع القانون , أي إنه يُعنى بتطبيق المعارف والنظريات النفسية في المجال الجنائي أو الإجرامي , ويتناول في دراساته النظريات المفسرة للسلوك الإجرامي ,وتصنيف المجرمين وجرائم جنوح الأحداث ووسائل التحقيق الجنائي و سيكولوجية العقاب وغيره من الدراسة في المجال الجنائي.


* علم النفس العسكري: هو العلم الذي يهتم بمعرفة وفهم بالعوامل النفسية التي تؤثر بالعمل العسكري وإجراء الاختبارات النفسية لانتقاء الجنود والقيام عملية معالجة و تأهيل المصابين منهم .


*علم النفس الرياضي: هو العلم الذي يهتم بالعوامل النفسية والعقلية التي تؤثر في الأداء الفرد , من أجل تحسين أداءه للوصول إلى أعلى مستوى ممكن بعملية الضبط والتنبؤ والتحكم بالسلوك.


* علم النفس التجاري: هو العلم الذي يهتم بدراسة فن الإعلان أو فن الدعاية وسيكولوجية كل من البائع والمشتري وطرق جذب المشتري للسلعة من ناحية نفسية .


*علم نفس الفئات الخاصة: هو العلم الذي يهتم بتطبيق مجموعة من البرامج التربوية المتخصصة التي تقدم لفئات من الأفراد الغير عاديين , ذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن وتحقيق ذواتهم ومساعدتهم على التكيف , ومن المواضيع التي يتناولها: الطفل الموهوب, الإعاقة العقلية ,الإعاقة البصرية ,صعوبات التعلم ,الاضطرابات الانفعالية , الإعاقة الحركية ... وغيرها من الدراسات في هذا المجال . والذي يجدر بنا ذكره هنا , أن مسار "التربية الخاصة" الذي يطبق في الجامعات إنما هو فرع تطبيقي من فروع علم النفس , فهو يُنى بتطبيق المبادئ والنظريات النفسية على الأفراد غير العاديين سواء الموهوبين أو ذوي الإعاقة.


*علم النفس السياسي : هو العلم الذي يهتم باستخدام الأساليب والمفاهيم ونظريات علم النفس المتعددة في تحليل سلوك الجهات الفاعلة في العملية السياسية، وتفسير المواقف والقرارات السياسية .

ldh]dk ugl hgkts (fa;Jg lfsJ' )