أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم

:062yq: احتراما لنبينا وتقديرا له يسرني ان اضع موضوعا لنصرته عليه الصلاة والسلام بداية ابدأ بالتعريف به: هو: هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم



موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم


النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    1,848
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة بكالوريا
    شعاري
    احفظ الله يحفظك

    افتراضي موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم

     
    موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 062yq.gif

    احتراما لنبينا وتقديرا له يسرني ان اضع موضوعا لنصرته عليه الصلاة والسلام
    بداية ابدأ بالتعريف به:

    هو: هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الذي يصل نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم -عليهما الصلاة والسلام................... و أمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف



    ولادة رسول الله { قال حدثنا أبو محمد عبد الملك بن هشام قال حدثنا زياد بن عبد الله البكائي عن محمد بن إسحاق قال ولد رسول الله - موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png - يوم الاثنين ، لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول عام الفيل .
    قال ابن إسحاق : وحدثني المطلب بن عبد الله بن قيس بن مخرمة عن أبيه عن جده قيس بن مخرمة . قال
    ولدت أنا ورسول الله - موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png - عام الفيل فنحن لدتان .
    قال ابن إسحاق : وحدثني صالح بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف ، عن يحيى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة الأنصاري . قال حدثني من شئت من رجال قومي عن حسان بن ثابت ، قال والله إني لغلام يفعة ابن سبع سنين أو ثمان أعقل كل ما سمعت ، إذ سمعت يهوديا يصرخ بأعلى صوته على أطمة بيثرب يا معشر يهود حتى إذا اجتمعوا إليه قالوا له ويلك ما لك ؟ قال طلع الليلة نجم أحمد الذي ولد به .
    قال محمد بن إسحاق فسألت سعيد بن عبد الرحمن بن حسان بن ثابت فقلت : ابن كم كان حسان بن ثابت مقدم رسول الله - موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png - المدينة ؟ فقال ابن ستين وقدمها رسول الله - موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png - وهو ابن ثلاث وخمسين سنة فسمع حسان ما سمع وهو ابن سبع سنين .
    قال ابن إسحاق : فلما وضعته أمه - موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png - أرسلت إلى جده عبد المطلب : أنه قد ولد لك غلام فأته فانظر إليه فأتاه فنظر إليه وحدثته بما رأت حين حملت به وما قيل لها فيه وما أمرت به أن تسميه .

    فصل في المولد ولد محمد بعد اربعة شهور من موت والده
    في تفسير بقي بن مخلد أن إبليس - لعنه الله - رن أربع رنات رنة حين لعن ورنة حين أهبط ورنة حين ولد رسول الله - موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png - ورنة حين أنزلت فاتحة الكتاب . قال والرنين والنخار من عمل الشيطان . قال ويكره أن يقال أم الكتاب ولكن فاتحة الكتاب . وروي عن عثمان بن أبي العاص عن أمه أم عثمان الثقفية واسمها : فاطمة بنت عبد الله قالت " حضرت ولادة رسول الله - موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png - فرأيت البيت حين وضع قد امتلأ نورا ، ورأيت النجوم تدنو حتى ظننت أنها ستقع علي " . ذكره أبو عمر في كتاب النساء . وذكره الطبري أيضا في التاريخ . وولد رسول الله - موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png - معذورا مسرورا ، أي مختونا مقطوع السرة يقال عذر الصبي وأعذر . إذا ختن وكانت أمه تحدث أنها لم تجد حين حملت به ما تجده الحوامل من ثقل ولا وحم ولا غير ذلك ولما وضعته - موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png - وقع إلى الأرض مقبوضة أصابع يديه مشيرا بالسبابة كالمسبح بها ، وذكر ابن دريد أنه ألقيت عليه جفنة لئلا يراه أحد قبل جده فجاء جده والجفنة قد انفلقت عنه ولما قيل له ما سميت ابنك ؟ فقال محمدا ، فقيل له كيف سميت باسم ليس لأحد من آبائك وقومك ؟ فقال إني لأرجو أن يحمده أهل الأرض كلهم وذلك لرؤيا كان رآها عبد المطلب ، وقد ذكر حديثها علي القيرواني العابر في كتاب البستان . قال كان عبد المطلب قد رأى في منامه كأن سلسلة من فضة خرجت من ظهره لها طرف في السماء وطرف في الأرض وطرف في المشرق وطرف في المغرب ثم عادت كأنها شجرة على كل ورقة منها نور وإذا أهل المشرق والمغرب كأنهم يتعلقون بها ، فقصها ، فعبرت له بمولود يكون من صلبه يتبعه أهل المشرق والمغرب ويحمده أهل السماء والأرض فلذلك سماه محمدا مع ما حدثته به أمه حين قيل لها : إنك حملت بسيد هذه الأمة فإذا وضعته فسميه محمدا . الحديث .
    اسم محمد وأحمد
    قال المؤلف لا يعرف في العرب من تسمى بهذا الاسم قبله - موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png - إلا ثلاثة طمع آباؤهم - حين سمعوا بذكر محمد - موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png - وبقرب زمانه وأنه يبعث في الحجاز - أن يكون ولدا لهم . ذكرهم ابن فورك في كتاب الفصول وهم محمد بن سفيان بن مجاشع ، جد جد الفرزدق الشاعر والآخر محمد بن أحيحة بن الجلاح بن الحريش بن جمحى بن كلفة بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس ، والآخر محمد بن حمران بن ربيعة ، وكان آباء هؤلاء الثلاثة قد وفدوا على بعض الملوك وكان عنده علم من الكتاب الأول فأخبرهم بمبعث النبي - موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png - وباسمه وكان كل واحد منهم قد خلف امرأته حاملا ، فنذر كل واحد منهم إن ولد له ذكر أن يسميه محمدا ، ففعلوا ذلك .
    قال المؤلف وهذا الاسم منقول من الصفة فالمحمد في اللغة هو الذي يحمد حمدا بعد حمد ولا يكون مفعل مثل مضرب وممدح إلا لمن تكرر فيه الفعل مرة بعد مرة . وأما أحمد فهو اسمه - موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png - الذي سمي به على لسان عيسى وموسى - عليهما السلام - فإنه منقول أيضا من الصفة التي معناها التفضيل فمعنى أحمد أي أحمد الحامدين لربه وكذلك هو المعنى ; لأنه تفتح عليه في المقام المحمود محامد لم تفتح على أحد قبله فيحمد ربه بها ; ولذلك يعقد له لواء الحمد .
    وأما محمد فمنقول من صفة أيضا ، وهو في معنى : محمود . ولكن فيه معنى المبالغة والتكرار فالمحمد هو الذي حمد مرة بعد مرة كما أن المكرم من أكرم مرة بعد مرة وكذلك الممدح ونحو ذلك . فاسم محمد مطابق لمعناه والله - سبحانه - وتعالى سماه به قبل أن يسمي به نفسه فهذا علم من أعلام نبوته إذ كان اسمه صادقا عليه فهو محمود - عليه السلام - في الدنيا بما هدى إليه ونفع به من العلم والحكمة وهو محمود في الآخرة بالشفاعة فقد تكرر معنى الحمد كما يقتضي اللفظ ثم إنه لم يكن محمدا ، حتى كان أحمد حمد ربه فنبأه وشرفه فلذلك تقدم اسم أحمد على الاسم الذي هو محمد فذكره عيسى - موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png - فقال اسمه أحمد وذكره موسى - موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png - حين قال له ربه تلك أمة أحمد فقال اللهم اجعلني من أمة أحمد فبأحمد ذكر قبل أن يذكر بمحمد لأن حمده لربه كان قبل حمد الناس له فلما وجد وبعث كان محمدا بالفعل .
    وكذلك في الشفاعة يحمد ربه بالمحامد التي يفتحها عليه فيكون أحمد الحامدين لربه ثم يشفع فيحمد على شفاعته .
    فانظر كيف ترتب هذا الاسم قبل الاسم الآخر في الذكر والوجود وفي الدنيا والآخرة تلح لك الحكمة الإلهية في تخصيصه بهذين الاسمين وانظر كيف أنزلت عليه سورة الحمد وخص بها دون سائر الأنبياء وخص بلواء الحمد وخص بالمقام المحمود وانظر كيف شرع لنا سنة وقرآنا أن نقول عند اختتام الأفعال وانقضاء الأمور الحمد لله رب العالمين . قال الله سبحانه وتعالى : وقضي بينهم بالحق وقيل الحمد لله رب العالمين [ الزمر 75 ] . وقال أيضا : وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين [ يونس 10 ] تنبيها لنا على أن الحمد مشروع لنا عند انقضاء الأمور .
    وسن - موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png - الحمد بعد الأكل والشرب وقال عند انقضاء السفر آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون ثم انظر لكونه - عليه السلام - خاتم الأنبياء ومؤذنا بانقضاء الرسالة وارتفاع الوحي ونذيرا بقرب الساعة وتمام الدنيا مع أن الحمد كما قدمنا مقرون بانقضاء الأمور مشروع عنده - تجد معاني اسميه جميعا ، وما خص به من الحمد والمحامد مشاكلا لمعناه مطابقا لصفته وفي ذلك برهان عظيم وعلم واضح على نبوته وتخصيص الله له بكرامته وأنه قدم له هذه المقدمات قبل وجوده تكرمة له وتصديقا لأمره - موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png - وشرف وكرم .
    رضاعموضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 295.gifه

    أرضعته أولا ثويبة مولاة أبي لهب بلبن ابنها مسروح أياما قبل أن تقدم حليمة و كانت أرضعت قبله عمه حمزة.فكان رسول الله موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png يكرمها و تكرمها زوجته خديجة أم المؤمنين و أعتقها أبو لهب بعد الهجرة فكان موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png يبعث إليها من المدينة بكسوة و صلة حتى ماتت فسأل عن ابنها مسروح فقيل مات فسأل عن قرابتها فقيل ماتوا.
    ثم أرضعته حتى شب حليمة بنت أبي ذؤيب عبد الله السعدية من بني سعد بن بكر و كان أهل مكة يسترضعون لأولادهم نساء أهل البادية طلبا للفصاحة و لذلك قال موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png أنا أفصح من نطق بالضاد، بيد أني من قريش و استرضعت في بني سعد.فجاء عشر نسوة من بني سعد بن بكر يطلبن الرضاع و فيهن حليمة فأصبن الرضاع كلهن إلا حليمة و كان معها زوجها الحارث المكني أبا ذؤيب و ولدها منه عبد الله فعرض عليها رسول الله موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png فقالت يتيم و لا مال له و ما عست أمه إن تفعل فخرج النسوة و خلفنها فقالت لزوجها ما ترى قد خرج صواحبي و ليس بمكة غلام يسترضع إلا هذا الغلام اليتيم فلو أنا أخذناه فإني أكره أن أرجع بغير شي‏ء فقال لها خذيه عسى الله أن يجعل لنا فيه خيرا فأخذته فوضعته في حجرها فدر ثدياها حتى روي و روي أخوه و كان أخوه لا ينام من الجوع فبقي عندها سنتين حتى فطم فقدموا به على أمه زائرين لها و أخبرتها حليمة ما رأت من بركته فردته معها ثم ردته على أمه و هو ابن »خمس سنين و يومين«.
    و قدمت حليمة على رسول الله موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png بعد ما تزوج فبسط لها رداءه و أعطتها خديجة أربعين شاة و أعطتها بعيرا.و جاءت إليه يوم حنين فقام إليها و بسط لها رداءه فجلست عليه.
    و جاءه وفد هوازن يوم حنين و فيهم أبو ثروان أو أبو برقان عمه من الرضاعة و قد سبي منهم و غنم و طلبوا أن يمن عليهم فخيرهم بين السبي و الأموال فقالوا خيرتنا بين أحسابنا و أموالنا و ما كنا لنعدل بالأحساب شيئا فقال أما ما لي و لبني عبد المطلب فهو لكم و سأسأل لكم الناس فقال المهاجرون و الأنصار ما كان لنا فهو لرسول الله و أبى بعض المؤلفة قلوبهم من قبائل العرب و قبائلهم فأعطاهم إبلا عوضا من ذلك و يأتي تفصيله في وقعة حنين و جاءوا يوم حنين بأخته موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 3.png من الرضاعة و هي الشيماء بنت الحارث فقالت يا رسول الله إني أختك من الرضاعة فبسط لها رداءه فأجلسها عليه و قال إن أحببت فعندي محببة مكرمة و إن أحببت أن أعطيك و ترجعي إلى قومك فقالت بل تعطيني و تردني إلى قومي.
    موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 295.gifموضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 295.gif


    اخلاقه
    اولا: صبره
    لقد صبر الرسول صلى الله عليه وسلم وبلغ صبره مبلغًا عظيمًا، وهذه نماذج متنوعة من صبره صلى الله عليه وسلم:
    صبره صلى الله عليه وسلم على المشركين حينما آذوه، ورموه بالكذب، والكهانة، والسحر:
    - قال ابن مسعود رضي الله عنه: ((بينا النبي صلى الله عليه وسلم ساجد وحوله ناس من قريش، جاء عقبة بن أبي معيط بسلى جزور، فقذفه على ظهر النبي صلى الله عليه وسلم فلم يرفع رأسه، فجاءت فاطمة عليها السلام فأخذته من ظهره، ودعت على من صنع)) موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 23.gif .
    - وعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ((يا رسول الله هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد؟ فقال صلى الله عليه وسلم: لقد لقيت من قومك ما لقيت، وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة، إذ عرضت نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كلال: فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي فلم أستفق إلا بقرن الثعالب، فرفعت رأسي فإذا بسحابة قد أظلتني، فنظرت فإذا فيها جبريل، فناداني فقال: إن الله قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك، وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم فناداني ملك الجبال، فسلم عليَّ، ثم قال: يا محمد إن الله قد سمع قول قومك لك، وأنا ملك الجبال، وقد بعثني ربك إليك لتأمرني بأمرك فما شئت؟ إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله تعالى وحده لا يشرك به شيئًا)) .
    - وعن عروة بن الزبير قال: قلت لعبد الله بن عمرو بن العاص: أخبرني بأشد شيءٍ صنعه المشركون برسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: ((بينا رسول الله وسلم يصلي بفناء الكعبة؛ إذ أقبل عقبة بن أبي معيط وهو من الكفار، فأخذ بمنكب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولوى ثوبه في عنقه، فخنقه خنقًا شديدًا)) .
    صبره صلى الله عليه وسلم على المنافقين:
    ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أسامة بن زيد رضي الله عنه ((أن النبي صلى الله عليه وسلم ركب حمارًا عليه إكَاف، تحته قطيفة فدَكِيَّة، وأردف وراءه أسامة، وهو يعود سعد بن عبادة في بني الحارث بن الخزرج، وذلك قبل وقعة بدر، حتى مر بمجلس فيه أخلاط من المسلمين والمشركين وعبدة الأوثان واليهود، فيهم عبد الله بن أبي، وفي المجلس عبد الله بن رواحة رضي الله عنه قال: فلما غشيت المجلس عجاجةدَّابة ، خمَّر عبد الله بن أبي أنفه، ثم قال: لا تغبِّرواعلينا، فسلم عليهم النبي صلى الله عليه وسلم ثم وقف فنزل فدعاهم إلى الله وقرأ عليهم القرآن، فقال عبد الله بن أبي: أيها المرء -يريد النبي صلى الله عليه وسلم- لا أحسن من هذا، إن كان ما تقول حقًّا فلا تؤذنا في مجالسنا، وارجع إلى رحلك، فمن جاءك منا فاقصص عليه، فقال عبد الله بن رواحة: اغشنا في مجالسنا فإنا نحب ذلك ، قال: فاستبَّ المسلمون والمشركون واليهود حتى همُّوا أن يتواثبوا، فلم يزل النبي صلى الله عليه وسلم يخفضهم، ثم ركب دابته حتى دخل على سعد بن عبادة، فقال: أي سعد، ألم تسمع إلى ما قال أبو حباب - يريد عبد الله بن أبي- قال كذا وكذا؟ فقال سعد رضي الله عنه: اعف عنه يا رسول الله واصفح، فوالله لقد أعطاك الله الذي أعطاك، ولقد اصطلح أهل هذه البُحيرة أن يتوجوه فيعصِّبوه بالعصابة -أي يجعلوه ملكًا عليهم- فلما ردَّ الله ذلك بالحقِّ الذي أعطاكه شرق بذلك، فلذلك فعل به ما رأيت، قال: فعفا عنه النبي صلى الله عليه وسلم)) .



    عفوه:

    ان من أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم - العفو، والعفو هو: ترك المؤاخذة لمن أسرف في أذاه؛ مُتخلِّقًا في ذلك بأخلاق القرآن الكريم في قوله - تعالى -: ﴿ خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ ﴾ [الأعراف: 199]، بل إن هذه الصفةَ الرفيعة قد وردت في التوراة.
    وصُوَر عفوِه - صلى الله عليه وسلم - أكثرُ من أن تُحصى، نذكر منها على سبيل المثال: عفوَه عن أبي سفيان الذي فعل ما فعل، وأدمى كبد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أُحُد، وحزَّب الأحزاب يوم الخندق ضد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وناصر القبائلَ ضده، وعلى الرغم من كل ذلك يعفو عنه النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - يوم فتح مكة، بل يمنُّ عليه بما يفخر به، وما كان يطمع في أكثر من أن يَهَب له حياته، ولا يضرب عنقه، جزاء ما آذى به المسلمين، ولكن الرسول الأكرم - صلى الله عليه وسلم - يمنحه العفوَ وزيادة؛ إذ يقول: ((من دخل دار أبي سفيان فهو آمِن))
    ويتجلَّى العفوُ عند المقدرة في أروع صوره يوم فتح مكة، حينما دخلها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - منتصرًا، وجلس في المسجد والناس حوله والعيون شاخصة إليه ينتظرون ما هو فاعل اليوم بمشركي قريش الذين آذَوْه وأخرجوه من بلده وقاتلوه، والآن هم أمامه لا ملجأ لهم ولا منجى؛ فتظهر مكارمُ أخلاقه، ويظهر عفوه؛ حيث قال - صلى الله عليه وسلم -: ((اذهبوا فأنتم الطُّلَقاء)).
    وكذلك عفوه - صلى الله عليه وسلم - عن لبيد بن الأعصم اليهودي الذي سَحَر النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - فعفا عنه ولم يعاقبه، وإنما اكتفى - صلى الله عليه وسلم - بقوله: ((شفاني اللهُ، وكرهت أن أُثير شرًّا))
    وعفوه عن اليهودية التي أهدتْه الشاةَ المسمومة
    وهذا كله يؤكد أن رضاه - صلى الله عليه وسلم - إنما كان لله، لا لهوًى في نفسه، وأن جانبَ الرحمة والصفح والمغفرة كان دائمًا هو البارزَ والواضحَ من أخلاقه - صلى الله عليه وسلم.
    موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 295.gifموضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 295.gif

    الكرم:
    ومن صور كرم رسول الله موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 15.jpg أن الرُّبَيِّع بنت مُعَوِّذ ابن عفراء -رضي الله عنها- قالت: أتيت رسول الله موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 15.jpg بِقِنَاعٍ من رُطَبٌ، وَأَجْرٍ من قثَّاءٍ زُغْفأعطاني ملء كفه حليًّا. أو قالت: ذهبًا. وَقَالَ: "تَحَلَّيْ بِهَذَا"]. وهذا دليل على مبلغ كرمه موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 15.jpg؛ حيث يجود النبي موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 15.jpg بكل ما أتى إليه من مال على المؤمنين رغم كونه موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 15.jpgموضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 15.jpg يقبَل هذه الهدية المتواضعة من امرأة مسلمة ويكافئُها عليها تلك المكافأة العظيمة. فقيرًا لا يملك شيئًا من المال، بل إنه

    كما كان رسول الله موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 15.jpg حريصًا كل الحرص على الكرم والعطاء، حتى قبل وفاته وهو على فراش الموت! فقد بلغ بهذا الفعل درجة من الكرم لا يدانيها كرم أحد في العالمين، فقد قالت عائشة -رضي الله عنها-: اشتدَّ وجع رسول الله موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 15.jpg وعنده سبعة دنانير أو تسعة، فقال: "يَا عَائِشَةُ، مَا فَعَلَتْ تِلْكَ الذَّهَبُ؟" فقلتُ: هي عندي. قال: "تَصَدَّقِي بِهَا". قالت: فشُغِلْتُ به، ثم قال: "يَا عَائِشَةُ، مَا فَعَلَتْ تِلْكَ الذَّهَبُ؟". فقلت: هي عندي. فقال: "ائْتِنِي بِهَا". قالت: فجئتُ بها، فوضعها في كفِّه، ثم قال: "مَا ظَنُّ مُحَمَّدٍ أَنْ لَوْ لَقِيَ اللهَ وَهَذِهِ عِنْدَهُ؟"[

    ثم ها هي ذي أمُّ سلمة -رضي الله عنها- تدخل عليه فتجده موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 15.jpg وهو ساهم الوجه، فقالت: فحسبت أن ذلك من وجعٍ، فقلت: يا رسول الله، ما لك ساهم الوجه؟ فقال: "مِنْ أَجْلِ الدَّنَانِيرِ السَّبْعَةِ الَّتِي أُتِينَا بِهَا أَمْسِ، أَمْسَيْنَا وَهِيَ فِي خُصْم الْفِرَاشِ"[]. وفي رواية: "أَتَتْنَا وَلَمْ نُنْفِقْهَا"[

    كرم رسول الله يوم حنين
    موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 16.jpgومن أجمل المواقف التي نختم موقفه موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 15.jpg يوم حنين، والذي يدلُّ دلالة واضحة على عظيم كرم رسول الله موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 15.jpg؛ فقد غنم موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 15.jpg هو أصحابه مغانم -في هذا اليوم- فاقت الوصف، حتى إن جُبير بن مطعم موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 2.jpgموضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 15.jpg أثناء عودته من حنين قال: عَلِقَتْ[رسولَ الله موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 15.jpg الأعراب يسألونه، حتَّى اضطرُّوه إلى سَمُرَة]، فَخَطِفَتْ رداءه، فوقف رسول الله موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 15.jpg، فقال: "أَعْطُونِي رِدَائِي، فَلَوْ كَانَ عَدَدُ هَذِهِ الْعِضَاهِ نَعَمًا لَقَسَمْتُهُ بَيْنَكُمْ، ثُمَّ لاَ تَجِدُونِي بَخِيلاً، وَلاَ كَذُوبًا، وَلاَ جَبَانًا"]. الذي رافق النبي

    موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 295.gifموضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 295.gif


    هذه بعض من مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم
    لم ارد ذكر اولاده وزوجاته لشغل الموضوع فقط باخلاقه فبالرغم من هذه الاسطر التى كتبتها لا تضاهي اخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام


    اما بخصوص وفاته لم اذكرها صحيح ان الرسول توفي ولكنه حي في قلوبنا
    اتمنى ان موضوعي كان في المستوى سوف اضيف له قصيدة من تاليفي في الاجل القريب ان شاء الله




    l,q,u lahv;jd td lshfrm kwvm hgvs,g wgn hggi ugdi ,sgl


  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    425
    الجنس
    ذكر
    هواياتي
    كرة القدم و المسرح و الشعر
    شعاري
    لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك

    افتراضي رد: موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم

    صل الله عليه و على آله و صحبه و سلم
    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: نهلة,فاطمة الزهراء م

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    العمر
    18
    المشاركات
    1,426
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    تعديل العلاقات بين الناس
    هواياتي
    الرسم التصميم الغناء الموسيقى
    شعاري
    استثنائية هي حياتي

    افتراضي رد: موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم

    روعة اتمنى ان تربحي في المسابقة كي يبداو يسوطو قوليلي نسوطلك
    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: نهلة,فاطمة الزهراء م

  4. #4
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    1,848
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة بكالوريا
    شعاري
    احفظ الله يحفظك

    افتراضي رد: موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ăîќ šăйjă ÐØøř مشاهدة المشاركة
    روعة اتمنى ان تربحي في المسابقة كي يبداو يسوطو قوليلي نسوطلك
    شكرا لك اختي
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: نهلة

  5. #5
    -•♥الادارة♥•-
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    3,116
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    طالب جامعي
    هواياتي
    كتابة الشعر والخواطر
    شعاري
    الصدق والإخلاص

    افتراضي رد: موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم

    السلام عليكم

    بوركت أخيتاه على جميل طرحك


    في الحقيقة قد خرجتي عن الموضوع نوعا ما

    فموضوع مسابقتنا نصرة النبي صلى الله عليه وسلم


    كان بإمكانك اختيار خلق من أخلاقه

    مثلا خلق العفو

    أو خلق النبي مع أعدائه في الحرب


    وتقوم بتوسيعه

    فموضوعك أخيتاه هذا مطول وجله مقتبس


    وختام كلامي

    أتمنى لك كل التوفيق

    وأذكرك أن كل هذا سيدخل في عملية التقييم

    تحية تليق
    3 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: نهلة,شوشو z,فاطمة الزهراء م

  6. #6
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    1,848
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة بكالوريا
    شعاري
    احفظ الله يحفظك

    افتراضي رد: موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأثر الجميل مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    بوركت أخيتاه على جميل طرحك


    في الحقيقة قد خرجتي عن الموضوع نوعا ما

    فموضوع مسابقتنا نصرة النبي صلى الله عليه وسلم


    كان بإمكانك اختيار خلق من أخلاقه

    مثلا خلق العفو

    أو خلق النبي مع أعدائه في الحرب


    وتقوم بتوسيعه

    فموضوعك أخيتاه هذا مطول وجله مقتبس


    وختام كلامي

    أتمنى لك كل التوفيق

    وأذكرك أن كل هذا سيدخل في عملية التقييم

    تحية تليق
    اكيد اخي شكرا على رايك
    انا لم افصل في اخلاقه بسبب ضيق الوقت وه>ا لان المسابقة كانت في فترة فروض
    في العطلة ان شاء الله سوف اقيم مواضيع عن خلقه شكره
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: نهلة

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    285
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    عبادة الواحد الاحد
    هواياتي
    المطالعة وكتابة الخواطر
    شعاري
    اجعل من اخلاقك عقدا تتجمل به

    افتراضي رد: موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم

    موفقة اختي
    أتمنى لك كل الخير
    بتوفيق
    سلام
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: شوشو z

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    Mar 2015
    المشاركات
    2
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم

    [IMG]jpeg[/IMG]
    3 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: نهلة,شوشو z,فاطمة الزهراء م

  9. #9

    تاريخ التسجيل
    Mar 2015
    العمر
    15
    المشاركات
    93
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    تلمييذة
    هواياتي
    الرسم
    شعاري
    اللهم اجعل في قلبي نورا و في بصري نورا وفي سمعي نورا

    افتراضي رد: موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم

    حظ سعيد
    3 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: نهلة,شوشو z,فاطمة الزهراء م

  10. #10

    تاريخ التسجيل
    Mar 2015
    العمر
    15
    المشاركات
    93
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    تلمييذة
    هواياتي
    الرسم
    شعاري
    اللهم اجعل في قلبي نورا و في بصري نورا وفي سمعي نورا

    افتراضي رد: موضوع مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم

    الله يخليييييييييييييييييييييي يييييييييييييليكم خبروني كيفاش نقدر نبعث رسالة لي المنتدىصديقتي فالمنتدى بليييييييييييييييييز
    التعديل الأخير تم بواسطة شوشو z ; 24-04-2015 الساعة 19:13 سبب آخر: لاشيء

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركتي في موضوع نصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم
    بواسطة طالبة الجنان في المنتدى ركن نصرة الرســول محمّد صلى آلله عليــه وسلّم
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 18-03-2015, 20:09
  2. مشاركتي في موضوع نصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم
    بواسطة MisS ChàiMàE في المنتدى ركن نصرة الرســول محمّد صلى آلله عليــه وسلّم
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 04-03-2015, 18:49
  3. مشاركتي في موضوع نصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم
    بواسطة نقطة انعطاف في المنتدى ركن نصرة الرســول محمّد صلى آلله عليــه وسلّم
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 22-02-2015, 23:01
  4. مشاركتي في مسابقة نصرة الرسول
    بواسطة ilyes said في المنتدى ركن نصرة الرســول محمّد صلى آلله عليــه وسلّم
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21-02-2015, 18:18
  5. مشاركتي في موضوع نصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم
    بواسطة ♕_ اٍّمُّيٌّرًّةْ اٍّلَّمُّنِّتُّدٌّىَ ‗♕ في المنتدى ركن نصرة الرســول محمّد صلى آلله عليــه وسلّم
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 18-02-2015, 14:42

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •