أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



جامعات فرنسية خاصة في الجزائر

جامعات فرنسية خاصة في الجزائر وزارة التعليم العالي تلقت أربعة طلبات لاعتمادها.. "الكناس" يحذر مباركي من محاولات كسر الجامعة العمومية



جامعات فرنسية خاصة في الجزائر


النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    ♥•- إداري سابق -•♥
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    4,270
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع السكن
    هواياتي
    طلب العلم الشرعي
    شعاري
    إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ

    افتراضي جامعات فرنسية خاصة في الجزائر

     
    جامعات فرنسية خاصة في الجزائر

    وزارة التعليم العالي تلقت أربعة طلبات لاعتمادها..


    جامعات فرنسية خاصة في الجزائر 307.png


    "الكناس" يحذر مباركي من محاولات كسر الجامعة العمومية
    كشفت مصادر مطلعة، أن وزارة التعليم العالي تلقت مؤخرا أربعة طلبات لإنشاء جامعات خاصة أجنبية وفرنسية تقدم بها رجال أعمال في سابقة تعد الأولى من نوعها في قطاع التعليم العالي. بالموازاة مع ذلك، حذر الكناس من فتح القطاع أمام الخواص، معتبرا الإجراء خطوة نحو القضاء على الجامعة العمومية.
    وتلقت وزارة التعليم العالي خلال الفترة الأخيرة طلبات لفتح مؤسسات جامعية خاصة حسب ما ينص عليه القانون الذي صدر سنة 2008، الذي يرخص بالإجراء شرط أن يلبي طلبات دفتر الشروط، وهي تعد سابقة أولى في قطاع التعليم العالي ويقدر عدد الطلبات -حسب مصادرنا- بأربعة تقدم بها رجال أعمال يسعون لفتح جامعات أجنبية وفرنسية بالجزائر قاموا بسحب دفتر الشروط الخاص وأودعوا ملفاتهم على مستوى الوزارة الوصية لدراستها من طرف اللجنة الخاصة المكلفة بالعملية وقد ولد قرار فتح جامعات خاصة، خاصة فرنسية استياء المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي الذي قال على لسان ممثله رحماني، إنها محاولة من طرف بعض الجهات النافذة لكسر الجامعة العمومية.



    وأكد المنسق الوطني للمجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي ”الكناس” عبد المالك رحماني، أمس، في اتصال مع البلاد ”إن القانون التوجيهي للجامعات الذي صدر في ماي 2008، ”الذي يشجع ويحث على فتح الجامعات الخاصة، يشكل خطرا على القطاع العام، مشددا على ضرورة إبعاد المنظومة الجامعية عن هذه التيارات التي تحاول القضاء على الجامعة العمومية، خاصة أن دفتر الشروط لا يزال مجهولا وتم صياغته دون إشراك المجلس.
    وأضاف رحماني أن الكناس ليس ضد فكرة إنشاء جامعات خاصة لكن ليس في الوقت الراهن الذي تحتاج فيه الجامعة العمومية إلى من يدعمها كونها تمس كل المجتمع، في حين أن القطاع الخاص يضم فقط ”أصحاب المال والمعريفة”، مضيفا أن إنشاء الجامعات الخاصة ليس حاجة ملحة في الوقت الراهن، في ظل وجود جامعة عمومية. وانتقد ممثل الكناس ما روجته بعض الأطراف بشأن انعدام قطاعات استراتيجية بالجزائر مع ضرورة فتحها أمام الخواص باستثناء الدفاع الوطني، مؤكدا أن قطاعات التربية والتعليم العالي والصحة تعد قطاعات استراتيجية هامة تساهم في بناء البلاد ويقوم عليها الأمن القوي الذي يستند على مؤسسات وطنية قوية وليس الدفاع الوطني فقط، مضيفا أن التعليم هو من سيادة الجزائر ويعد أكثر من استراتيجي للأمن القومي.
    وشدد المتحدث على ضرورة اتخاذ المسؤول الأول على القطاع للإجراءات اللازمة لإعادة النظر في دفتر الشروط الخاص بفتح جامعات خاصة مع طرحه للمناقشة مع الشركاء الاجتماعيين، خاصة أن دفتر الشروط السابق تم صياغته من طرف الوزير السابق وحتى دون اطلاع أو إشراك الكناس فيه، علما -حسبه- أن المؤسسات الجامعية تحتاج إلى إطارات مكونة في الجامعات وهو ما لا يمنع إقامة شراكة مع جامعات دولية مثلما هو معمول به في دول العالم، إلا أنه يجب الحفاظ على الجامعة العمومية، مشيرا في هذا الشأن إلى فرنسا على سبيل المثال التي توجد بها جامعات لا يدخلها إلا الفرنسيون دون الذين اكتسبوا الجنسية للحفاظ على السيادة الوطنية، وأضاف رحماني أن الكناس لا يمانع فتح معاهد خاصة شريطة أن يتم ذلك وفقا لدفتر الشروط يتم إعداده بإشراك الأساتذة ويتضمن أحكاما يتعين مراعاتها.

    المصدر

    [hluhj tvksdm ohwm td hg[.hzv

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: imeneimene04

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. لماذا لا تدرس علوم الطب في جامعات الجزائر باللغة العربية
    بواسطة بتول العذراء في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 14-06-2013, 15:46
  2. اعلان توظيف في مؤسسة خاصة بالشراقة الجزائر 11 جانفي 2013
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى قسم التوظيف و الملفات الإدارية في الجزائر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-01-2013, 19:09
  3. [دورة تعليمية] اعلان توظيف في مؤسسة خاصة بالمنطقة الصناعية واد السمار الجزائر
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى قسم التوظيف و الملفات الإدارية في الجزائر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-08-2012, 18:12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •