أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



تاريخ بلاد الرافدين القديم

تاريخ بلاد الرافدين القديم سكان العراق القدماء يتفق المؤرخون على أن الإنسان العراقي القديم يقف وراء التطور الحضاري المشهود في العراق وهو صاحب رسالة التطور النوعي للمجتمع والانتقال



تاريخ بلاد الرافدين القديم


النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    العمر
    18
    المشاركات
    2,602
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    تلميذة ثانوية
    هواياتي
    الدعوة الى الاسلام
    شعاري
    لا اله الا الله محمد رسول الله

    جديد تاريخ بلاد الرافدين القديم

     
    تاريخ بلاد الرافدين القديم




    سكان العراق القدماء


    يتفق المؤرخون على أن الإنسان العراقي القديم يقف وراء التطور الحضاري المشهود في العراق وهو صاحب رسالة التطور النوعي للمجتمع والانتقال التاريخي به من البدائية إلى الحضارة والمدنية لكنهم ينكرون عليه التطور اللاحق الذي ظهر في الآلف الرابع ق.م على الرغم من إنهم لم يعثروا حتى الآن على موقع واحد في العالم يزامن المواقع الحضارية العراقية أو يبلغ ما بلغته من إبداع حضاري على أيدي سكانها من سومريين وأكديين وغيرهم من الأقوام التي سكنت بلاد وادي الرافدين في تلك الأزمنة المبكرة من التاريخ. لقد رفد سكان المناطق الشمالية الحضارة بعناصر مبتكرات لا تضاهي شأنهم شأن سكان المناطق الجنوبية. وبتبادل الخبرة وانصهار الأفكار ظهرت حضارة العراق ونمت وتطورت في العصور التاريخية. لاحظنا أن القرى الأولى ظهرت بجهود الإنسان العراقي وهو الذي طور أنماط الحياة فيها وابتكر حاجاتها الأساسية وهو الذي ابتكر الكتابة وادخل البشرية في ما يعرف بالعصور التاريخية أو عصر فجر التاريخ (3000 سنة ق.م) حيث تطورت قرى كثيرة إلى مدن شهدت ظهور أول أشكال السلطة (السلالات الحاكمة) أو عصر دويلات المدن السومرية مثل كيش والوركاء وأور ولكش وأوما. والملاحظ على معظم المدن الحضارية تركزها فيما حول نهر الفرات في القسم الأوسط والجنوبي من العراق. والراجح أن جريان الفرات في أرض مستوية، جانبها الغربي هضبي مرتفع، تنحدر باتجاه دجلة جعل حوضه أكثر ملائمة للاستقرار البشري، إذ يمكن التحكم في فيضانه بتحويله عبر قنوات إلى دجلة فضلاً عن إمكانية إقامة المدن على الحافات المرتفعة غربي النهر. والذي يدقق في قوس المدن الأولى (أور وأريدو والوركاء ونفر) وان نهر الفرات يمثل خط الإمداد الدائم من شبه جزيرة العرب للإنسان العراقي الذي اضطلع بمعظم النتاجات الحضارية في وادي الرافدين يجد دعماً لهذه الفرضية، فهي بعيدة نسبياً عن مجرى النهر الحالي وربما ربطت بالنهر عن طريق قنوات توصل الماء وتسمح بالملاحة في آن واحد، على خلاف حوض دجلة حيث كانت سرعة الجريان وطغيان النهر على كلا الضفتين إضافة إلى تهديدات خارجية مثلتها القبائل الجبلية في المرتفعات الشرقية بخاصة، قد عقدت فرص استقرار حضاري فيه


    درجة شرقاً ، تحده من الشمال تركيا و من الغرب سورية و الأردن و من الجنوب المملكة العربية السعودية و الكويت و الخليج العربي .


    جدول يبين أطوال و حدود العراق مع دول الجوار :

    %
    الطول كم
    دول الجوار



    سورية


    الأردن


    السعودية


    الكويت


    تركيا


    إيران



    المصدر:وزارة التخطيط العراقية 1984


    تبلغ مساحة العراق 438317 كيلومتراً مربعاً ، و هي مساحة كبيرة ، تتميز ببنية مناخية و تضاريسية متنوعة تشكل مصدر جذب للسكان و حركتهم و تنوع في الثروات و المصادر الطبيعية.




    من الفولكلور العراقي
    فوك النخل
    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif]




    من منا لم يستمع الى هذه الاغنية التراثية الجميله ومن منا لم يرددها يوما ما مع نفسه او في جلسة سمر مع اصدقاء او مع مجموعة من الاهل في المناسبات
    انها من اجمل اغاني الفولكلور الشعبي البغدادي وقد اخذت شهرة كبيره بعد ان غناها المطرب العراقي الاصيل
    ناظم الغزالي


    لكن ما هي قصة هذه الاغنيه وماذا تعني كلمة النخل التي جاءت في مستهلها
    دعوني اسرد لكم شيئا جميلا عنها وكيف واين ولدت


    كانت البيوت الشرقيه البغداديه القديمه تتكون من ساحة وسطيه تحيطها مجموعة من الغرف وهي تتالف من طابقين طابق ارضي وطابق فوقاني وكلاهما يحتويان على نفس عدد الغرف
    وكان من المعتاد ان يسكن هذه البيوت عدة عوائل وليست عائلة واحده حيث تستأجر كل عائلة غرفة من الغرف لان البغداديين في ذلك الزمن كانو على كد حالهم
    كما يقول المثل الدارج
    ويصدف ان يسكن في هذه البيوت اشخاص لوحدهم ويسمونهم باللهجه البغداديه الزكرتيه ومفردها زكرتي
    وهو الشخص الذي يعيش وحيدا وليس له عائله
    ولكن لا يسمح لهؤلاء بالسكن في هذه البيوت الا بعد ان يتاكد صاحب الدار من اخلاقه
    وصادف ان شابا زكرتيا كان يسكن في احد هذه البيوت
    يخرج يوميا صباحا الى العمل ويعود في اخر المساء ويدخل غرفته دون ان يكلم احدا من سكان البيت
    وقد اعتاد السكان على ذلك
    وفي يوم عاد الشاب من عمله وعند دخوله البيت لمح وجه جميل لشابة تقف على باب غرفتها في الطابق العلوي وقد انبهر بجمالها وشعر برغبة جامحة لان يكلمها ولكن الاعراف والتقاليد كانت تمنعه من ذلك
    وبدلا من ان يكلمها بدا بالغناء وبصوت جميل اخاذ


    فوك النه خل فوك
    اي بمعنى عندنا حبيب في الطابق الاعلى
    وفي اليوم التالي عاد الشاب من عمله وهوفي اشد حالات الشوق لان يرى الفتاة ولم يخب ظنه فقد وجدها واقفة عند باب الغرفه وضوء الفانوس يلقي على وجها جمالا اضافيا
    عندها اخذ الشاب يغني وبصوت عالي نفس الاغنيه
    فوك النه خل فوك
    مدري لمع خدك
    مدري لمع طوك
    وانتبه سكان البيت الى هذا الصوت الجميل وخرجوا من غرفهم ليعرفوا من صاحب هذا الصوت
    وتكرر الحدث في الايام التي تلت وكان سكان البيت يشاركون الشاب الغناء ولكن بلهجتهم البغداديه
    فبدلا من يقولوا
    فوك النه خل
    قالوا فوك النخل
    حيث ادغموا كلمة النه مع كلمة خل فاصبحت النخل
    وهكذا ساهم سكان الدار بتقريب قلوب المحبين وانتهت حكايتهم بالزواج
    لكن الاغنيه ذهبت الى مسامع الناس على انها
    فوك النخل فوك
    ....................


    بعض الصور من تاريخ العراق
    القديم








    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif


    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif


    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif

    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif

    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif

    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif



    شخصيات عراقيه عبر التاريخ



    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif




    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif



    القائد الانكليزي تاوزند مع اسراه العثمانيين ، بعيد معركة الكوت 1916




    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif


    قوات بريطانية تدخل بغداد 1917






    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif






    فرد من قوات الگورکة او الگرگة وهي قوات نيبالية صحبت الاحتلال الانکليزي للعراق











    الملك فيصل الاول




    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif


    الملك فيصل الاول 1925




    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif




    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif




    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif




    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif




    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif


    الملك فيصل الاول مع رجالات الدولة


    King Faisal I withI det h?r fotot: رستّم حيدر, نوري باشا السعيد, Captain Rosario Pisani, الأمير فيصل الأول سنة 1919م في فرساي لحضور مؤتمر, Lawrence of Arabia, T.E.Lawrence,




    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif






    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif


    مقر الحاكم العثماني البصرة







    6/3/1926 اول بعثه عراقيه1924 الى جامعه الامريكيه بيروت من اليمين السيد كمال عبد المجيد(مدير الداخليه العام) ابراهيم اسماعيل الجميل جدو يوسف زينيل خالد الهاشمي




    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif





    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif






    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif


    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif


    بائع الفرارات للأطفال (بغداد - ثلاثينيات القرن الماضي)




    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif


    الملك غازي




    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif


    في انحاء تكريت الملك غازي في ضيافة مولود مخلص ، يظهر في الصورة من اليسار : باقر السيد احمد ومولود مخلص ورستم حيدر والسيد محمد الصدر والامير عبدالاله والملك غازي وجعفر العسكري






    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif




    العراق-1932 سوق الصفافير




    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif




    مجلس الأعيان العراقي 1932






    تاريخ بلاد الرافدين القديم clear.gif

    jhvdo fgh] hgvht]dk hgr]dl

    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: ilyes said,strange man

  2. #2
    ♥•- مشرف سابق -•♥
    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    العمر
    21
    المشاركات
    959
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    طالب
    هواياتي
    المطالعة وكرة القدم
    شعاري
    nÖ oNe iS peRfeCt iN ThiS WorLd

    افتراضي رد: تاريخ بلاد الرافدين القديم


    موضوع رائع ومشاركة اكثر من رائعة وابدعتي في كتابته وتنسيقه وانا انتظر المزيد من ابداعك تحية تليق
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: strange man

  3. #3
    ♥•- مشرف سابق -•♥
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    2,316
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    طالب جامعي
    هواياتي
    Football and Sciences
    شعاري
    أشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله

    افتراضي رد: تاريخ بلاد الرافدين القديم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بوركت على المعلومات القيمة

    لك خالص الشكر والتقدير

    على مجهوداتك

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. جولة سياحية إلى بلاد الرافدين : ¤¤ العـراق ¤¤
    بواسطة lola amora في المنتدى السياحة و التاريخ العربي
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 20-02-2015, 09:16

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •