بسم الله الرحمن الرحيم

الدليل الإرشادي لخط الأبجدية الإشارية
تعريف :
هذا العمل عبارة عن خط ( Font ) الأبجدية الإشارية باللغتين العربية والإنجليزية صمم ليعمل ضمن خطوط الوندوز ، حيث يمكنه الكتابة وترجمة النصوص من وإلى الأبجدية الإشارية كما أقرها الإتحاد العربي للهيئات العاملة في رعاية المعوقين سمعياً .
وقد قام بإنتاجه وتصميمه الأستاذ/ نبيل محمد حسن منيسي .
الإستخدامات :-
صمم هذا العمل ليستخدم من قبل :
1- معلمي الطلبة المعوقين سمعياً ، حيث يمكنهم استخدام هذا الخط في تدريب الطلاب على الأبجدية الإشارية العربية والإنجليزية ، أو في إنتاج الوسائل التعليمية .
2 – المعوقين سمعياً على مستوى العالم .
3- المتعاملين مع المعوقين سمعياً .
4- الراغبين في تعلم الأبجدية الإشارية .
5- المراكز والهيئات العاملة في رعاية المعوقين سمعياً على مستوى العالم .


ونورد هنا بعض الأمثلة لاستخدام خطوط الأبجدية الإشارية في تدريب الطلاب بالمرحلة الإبتدائية
يمكن استخدام برنامج ( Microsot word ) سواء للتعليم المباشر في حالة وجود حاسب بقاعة الدرس أو أن يقوم المدرس بتحضير الدرس وطباعته على أوراق واستخدامه في تدريب طلابه مع ملاحظة أنه يفضل عدم إستخدام خيار ضبط نهايات الأسطر لأن الحاسب يضيف شرط وسط الكلمات آلياً وأيضاً يفضل أن يكون تباعد الأسطر بمقدار سطر ونصف أو مزدوج .
مثال :
يكتب المعلم عبارات الدرس مستخدماً أحد خطوط الأبجدية الإشارية في حالة توفر حاسب بقاعة الدرس ويطلب من الطالب أداء تلك الكلمات عدة مرات أو العكس بأن يؤدي المعلم الكلمات بإشارات يدوية ويطلب من الطالب كتابتها بالحاسب ويمكن استخدام خط الأبجدية الإشارية بدون حرف لاختبار مدى معرفة الطالب بالحروف بأن يكتب المعلم به كلمات ويطلب من الطالب معرفة معناها وتهجئتها بالحروف الأبجدية العربية أو الأنجليزية .
مثال آخر :
يمكن للمعلم كتابة تدريبات للطلاب على شكل كلمات وإدراج صور أمامها وطباعتها واستخدامها كوسيلة تعليمية في الصف الدراسي مثل :
كتب
قلم
بطة
تفاحة
كما يمكن استخدام خطوط الإبجدية الإشارية في برامج الرسم لإنتاج الوسائل التعليمية حسب حاجة الدرس كالآتي :



وغير ذلك من الاستخدامات المختلفة المتجددة وفقاً للمواقف والحاجات التعليمية في مختلف المجالات .



* ملحوظة:
تم إضافة ثلاثة خطوط جديدة وهي :
1- خط الأبجدية الإشارية عادي مع الحروف العربية والإنجليزية .
2- خط الأبجدية الإشارية كبير الحجم مع الحروف العربية والإنجليزية .
3- عن خط الأبجدية الإشارية كبير الحجم بدون الحرف .
هذه الخطوط عبارة عن خطوط تروتايب يمكن إستخدامها في جميع برامج الكتابة أو الرسم ويمكن تكبيرها إلى القدر الذي يحتاجه المستخدم حتى المقاسات الغير مكتوبة من مقاس 1 حتى مقاس 1638 .
- عند استخدام هذه الخطوط في يفضل عدم إستخدام خيار ضبط نهاية السطور من الجهتين اليمنى واليسرى في نفس الوقت لأن البرنامج يعالج الفرق بين السطور بإضافة الشرطة (الكاشيدة) . وأيضاً يفضل أن يكون تباعد السطور سطر ونصف أو أكثر .

ويعد هذا هو نسحة محدثة من الإصدار الأول لنا في مجال الخطوط ونأمل من الجميع موافاتنا بالملاحظات حول هذا الخط والتي سوف تكون محل عنايتنا واهتمامنا في الإصدارات القادمة .
والله الموفق لمافيه الخير


hg]gdg hgYvah]d go' hgHf[]dm hgYahvdm