1o أماكن تخفي الجراثيم والبكتيريا في منزلك قد تفاجئك clear.gif
تسعى ربة المنزل لتنظيف وتعقيم جميع أنحاء المنزل للتخلص من الأتربة والجراثيم المتراكمة. لكن على الرغم من بذل الكثير من الجهد، إلا أن هناك بعض الأماكن التي تخفي الجراثيم والبكتيريا وقد نغفل عن تنظيفها بالطريقة الصحيحة.
تعرفي على أهم الأماكن التي تخفي الجراثيم في منزلك من خبراء الصحة.
1- اسفنجة المطبخ

اسفنجة المطبخ هي بيئة خصبة لنمو وتراكم الأنواع المختلفة من البكتيريا. فمع الانتقال من الأسطح المتسخة لسائل التنظيف تحمل الاسفنجة الجراثيم وتصبح قابلة للتكاثر نتيجة لاحتواء الاسفنجة على نسبة كبيرة من الماء. ينبغي الحرص على استبدال اسفنجات تنظيف المطبخ أو الأطباق كل فترة مع تعقيمها يوميًا بنقعها في كمية من محلول الخل المخفف لعدة ساعات.
2- ألواح التقطيع

ألواح تقطيع الطعام من أهم الأسطح التي تخفي الجراثيم الخطيرة داخل منزلك. أولًا، يجب اقتناء لوحين على الأقل أحدهما للحوم والدجاج وأخر للخضروات والفواكه. ثانيًا، ينبغي الحفاظ على تنظيف ألواح التقطيع بانتظام باستخدام محلول الخل المخفف أو الكلور. عند تعرض ألواح التقطيع للتشققات، تخلصي منها فورًا لتجنب تراكم بقايا الطعام والجراثيم بداخل تلك الشقوق.
3- الأكياس البلاستيكية

تحتوي أغلب المنازل على العديد من الأكياس البلاستيكية التي يعاد استخدامها في الكثير من الأغراض. أغلب تلك الأكياس تكون من أكياس مشتريات البقالة من السوبر ماركت أو أكياس الملابس الجاهزة. لكن تلك الأكياس قد تتسبب في انتقال البكتيريا عند إعادة استخدامها. تأكدي جيدًا من الخامات المستخدمة لصناعة تلك الأكياس قبل إعادة استخدامها.
4- سلال الثلاجة ورفوف الباب

عادةً ما تحرص ربات المنزل على تنظيف رفوف الثلاجة جيدًا ومسحها بانتظام، لكن رفوف الباب والسلال المستخدمة لحفظ الخضروات قد لا تحظى بنفس الاهتمام. لتنظيف سلال الثلاجة، قومي بغسلها جيدًا بالماء الدافئ والصابون المطهر للتخلص من البكتيريا وبقايا الطعام.
5- الأسطح المرتفعة

نظرًا لصعوبة الوصول إليها، تتراكم الأتربة والشوائب على الأسطح المرتفعة كأعلى الثلاجة، أعلى الخزائن، المصابيح، وأعلى النوافذ. لكن مع ذلك، فهي من الأماكن التي تحتاج للتنظيف بانتظام لمنع تراكم البكتيريا والأتربة.
6- المقابض

مقابض الأبواب والخزائن من أكثر الأماكن المعرضة لانتقال العدوى والجراثيم. حيث تلامس أيادي جميع الأشخاص في المنزل. لذلك، فهي من أكثر الأماكن التي تحتاج للتنظيف باستخدام فوطة مبللة بمحلول الخل أو الكلور المخفف.
7- الأجهزة الالكترونية

هل تعلمين أن جهاز التحكم عن بعد (ريموت التلفاز) من الأماكن التي تخفي الجراثيم؟ أيضًا الأجهزة الإلكترونية الصغيرة كالتليفون المحمول والسماعات تحتوي على كميات هائلة من الجراثيم والبكتيريا. قومي بتنظيف تلك الأشياء بانتظام ومسحها باستخدام المناديل المبللة بالكحول.
8- المكنسة اليدوية




المكنسة اليدوية من الأسطح التي تحتاج للتنظيف لإزالة أثار الغبار العالقة بين شعيراتها. قومي بنقعها في كمية من الماء الدافئ مع الصابون المطهر.
9- القبعات والأوشحة

تمامًا كأي قطعة أخرى من الملابس، قد تنقل القبعات، القفازات والأوشحة البكتيريا والجلد الميت. احرصي على تنظيف تلك الأشياء بانتظام بالماء والصابون المطهر. أما القطع الجلدية، قومي بمسحها بالمناديل المخصصة لتنظيف الجلود.
10- غسالة الملابس

غسالة الملابس هي من الأماكن التي تسمح بتراكم البكتيريا. لذلك، فلا بد من الحرص على تنظيفها جيدًا كل فترة باستخدام مسحوق الخل مع الماء الدافئ.


1o Hlh;k jotd hg[vhedl ,hgf;jdvdh td lk.g; r] jth[z;