الفوائد الصحية للطهي على البخار salam11.gif



الفوائد الصحية للطهي على البخار clear.gif



الطهي على البخار من أفضل الوسائل التي تضمن لكِ الحصول على أقصى استفادة من الغذاء سواء الخضروات، الفواكه أو أنواع اللحوم المختلفة. فلا يلامس الماء المغلي الطعام بشكل مباشر، لكن فقط البخار الساخن هو ما يساعد على طهي الطعام برفق وببطء. بذلك لا تفقد أي من الأطعمة قيمتها الغذائية، ملمسها، مذاقها أو حتى لونها الطبيعي.

أهم الفوائد الصحية للطهي على البخار.
1- الحفاظ على قوام المواد الغذائية

البخار الساخن يحافظ على ملمس وقوام الطعام أثناء الطهي، فلن تقلقي حيال تحوله إلى هريس أو حساء. أغلب أنواع الخضروات تفقد شكلها الخارجي وقوامها أثناء عملية الطهي، مما يجعل البخار هو أنسب وسيلة لطهي الخضروات والحفاظ على قوامها الخارجي وملمسها.الطهي على البخار ليس فقط أكثر وسيلة صحية لطهي الطعام، لكنها أيضًا طريقة مميزة لتقديم الطعام مع الحفاظ على الشكل، الملمس، اللون، والعصارة الداخلية.
2- الحفاظ على نسبة المعادن والفيتامينات للأطعمة

أثناء عملية الطهي، قد تفقد أغلب الأطعمة نسبة من محتوى الفيتامينات والمعادن الداخلي، لكن مع الطهي على البخار نكون نسبة الفقد هي الأقل.على سبيل المثال، عند طهي البروكلي على البخار، يحتفظ بنسبة 81% من نسبة فيتامين C، بينما يحتفظ بنسبة 30% فقط في حالة السلق في الماء. كما يفقد فقط 11% من نسبة الفلافونويدات في حالة الطهي على البخار، بينما يفقد نسبة 66% في حالة السلق في الماء.لذلك، إن كنت ترغبين في الحفاظ على القيم الغذائية للأطعمة الصحية، مع الحصول على نسبة كبيرة من الفيتامينات المعادن، تناولي الخضروات الطازجة النيئة أو المطهية على البخار.
3- الاحتفاظ بالمذاق، اللون، والعصارة الداخلية

الطهي على البخار يحافظ على اللون الطبيعي الزاهي للخضروات والفواكه. كما يساعد على الاحتفاظ بالمذاق الأصلي والعصارة الطازجة للطعام. ويمكنك كذلك إضافة بعض التوابل والبهارات للماء أثناء الطهي على البخار للحصول على مذاق مميز ونكهة إضافية.
4- طهي جميع أنواع الطعام

الطهي على البخار لا يقتصر فقط على الخضروات، لكن يمكنك طهي أي شئ تفضلينه على البخار. فيمكنكِ طهي الحبوب، البقول، اللحوم، الدواجن والأسماك أيضًا.
5- لا يحتاج للزيوت أو الدهون

الطهي على البخار يعد من أفضل الطرق الصحية لطهي الطعام نظرًا لعدم الحاجة لإضافة الزيوت أو الدهون مع الحصول على وجبة صحية وغنية بالمذاق اللذيذ. في حالة الرغبة في إضافة بعض الزيوت، يمكنكِ إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون قبل تقديم الطعام مباشرةً.
6- توفير الطاقة

أثناء الطهي على البخار، يمكنكِ تحضير عدة أطباق في نفس الوقت، من خلال استخدام الأواني الخاصة بالطهي على البخار مع عدة مستويات، وهو ما يوفر نسبة كبيرة من الطاقة اللازمة لطهي الطعام.


hgt,hz] hgwpdm gg'id ugn hgfohv