11 نجما يغيبون عن سماء "كان 2015" بغينيا الإستوائية 2149.jpg
دروغبا وإيتو أكبر الغائبين عن "الكان"


ستفتقد الطبعة الـ30 من نهائيات كأس أمم إفريقيا التي تحتضنها غينيا الإستوائية من 17 جانفي الجاري إلى 8 فيفري القادم، العديد من نجوم المستديرة على مستوى القارة السمراء، وهذا لأسباب تختلف من واحد لآخر.
ويتصدر الفيل الإيفواري ديديه دروغبا، قائمة اللاعبين الذين سيغيبون عن "الكان"، بعد ما قرر بمحض إرادته وضع حد لمشواره الدولي مع منتخب بلاده والتفرغ لناديه تشيلسي الأنجليزي. وهذا على غرار الهداف التاريخي لكأس إفريقيا، الأسد الكاميروني صامويل إيتو، الذي قرر بدوره الاعتزال الدولي رغم أنه مازال يصول ويجول فوق ميادين الدوري الإنجليزي مع ناديه إيفرتون.
ولنفس السبب، سيغيب مايكل إيسيان نجم منتخب غانا وميلان الإيطالي عن "كان 2015"، حيث فضّل الإنسحاب بعد تراجع مستواه في الفترة الماضية، جراء الإصابات المتكررة التي تعرض لها.
من جهة أخرى، شكّل قرار الاتحاد الإفريقي للعبة بنقل بطولة الأمم الإفريقية 2015 من المغرب إلى غينيا الاستوائية، إلى غياب أسود الأطلس وحرمان نجم نادي بايرن ميونيخ مهدي بن عطية من المشاركة في العرس القاري، في وقت حرمت الإصابة الخطيرة على مستوى الركبة التي تعرض لها كوادو أسامواه، جناح غانا وجوفنتوس الإيطالي من مرافقة منتخب بلاده إلى غينيا الإستوائية، حيث سيكون أحد أبرز الغائبين عن المحفل الإفريقي.
في نفس السياق، كانت الإصابة أيضا وراء حرمان المنتخب التونسي من اثنين من أبرز لاعبيه الأساسيين، ويتعلق الأمر بهداف الفريق فخر الدين بن يوسف وزميله صابر بن خليفة اللذين تعرضا للإصابة في المباراة الودية الأخيرة التي جمعت نسور قرطاج أمام الجزائر.



ولأسباب انضباطية خرج الكاميروني ألكسندر سونج، من حسابات الأسود غير المروضة، بعد اعتدائه بدون كرة على ماريو ماندزوكيتش، لاعب المنتخب الكرواتي، في إطار مباريات المجموعة الأولى من مونديال البرازيل 2014، وهي الحادثة التي جعلت الاتحاد الكاميروني يقرر معاقبته بإيقافه لمدة 18 شهرا. ونفس القرار اتخذه المدير الفني للمنتخب الغاني، باستغنائه عن الثنائي سولي علي مونتاري نجم ميلان الإيطالي وكيفن برينس بواتينج متوسط ميدان شالكة الألماني، وهذا لأسباب تأديبية.
من جهة ثانية، كانت الخيارات الفنية للمدربين سببا آخر في غياب بعض الأسماء عن الدورة القادمة، على غرار المدرب الفرنسي للمنتخب السينغالي ألان جيريتس، الذي فاجأ الجميع باستبعاده ديمبا با، مهاجم بشيكتاش التركي الحالي وتشيلسي السابق، من قائمة السنغال.
إلى قائمة الغائيبن عن "الكان"، ينضم نجما تشيلسي الأنجليزي، النيجيري جون أوبي ميكيل و المصري محمد صلاح، وهذا بعد إخفاق منتخبي بلادهما على التوالي منتخبا نيجيريا ومصر من افتكاك تأشيرة التأهل إلى الدورة النهائية.

11 k[lh dydf,k uk slhx ";hk 2015" fydkdh hgYsj,hzdm