اضطراب اللغة التعبيرية
Expressive Language Disorders

عبد العزيز سليم
مدرس مساعد بكلية التربية بدمنهور- جامعة الإسكندرية- تخصص صحة نفسية

مقدمة :
اللغة عبارة عن رموز نتعلمها لكي نعبر عن أفكارنا، رغباتنا ، واحتياجاتنا ، وكذلك لكي نتعلم القراءة ، والكتابة ، والتحدث والتعبير عن الذات.
واضطراب اللغة التعبيرية هي اضطراب في استخدام اللغة ويظهر فى أحد الأشكال التالية : الجانب النحوي ، أو الصرفي ، التوظيف الاجتماعي للغة(استخدام اللغة في المواقف الاجتماعية).
o أما عن المكون النحوي / القواعد عبارة عن النظام الذي يحكم الأوامر ومجموعة الكلمات لتشكيل الجمل والعلاقات بين العناصر داخل الجملة .
o أما المكون الصرفي فهو عبارة عن النظام الذي يحكم تركيب الكلمات وبناء أشكال الكلمة .
o أما المكون المتعلق بالتوظيف الاجتماعي للكلمة عبارة عن النظام الذي يجمع كل المكونات السابقة في شكل تواصل مناسب اجتماعياً ووظيفياً.
واضطرابات اللغة التعبيرية إما أن تكون شفهية أو كتابية.
ويساعد أخصائي علاج اضطرابات اللغة والكلام في تصحيح اضطراب اللغة الشفهية. بينما يعمل معلم صعوبات التعلم الخاصة مع الأطفال الذين تم تحديدهم على أن لديهم صعوبات في التعبير الكتابي .

الأعمار النمائية للغة التعبيرية : Developmental Ages for Expressive Language
يمر النمو اللغوي للإنسان بمراحل متعددة يمكن إيجازها فيما يلي:
o في سن من 3 - 6 أشهر يناغي الأطفال الصغار بأصوات عشوائية. ويتلفظ الرضيع عندما يتكلم معه .
o وفي سن من 6 - 12 شهراً يناغي الأطفال بأصوات مثل الأصوات الحقيقية أو تشبه الأصوات الحقيقية. كما يلعب الأطفال بالألفاظ بهدف جذب انتباه الكبار إليهم.
o وفي من 1 - 2 سنتان ينطق الأطفال كلمتهم الأولى كما يستطيعون تسمية الأشياء والموضوعات. كما أنهم يكررون الكلمات والجمل وهذا التكرار يعد من الأمور الطبيعية فى هذه المرحلة. كما أنهم يبدأون في استخدام الأسئلة المكونة من جملة من كلمتين مثل : أين لعبتي ؟
o وفي عمر من 2 - 3 سنوات يستخدم الأطفال الصغار جملاً مكونة من 2 إلى 4 كلمات . وتبلغ الحصيلة اللغوية لديهم حوالي 900 كلمة . ويبدأ الطفل في استخدام الصفات ، حروف الجر ، والضمائر .
o وفي سن من 3 - 4 سنوات يبدأ الطفل في استخدام الأسئلة بكثرة . ويكون كلامه مفهوماً ويستطيع الطفل في هذه السن حكاية أو رواية القصص ويشارك الآخرين في الأفكار . وتزداد لديه الحصيلة اللغوية المنطوقة إلى ما يقرب من 1500 كلمة .
o وفي عمر من 4 - 5 سنوات ينطق الطفل جملاً كاملة مكونة من عدة كلمات. ويستخدم الأسئلة من مثل كيف ، وأين ؟ كما يستطيع أن يصنف المفردات في فئات مثل الأطعمة ، الأعمال ، والحيوانات . وقليلاً ما يقع الطفل في أخطاء في نطق أصوات الحروف، وتكون الأصوات مفهومة بصورة واضحة . وعادة ما يتحدث عن أشياء خيالية وهو ما يعرف في هذه المرحلة باللعب الإدعائي أو الخيالي .
o وفي عمر من 5 - 6 سنوات يستطيع الطفل أن يذكر تفاصيل كثيرة عن الموضوع الواحد. ويستطيع أن يربط بين الأحداث المتسلسلة بصورة صحيحة . كما يستخدم اللغة التخيلية في اللعب. وعادة ما يتحدث إلى الكبار بصورة مهذبه. وتزداد قدرة الطفل في هذه المرحلة على استعمال النفي والإثبات بصورة صحيحة ، وكذلك أدوات الربط . والجموع الشاذة . والجمل المركبة بصورة صحيحة.
o في سن من 6 - 8 سنوات يكون الطفل قادراً على تقديم تقارير شفوية مختصرة. كما أنهم يستخدمون التفاصيل في وصفهم للأشياء والأشخاص. ويستخدم الطفل الأشكال الشاذة للأفعال بصورة صحيحة ويشترك فى محادثات التي تتم مع زملائه. ويستطيع تسمية الأيام ، والشهور ، والأعداد في ترتيب متسلسل .

بعض المقترحات للآباء ومعلمي الفصول لتحسين لغة الطفل :
1. اقرأ يومياً لطفلك واسأله أسئلة أنت تعرف أنهم غالباً سيعرفون الإجابة عنها. اسأله أسئلة من قبيل : مَنْ ، ما ، متى ، أين ؟ اسأل الطفل لتحديد ما حدث في الصورة بالإضافة إلى تسمية كل الموضوعات في الصور .
2. استخدم الإشارات والهاديات البصرية عندما تعطيه الأوامر .
3. إذا كان الطفل " كالببغاء في ترديد ما يقوله " كرر مرة ثانية له ولا تطلب منه أكثر من شيء واحد كل مرة.



4. أجرِ له فحصا سمعيا لتحديد حدة السمع لديه .
5. أدعو الطفل باسمه أو المسه لتجذب انتباه إليك .
6. استخدم لغة بسيطة وسهلة في أغلب الأحيان عندما تعطي تعليمات لإعادة العبارة .
7. استخدم المترادفات ونوِّع في المصطلحات .
8. استخدم كلمات في سياقها .
9. أعرض معنى الكلمة من خلال استخدام الصور .
10. اسمح للطفل ببعض الوقت لمعالجة وتجهيز المعلومات حتى يستطيع الرد على أسئلتك.
11. خذ وقتاً كافياً للاستماع إلى طفلك والطريقة التي يقول بها الأشياء.
12. اسمح له بتصحيح أية أخطاء قواعدية يقع فيها والتي تظهر في كلامه .
13. لا تسخر ولا تبدي التضجر أبداً من الطفل لأنه لم يفهم التعليمات .

hq'vhf hggym hgjufdvdm Expressive Language Disorders