أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



هام جداااا !!!!!



هام جداااا !!!!!


النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    المشاركات
    226
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة في الثانوية
    هواياتي
    المطالعة , السفر
    شعاري
    الارادة طريق النجاح

    عاجل هام جداااا !!!!!

     
    هام جداااا !!!!! 5.gif



    ihl []hhhh !!!!!

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: sirina2013

  2. #2
    ♥•- إداري سابق -•♥
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    4,270
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع السكن
    هواياتي
    طلب العلم الشرعي
    شعاري
    إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ

    افتراضي رد: هام جداااا !!!!!

    الجواب :

    أعانك الله ووفقك ويسر لك أمرك .

    أما الحديث الأول الذي رواه الترمذي وغيره عن ابن عباس ، فهو حديث موضوع مكذوب ، لا تجوز روايته ولا نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

    وفي حديث ابن عمر مرفوعاً : من بات طاهراً بات في شعاره مَلك ، فلم يستيقظ إلاَّ قال الملك : اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بات طاهراً . رواه ابن حبان وابن المبارك في الزهد والبيهقي في شعب الإيمان ، وهو في صحيح الترغيب والترهيب .
    فالوارد في الحديث ( مَلَك ) واحد ، وليس ملائكة كما جاء في السؤال .
    وفي حديث مُعَاذِ بنِ جَبَل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَبيتُ عَلَى ذِكْرٍ طَاهِراً فَيَتَعَـارّ مِنَ الّليْلِ ، فَيَسْأَلُ الله خَيْراً مِنَ الدّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلاّ أَعْطَـاهُ إِيّـاهُ . رواه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه ، وهو حسن بمجموع طُرُقه .
    وعن أَبي أُمَامَةَ البَاهلِيّ رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم يقُولُ : مَنْ أَوَى إِلى فِرَاشِهِ طَاهراً يَذْكُرُ الله حَتّى يُدْرِكَهُ النّعَاسُ ، لَمْ يَنْقَلِبْ سَاعَةً مِنَ اللّيْلِ يَسْألُ الله شَيْئاً مِنْ خَيْرِ الدّنْيَا والآخِرَةِ إلاّ أَعْطاهُ الله إيّاهُ . رواه الترمذي .
    وفي حديث عُبادةُ بنُ الصامِتِ – رضي الله عنه – عنِ النبيّ صلى الله عليه وسلم قال : مَن تَعـارّ منَ الليلِ فقال : لا إلهَ إلا اللّهُ وحدَهُ لا شريكَ لـه ، لـه المُلكُ ، وله الحمدُ ، وهوَ على كلّ شيءٍ قدير . الحمدُ للّهِ ، وسبحان الله ، ولا إلهَ إلا اللّهُ واللّهُ أكبرُ ، ولا حولَ ولا قوّةَ إلاّ باللّهِ ثم قال : اللهـمّ اغفِرْ لي ، أو دَعـا استُجيبَ له فإِنْ توضّـأَ قبلَـتْ صلاتُه . رواه البخاري .


    وقوله : (وإذا قلت عند النوم "اللهم إني أسلمت وجهي إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبييك الذي أرسلت" لا تبقي ذنباً) ليس صحيحا .
    نعم ، الدعاء الوارد رواه البخاري ومسلم من حديث البراء بن عازب رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن ، ثم قُل : اللهم أسلمت وجهي إليك ، وفوَّضْت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا مَنْجَا منك إلاَّ إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت . فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة ، واجعلهن آخر ما تتكلم به .
    وفي رواية : وإن أصبحت أصبت أجرا .
    فقوله : (لا تبقي ذنباً) تحتاج إلى دليل .


    وكذلك قوله : (وإذا قلت أربع مرات قبل النوم "اللهم إني أمسيت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك، شهدت بما شهد الله به وأستودع الله هذه الشهادة" يعتق الله تعالى كل جسدك من النار) أيضا غير صحيح .
    وورد في ذلك حديث رواه أبو داود والترمذي ، وضعفه الألباني .


    وكذلك قوله : (وهناك حديث الاستيقاظ من أراد أن يستيقظ في الليل في أي ساعة يقول: اللهم لا تؤمنّي مكرك ولا تُنسني ذكرك ولا تكشف سترك ولا تولّني غيرك، وفي المرة الرابعة يقول: أيها الملك الموكل أيقظني في الوقت كذا" فيستيقظ في الدقيقة إما بصوت يسمعه أو بشيء يوقظه في نفس الدقيقة. وكذلك قراءة آخر آية من سورة الكهف) ، فهو غير صحيح .
    قال الحافظ العراقي : حديث " اللهم لا تؤمني مكرك ولا تولني غيرك ولا ترفع عني سترك ولا تنسني ذكرك ولا تجعلني من الغافلين "
    رواه أبو منصور الديلمي في مسند الفردوس من حديث ابن عباس دون قوله " ولا تولني غيرك " وإسناده ضعيف . اهـ .


    وقال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله وعافاه : ذكر ابن القيم – رحمه الله تعالى – خلاف السلف في هذا : هل يكره الدعاء به ؟ فكان بعض السلف يدعو بذلك ، ومراده : لا تخذلني حتى آمن مكرك ولا أخافه .
    وكرهه مطرف بن عبدالله بن الشخير – رحمه الله - .
    وقال الإمام أحمد : حدثنا عبدالوهاب ، عن إسحاق ، عن مطرف : أنه كان يكره أن يقول : اللهم لا تنسني ذكرك ، ولا تؤمني مكرك ، ولكن أقول : اللهم لا تنسني ذكرك ، وأعوذ بك أن آمن مكرك حتى تكون أنت تؤمنني . وبالجملة : فمن أُحيل على نفسه فقد مُكِر به . ا هـ .


    والذي جاء عن بعض السلف هو قراءة آخر عشر آيات من سورة الكهف ، وليس آخر آية .


    وقوله : (ورؤيا الميت حق ليس فيها كذب) ، هذا أيضا غير صحيح ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مَن رآني في المنام فقد رآني ، فإن الشيطان لا يَتَمَثَّل في صورتي . رواه البخاري ومسلم .
    فلو كانت رؤيا كل ميّت حقا لَمَا كان لقوله عليه الصلاة والسلام : " من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي " ، مَعنى .


    والله أعلم .

    المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
    عضو مكتب الدعوة والإرشاد


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مؤثر جداااا
    بواسطة صبية حلمها الشهادة في المنتدى من وحي القلم
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 05-10-2015, 22:23
  2. قصص قصيرة جداااا ومؤثرة جدا جدااااا
    بواسطة ăîќ šăйjă ÐØøř في المنتدى القصص و الروايات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-08-2014, 19:20
  3. معبرة جداااا
    بواسطة labiba cat في المنتدى منتدى الصور والكاريكاتير
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-07-2014, 00:51
  4. قصه مرعبه جداااا
    بواسطة khadouje في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-02-2014, 13:27
  5. أزياء روووعة ومميزة جداااا
    بواسطة imeneimene04 في المنتدى أزياء و أناقة حواء
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 24-06-2013, 16:30

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •