أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



الشاي وفوائده ضد السرطانات

السلام عليكم تضح ان للشاي الأخضر فوائد صحية عدة، وذلك وفقا لدراسة دقيقة للباحثين، منها: - يخفض من مستوى الكوليسترول عموما، ويقلل من مستوى النوع الرديء منه "LDL" خصوصا. -



الشاي وفوائده ضد السرطانات


النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    -•♥مشرفة قسم البكالوريا + علوم و ثقافة عامة♥•-
    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    المشاركات
    1,713
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة بكلية الطب
    هواياتي
    الرسم المطالعة الانشاد الشعر
    شعاري
    كل امل يحمل بين طياته غدا مشرقا

    افتراضي الشاي وفوائده ضد السرطانات

     
    السلام عليكم
    تضح ان للشاي الأخضر فوائد صحية عدة، وذلك وفقا لدراسة دقيقة للباحثين، منها:
    - يخفض من مستوى الكوليسترول عموما، ويقلل من مستوى النوع الرديء منه "LDL" خصوصا.
    - يزيد من نسبة النوع النافع "HDL" بالنسبة إلى قيمة الكوليسترول الكلية "HDL/ Cholesterol".
    - يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.
    - يحافظ على سيولة الدم ويقاوم حدوث الجلطات.
    - يقلل من فرصة حدوث الازمات القلبية.
    - يقلل من فرصة حدوث الحوادث أو الخبطات المخية.
    - يقلل من القابلية للاصابة بالسرطان.
    - يطيل العمر "بإذن الله".
    - يزيد من كفاءة الجهاز المناعي.
    - يساعد في الهضم.
    - يقاوم حدوث تسوس الاسنان والتهاب الجيوب واللثة.

    الشاي الأخضر وصحة القلب والشرايين
    أثبتت دراسات كثيرة ان الشاي الأخضر يقلل من فرصة حدوث مرض القلب "الذبحة الصدرية" وتصلب الشرايين، كما انه يقاوم حدوث الازمات القلبية ويقلل من فرصة الوفاة بسببها. وسبب هذه الحماية التي يوفرها الشاي الأخضر للقلب والشرايين انه يقلل من مستوى الكوليسترول الضار "LDL"، وهو نوع من الكوليسترول يترسب في جدران الشرايين، ما يؤدي مع الوقت إلى ضعف مرونتها وضيق مجراها الداخلي، وهو ما يسمى بتصلب الشرايين التاجية "الشرايين المغذية لعضلة القلب" الذي يهيئ الفرصة لحدوث الذبحة الصدرية. ومن ناحية أخرى يعمل الشاي الأخضر على رفع مستوى الكوليسترول النافع "HDL"، وهو نوع من الكوليسترول يقاوم تأثير النوع الضار.
    كما تشتمل اوجه هذه الحماية على تقليل الشاي الأخضر لضغط الدم المرتفع، الذي يعد احد العوامل الأخرى المهمة للاصابة بتصلب الشرايين والذبحة الصدرية.
    ونظرا إلى أن الشاي الأخضر يحافظ على سيولة الدم فإنه يقلل من فرصة حدوث الجلطات... والجلطة عبارة عن مجموعة متشابكة متلاصقة من الصفائح الدموية التي قد تلتصق بجدران الشرايين المتصلبة فتؤدي إلى منع وصول الدم إلى الجزء المغذي في هذا الشريان.
    وهذه التأثيرات المفيدة ترجع في الحقيقة إلى مجموعة من المواد الاساسية الفعالة في الشاي الأخضر التي تسمى "بوليفينولات Polyphenols".

    الشاي الأخضر والسرطان
    ترجع فائدة الشاي الأخضر بالنسبة إلى توفير الوقاية من السرطان إلى مفعوله المضاد للاكسدة "antioxidant" أي المحافظ على سلامة الخلايا من التفاعلات المدمرة، والى احتمال انه يقاوم كذلك الانقسامات غير الطبيعية للخلايا.
    وأثبتت الدراسات التي اجريت على حيوانات التجارب بعد حقنها بمواد مسرطنة ان تغذية هذه الحيوانات بخلاصة الشاي الأخضر أدت إلى وقف نشوء أو نمو الاصابة السرطانية بها. وترجع هذه الخاصية أيضا إلى مركبات البوليفينولات الموجودة في الشاي الأخضر، وكذلك في الشاي الأسود بناء على ما ذكرته صحيفة المنظمة الدولية للسرطان Journal of the international Cancer lnstitute.
    كما اتضح من الدراسات التي اجريت على الحيوانات ان خلاصة الشاي الأخضر تفيد خصوصا في توفير الوقاية من بعض السرطانات أكثر من غيرها، وتشمل: سرطانات الرئة، والثدي، والبروستاتا، والكبد، والجلد، والمريء والقولون.
    أحد اسرار الشاي الأخضر التي كشف عنها الباحثون ان الاعتياد على تناوله يمكن ان يطيل من عمر الانسان بإذن الله.
    واجريت دراسة عن هذا الموضوع على مجموعة من اليابانيات بلغ عددهن 3380 سيدة، ممن يدمن على تناول الشاي الأخضر ويقمن له شعائر، ما يسمى باليابانية "شانويو Cha no yu" أي الاحتفال، أو اقامة الشعائر بتناول الشاي الأخضر. إذ وجد الباحثون من خلال ملاحظة هؤلاء السيدات على مدى زمن طويل ان متوسط اعمارهن زاد بدرجة واضحة بالنسبة إلى غيرهن من النساء ممن يتناولن الشاي الأخضر بكميات أقل.
    ويرى الباحثون ان هذا المفعول المطيل للعمر يرجع اساسا إلى تنشيط الجهاز المناعي ما يقلل من فرصة حدوث العدوى والأمراض والسرطانات.

    الشاي الأخضر وصحة الفم والأسنان
    أثبتت دراسات كثيرة ان مركبات البوليفينولات المتوافرة في الشاي الأخضر تفيد صحة الفهم والاسنان من أكثر من ناحية.
    وفي إحدى هذه الدراسات الطريفة طلب من مجموعة من الاشخاص بلغ عددهم 35 شخصا التوقف عن تنظيف الاسنان بالفرشاة، والتوقف عن استخدام أي وسائل تنظيف للفم لمدة أسبوع، واستخدام محلول من خلاصة الشاي الأخضر في عمل غسول بعد وقبل كل طعام. ووجد الباحثون ان استخدام خلاصة الشاي مطهرا للفم بدلا من استخدام الفرشاة والمعجون أدى إلى منع تكون طبقة "البلاك" التي تنشط تكوين الجيوب ونخر الاسنان. كما أكدت دراسة أخرى ان تناول الشاي الأخضر يعمل على وقف نمو ونشاط بكتيريا الفم المتسببة في تسوس الاسنان.

    الشاي الأخضر والجراثيم المعدية
    اتضح من خلال دراسات كثيرة ان الشاي الأخضر له مفعول مقاوم للعدوى البكتيرية. وإذا رجعنا إلى الماضي وجدنا ان الأطباء العسكريين كانوا ينصحون الجنود في الحروب بأخذ زجاجات من الشاي الأخضر معهم إلى معسكرات وساحات الحروب، لحمايتهم من العدوى بمرض التيفود. وهو مضاد لأنواع كثيرة من البكتيريا المعدية وخصوصا الأنواع المسببة للاسهال والنزلات المعوية، ولذلك تناوله يساعد في الشفاء من هذه الحالات. ويفيد الشاي الأخضر في مقاومة العدوى الفيروسية وخصوصا العدوى بالانفلونزا ونزلات البرد، ويرجع هذا التأثير المضاد للجراثيم إلى مركبات البوليفينولات الموجودة في الشاي الأخضر.

    فوائد الشاي الأخضر للجهاز الهضمي

    ان تناول الشاي الأخضر بعد الأكل له بعض الفوائد الصحية الخاصة. وترجع هذه الفوائد إلى مركبات البوليفينولات التي يمتصها الجهاز الهضمي وتصل إلى مختلف انحاء الجسم. فتناول الشاي الأخضر "وخصوصا بعد الأكل" يفيد مرضى السكر والراغبين في انقاص الوزن.
    وجد ان مركبات البوليفينولات تؤثر على تمثيل الكربوهيدرات بعدة طرق هي:
    1- تثبط مفعول انزيم اميليز الذي يخرج مع اللعاب والضروري لتكسير جزيئات النشويات التي تتحول بعد ذلك إلى جلوكوز، ما يقلل من امتصاص الجلوكوز، تبعا لخفض هضم وامتصاص النشويات التي نأكلها.
    2- تثبط مفعول انزيمي سكريز وجلوكوسايديز الضروريين لاستكمال هضم الكربوهيدرات في الأمعاء الرفيعة.
    3- تعطل عملية نقل الجلوكوز خلال الحاجز المعوي.
    وتؤدي هذه التأثيرات الثلاثة مكتملة إلى خفض امتصاص الكربوهيدرات "أو النشويات" وبالتالي مقاومة حدوث ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم.
    كما وجد ان هذه المركبات ايضا تساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم. ونستنتج من ذلك ان الشاي الأخضر يفيد مرضى السكر، لأنه يقاوم حدوث ارتفاع في مستوى السكر بعد تناول وجبة نشوية.



    وغير صحيح ان تناول الشاي بعد الأكل يقلل من امتصاص الحديد، بل انه قد يزيده. والشاي الأخضر يوقف نشاط بعض المواد المسرطنة التي قد يختلط بها غذاؤنا وتؤدي إلى سرطانات في الجهاز الهضمي.
    كما ان الشاي الأخضر يساعد على انتظام حركة الامعاء، والوقاية من الامساك والاسهال. إذ يعيش في امعائنا ما يزيد على 400 نوع من البكتيريا. والغالبية العظمى من هذه الأنواع تعيش بصورة مسالمة ولا تضرنا بل تنفعنا، إذ انها تقاوم العدوى وتحافظ على انتظام حركة الامعاء وتساعد على الهضم والامتصاص. وعلاقة الشاي بهذا الموضوع، انه وجد ان الاعتياد على تناوله يوفر بيئة مثالية تماما للأنواع المرغوب فيها من البكتيريا النافعة.
    والشاي الأخضر يساعد، بل يحمي من الاصابة بقرحة الجهاز الهضمي، وهو ضروري لصحة الكبد التي تقوم بمفعول المنظف المقاوم للسموم عن طريق امتصاصها من تيار الدم، ووجد ان خلاصة الشاي الأخضر يمكن ان تزيد من فاعلية هذا المفعول المنظف للجسم من السموم بزيادة نشاط الانزيمات الكبدية، بل انها تساعد أيضا على حماية الكبد نفسها من تأثير هذه السموم، إذ تقوم بتخليص الجسم منها.
    كما ان الشاي يحمي الكبد من التلف الذي تتعرض له بسبب العدوى الفيروسية مثل التهاب الكبد الوبائي.
    والشاي الأخضر يحسن وظائف الكلى، ويقاوم الفشل الكلوي، إذ إن وظيفة الكلية بمثابة الفلتر، فإنها تقوم بتنقية الدم من المواد الزائدة والفضلات واخراجها مع البول، وبهذه الوظيفة تحافظ كذلك على مستوى المغذيات المختلفة والمواد الناتجة عن تمثيل الغذاء، وتضبط التوازن الحمضي - القلوي للدم "PH". ولذلك فإنه في حال حدوث فشل كلوي، بمعنى عدم قدرة الكلية على القيام بهذه الوظيفة، فإن الشاي الأخضر يحسن من وظائف الكلى في حالات الفشل الكلوي، إذ يبطئ من تقدمه، وخصوصا في الحالات الناجمة عن مرض السكر.
    ويحمي الشاي الأخضر المخ من الجلطات، إذ له تأثير على الدورة الدموية المخية، كما له فاعليته في الوقاية من حدوث هذه الحوادث المخية، إذ وجد الباحثون ان فرصة حدوث هذه الحوادث تقل بنسبة 69 في المئة بين الرجال الذين يتناولون كميات من الشاي الأخضر، وتبلغ في المتوسط 4,7 فناجين يوميا... وتقل بالنسبة نفسها بين النساء اللائي يتناولن حوالي 2,6 فنجان يوميا.
    كما يساعد الشاي الأخضر على زيادة قوة الذاكرة والنشاط الذهني، ويفيد المصابين بمرض الصرع والتوتر والضغط النفسي.
    وللشاي الأخضر فوائد للنساء تتمثل في زيادة نضارة البشرة وقوة العظام وانخفاض قابليتهن للاصابة بسرطان الثدي. ويقي الشاي من هشاشة العظام، ومن التجاعيد المبكرة، ومن الحساسية الجلدية.
    وهناك استخدامات أخرى للشاي الأخضر غير الشرب، منها:
    - تنظيف البشرة.
    - علاج تينيا القدمين.
    - العناية بالشعر.
    - اراحة العيون المجهدة.
    - استخدامه في الطبخ.
    - تنظيف الاثاث المنزلي.
    - استخدامه في عمل الوسائد.
    - طارد للحشرات.

    hgahd ,t,hz]i q] hgsv'hkhj

    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: ♥ شۉق آڸعمر♥,Abù Hafes

  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many
     

  3. #2

    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    العمر
    18
    المشاركات
    1,626
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة سنة أولى ثانوي
    شعاري
    ♥ كَمَآ تُدِيْنُ تُدَآنْ ♥

    افتراضي رد: الشاي وفوائده ضد السرطانات

    مشكوورة اختي على الموضووع المفيد
    بارك الله فيك
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: الغد المشرق

  4. #3
    -•♥مشرفة قسم البكالوريا + علوم و ثقافة عامة♥•-
    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    المشاركات
    1,713
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة بكلية الطب
    هواياتي
    الرسم المطالعة الانشاد الشعر
    شعاري
    كل امل يحمل بين طياته غدا مشرقا

    افتراضي رد: الشاي وفوائده ضد السرطانات

    العفو أختي
    مشكورة على حسن المتابعة
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: ♥ شۉق آڸعمر♥

  5. #4
    ♥•- إداري سابق -•♥
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    4,270
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع السكن
    هواياتي
    طلب العلم الشرعي
    شعاري
    إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ

    افتراضي رد: الشاي وفوائده ضد السرطانات

    أحسنت أختي الفاضلة أحسن الله إليكِ و جعل ما قدمتِ في موازين حسناتكِ
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: الغد المشرق

  6. #5
    -•♥مشرفة قسم البكالوريا + علوم و ثقافة عامة♥•-
    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    المشاركات
    1,713
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة بكلية الطب
    هواياتي
    الرسم المطالعة الانشاد الشعر
    شعاري
    كل امل يحمل بين طياته غدا مشرقا

    افتراضي رد: الشاي وفوائده ضد السرطانات

    آمين يارب بارك الله فيك أبا حفص ورعاك مشكور على المتابعة
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: Abù Hafes

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. قشور الباذنجال وفوائده الصحية
    بواسطة ilyes said في المنتدى العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-11-2014, 12:59
  2. الثوم وفوائده
    بواسطة روآء الروح في المنتدى العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 28-10-2014, 21:42
  3. الزعتر وفوائده
    بواسطة أشواق محمد في المنتدى العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 28-10-2014, 21:33
  4. الليمون الحامض وفوائده
    بواسطة must في المنتدى علوم و ثقافة عامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-09-2014, 12:35
  5. الجوز وفوائده
    بواسطة LINAS في المنتدى العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-04-2011, 19:58

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •