أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



مساعدة في مدكرة التحالفات التجارية

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته بعد بسم الله الرحمن الرحيم بناءا على طلب العضوة الكريمة كنزة العلم مدكرة حول تحالفات التجارية اليك هدا ملف بصيغة pdf قومي



مساعدة في مدكرة التحالفات التجارية


النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    ♥•- مشرف سابق -•♥
    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    العمر
    28
    المشاركات
    1,338
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    TS Automatisme & Régulation
    هواياتي
    Natation
    شعاري
    tant que il y a une vie, il y a toujours l'espoire

    افتراضي مساعدة في مدكرة التحالفات التجارية

     
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    بعد بسم الله الرحمن الرحيم

    بناءا على طلب العضوة الكريمة كنزة العلم

    مدكرة حول تحالفات التجارية

    اليك هدا ملف بصيغة pdf
    قومي بتحميله

    http://devtech.ga2h.com/kleeja/uploads/1416607582091.pdf


    و اليك هدا التقرير ربما يساعدك

    تقارير اقتصادية: التحالفات والشراكات الاستراتيجية : خيارالشركات للالفية الثالثة
    الدكتور محمد آل ياسين
    باحث وأكاديمي أستشاري أقدم في أستراتيجيات تطوير الاعمال
    والتخطيط الاستراتيجي

    تمهيــــــــــــد
    لقد كان انتقال مفهوم وتطبيقات الفكر الاستراتيجي بشكل واسع الى قطاع الاعمال مع بداية الستينيات من القرن الماضي نتيجة لاسباب عديدة من اهمها سببين اساسيين هما ، الاول : تصاعد حدة المنافسة والصراع بين الشركات الكبيرة وبالاخص الشركات العالمية التي تسمى العابرة للقارات او متعددة الجنسيات ، هذه المنافسة استدعت قيام الشركات بتطويرامكانياتها المختلفة لتعزيز وتثبيت مواقع لها في الاسواق المحلية والعالمية ، وانتهاج سياسات انتاجية وتسويقية فاعلة لضمان بقائها في تلك الاسواق ودوام الاقبال على منتوجاتها من قبل المستهلكين ، ونموها وتطورها .


    اما السبب الثاني فقد كان لزيادة ندرة الموارد والصعوبات التي بدأت تواجهها الشركات في تأمين وأدامة الحصول على تلك الموارد ، سواء كانت في المواد الاولية ومستلزمات الانتاج ، أو في الموارد البشرية المؤهلة والممتلكة للخبرة والقدرات الفنية والادارية ، أو في الموارد المالية المتمثلة بالقروض والتسهيلات الائتمانية من المؤسسات المصرفية والمالية ، او في المعلومات ( والتي اصبحت في العقدين الاخيرين من القرن الماضي ولازالت تمثل أهم الموارد ) .
    أن أرتفاع وتائر التنافس وقلة الموارد المتاحة حتم على الشركات وخاصة الكبيرة منها التوجه الى بناء استراتيجيات شاملة وقادرة على التعامل مع المتغيرات المختلفة للبيئة والقائمة على تحديد الاتجاه الاستراتيجي للشركة في الامد المستقبلي ، مع التركيز بشكل اوسع على المتغيرات البيئية الخارجية على اعتبار ان متغيراتها يصعب على الشركة التاثير فيها على نطاق واسع ، بل في اغلب الاحيان تجهد الشركات للعمل على التكيف مع تلك المتغيرات مع هامش محدود للقدرة على التاثير فيها .
    لقد اثبتت الوقائع والتحليلات خلال العقدين الاخيرين من القرن الماضي ان الشركات عانت كثيراً من نتائج التنافس والصراع المستمر بينها للاستحواذ والتوسع في الاسواق ، او في المحافظة على المواقع السوقية ، او في تامين المصادر الدائمية للموارد الاساسية التي تحتاجها ، وخاصة أن تلك الاسواق المستهدفة ، وتلك الموارد محل أهتمام كل الشركات على السواء ، ومما زاد في ذلك التطور العلمي والتكنولوجي الهائل الذي رافق هذه الفترة ، والتقدم الكبير في حقول الاتصالات وتبادل المعلومات ، وبروز مفاهيم العولمة وتطبيقاتها ، ونمو الاسواق الواسع تبعا لتطبيقات الخصخصة وتوسيع مجالات القطاع الخاص وتطبيقات آلية السوق والمناداة بحرية ذلك السوق من التدخل الحكومي ، والاضطراد الهائل في مجال الابتكار والابداع ، حيث تم انتقال الشركات في هذه الفترة من التركيز على استراتجيات ( بيع ما يمكن انتاجه ) الى اعتماد استراتيجيات ( انتاج ما يمكن بيعه ) ، ونتيجة لذلك فقد خاضت الشركات وبالاخص العالمية منها حروبا قاسية فيما بينها ، وانبثق تبعا لذلك حقلاً متخصصاً في الدراسات الاستراتيجية يهتم بـ ( التجسس الصناعي ) لكي تستطيع الشركات معرفة الابتكارات والتطوير الذي تسعى له الشركات المنافسة ، وبالتالي القدرة على مواكبة التنافس.
    ومع نهاية القرن الماضي وبداية الالفية الثالثة طور المفكرون والمنظرون الاستراتيجيون عدة افكار متعددة الابعاد تنصب بمجملها على ضرورة التخفيف من وتائر الصراع والتنافس الواسع ضماناً للاسواق والمستهلكين ، وقد تمخض هذا الجهد الفكري الى المناداة بتنمية التعاون بين الشركات بدلاً من التنافس وبرزت في الحقل الاستراتيجي مفاهيم التحالف الاستراتيجي والشراكة الاستراتيجية .

    مفهوم التحالف الاستراتيجي

    يقصد بشكل عام بالتحالف الاستراتيجي احلال التعاون محل التنافس والصراع ، وعادة يؤدي التحالف الاستراتيجي الى جهود مشتركة في السيطرة على المخاطر والتهديدات والمشاركة بالارباح والمنافع والمكاسب الملموسة وغير الملموسة ( المعنوية ) .
    وقد قدم كل من ( Thompson & Stricklan,1999:18 ) تعريفاً مختصراً للتحالف الاستراتيجي مفاده ( قيام منظمتين او شركتين او اكثر بالاشتراك في الموارد وفي النشاطات من اجل تنفيذ استراتيجية محددة ) . وبذلك فقد يتم التحالف في راس المال او في الدخول في كونسورتيوم او في شركة مشتركة او في جميعها ، حيث يترتب على ذلك التزامات مشتركة تجاه الاطراف المتحالفة ، واشكال من التعاون الرسمي المكتوب ، ونوع من التعاون غير المكتوب ، مع ممارسة الرقابة من طرف على الآخر في مجالات المشاركة او التعاقد.
    لماذا أصبح التحالف الاستراتيجيي ضرورة ؟
    اصبحت التحالفات الاستراتيجية بين الشركات الكبيرة والصغيرة ، وبين الحكومات ، او بين الحكومة والشركات ضرورة معاصرة للتغلب على المشكلات ومواجهة التحديات وبالاخص التكنولوجية والبيئية والمالية ، وبالتحديد اصبحت التحالفات الاستراتيجية مهمة للاسباب الاتية :
    1.امتداد العلاقات التكنولوجية المتداخلة في البحث والتطوير ( البحوث الاساسية والتطبيقية ) ، مثال ذلك ما يحدث من تحالفات بين شركات النفط والبتروكيماويات وشركات الادوية والمقاولات والكومبيوتر والاتصالات والهندسة الوراثية والصلب وتحلية المياه وانتاج السلاح والوقود الحيوي ومصادر الطاقة النظيفة وغيرها من التحالفات السياسية والعسكرية والاقتصادية والاخرى .
    2. يتطلب انتاج التكنولوجيا تحالفات بين الجامعات ومراكز البحث العلمي والحكومات والمؤسسات الدولية .
    3. ادى تكامل الاسواق العالمية الى استخدام آليات التحالف للربط والتنسيق والتعاون ، مثال ذلك التحالف بين دول الاتحاد الاوروبي ، والتحالف بين مجموعة دول اتحاد النافتا ( امريكا وكندا والمكسيك ) ، او التحالفات بين اسواق الكومبيوتر واسواق السيارات والطائرات واسواق السياحة واسواق المنتجات الدوائية وغيرها .
    4. ويدعو التعاون في عالم الاعمال الى انشاء تحالفات ثنائية او متعددة الاطراف ، مثال ذلك انشاء المناطق الحرة والاتحادات الكمركية والاسواق المشتركة وغيرها .

    أهم صيغ التحالف الاستراتيجي
    قد تكون التحالفات الاستراتيجية ثنائية او متعددة الاطراف ، وقد تكون على شكل مظلة او احتواء لشركة اخرى او وكيل وحيد لعدد من الشركات او بدون احتواء ، ومن الممكن ان تكون قصيرة الاجل او طويلة الاجل ، وكذلك بالامكان ان تكون التحالفات متكافئة في المصالح والمخاطر او تكون عقد اذعان يحقق مكاسب لطرف واحد على حساب الطرف او الاطراف الاخرى . وعموماً يرى المختصون ان التحالف الاستراتيجي قد ياخذ صيغة او اكثر مما ياتي :
    1.المشاريع المشتركة ( Joint Venture ) : وتعني تشكيل شراكة استراتيجية بين شركتين او اكثر للاشتراك في كلف الاستثمار والمخاطر والارباح وعادة تكون طويلة الاجل .
    2.الاندماج ( Mergers ) : هي اتفاق بين شركتين او اكثر على تكوين شركة جديدة .
    3.الاكتساب او الشراء ( Acquisition ) : قيام احدى الشركات بشراء شركة اخرى اقل حجماً منها بحيث تحافظ الشركة المشترية على شخصيتها او اسمها .
    4.الاستثمار المباشر ( Direct Investment ) : قيام الشركة المستثمرة بشراء ارض وبناء ومصانع او خطوط انتاج شركة اخرى مع ضمان التسهيلات الاخرى مثل توظيف الكادر الاداري والفني والمباشرة في عملية التصنيع والتسويق والتوزيع وهو ما يعرف بالملكية الكاملة او الحقل الاخضر .
    5.الترخيص ( Licensing ) : قيام الشركة المرخصة بيع حقوق استعمال الملكية الفكرية ، او التكنولوجية ، او طرق واساليب العمل ، او حقوق التاليف والنشر ، او براءة الاختراع ، او الاسماء التجارية او العلامة التجارية الى شركة اخرى وذلك مقابل منافع تحصل عليها .
    6.الامتياز ( Franchising ) : شكل من اشكال الترخيص حيث تقدم مجموعة من الخدمات من صاحب الامتياز الى المستفيد من الامتياز مقابل اجر يتفق عليه .
    7.التصدير ( Exporting ) : قيام الشركة بانتاج السلع في بلد ما واستخدام قنوات توزيع اساسية لشركة اخرى في بلد او بلدان اخرى .
    نماذج لبعض التحالفات التجارية والاقتصادية
    هناك العديد من النماذج للتحالفات التجارية والاقتصادية على المستوى الكلي او على مستوى قطاعي ( داخل كل قطاع نوعي ) او على مستوى الشركات او حتى على مستوى خطوط الانتاج داخل الشركة الواحدة ، ومن اهم النماذج الشائعة :
    1.نقل التكنولوجيا المتقدمة من بريطانيا الى بعض الدول الاخرى وفق تحالفات استراتيجية بينها وذلك في اواخر الثمانينيات .
    2.التحالف الاستراتيجي بين الصين وبعض الشركات العالمية لاستيراد التكنولوجيا .
    3.تغيير قوانين مكافحة الاحتكار في اميركا لتشجيع المشروعات المشتركة والتحالفات الاستراتيجية في البحث والتطوير .
    4.المشاركات والتحالفات الاستراتيجية التكنولوجية والتطبيقية بين الشركات والحكومات في الاتحاد الاوروبي لتلبية زيادة الطلب على التعاون التكنولوجي .
    5.التحالفات بين الشركات المصرية والشركات اليابانية والالمانية في مجال صناعة السيارات والاجهزة الالكترونية والكهربائية .
    6.التحالف الاستراتيجي بين الشركات الاوروبية لتخفيف استقطاب وجذب الموارد البشرية المدربة في كل منها الى الاخرى عن طريق التنافس في تقديم عروض للعمل افضل .



    7.التحالف الاستراتيجي بين شركة MCI الاميركية في الاتصالات التلفونية وشركة British Telecom البريطانية في مجال الاتصالات .
    8.التحالف الاستراتيجي في صناعة الادوية بين شركة سويس فارما وشركة سيبا جايجي.
    9.التحالف بين شركات الكومبيوتر العالمية وشركة مايكروسوفت على تسويق برامج الوندوز 2003 و 2007 .
    10.التحالف بين شركة ART ( راديو وتلفزيون العرب ) والحكومة التونسية لتبادل عرض البرامج في شبكات كل منهما بدلاً من التنافس في شمال افريقيا .

    الشراكة الاستراتيجية
    اتفاق شركتان او اكثر على بناء وتطوير استراتيجية طويلة الاجل لغرض قيادة السوق في سلعة او خدمة محددة من خلال تخفيض التكاليف وتطبيق التسويق المتميز والاستفادة من المزايا التنافسية والمزايا المطلقة والبيئية المتاحة لاحد الطرفين او لكل منهما. وتعتبرالعلاقة بين اطراف الشراكة الاستراتيجية ذات طابع تبادلي وتعاوني وتعادلي حيث يقدم كل طرف افضل ما لديه لنجاح الشراكة والتحالف للطرف او الاطراف الاخرى ، وعادة ما تنظم العلاقات بين الشركاء او الحلفاء على اسس افقية وعمودية لغرض ضمان سرعة ودقة نقل المعلومات وتبادل التكنولوجيات وبناء قاعدة قوية من الموارد الضرورية للشراكة او التحالف التي تشمل فيما تشمل تدريب الموارد البشرية لتحقيق الاداء الفعال المنشود ، واوضح مثال على الشراكات الاستراتيجية قيام شركة فيليبس الهولندية بتكوين محفظة للاستراتيجيات العالمية بالشراكة مع شركات سوني واولفتي اليابانية وAT&T الاميركية .

    إن التحالفات التجارية والاقتصادية قد تكون على مستوى محدود مثال بين مشروعات صغيرة الحجم أو بينهما والشركات العملاقة وقد تكون أيضا بين الشركات متعددة الجنسيات أو بين الحكومات والفكرة الأساسية هنا هو تحويل العلاقة التنافسية إلى علاقة تعاونية تحالفية ، وقد تكون هذه التحالفات لأسباب مؤقتة أو دوافع إستراتيجة طويلة الأجل .

    1- التحالفات في التسويق العالمي : يؤدي إنضمام الدولة لإتفاقيات الجات إلى الدخول في تحالفات تجارية وفتح الأسواق والعمل على تحرير التجارة من القيود الكمية والجمركية ، وتظهر التحالفات بين الأسواق عند إنشاء المناطق الحرة وبين الدول الصناعية والمستعمرات في الدول النامية ، ويترتب على التحالفات في التسويق العالمي ما يلي :
    - الإشتراك في دراسة البحوث والتطوير بموازنة مشتركة .
    - الإشتراك في الناقلات والحاويات العملاقة .

    2- التحالفات في التمويل الدولي : يعالج التمويل الدولي قضايا تعبئة التمويل من مصادر متفرقة وبعملات مختلفة وأسعار فائدة متنوعة ، وأسعار صرف متقلبة وذلك لبناء محفظة للإستثمار في أحد المشروعات العملاقة ، كما قد يدخل أحد البنوك مع الآخر في تحالف إذ يؤدي هنا التحالف بدلا من التنافس فرصا جديدة يصعب تحقيقها في حالة المنافسة الفردية ؛ وهنا نشير إلى بعض التحالفات المالية الدولية.
    - التحالف بين بورصة نيويورك وبورصات أوروبا الغربية ( لندن وباريس وفرانكفورت ) للمعالجة والإستفادة من أزمة بورصات جنوب شرق أسيا .

    3- تحالفات في توظيف العمالة متعددة الجنسية :

    تحولت المنظمات المعاصرة إلى منظمات المعرفة مع تزايد عدد التخصصات النادرة، مثال مجالات تكنولوجيا المعلومات ، والتصميمات والإختراعات والبحوث والتطوير والمحللون الماليون ، لذلك يعد الإستثمار في التدريب المكثف لبعض العاملين لإعدادهم للوظائف القيادية ، تحاول بعض الشركات جذب هؤلاء للعمل في شركات أخرى بشروط أفضل .

    والتحالفات مع التوظيف الدولي تعني عقد شروط وضوابط تمنع الشركات من خطف العمالة المدربة إلا بعد الوفاء بالإلتزامات القانونية والمهنية .


    lshu]m td l];vm hgjphgthj hgj[hvdm

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: الافق الجميل

  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    العمر
    2010
    المشاركات
    Many
     

  3. #2
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    122
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة ماستر
    شعاري
    بالارادة تتخطى كل شيء

    افتراضي رد: مساعدة في مدكرة التحالفات التجارية

    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: HICHEM-27

  4. #3

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,925
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي رد: مساعدة في مدكرة التحالفات التجارية

    بارك الله فيك
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: HICHEM-27

  5. #4
    ♥•- مشرف سابق -•♥
    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    العمر
    28
    المشاركات
    1,338
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    TS Automatisme & Régulation
    هواياتي
    Natation
    شعاري
    tant que il y a une vie, il y a toujours l'espoire

    افتراضي رد: مساعدة في مدكرة التحالفات التجارية

    و فيكم الف بركة لا شكر على واجب تسلمو احبتي
    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: كنزة العلم,الافق الجميل

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مدكرة
    بواسطة kmar في المنتدى قسم طلبات البحوث الجامعية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-11-2013, 14:23
  2. خطوات اعداد مدكرة تربوية
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى أرشيف التعليم الابتدائي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-08-2013, 11:54
  3. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-12-2012, 21:26
  4. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-12-2012, 21:26
  5. بحث حول الأعمال التجارية التبعية و الاعمال التجارية المختلطة
    بواسطة الفكر الراقي في المنتدى العلوم القانونية و الادارية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-12-2012, 19:41

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •