أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



مراحل اللعب المختلفة عند الطفل

مراحل اللعب المختلفة عند الطفل يعتبر اللّعب ثمرة الطّفولة، عندما تتمّ الإجابة على الأسئلة التّالية: كيف، وماذا ولماذا ومن؟إنّ اللّعب هو عمل الأطفال. فهو المختبر الّذي يتعلّم عبره الأطفال



مراحل اللعب المختلفة عند الطفل


النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    1,535
    الجنس
    أنثى

    ops مراحل اللعب المختلفة عند الطفل

     
    مراحل اللعب المختلفة عند الطفل




    يعتبر اللّعب ثمرة الطّفولة، عندما تتمّ الإجابة على الأسئلة التّالية: كيف، وماذا ولماذا ومن؟إنّ اللّعب هو عمل الأطفال. فهو المختبر الّذي يتعلّم عبره الأطفال كيفيّة سير العالم وهويّتهم ومستقبلهم و ما هي الأمور المسموحة والممنوعة. .

    لكن اللّعب له أوجه متعدّدة أكانت على مستوى أسلوبه أو تأثيراته. إن راقبت عن كثب بعض أنواع اللّعب المختلفة يمكنك النّظر إلى العالم عبر عيني طفلك.

    اللّعب الرّمزي

    اللّعب المتوازي

    اللّعب الخيالي

    اللّعب التّعاوني





    اللّعب الرّمزي

    بالنّسبة إلى الطفل أو الولد، ليست القطعة إلاّ قطعة فحسب. إن امتلك أكثر من قطعة، يمكنه أن يكدّسها أو يفرّقها. لكن ما إن يبلغ السّنة الثّانية من العمر حتّى يبدأ باستعمال القطع لمزيد من الأغراض. فقد يرى فيها منزل أو سيّارة إلخ.

    تغدو الألعاب رموزاً لأغراض أخرى. قد تحاول طفلتك أن تطعم دميتها وكأنّها طفل بدورها. يمكنك حتّى ملاحظة انّها تحمل دميتها بالطّريقة نفسها التي كنت تحملينها بها.

    يظهرهذا النّوع من التّمثيل الرّمزي إلى أيّ مدى تطوّر دماغها. هذا ما يحضّرها ويساعدها على تخطّي أحداث تثير الذعر. يمكن مثلاً لطبيب أطفال يريد فحص أذني طفلتك بحثاً عن التهاب أن يبدأ بـ"فحص" أذني الدّمية الموجودة معها. هذا يسمح للطفل ان تستبق ما سيحصل لها ممّا سيخفف من قلقها. اللّعب الموازي

    يحتاج الأطفال إلى شركاء في اللّعب لكن طريقة لعبهم تختلف عن طريقة لعب الكبار. اعطي مثلاّ لطفلين يبلغان سنة ونصف من العمر الألعاب نفسها في الغرفة ذاتها، فتلاحظين أنّهما لا يبديان اهتماماً كبيراً ببعضهما البعض.

    لكن إن راقبتهما عن كثب، تلاحظين إن اختار أحدهما شاحنة يقوم الآخر بتقليده. إن نظر الأوّل إلى الشّاحنة وقال، "كلاّ" (وهي الكلمة المفضّلة لدى الأطفال) سيقوم الآخر على الأرجح بتقليده أيضاً. إن تطوّرالأطفال بشكل يسمح لهم بالتّعبير عن نفسهم عبر الكلمات، قد تسمعينهم يتحدّثون لكن بعبارات غير منطقيّة. " يركب الجرو في السّيّارة" " "إنّها شاحنة كبيرة، هل يشعر الجرو بالجوع؟" " " شاحنتي: فروم فروم!"

    تلك كانت أمثلة عن اللّعب الموازي. فخلافاً للأبناء الأكبر سنّاً والذين يتفاعلون ويتواصلون بشكل مباشر، يراقب الأطفال سلوك الآخرين. ويشكّل اللّعب الموازي الخطوة الأولى نحو إنشاء العلاقات الإجتماعيّة المتينة خارج إطار العائلة. فالشّركاء في اللّعب الموازي يشكّلون أوّل أصدقاء طفلك. اللّعب الخيالي

    ليس الخط الفاصل ما بين الواقع والخيال واضحاً بالنّسبة إلى الأطفال. قد يحارب طفل أكبر سنّاً على وشك أن يدخل المدرسة التّنانين أو قد يدّعي الطّيران حتّى بلوغ القمر، من دون أن يغادر غرفته حتّى. إن أردت بناء حصن لطفل في هذا العمر، كلّ ما تحتاجين إليه هو كرسيين وبطّانية موضوعة فوقهما. للّعب الخيالي أهداف متعدّدة كما يتخطّى حدود اللّعب العادي. فهو يسمح لطفلك باكتشاف أفكار جديدة واختبار الحياة من منظار مختلف.

    ابتداءً من العام الثّالث، يتوسّع اللّعب الخيالي ليشمل رفاق خياليّين. وغالباً ما يقدم هؤلاء الأصدقاء على القيام بأمور لا يستطيع أو لا يجرؤ طفلك على القيام بها. قد يكون الصّديق الخيالي متطلّباً للغاية أو قد يتحدّث مع البالغين والأبناء الأكبر سنّاً بقلّة تهذيب. قد يكون لديه قوى سحريّة أوقوّة أو حكمة عظيمة. إنّها طريقة يتّبعها طفلك لاختبار الحياة من منظار آخر وللتّلاعب بمفهوم القوّة. كما أنّها طريقة لإلقاء اللّوم على شخص آخر عندما يوقع الطفل العصير على السّجّادة العجميّة مثلاً.

    قد يشعر بعض الأهل بالقلق حيال الأصدقاء الخياليّين لكنه لا يوجد داع لذلك. بحسب الأبحاث الّتي قام بها الطّبيب "جيروم سينجر" Jerome Singer فإنّ الأطفال الّذين يبلغون سنّ الدخول إلى المدرسة والّذين يملكون أصدقاء وهميّين غالباً ما يتحلّون بخيال أكبر ويتمتّعون بحسن التّعبير عن ذاتهم مقارنة مع الأطفال الأخرين. فهم غالباً ما يشعرون بالسّرور ويتّفقون بشكل أفضل مع أصدقائهم في الصّف. وما يثير الإهتمام هو أنّ أغلبيّة هؤلاء الأطفال يقولون لأهلهم إنّهم يملكون أصدقاء وهميّين.

    اللّعب التّعاوني

    ينتقل الأطفال قبل الدّخول إلى المدرسة من العزلة واللّعب الموازي إلى اللّعب التّعاوني. في هذه المرحلة يتعلّم طفلك التّحكّم بمهارات إجتماعيّة جديدة ومهمّة مثل تقاسم الألعاب واللّعب بحسب الدّور وإطاعة القوانين والتّفاوض. وهذه الأمور كلّها جزء من سلوكيّات صعبة التّعلّم بالنّسبة لطفل. ففي النّهاية، يعتقد طفلك في هذه السّن أنّه أهمّ مركز في العالم!
    التّشاطر

    عندما يريد طفل في هذه المرحلة غرضاً ما، لا يحتمل فكرة إعطائه إلى شخص آخر. فتعلّم تشاطر الأغراض أمر معقّد بسبب الطرق التي نستخدم بها كلمة "تشاطر" والّتي تبعث على الالتباس.( فإن طُلب من طفلة مشاطرة ألعابها مثلا تحصل عليها بعد هنيهة. لكن إن طُلب منها أن تتشاطر الحلوى مع الآخرين، فهي لا تحصل عليها مجدّداً). من الأسهل على الأطفال تعلّم كيفيّة مشاطرة الأغراض إن قضوا وقتاً مع أهلهم يلعبون ألعاباً تقتضي منهم أن يعطوا غرضاً لأهلهم ومن ثمّ الحصول عليه مجدّداً.
    اللّعب بالدّور

    تكون رغبات الطفل في فترة ما قبل دخوله المدرسة ملحّة وآنيّة. فعندما يريدون أمراً ما، يريدون الحصول عليه فوراً! يتطلّب انتظار الدّور تأخير السّرور والشّعور بما يساور الآخرين من أحاسيس بسبب اللّعب. لكنّ العواطف الّتي يتعلّمها الأطفال في المنزل أو أثناء اللّعب الموازي قد تكون ذات منفعة كبرى.
    إطاعة القوانين

    يودّ جميع الأطفال أن يربحوا الآخرين في الألعاب الّتي يلعبونها. ستقوم غالبيتهم بكلّ ما في وسعها للرّبح، حتّى لو اقتضى الأمر بعض الغشّ. قد يغضّ البالغون النّظر عن هذا الأمر، لكن أصدقاءهم لن يفعلوا ممّا يؤدّي إلى تعلّم الطفل دروساً صعبة ومهمّة حول أهمّيّة اتّباع القوانين. التّفاوض
    من يلعب أولاً؟ كيف تُنتقى اللّعبة الأولى؟ من يلعب دور النّائب ومن يلعب دور العمدة؟ يتطلّب اللّعب التّعاوني من طفلك العطاء الذّاتي والحصول على عطاء الآخرين والتّسوية على ما يريد - وهي أمور صعبة للغاية بالنّسبة للطفل الّذي يخال نفسه مركز العالم. لكن ما إن يستطيع طفلك التّفاوض والتّشاطر واللّعب بالدّور واتّباع القوانين حتى يكون قد أحرز تقدّماً كبيراً نحو طريق الدّخول إلى المدرسة ومن ثمّ مهجع الثّانويّة وأخيراً غرفة المجلس في الشّركة.

    lvhpg hgguf hglojgtm uk] hg'tg


  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many
     

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. اللعب والنمو الجسمي والحركي عند الطفل
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى الامومة والطفولة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 15-10-2014, 20:59
  2. كتاب اللعب ونمو الطفل
    بواسطة ~حنين الروح~ في المنتدى علم النفس العيادي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-01-2014, 17:15
  3. نوم الطفل فى المراحل العمرية المختلفة
    بواسطة روآء الروح في المنتدى الامومة والطفولة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-12-2012, 14:49
  4. طرق عقاب الطفل فى المراحل العمرية المختلفة
    بواسطة روآء الروح في المنتدى الامومة والطفولة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-03-2012, 11:03
  5. مراحل تطور الطفل
    بواسطة LINAS في المنتدى الامومة والطفولة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-04-2011, 18:55

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •