بمجهود خاص مني لعيون اعضاء منتديات طموحنا اقدم لكم هذا الموضوع الخاص بدرس انتقال الصفات الوراثية، الموضوع وجد خصيصا من أجل مساعدة تلاميذ 4 متوسط من اجل التحضير الجيد لامتحان شهادة التعليم المتوسط. الجميل في الموضوع انه يقدم لكم تعريفات و شروحات مختصرة مدمجة بالصور ليسهل و يقرب لك معنى الوراثة وما يحيط بها

انتقال الصفات الوراثية

ملخص الوحدة 01 : من تشكل الامشاج الى الالقاح
تنتج المناسل الذكرية المتمثلة في الخصيتين عند الرجل امشاج ذكرية متمثلة في خلايا جنسية ذكرية تدعى النطاف تنتج المناسل الانثوية المتمثلة في المبيضين عند المراة امشاج ذكرية متمثلة في خلايا جنسية انثوية تدعى البويضات
1- مراحل تشكل النطاف : يبدا تشكل النطاف من الخلايا الجدارية للانبوب المنوي ويمر ذلك بالمراحل الاتية :

الشرح الكامل لوحدة انتقال الصفات الوراثية للسنة الرابعة متوسط 107.jpg


الوثيقة : مخطط لمراحل تشكل النطاف
شرح الوثيقة
مراحل تشكل النطاف: تتشكل النطاف على مستوى الأنابيب المنوية عبر مراحل:
مرحلة التكاثر:تنقسم الخلية (2ن) المكونة للطبقة الخارجية لجدار الأنبوب المنوي انقسامات متساوية معطية منسليات منوية من المرتبة (الدرجة)1 التي بها (2ن صبغي). مرحلة النمو: تنمو المنسليات المنوية وتتحول إلى خلايا منوية من الدرجة الأولى بها (2ن صبغي) دائما.
مرحلة النضج
: تمر الخلية المنوية من الدرجة الأولى بانقسام منصف أول (إختزالي) وتعطي خلايا منوية من الدرجة الثانية بها (ن صبغي) تنقسم هذه الأخيرة بالانقسام الثاني فتعطي 4 منويات حديثة بها (ن صبغي).
مرحلة التمايز
: تحدث للمنويات الحديثة تبدلات شكلية وبنيوية وتتحول إلى نطاف بالغة تنزلق إلى لمعة الأنبوب المنوي. تعطي الخلية المنوية من الدرجة الأولى (1) أربعة نطاف بها (ن صبغي).
مميزات النطفة: تتميز النطفة بما يلي:
1- الرأس به نواة.
2- القطعة المتوسطة.
3- السوط للحركة.




مراحل تشكل البويضات: يبدا تشكل البويضات في المبيضين من الخلايا الجريبية ويمر ذلك بالمراحل الاتية :

الشرح الكامل لوحدة انتقال الصفات الوراثية للسنة الرابعة متوسط 106.jpg

الوثيقة : مخطط لمراحل تشكل البويضات
مراحل تشكل البويضات: تتشكل البويضات في المبيض حيث تمر بـــــ4 مراحل هي:
مرحلة التكاثر: توجد في المبيض خلايا صغيرة تدعى الخلية الإنشائية تنقسم انقساما خيطيا متساويا لتعطي منسليات بيضية، تتم تكاثر هذه الخلايا من المرحلة الجنينية لأنثى الإنسان.
مرحلة النمو: تظهر خلايا أكبر هي خلايا بيضية من الدرجة 1 ذات (2ن صبغي). حيث تبقى خاملة (سابتة) حتى فترة البلوغ الجنسي لتعود للنشاط من جديد، وهي خلايا محاطة بطبقات من الخلايا الجرابية المفرزة للسائل الجرابي.
مرحلة النضج والتمايز: تكمل الخلية البيضية من الدرجة1 انقسامها لتعطي خلية كبيرة من المرتبة 2 تحتوي (ن صبغي)، والثانية صغيرة لفقرها من الهيولى تدعى الكرية القطبية الأولى، ثم تنقسم الخلية البيضية من الدرجة 2 لتعطي بويضة (ن صبغي) وكرية قطبية ثانية وهنا يقترب الجريب الناضج من جدار المبيض الذي يرق وينفجر ملقيا بالبويضة في تجويف البطن ليلتقطها الصيوان ومنه إلى القناة الناقلة للبيوض.
سلوك الصبغيات اثناء تشكل الامشاج :

الصبغيات: هي خيوط قابلة للتلوين تتواجد في أنوية الخلايا وتظهر بوضوح أثناء الإنقسامات الخلوية.
الشرح الكامل لوحدة انتقال الصفات الوراثية للسنة الرابعة متوسط 101.jpg

تواجد الصبغيات في الخلايا الجسمية على شكل أزواج متماثلة (متشابهة) تشكل نمطا نوويا يعبر عنه بــ صبغي (حيث ن عدد الصبغيات غير المتماثلة (مختلفة) و2ن= 46 صبغي عند الإنسان).
اما في الخلايا الجنسية تكون احادية الصيغة الصبغية (ن)

الشرح الكامل لوحدة انتقال الصفات الوراثية للسنة الرابعة متوسط 102.jpg



الصبغيات في الخلايا الجسمية على شكل أزواج متماثلة (متشابهة) تشكل نمطا نوويا يعبر عنه بــ 2ن صبغي

يتجلى الإختلاف بين الذكر والأنثى على مستوى الزوج "23" الذي يشكله الصبغيان الجنسيان حيث يكون (xx) عند الأنثى و(xy) عند الذكر.

الشرح الكامل لوحدة انتقال الصفات الوراثية للسنة الرابعة متوسط 103.jpg

الطابع النووي عند الذكر (xy)






الشرح الكامل لوحدة انتقال الصفات الوراثية للسنة الرابعة متوسط 104.jpg

الطابع النووي عند الانثى (xx)


تحمل الأمشاج نصف عدد الصبغيات الجسمية (أي ن=.23 صبغي عند الإنسان)، وهناك نوعان من الأمشاج:
* أمشاج تحتوي 22 صبغي والصبغي الجنسيX . * أمشاج تحتوي 22 صبغي والصبغي الجنسي

Y. 1- الصفات الوراثية : تمثل الصفات الوراثية مجموعة الصفات الجسمية التي تظهر على الابناء حيث تشبه صفات الابوين او احدهما وتنتقل من جيل الى اخر ان مجموعة هذه الصفات التي نراها بالعين المجردة كلون الشعر لون العيون و لون البشرة تنتقل وراثيا فتشكل مايسمى بالنمط الظاهري للفرد

2- مقر المعلومات الوراثية تعتبر نواة الخلية مقر البرنامج الوراثي المسؤول عن نقل الصفات الوراثية الى الابناء
3- الدعامة الوراثية : ان مقر البرنامج الوراثي في الواة يتمثل في الصبغيات (الدعامة الوراثية ) فكل جزء منها مسؤول عن صفة وراثية

الشرح الكامل لوحدة انتقال الصفات الوراثية للسنة الرابعة متوسط 105.jpg

4- انتقال الامراض الوراثية : تقوم الصبغيات بنقل الصفات الوراثية للابناء عبر الاجيال كما تنقل مختلف الامراض الوراثية ومن اهمها عمى الالوان ، الناعور ...الخ اسباب الامراض الوراثية : التعرض للاشعاعات النووي وغيرها يؤدي الى اختلالات على مستوى الصبغيات ينتج عنها امراض خطيرة تنتقل وراثيا عبر الاجيال زواج الاقارب من اسباب التي تؤدي الى ظهور امراض وراثية تكون متخفية عند الاباء ملاحظات : الصيغة الصبغية للانسان العادي هي 2ن=46 الصيغة الصبغية للانسان المصاب بمرض المانغولية هي 2ن=46+1

hgavp hg;hlg g,p]m hkjrhg hgwthj hg,vhedm ggskm hgvhfum lj,s'