أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



أنواع الشفة الأرنبية

الشفة الارنبية وشق الحنك نسبة حدوث الشفة الارنبية وشق الحنك تختلف من بلد لآخر، والنسبة التقريبية حالة لكل 800 مولود حي، ويختلف شكل الاصابة ونوعها، ففي بعض المراكز نجد



أنواع الشفة الأرنبية


النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    4,564
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    كتابة الخواطر،،،وفِعْلُ كلِّ ماهو جميل،،،،،
    شعاري
    ~شهادتي أخلاقي~

    افتراضي أنواع الشفة الأرنبية

     
    الشفة الارنبية وشق الحنك


    نسبة حدوث الشفة الارنبية وشق الحنك تختلف من بلد لآخر، والنسبة التقريبية حالة لكل 800 مولود حي، ويختلف شكل الاصابة ونوعها، ففي بعض المراكز نجد أن شق الحنك منفرداً هو الاكثر حدوثاً، يليه الشفة الارنبية وشق الحنك الأحادي الجانب ( جانب واحد فقط) ، ثم يتبعه الشفة الارنبية وشق الحنك الثنائية الجانب.
    التركيب التشريحي( الشفاة – الحنك – الانف )
    قد يكون تطور نمو الفم بأجزاءه المختلفة موضوع طبي، بأسماء غريبة وتفاصيل دقيقة، وتكمن أهمية معرفة هذا التطور وهذه الاجزاء للاستفادة من النقاش مع الطبيب المعالج، ولمعرفة الخطوات العلاجية اللازمة لكل حالة، والطبيب سيحدد نوعية الحالة ونوعية المعلومات المطلوب معرفتها.



    أنواع الشفة الارنبية وشق الحنك


    الشفة الارنبية :
    o الشفة الارنبية غير المكتملة – الجزئية incomplete cleft lip


    تظهر على شكل قطع صغير أو حفرة، وفي بعض الاحيان تؤثر على شكل الانف، كما لوحظ في بعض الاحيان حدوث حفرة في اللثة العلوية، وفي هذه الحالة يحتاج الطفل إلى التدخل الجراحي لتعديل الشفة ، وفي مرحلة تالية التدخل الجراحي لتعديل وضع الانف، وتعديل وضع الاسنان في مرحلة تالية.


    o الشفة الارنبية المكتملة complete cleft lip
    في هذه الحالة تكون الاصابة لكامل الشفة والحنك
    هذا الطفل يحتاج لتعديل الشفة، الحنك، اللثة، وفي مرحلة تالية التدخل الجراحي لتعديل الانف وتحسين قدرات الكلام، وهو ما يحتاج إلى تدخل المجموعة العلاجية.
    o الشفة الارنبية الثنائية الجانب A bilateral complete cleft lip and palate
    في هذه الحالة يكون هناك شفة ارنبية من الجانبين مع اصابة الحنك من الجانبين، وهنا نلاحظ ان الجزء الاوسط من الشفة منعزل عن الجانبين، ولكن مع التدخل الجراحي يمكن تعديل الوضع، وتلك الحالات تحتاج إلى تدخل المجموعة العلاجية.
    شق الحنك:
    يمكن أصابة الحنك بالشق منفرداً، أو بوجود شق الشفاة ( الشفة الارنبية )، فإذا كان شق الحنك منفرداً فإنه يسمى الشق الثانوي secondary cleft أو شق الحنك غير المكتمل incomplete cleft palate، وفي صورته البسيطة فقد يكون هناك شق في لسان المزمار فقط وهو ما يؤدي لمشاكل في عضلات الحنك الرخو، وهو ما يسمى شق الحنك تحت الغشائي submucous cleft palate


    o شق الحنك الكامل complete cleft palate


    في هذه الحالة يكون هناك شق في الحنك وفي اللثة، ويكون هناك قابلية لتداعي اللثة للداخل، لذلك فإن الاحتياج لجراح الفم والاسنان في مرحلة العلاج مهمة لزرع شريحة عظمية في المكان الفارغ لتعديل وضع اللثة
    o شق الحنك الكامل الثنائي الجانب complete bilateral cleft palate
    في هذه الحالة يكون هناك شق للحنك واللثة من الجانبين، مع ترك الجزء الاوسط من اللثة معلق وهو ما يسمح له بالتمدد للأمام، لذلك فإن الاحتياج لجراح الفم والاسنان في مرحلة العلاج مهمة لزرع شريحة عضمية في المكان الفارغ لتعديل وضع اللثة وقبل ظهور الاسنان الدائمة





    الأسباب


    السبب الرئيسي لحدوث الشفة الارنبية وشق الحنك غير معروف حتى الآن، كما أنه ليس هناك تحاليل معينة تثبت المسبب، ولكن الدراسات العلمية أثبتت دور العوامل الوراثية والبيئية في حدوث الحالة، فالاستعداد الوراثي والتأثيرات البيئية مرتبطتان مع بعضهما البعض، وقد لا يكون تأثير أحدهما واضح بمعزل عن الآخر.


    العوامل الوراثية :


    لقد لوحظ تأثير الوراثة في حدوث الشفة الارنبية وشق الحنك ، فإذا كان أحد أفراد العائلة مصاباً فإن ذلك يزيد من نسبة الاصابة في العائلة، وتلك حالة تسمى بالوراثة المتعددة الاسباب، فإذا ولد طفل لعائلة مصاب بالشفة الارنبية وشق الحنك فإن أحتمالية تكرار الحالة لدى نفس العائلة تزيد لتصل إلى 3-5% ( النسبة الطبيعية 1-2 في الألف )، واذا كان أحد الوالدين مصاب بالحالة فإن أحتمالية حدوثها في الابناء تزيد لتصل إلى 10 % ، ولم تثبت الدراسات أن تلك الحالات تنتقل بالوراثة المتنحية ، لذى لا يكون لزواج الاقارب دور كبير في حدوث الحالة.


    العوامل البيئية :


    البيئة هي ما يحيط بنا في حياتنا اليومية من ملوثات في الهواء، المواد التي نستخدمها في حياتنا اليومية، المأكولات والمشروبات والادوية التي نتناولها، ولم يستطيع العلماء تحديد المسببات البيئية بشكل قطعي ، ولكنها فرضيات تعطي أحتمالية عالية ، كتعرض الأم الحامل لبعض المؤثرات أثناء فترة الحمل أو تناولها لبعض الادوية، ومنها:
    o التعرض للاشعة
    o إصابة الأم بسكري الحمل وإهمالها لعلاجه
    o الحمى
    o بعض المسكنات والمهدئات والمضادات الحيوية - ليس بالضرورة أن تناول أي دواء خلال الحمل يسبب عيوب خلقية ، بل يوجد العديد من الأدوية مأمون تناولها خلال الحمل، لذلك يجب استشارة الطبيب
    o تعاطي الأم للكورتيزون خلال أشهر الحمل الأولى يزيد من نسبة إصابة الجنين
    o الأدوية المضادة لصرع مثل الفينيتون PHENYTOIN - ولكن لا ينصح بتوقف عن اخذ هذا الدواء من دون الرجوع للطبيب فقد يكون حدوث الصرع للأم اخطر من احتمال حدوث شق في سقف حلق الجنين
    o التدخين
    o تعاطي الكحول والمخدرات
    o تناول فيتامين (A) بتركيز وكميات عالية
    o نقص حمض الفوليك FOLIC ACID أثناء الحمل


    من الذي يعالج الأطفال المصابين بتشوهات الشفة والحنك؟
    نظرا للمشكلات العديدة التي تواجه صحة الفم والأسنان نتيجة للإصابة بتشوهات الشفة والحنك ، يقوم فريق من الأطباء وغيرهم من الأختصاصيين بتوفير العناية اللازمة لهؤلاء المصابين من الأطفال. ويتكون أعضاء الفريق عادة من:
    - جراح التجميل: ليقوم بعمل الجراحات اللازمة لإعادة تشكيل الشفة أو تجميل الشفة والحنك المشوهين.
    - اختصاصي أنف وأذن وحنجرة: ليقوم بالكشف عن أية مشكلات تواجه السمع والتوصل لعلاجها.
    - اختصاصي جراحة الفم و الفكين: ليقوم بإعادة تشكيل أو بناء الفك العلوي عند الحاجة لذلك، ولتحسين وظيفته ومظهره، ولإصلاح تشوهات اللثة.
    - اختصاصي تقويم الأسنان: ليقوم بعملية تسوية وتقويم الأسنان المحتاجة لذلك
    - طبيب أسنان: ليقوم بتوفير العناية الطبية اللازمة.
    - اختصاصي تعويضات صناعية للأسنان: ليقوم بوضع أطقم أسنان صناعية وتركيب أجهزة طبية معينة لتحسين مظهر الأسنان الخارجي ولمقابلة احتياجات الطفل الخاصة بقدرته على الأكل والكلام.
    - اختصاصي نطق: ليقوم باختبار مدى قدرة الطفل على الكلام وتناول الطعام.
    - معالج نطق: ليقوم بمتابعة تحسن (تقدم) مخارج الحروف لدى الطفل.
    - اختصاصي سمعيات: ليقوم بعلاج اضرابات الإتصال لدى الطفل المصاب نتيجة لضعف السمع. وليقوم بمتابعة تطور السمع عند الطفل المصاب.
    - ممرض/ ممرضة: ليقوم بعملية تنسيق ومتابعة تطورات حالة الطفل الصحية.
    - اختصاصي اجتماعي: ليقوم بتوفير الدعم اللازم لعائلة الطفل وتقديم أية حلول أو مساعدات تفيدهم جميعا.
    - اختصاصي وراثة: ليقوم بمساعدة الأبوين والمرضى البالغين على فهم و إدراك احتمالات إنجاب أطفالهم المصابين بهذا النوع من التشوهات.



    يتعاون أعضاء فريق العمل المسؤولون عن توفير العناية الصحية اللازمة للأطفال المصابين بتشوهات الشفة والحنك مع بعضهم البعض لتطوير خطة عملهم بهدف مقابلة الاحتياجات الفردية لكل مريض. تبدأ عادة رحلة العلاج منذ مرحلة الطفولة وحتى المراحل الأولى من سن البلوغ.
    هل يحتاج الأطفال المصابون بتشوهات الحنك والشفة إلى عناية طبيب الأسنان؟
    تتشابه إلى حد ما العناية الطبية التي يقدمها طبيب الأسنان للأطفال المصابين بتشوهات الحنك والشفة مع تلك التي يقدمها للأطفال العاديين الطبيعيين. و مع ذلك يواجه الأطفال المصابون بهذه التشوهات مشكلات معينة والتي تحتاج إلى مراقبة وعناية دقيقة، مثل:
    - عدم ظهور بعض الأسنان
    - ظهور أسنان مشوهة أو غير مكتملة
    - ظهور أسنان في غير مواقعها الصحيحة
    ومن هذه العنايات التي يقدمها طبيب الأسنان:
    عناية طبية مبكرة (في المراحل الأولى من الإصابة): يحتاج الأطفال المصابون بتشوهات الحنك والشفة كغيرهم من الأطفال الطبيعيين (العاديين) إلى:
    - طريقة تنظيف الأسنان بالشكل السليم.
    - التغذية السليمة.
    - استخدام الفلورايد في العناية بالأسنان و ذلك للحصول على أسنان صحية وسليمة. ومن المهم جدا أن يحرص أهل الطفل المصاب على استخدام فرشاة أسنان صغيرة وذات شعيرات ناعمة لتنظيف أسنان الطفل بها وذلك مع بداية ملاحظة بروز الأسنان. يوصي أطباء الأسنان باستخدام - toothette - و هي عبارة عن أداة ذات مقبض ويوجد على طرفها من الأعلى اسفنجة تحتوي على غسول للفم. و تستخدم لمسح أو تفريش الأسنان في حالة لم تنفع فرشاة الأسنان العادية الطفل في عملية تنظيف أسنانه بسبب التعديل في شكل فمه أو أسنانه. ينصح أطباء الأسنان أن يتم تحديد موعد الزيارة الأولى بالنسبة للأطفال المصابين بتشوهات الحنك أو الشفة عندما يكونون في عمر السنة أو حتى أبكر من ذلك في حالة وجود مشكلات معينة في الأسنان. يمكن أن تبدأ زيارات الطبيب الروتينية في عمر الثالثة.
    - عناية بتقويم الأسنان: يحدد موعد الزيارة لأخصائي تقويم الأسنان قبل ظهور أي سن من أسنان الطفل. إن الهدف من هذه الزيارة هو متابعة نمو الوجه ، خاصة الفك. عندما تبرز أسنان الطفل ، يستطيع عندها أخصائي التقويم تحديد الإحتياجات الطبية للطفل على المدى الطويل والقصير. عندما تبرز أسنان الطفل الدائمة فإن كل ما هو متعلق بتقويم الأسنان يمكن تطبيقه لتصفيف وتسوية الأسنان
    أخصائي تيجان و جسور: يعتبر أخصائي تعويض الأسنان عضوا من أعضاء الفريق الطبي المختص في علاج تشوهات الحنك. يقوم الأخصائي بمد جسر داخل الفم لتعويض أسنان الطفل المفقودة ، أو لوضع أجهزة طبية معينة مثل "speech bulb" أو "رافعات الحنك" لتساعده على تصحيح مخارج حروفه ليبدو نطقه طبيعيا. ينسق هذا الاختصاصي بينه وبينه أعضاء آخرين من الفريق الطبي مثل اختصاصي العناية بالفم أو جراح التجميل واختصاصي النطق ليتعاونوا فيما بينهم على توفير العناية اللازمة للمصابين.


    حقائق:
    من هم أكثر المعرضين للإصابة؟


    تصل نسبة الإصابة بتشوهات الشفة الأرنبية سواء ارتبط ذلك بـالإصابة أيضا بتشوهات الحنك أو عدمها إلى ما يقارب 1/700 ، ويحتل هذا النوع من التشوهات المركز الرابع بين أكثر العيوب الخلقية شيوعا. عند مقارنة المعرضين للإصابة بهذه التشوهات بين الذكور والأناث ، نجد أن إصابة الذكور بتشوهات الشفة سواء كان ذلك مرتبطا بالإصابة بتشوهات الحنك أو عدمها تصل إلى الضعف بالنسبة للإناث. أما بالنسبة لتشوهات الحنك ، فإننا نجد أن إصابة الأناث بتشوهات الحنك فقط تصل أيضا إلى الضعف بالنسبة للذكور ولكن دون أن يرتبط ذلك بالإصابة بتشوهات الشفة.


    ما هو المستقبل المتوقع للأطفال المصابين بتشوهات الحنك والشفة؟
    بالرغم من طول فترة العلاج لهذا النوع من التشوهات ، حيث يتم إجراؤها تدريجيا مع مرور السنين من الطفولة إلى البلوغ ، وبالإضافة إلى أن العلاج يشمل إجراء العديد من الجراحات بحيث يعتمد ذلك على حالة المصابين ، إلا أن معظمهم يحقق النجاح بدرجة كبيرة في الحصول على مظهر ونطق سليمين ، إلى جانب سهولة في تناول الطعام.






    Hk,hu hgatm hgHvkfdm


  2. #2

    تاريخ التسجيل
    May 2014
    العمر
    20
    المشاركات
    798
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة ثانوي
    هواياتي
    المطالعة , كتابة الشعر و السباحة ركوب الخيل
    شعاري
    مرحبا بك يا غد

    افتراضي رد: أنواع الشفة الأرنبية


  3. #3
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    4,564
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    كتابة الخواطر،،،وفِعْلُ كلِّ ماهو جميل،،،،،
    شعاري
    ~شهادتي أخلاقي~

    افتراضي رد: أنواع الشفة الأرنبية

    نورتي الموضوع خيتي

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-08-2015, 11:37
  2. أنواع الأعصاب .
    بواسطة La Patronne في المنتدى المواد العلمية و التقنية للسنة الثانية ثانوي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-10-2014, 09:53
  3. أنواع السندات
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-01-2012, 18:50
  4. أنواع الإتصال
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى قسم الاعلام والصحافة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-01-2012, 18:22

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •