تقدر وحدة الدم الواحدة بقرابة نصف ليتر (450 ملليلتر) ويتم خلطها مع محلول سيترات-فوسفات-ديكستروز (Citrate-phosphate-dextrose) والذي يرمز له CPD وذلك لمنع تخثر الدم. يجب ألا يقل عمر المتبرع بالدم، بشكل عام، عن 17 سنة وأن ينعم بالصحة الجيدة ويزن أكثر من 50 كيلو غرام).

قبل التبرع بالدم، يتم إعطاء المانح كتيب معلومات لقراءته. يتم أخذ التاريخ الصحي للتأكد من أنّ المانحين لم يتعرضوا إلى الأمراض التي يمكن أن تنتقل عن طريق الدم، وتحديد فيما إذا كان التبرع بالدم آمن لصحة ذلك المتبرع. يتم قياس كل من درجة الحرارة، والنبض، وضغط الدم للمتبرع بالإضافة إلى وزنه. ويتم الحصول على بضعة قطرات من الدم للتأكد من أنّ المتبرع لا يعاني من فقر الدم. عادة ما يستغرق سحب الدم 10 دقائق أو أقل بعد وضع الإبرة للسحب. يتم استخدام أدوات معقمة ذات استخدام لمرة واحدة وذلك لتفادي انتقال العدوى إلى الجهة المانحة. وينبغي للمانحين شرب كمية زائدة من السوائل وتجنب ممارسة التمارين في ذلك اليوم. يمكن التبرع بالدم كل ثمانية أسابيع.

التبرع بالدم الذاتي: هو التبرع بالدم للاستخدام الشخصي، وعادة ما يتم قبل العملية الجراحة. الفِصادَة (Apheresis) وتعني فصل مكونات الدم، ويتم فيها إزالة مكون محدد من مكونات دم المتبرع (عادة الصفائح الدموية، البلازما أو الكريات البيض). يمكن فصل كل وحدة من وحدات الدم إلى العديد من المكونات بحيث يمكن إعطاء كل مكون لشخصٍ معين بحاجة له. وبالتالي يمكن وحدة واحدة من الدم يمكن أن تساعد الكثير من الناس. وتشمل هذه المكونات:

كرات الدم الحمراء الجاهزة.
البلازما المجمدة الطازجة.
الصفائح الدموية.
الكريات البيضاء.
الزلال (الألبومين).
الغلوبولينات المناعية Immunoglobulins.
عامل مكافحة انحلال الدم المرسب بالتبريد Cryoprecipitate antihemolytic factor.
عامل التخثر الثامن Factor VIII.
عامل التخثر التاسع Factor IX.
دعونا ننظر في كل من هذه المكونات الدموية في مزيد من التفاصيل:

خلايا الدم الحمراء (كريات دم حمراء جاهزة).
البلازما (بلازما مجمدة): يتم نقلها بمجرد إذابتها لعلاج اضطرابات النزيف عند فقدان العديد من عوامل التخثر، يحدث هذا في الفشل الكبدي، وحين إعطاء الكثير من مميعات الدم التي تسمى الكومادين Coumadin، أو عند النزيف الحاد وعمليات نقل الدم الهائل تؤدي إلى انخفاض مستويات عوامل التخثر.
الصفائح الدموية: وينقل الصفائح الدموية في الاشخاص المصابين انخفاض عدد الصفائح الدموية (الصفيحات) أو عمل الصفائح الدموية بشكل غير طبيعي. كل وحدة من الصفائح الدموية يرفع عدد الصفائح الدموية مايقارب 5000 صفائح دموية لكل ميكروليتر من الدم



الزلال (الألبومين): يشكل 60 في المئة من البروتين في البلازما، ويتم انتاجه في الكبد ويستخدم عندما نحتاج إلى زيادة حجم الدم ولم تكن قد عملت السوائل، كما في حالات النزيف الحاد، وفشل الكبد والحروق الشديدة.
الغلوبولينات المناعية: يتم إعطاؤها للأشخاص الذين تعرضوا لأمراض معينة مثل الكزاز Tetanus وداء الكَلَب Rabies للمساعدة في منع هذا المرض.
عامل التخثر الثامن: يستخدم مع المصابين بمرض الناعور من النمط A Hemophilia (مرض نزف الدم) والذي نتج عن نقص هذا العامل.
عامل التخثر التاسع: يستخدم مع المصابين بمرض الناعور من النمط B Hemophilia (مرض نزف الدم) والذي نتج عن نقص هذا العامل.
وفي النهاية، جدول يلخص التبرع بالدم:


التبرع بالدم 827.jpg

hgjfvu fhg]l