هناك أربع زمر دموية رئيسية وهي: A، B، AB، O. تحدد الزمر الدموية عن طريق بروتينات تدعى المستضداتantigens التي تتواجد على سطح كريات الدم الحمراء.

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.

توزيع فصيلة الدم هي كالتالي

الزمرة الدموية A+: 34%
الزمرة الدموية A-: 6%
الزمرة الدموية B+: 9%
الزمرة الدموية B-: 2%
الزمرة الدموية AB+: 3%
الزمرة الدموية AB-: 1%
الزمرة الدموية O+: 38%
الزمرة الدموية O-: 7%

اما بالنسبة للمستضدات فيوجد نوعين رئيسين هما المستضد A و المستضد B. إذا كان لديك المستضدA على سطح خلايا الدم الحمراء فأنت سوف تملك زمرة دموية من النمط A، أما في حال تواجد المستضد B فسوف تكون زمرة دمك من النمط B، وعند وجود كلاً من المستضداتA وB فستكون زمرتك هي AB. أما بالنسبة للزمرة الدموية O فلا يوجد على سطح خلايا الدم الحمراء أي مستضد سواء A أو B.

عندما يكون مستضد موجود في خلية الدم الحمراء فإنّ الضد المعاكسantibody (ويسمى أيضاً بالراصة) يكون متواجد في بلازما الدم. على سبيل المثال أصحاب الزمرة A لديهم أضداد (راصات) من النوع B ، وأصحاب الزمرة B لديهم أضداد (راصات) من النوع A، بينما أصحاب الزمرة AB فلا يتواجد لديهم أي أضداد في البلازما، بالنسبة للزمرة O فإنّ كلا الجسمين المضادين A وB موجودين في البلازما. هذه الأجسام المضادة لا تكون موجودة عند الولادة بل تتشكل بشكل عفوي في مرحلة الطفولة وتدوم بقيّة الحياة.




يوجد نظام آخر بالإضافة إلى نظام الزمر الدموية ABO، يسمى الريزوس Rh. هناك الكثير من مستضدات Rh التي يمكن أن تتواجد على سطح الكرية الحمراء، ويعد المستضد D الأكثر شيوعاً بين هذه المستضدات. إذا كان المستضد D هو متواجد على سطح الكرية الحمراء فإننا نقول بأنّ الدم هو إيجابي الريزوس Rh+، أما إذا كان المستضد D مفقود أو غير موجود فإنّ الدم سلبي الريزوس Rh-.

وخلافاً لنظام ABO للدم فإنّ الجسم المضاد المطابق للمُسْتَضدِ Rh لا يُطوّرُ بشكل عفوي لكن فقط عندما يتعرض الشخص Rh إلى مستضد Rh عن طريق نقل الدم أو خلال الحمل. فإذا كانت الأم Rh- حاملاً بجنين Rh+، فإنّ الأجسام المضادة التي تشكلها الأم تستطيع الانتقال خلال المشيمة وتسبب مرض يسمى بالمرض الانحلالي عند الوليد (HDN) أو الحمر الجنيني.

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


hg.lv hg]l,dm ggskm hgvhfum lj,s'