الموارد الطاقوية :
تحتل موارد الطاقة مركزا متميزا في الاقتصاد الجزائري ونموه ، وقد طورت الجزائر هذا القطاع الاستراتيجي بشكل فعال عبر شبكة من المصانع الضخمة وبالسيطرة الكاملة على هذه الثروة إنتاجا وتسويقا ودخلا .
وأهم مصادر الطاقة الجزائرية :



1. النفط : الذي اكتشف عام 1956 وتتمركز مكامنه في منطقتين رئيسيتين بالصحراء
· حوض حاسي مسعود على بعد 800 كم من الساحل باحتياطي قدره 700 مليون طن
· حوض عين امناس على بعد 1600 كم عن الساحل باحتياطي قدره 300 مليون طن
2. الغاز الطبيعي وهو ثروة المستقبل في الجزائر ، فتتمركز مناطق إنتاجه في حاسي الرمل على بعد 500 كم من الساحل.
الثروات المعدنية:
للجزائر حظ وافر في الثروات المعدنية حيث يزخر باطنها بمواد هامة ومتنوعة تساهم في تعزيز قدرة الاقتصاد الوطني ، بما تقدمه من مواد أولية للتحويل والتصنيع ، وتتركز أهم هذه الثروات المعدنية في المنطقة الساحلية وفي الشرق الجزائري بصفة خاصة ، بسبب تنوع التكوينات الجيولوجية
ويحتل الحديد قائمة المعادن من حيث الأهمية والوفرة واهم مكامنه توجد بالقرب من الحدود التونسية عند الونزة التي تنتج 80% من جملة إنتاج الحديد في الجزائر والبالغ 3.4 مليون طن /سنة .
كما يوجد الحديد في المنطقة الغربية في غار جبيلات قرب تندوف وهو سهل الاستغلال وذو نوعية ممتازة ، لكن موقعه الجغرافي المتطرف وبعده عن مناطق التصدير والتصنيع بنحو 2000 كم ، لم يسمح باستغلاله بطريقة اقتصادية.
اما بقية المعادن الكبرى فتحتوي على فلزات عديدة نذكر منها الفوسفات ،الزنك،الرصاص،الزئبق، الذهب،اليورانيوم الرخام و مقالع الحجارة....
المياه :
تصنف الجزائر ضمن الدول الفقيرة في العالم من حيث الإمكانيات المائية . تتلقى الجزائر14مليارم3 من المياه من الأمطار يستغل منها1.5مليارم3.أما المياه الجوفية فيستغل منها70% شمالا و25%جنوبا.

hil hgev,hj hg'fdudm td hg[.hzv ggskm hgehgem lj,s'