تقع المملكة العربية السعودية في القسم الاكبر من شبه الجزيرة العربية، و أبرز معالم السطح فيها ما يلي:

  • سلسلة جبال السروات في الغرب، و تمتد على طول البلاد من الشمال إلى الجنوب، و يسمى القسم الشمالي منها بالحجاز و القسم الجنوبي منها بعسير، و يتعدى ارتفاعها عند أعلى نقطة حوالي 2000 م.
  • سهل ساحلي ضيق يسمى تهامة، يفصل بين جبال السروات و البحر الأحمر.
  • هضبة نجد، و هي هضبة صخرية واسعة تقع إلى الغرب من جبال الحجاز و يترواح ارتفاعها بين 320م و 1200 م، تتخللها النفود الرملية و الأودية الضيقة كما يخترقها جبل طويق من الشمال إلى الجنوب، و يوجد في شمالها جبلا أجا و سلمى .
  • سهل ساحلي واسع في شرق البلاد، يسوده الجفاف باستثناء واحتين كبيرتين هما الأحساء و القطيف، و كانت هذه المنطقة تسمى فيما مضى بإقليم البحرين.
  • بحار رملية غير مأهولة بالسكان أهمها الربع الخالي في جنوب البلاد، و النفود الكبير في شماله، و يصل بينهما شريط ضيق من النفود الرملية يسمى صحراء الدهناء.

] المناخ

في وسط البلاد، المناخ قاري، شتاء بارد وصيف شديد الحرارة والجفاف (48 درجة مئوية في الرياض ورطوبة نسبية لا تتعدى 9% في تموز)، أما المناطق الساحلية فشتاؤها دافئ و صيفها يتميز بشدة الحرارة والرطوبة. مرتفعات عسير تمتاز بجو معتدل في الصيف و بارد في الشتاء، مع أمطار موسمية طيلة الأشهر الصيفية. أما باقي البلاد فتسقط فيها الأمطار بشكل متفاوت بين العام و الآخر في أشهر الشتاء وأوائل الربيع بفعل الرياح العكسية.

hgl,ru hg[yvhtd ggsu,]dm