مقدمة:
للغابات في السودان دور قومي حيوي هام، فهي تساهم بحوالي 20% من الناتج القومي الإجمالي، توفر 71% من جملة الطاقة المستهلكة بالبلاد (تعادل 2 مليار دولار سنويا عند استبدال حطب الوقود والفحم النباتي كلياً بطاقة بترولية)، وتوفر 12% في المتوسط من عائدات البلاد السنوية من العملة الصعبة، وتساهم بما قيمته 2.5 مليون دولار سنويا من الأخشاب المنشورة ، وتوفر معظم الاحتياجات القومية من مواد البناء و تساهم الغابات بحوالي 70% من أعلاف الحيوان في أشهر الصيف (30% متوسط شهري)، توفر 15% من العمالة بالريف. هذا بجانب مساهمتها في المنتجات الأخرى غير الخشبية كالحياة البرية والاصماغ والثمار والأعشاب الطبية والسياحة الطبيعية بجنب الخدمات البيئية والتراثية والقيمة الوراثية للتنوع ألإحيائي والتي لا تقدر بأسعار السوق .
أهمية الغابات
تتمثل أهمية الغابات في أنها:
- مصدر للأخشاب والمنتجات المبنية على الخشب:
الغابات مصدر للأخشاب المنشورة لمختلف الأغراض ومصدر للأخشاب المستديرة كالأعمدة ومصدر لحطب الوقود.
- مصدر لمنتجات الغابات غير الخشبية:
الثمار والأوراق كغذاء للإنسان والحيوان ، وإنتاج المواد الدابغة والطبية بما فيها المبيدات والمواد العطرية ، وإنتاج الاصماغ ومصدر لغذاء النحل لإنتاج العسل .
- مصدر لحماية البيئة :



لتلطيف المناخ الموضعى مما يساعد على النمو الجيد للمحاصيل الزراعية والحيوانية وحماية المنشات والاراضى الزراعية من زحف الرمال فى المناطق القاحلة والحد من آثار الفيضانات والتقلبات الجويه الحادة وتخصيب التربة والحفاظ على موارد المياه ومسا قطها والحد من ظواهر الانزلاقات الارضية وتوسع مجارى المياه الموسمية والدائمة.


fpe p,g hgyhfhj td hgs,]hk