التدخين، القاتل البطيء أو القاتل السري هو أحد اكبر المخاطر التي تواجه الإنسان حيث انه يعتبر السبب الأول للوفيات في العالم. ومن المتوقع أن يزداد عدد الوفيات وانتشار الأمراض بسبب التدخين بنسبة كبيرة في السنوات القادمة وخصوصاً في الدول النامية والتي أصبحت هدفاً استراتيجياً لشركات التبغ بعد أن اصبح مجالها ضيقاً في الدول الصناعية بسبب معرفة الناس هناك لمضار التدخين ولارتفاع نسبة الضرائب على منتجات التبغ وكذلك بسبب المشاكل القانونية التي خلفها مقاضاة تلك الشركات. وبسبب تركيز تلك الشركات جهودها في الدول النامية فقد ازدادت نسبة استهلاك السجائر للفرد الى ستة أضعاف، وارتفع عدد القتلى فيها بسبب التدخين من 500 ألف في العام 1955م الى حوالي مليونين في العام 1995م.
وتعتبر السعودية والتي ترتفع نسبة التدخين فيها بشكل كبير لتصل الى 40% بين الرجال و 10% بين النساء و25% بين الشباب دون سن الثامنة عشرة حسب الإحصاءات الرسمية، تعتبر رابع اكبر دولة مستوردة للسجائر في العالم، على الرغم من قلة عدد سكانها، حيث يصل حجم المبيعات الى 15 مليار سيجارة في السنة بما قيمته 600 مليون ريال!! وتستهلك السوق الخليجية مجتمعة 28 مليار سيجارة سنوياً!!
التدخين القاتل البطيء تسبب بمقتل اكثر من 60 مليون شخص في البلدان المتقدمة وحدها منذ منتصف القرن العشرين حسب ما يذكر تقرير منظمة الصحة العالمية والذي صدر في أواخر شهر مايو من العام 2003م. يذكر التقرير أيضا أن التدخين قتل أربعة ملايين إنسان في العام 2002م وأن هذا الرقم مرشح للزيادة في العام 2020م حيث قد يصل عدد الوفيات إلى عشرة ملايين شخص كل عام حيث سيكون 7 ملايين منهم في دول العالم الثالث.

وحسب نفس التقرير فأن عدد المدخنين في العالم يقدر بنحو مليار ومائة مليون شخص، 800 مليون منهم في دول العالم الثالث. ويذكر أيضا أن التدخين مسؤول عن 90% من وفيات سرطان الرئة في العالم، و 30% من كل حالات السرطان منها سرطان الرئة والفم والمريء والمعدة والقولون. هذا بالإضافة إلى ما يسببه السرطان من مشاكل صحية أخرى مثل السكتة الدماغية والتي تبلغ نسبة إصابة المدخنين بها ثلاثة أضعاف غير المدخنين. كما أن التدخين يقف وراء 25% من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب التاجية والنوبة القلبية.

الأخطار التي يتسبب بها التدخين:
سرطان الحنجرة: يتسبب التدخين بأكثر من 90% من سرطانات الحنجرة.
سرطان الرئة: يسبب التدخين 87% من كل حالات سرطان الرئة.
سرطان الفم والمريء



سرطان المعدة: من 14 الى 28% من وفيات سرطان المعدة تحدث بسبب التدخين.
أمراض القلب والشرايين: يتسبب النيكوتين وهو المخدر الأساسي في التبغ بضيق الأوعية الدموية مما يزيد من ارتفاع ضغط الدم وزيادة عمل القلب ومن ثم إجهاده.
بالنسبة للسرطان فمن المتوقع أن شخصاً من كل 3 أشخاص سيصاب بالسرطان في مرحلة ما من حياته وأن واحداً من كل أربعة أشخاص سيموت بسبب السرطان. بشكل عام وعلى مستوى العالم، الوفيات والتي ترتبط بالتدخين تمثل ما يقارب من 30% من كل وفيات السرطان. تدخين السجائر هو السبب الرئيسي لسرطان الرئة والحنجرة والبلعوم والمريء والمثانة والكلية والبنكرياس. وقد أثبتت الدراسات الجديدة أن هناك علاقة بين التدخين وكل من سرطان التجويف الأنفي وسرطان المعدة وسرطان عنق الرحم، وأن هناك علاقة بينه وبين أحد أنواع اللوكيميا Myeloid Leukemia.

ughrm hgj]odk fhgsv'hk