مفهوم السوق



السوق
السوق Market هو المكان الذي يتم فيه تبادل السلع (على اعتبار ان النقود هي سلعة) ، بغض النظر عن كون هذا المكان محدد جغرافيا (في مبنى مجمع تجاري مثلا) ام لا (التسوق عبر الإنترنت ، حيث يكون البائع والمشتري في بقعتين جغرافيتيين مختلفتين).
ويقصد بالسوق في اللغة الدارجة، المكان الذي يجتمع فيه الناس من بائعون ومشترون، لعقد صفقات تجارية. وتتمثل الاسواق بالمؤسسات و المخازن و المتاجر الكبرى التي تعرض السلع المختلفة و تقدم الاسواق الخدمات التجارية والسلع وتقوم الاسواق عادة في وسط المدينة أو البلدة أو في أماكن أخرى ونجد أسواقا مخصصة لنوع معين من السلع مثل سوق الذهب أو سوق السمك أو الخضروات وغيرها.
ومن حيث الوجهة والمفهوم الإقتصادي يعني السوق ، أية مجموعات من الناس تربطهم علاقة بسلعة معينة واي مكان تتسم فيه مبادلة على نطاق تجاري. ووفق هذا المفهوم ليس بالضرورة أن يشير السوق إلى مكان معين بل إلى سلعة أو سلع معينة، أو إلى بائعين ومشترين يتنافسون فيما بينهم ويجرون المعاملات التجارية بحرية فيما بينهم.
كما يعرّف السوق انه مجموعة من الزبائن المحتملين الذين يحتاجون ويريدون بضاعة ما، وهم مستعدون وقادرون على شرائها، وبحسب هذا التعريف فإن:

  • البضاعة المتوفرة لشريحة من السكان، وهم يملكون المال الكافي لشرائها ولكنهم لا يحتاجونها ولا يريدونها، اذا هم لا يشكلون سوقا لهذه البضاعة.
  • البضاعة التي لا يمكن إيصالها إلى منطقة ما، بالرغم من وجود حاجة ورغبة في الحصول عليها (زبائن يحتاجون ويريدون) وبالرغم من كونهم مستعدين لشرائها، فهم غير قادرين على شرائها لأنه لا يمكن إيصالها لهم ، لا يشكلون سوقا.
  • البضاعة متوفرة ومرغوبة ولكن الراغبين بها لا يملكون المال الكافي للحصول عليها، لا يشكلون سوقا لهذه البضاعة.



fpe p,g hgs,r